ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٢‏ شخصان‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٢٠‏ شخصًا‏

اليد قصة تروي مضمون في التصوير الفوتوغرافي.

اليد عنصر قوي الدلالة الضوئية،عندما تفكر إشراكها في العمل الضوئي، فلا يجب استغلاله دون فهم أو وعي، فهو منافس قوي كما الأعضاء الأخرى في السردية البصرية.
نحن كمصورين هل سالنا أنفسنا، لماذا المصور -البرت واتسن- الذي صور مؤسس شركة أبل -ستيف جوبس- جعل يده تلامس حنكه وقد اشركها بالمد الضوئي مع ملامح الوجه وتعبيراته.
ماهو هدف المصور من ذلك؟ هل هي صدفة أن تكون يده بهذه الكيفية.
بورترية الأخوات وهن يضعن أيديهن بهذه الطريقة لها مغزى ومفهوم؟ أم أن المسألة لا تخضع لميزان يحكم هذه الحركات والإيماءات.
وكذلك الفتاة التي أخفت يد وأسبلت الأخرى، وتلك التي جعلت ايديها أمام صدرها والفتاة التي اخفت ضحكتها.

أتذكر حينما نشرت صوري لرجل الأهوار وهو يقف هذه الوقفة [اليد في مقدمة العمل والثانية ناشر ذراعيه] قد أعترض حينها عدد من الأشخاص.

صراحة في وقتها كنت أعذرهم بسبب عدم اطلاعهم على أمر مهم وهو ما ابتغي الوصول أليه من خلال هذا المنشور ألا هو(لغة الجسد) وما تعنيه الحركات لكل عضو من أعضاء جسد الموضوع أو المودل وكم نحن غافلون عن القراءة بخصوص ذلك خاصة من هو يصور ويختص بمحور البورترية.

نحن غافلون عن لغة الجسد body language في التصوير حتى وصلنا حالة من التخبط صرنا معها لا نعلم ماذا يريد بعض المصورين من هذه الحركة التي لا تمت للغة الجسد ولا لحالة نفسية معينة، وكل ما هنالك أن الحركة خاضعة للتقليد الأعمى الذي لم يدرك معه البعض معنى هذه الإيماءة.

أنا ادعوكم وادعوا نفسي لقراءة الكتب الخاصة بلغة الجسد بهدوء وتروي لنفهم منها كيفية استغلال اليد داخل المشهد الفوتوغرافي.

رابط كتاب لغة الجسد للكاتب بيتر كلينتون وهناك كتاب أخرون. كل ما عليك أكتب بمحرك البحث لغة الجسد وسوف تجد أكثر من مؤلف لهذا الموضوع الضروري علينا فهمه.

https://www.kutub-pdf.net/…/3952-%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%…

أخوكم
حسين نجم السماوي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏وقوف‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏وقوف‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٢٠‏ شخصًا‏
  • Faris Zaed جميل❤️✔️ جدا ?احسنت✔️
  • Abdularhman Adi اليد مهمة استاذي وهذه مثال اذا تقبله مني طبعا
    ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لحية‏‏‏
  • Ahmed Shehata بوركت استاذ حسين.. فلغة الجسد مهمة جدا في اظهار نفسية أو شخصية الشخص الذي يتم تصويرة.. كيف يمكنك ايصال ما بداخل هذه الشخصية من خلال رسالة فوتوغرافية قصيرة لا يتعدى خلقها اجزاء من الثانية. وضعية اليد، وضع الاكتاف حتى اتجاه الأرجل تعبيرات الوجه، اتجاه النظر . الفراغ المحيط .. من ناحية اخرى، فقد تساعد وضعية اعضاء الجسد في التحكم في عين المشاهد بحيث لا تخرج خارج المشهد او لا تتشتت بعناصر اخرى..
    مساهمة متواضعة مني… دمتم ودام فضلكم..
    ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏وقوف‏‏‏ Ø±Ø¨Ù…ا تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏وقوف‏‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.