وسط منافسة74فوتوغرافيًا بمسابقة المربع التي تنظمها «الجمعية

سوسن طاهر تحصد جائزة أفضل مصور.. ونادر البزاز ينال الجائزة الشرفية

السبت 12 نوفمبر 2016
في إنجازٍ جديد يضاف إلى إنجازات «نادي البحرين للتصوير الفوتوغرافي»، حقق عضوا النادي؛ الفوتوغرافية سوسن طاهر، والفوتوغرافي نادر البزاز، فوزًا في «مسابقة مربع» لعام (2016)، التي نظمتها «الجمعية العمانية للتصوير الضوئي»، وسط منافسة (74) مصورًا فوتوغرافيًا، من عشر دول، إذ تنافس الفوتوغرافيون على (37) جائزة في فئتي التصوير الملون، والتصوير الأحادي. وفازت طاهر بـ «جائزة أفضل مصورة»، فيما نال البزاز «جائزة شرفية في القسم الآحادي».
وأعرب الفائزان عن سعادتهما بهذا الفوز، مؤكدين على أنهُ تميز ونجاح يضاف إلى رصيد الساحة الفوتوغرافية في المملكة، مشيدين في الوقت ذاته بالدور الذي قدمتهُ الشيخة حنان بنت حسن آل خليفة، رئيسة نادي التصوير، خاصة في دفعهم للمشاركات الخارجية والدولية، التي تظهر مدى تقدم التصوير الفوتوغرافي في البحرين.

من جانبها أكدت الشيخة حنان أن هذا الفوز شرف للبحرين في كل محفل تشارك فيه، إلى جانب كونه «يسهم في تأكيد سمعة البحرين كحاضنة للفنون بمختلف تفرعاتها»، إذ تقدمت لهذه المسابقة أكثر من 500 صورة، توزعت على الفئتين، وتم قبول (156) صورة بواقع (68) صورة لفئة الأحادي، و(89) صورة لفئة الملون، وجاء فوز طاهر والبزاز كتحدٍ في ظل هذه المنافسة.

كما أشادت الشيخة حنان بالدعم المستمر واللامحدود من الرئيس الفخري لـ ««جمعية البحرين للفنون التشكيلية»، الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة الذي بفضله تقدم النادي بخطوات مهمة في مجال التصوير الفوتوغرافي، تاركًا بصمة لا تترك مجالًا للشك بأن النادي يمتلك أعضاء على مستوى عال من الموهبة والاحترافية مما أهله لتبوؤ هذه المراكز المتقدمة.
هذا ويأتي هذا الفوز مكملًا للإنجازات السابقة التي حصدها النادي، إذ استطاع هذا العام تحقيق المركز السابع عالميًا، وحصوله على التميز الشرفي، في مسابقة «بينالي الفياب» الثالث والثلاثين والتي نظمها الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي «الفياب FAIP» في مدينة سيول في أغسطس الفائت. كما أحرز قبلها كأس العالم للتصوير، في مسابقة «بينالي الفياب» الثاني والثلاثين الذي أنعقد في مدينة أسطنبول في (سبتمبر 2014).
يذكر أن نادي البحرين للتصوير الفوتوغرافي يتبع «جمعية البحرين للفنون التشكيلية»، وهو يسعى للعمل على لم شمل ممارسي التصوير الفوتوغرافي في البحرين والمنطقة وتوفير مساحة للإبداع، ولتداول الخبرات التقنية، والفكرية، والتكنولوجية في هذا المجال، وذلك من خلال الارتقاء والمشاركة في المحافل المحلية والدولية. وقد ساهم النادي وبشكل فعال في تأصيل الثقافة الفوتوغرافية ونشر الوعي الفوتوغرافي في المنطقة، ومن أهم أنشطته المحلية تنظيمه للمسابقات بالإضافة إلى مجموعة من المعارض الفوتوغرافية الفردية والجماعية.
ومن منجزاته العالميةً، انضمامه للاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي (FIAP) كأول عضو عربي في الاتحاد في عام 1985، وقد عين النادي ممثلًا قاريًا للاتحاد الدولي في الشرق الأوسط عام 1987، إلى جانب مشاركته في العديد من المعارض والمسابقات والمؤتمرات العالمية.
المصدر: المحرر الثقافي

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.