التراث اللاماديلقاءات و حوارات

تعالوا نعرفكم بالصور على أعمال ومسيرة الفنان الراحل #هاشم_ محمد_ البغدادي (1921م – 1973م)..وهو خطاط عراقي معروف على المستوى العربي والإسلامي بإتقانه التام للخط العربي وبرونقه الجميل الذي خط به حروف القرآن..- مشاركة : Fareed Zaffour

لا يتوفر وصف للصورة.Image result for ‫الفنان الراحل #هاشم_ الخطاط_ البغدادي‬‎Image result for ‫الفنان الراحل #هاشم_ الخطاط_ البغدادي‬‎Image result for ‫الفنان الراحل #هاشم_ الخطاط_ البغدادي‬‎Related imageImage result for ‫الفنان الراحل #هاشم_ الخطاط_ البغدادي‬‎

خمس للفنان الراحل هاشم الخطاط البغدادي وارشيف كامل للخطاط مهدي الجبوري والخطاط طارق العزاوي
الفنان الراحل هاشم الخطاط
(ولد الخط ومات في بغداد)!! هذه العبارة الشهيرة قد قالها الخطاط التركي الشهير (حامد الآمدي) بمناسبة وفاة الخطاط العراقي الكبير (هاشم الخطاط). وكان يقصد بالولادة الخطاط العراقي العباسي (ابن البواب)، أما الموت فهو موت (هاشم الخطاط) عام1973 . وقد استمد العراقيون براعتهم في الخط العربي من ميراثهم العريق في ابداعهم لأول خط في تاريخ البشرية، الخط المسماري، ثم بعده الخط (الآرامي السرياني) الذي منه اشتق الخط العربي، وبالذات شكله الكوفي. منذ الخط الكوفي الأول الذي كتب به القرآن الكريم وحتى يومنا هذا كان للخطاطين العراقيين السبق في الإبداع. هذا البحث أُضمامة لترجمة يسيرة لأشهر الخطاطين العراقيين الذين سطروا إبداعهم بالحبر والورق ليبقى مدى الأيام يشير لسبقهم وإبداعهم المتميز في مختلف الفنون.
الوزير أبو علي ابن مقلة
أبو علي محمد بن علي بن الحسين بن مقلة، المولود ببغداد سنة 272 هـ، وهو الذي وضع القواعد المهمة في تطوير الخط العربي، وقياس أبعاده، وأوضاعه، ويعد المؤسس الأول لقاعدتي خطي الثلث والنسخ. وعلى طريقته سار الخطاطون من بعده. ومن نكبات الدهر أن تقطع يده اليمنى، فما كان منه إلاّ أن يشدّ القلم على ساعده، ويكتب، وكان يكتب بيسراه أيضاً كتابة جيدة، توفي سنة 328 هـ.
علي بن هلال البغدادي (ابن البواب)
أبو الحسن علي بن هلال بن عبد العزيز المشهور بابن البواب البغدادي، كان في شبابه مزوّقا يشتغل بتصوير الدور والكتب والدواوين، ثم تعشق فن الخط، والتمع نبوغه، أتقن قاعدة ابن مقلة ثم جودها وحسّنها، وأبدع في أوضاع الحروف العربية وأبعادها، توفي سنة 413 هـ.
ياقوت المستعصمي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
http://www.almooftah.com
http://www.almooftah.com/vb/showthread.php…

لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٣‏ أشخاص‏

هاشم محمد البغدادي

هاشم محمد البغدادي
Hashim Al-Baghdady.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 1339 هـ / 1921م
بغداد،  العراق
الوفاة 1393 هـ / 1973م
بغداد،  العراق
الجنسية عراقي
الحياة العملية
تعلم لدى حامد الآمدي  تعديل قيمة خاصية تعلم لدى (P1066) في ويكي بيانات
التلامذة المشهورين وليد الأعظمي  تعديل قيمة خاصية طلاب (P802) في ويكي بيانات
المهنة الخط العربي
اللغات المحكية أو المكتوبة اللغة العربية  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات

هاشم البغدادي هو خطاط عراقي معروف على المستوى العربي والإسلامي بإتقانه التام للخط العربي وبرونقه الجميل الذي خط به حروف القرآن، ولد هاشم في بغداد عام 1339 هـ / 1921م، وأخذ الخط عن الاستاذ علي صابر الخطاط والملا عارف الشيخلي الذي أجازه في الخط عام 1943م، وأجازه كذلك الخطاط التركي المشهور موسى عزمي والمعروف باسم حامد الآمدي وقد أجازه مرّتين الأولى في عام(1370هـ/ 1950م)، والثانية في عام(1372هـ/ 1952م)، بإجازة عامة، [1] وكانت الاجازة الثانية بمثابة إجازة تقديرية وليست اجازة بالمعنى الحرفي، وعند وفاة هاشم البغدادي، قال الخطاط حامد الآمدي المقولة المشهورة “ولد الخط وتوفي في العراق”.

حياته وأعماله

صورة جماعية يظهر فيها الخطاط محمد حسني البابا، وهاشم محمد البغدادي، وتتوسطهم نجاة الصغيرة

وله إسهامات كثيرة ومتنوعة في الخط العربي، خصوصاً على عدد من مساجد بغداد ومنها جامع الحاج بنية. ومن خطوطه في المساجد أيضاً يوجد له شريط من أروع مايكون خلفية سوداء وخط أصفر بخطه على جامع الحيدرخانة قرب شارع المتنبي في بغداد كتبه عام 1390هـ. ولقد اشتغل خطاطاً في مديرية المساحة العامة في بغداد، وله من الآثار الفنية الكثيرة على المسكوكات العراقية والتونسية والمغربية والليبية والسودانية. وسافر لعدة بلدان منها مصر حيث قدم للأمتحان في القاهرة عن طريق مدرسة تحسين الخطوط الملكية في الإسكندرية وحصل على شهادة الدبلوم بدرجة امتياز عام 1945م.

حصل على إجازات عديدة من مختلف الخطاطين منهم الخطاط المصري (محمد حسني والخطاط المصري سيد إبراهيم)، وأشتغل موظفا في مديرية المساحة العامة ببغداد. وأرسل موفداً إلى ألمانيا من قبل وزارة الأوقاف العراقية للأشراف على طبع القرآن في إحدى مطابع ألمانيا عام 1979م. وأستطاع أن يعيد لبغداد مجدها القديم في الخط العربي، وله الكثير من اللوحات الفنية في متحف الفنانين الرواد.

تلاميذه

تخرج على يديه الكثير من الطلبة البارزين في الخط العربي ومنهم الخطاط الشاعر وليد الأعظمي والخطاط صادق الدوري، والخطاط عبد الغني العاني والخطاط طه البستاني، والخطاط جمال الكباسي.

من مؤلفاته

أصدر كراسة حول قواعد الخط العربي عام 1961م. ما زالت تدرس في كثير من معاهد الخط.

وفاته

توفي في شهر ربيع الأول / نيسان من عام 1393 هـ / 1973م.

مصادر

البغداديون أخبارهم ومجالسهمإبراهيم عبد الغني الدروبي – مطبعة الرابطة – بغداد 1958م

 

لا يتوفر وصف للصورة.Image result for ‫الفنان الراحل #هاشم_ الخطاط_ البغدادي‬‎Image result for ‫الفنان الراحل #هاشم_ الخطاط_ البغدادي‬‎Image result for ‫الفنان الراحل #هاشم_ الخطاط_ البغدادي‬‎Related image

Related imageRelated image

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى