تعلموا / الفوتوشوب وكيفية الحفاظ على خلفية جذابة / عن طريق تقنية (Staking) والتي مهمتها جمع الاجزاء الواضحة من عدة صور في صورة واحدة – كلما فتحنا العدسة كلما زادت شفافية الخلفية واصبحت ضبابية حريرية جميلة. …وكلما ضيقنا فتحة العدسة كلما قلّت جمالية الخلفية حيث تقل ضبابيتها ويزيد من سوادها… – “الفوتوغرافي العالمي الأستاذ محمود المحمود”..

الفوتوشوب والحفاظ على خلفية جذابة

نعرف جميعاً انه كلما فتحنا العدسة كلما زادت شفافية الخلفية واصبحت ضبابية حريرية جميلة.

وكلما ضيقنا فتحة العدسة كلما قلّت جمالية الخلفية حيث تقل ضبابيتها ويزيد من سوادها.

ولكي نظهر الزهرة كاملة يصعب علينا وضوحها كاملة بدون تضييق العدسة, فإذا ما ضيقنا العدسة فقدنا جمالية الخلفية والتي تشكل معظم مساحة الصورة.

  • هدفنا من هذا الدرس هو الحفاظ على شفافية جمال الخلفية لتبقى ضبابية بالوان فاتحة بهيجة تروق لكل من نظر اليها.

نريد ان نظهر الزهرة كاملة من غير ان نضيق العدسة وبنفس الوقت لا نخسر جمال الخلفية, وهنا يأتي دور الفوتوشوب للمساعدة في المهمة وتسهيل الامور.

الصورة التالية هي المحصلة النهائية لتقنية (Staking) والتي مهمتها جمع الاجزاء الواضحة من عدة صور في صورة واحدة.

النتيجة النهائية

بفضل هذه التقنية جميع اجزاء الزهرة واضحه  وسواء القريبة ام البعيدة مع الحفاظ على خلفية حريرية باهرة.

استعملت عدسة متعددة الزوايا (Zoom) وهي غير مختصة في التصوير المجهري (Macro):

Nikon 28-300mm 3.5-5.6

تم التصوير على اقصى بعد للعدسه وهو (300mm) واقصى فتحة للعدسة لهذا البعد هي (5.6) لذا قمت باستعمالها في جميع الصور التي كونت لنا تلك اللوحة (الصورة السابقة).

لنرى سوياً كيف تم تسخير هذه التقنية لصالح تصوير الزهور وببساطة ويسر.

1

نقوم بتصوير اجزاء الصورة, هذا هو الجزء الامامي تم التركيز علية وكما هو واضح فإن الفتحة (5.6) لم تتمكن من إيضاح جميع اجزاء الزهرة, فقد ظهرت ضبابية غير واضحة المعالم.

2

وهذا الجزء الوسط تم التركيز عليه, ولم يختلف عن الصورة السابقة حيث ان الوضوح لم يشمل جميع اجزاء الزهرة.

3

وهذه الصورة الاخيرة  والتي توضح لنا الجزء الاخير من الصورة لكي نقوم بجمعها جميعها لنحصل على نتيجة ماهو هو في الصورة الاولى.

لنرى الخطوات كيف تتم بواسطة برنامج الفوتوشوب:

نقوم بفتح الثلاث صور التي اعددناها لهذا الغرض.

نقوم بنسخ الصورة الثالثة والتي في اقصى اليمين لكي نلصقها على الصورة الاولى والتي في اقصى اليسار, كما هو واضح نذهب الى (Select >>> All) لنحدد جميع الصورة.

ومن ثم ننسخها بعد ان حددناها كاملة (Edit >>> Copy), وهكذا فقد نسخنا الصورة الثالثة, والان سنضعها فوق الصورة الاولى (التي في اقصى اليسار).

نضغط على الصورة الاولى (المعلمة بالدائرة الزرقاء) ومن ثم (Edit >>> Paste), وهكذا اصبح لدينا صورتين فوق بعضهما البعض وعلينا ان نقوم بنفس العملية للصورة الثانية (التي في الوسط).

بعد الضغط على الصورة الاولى كما هو واضح فانه يظهر لنا في اقصى اليمين صورتين, اي انه اصبح لدينا صورتين في إطار او حيّز الصورة الاولى.

 

نعود الى الصورة الثانية ونقوم بنفس العملية السابقة التي قمنا بها بالصورة الثالثة وذلك بنسخها, ولا ننسى الضغط على الصورة الثانية (الدائرة الزرقاء) لكي نُفعّل الصورة.

نعود ونضغط على الصورة الاولى لكي نفعّلها ومن ثم (Edit >>> Paste) ليصبح لدينا ثلاث صورة قد تجمعت في إطار الصورة الاولى وهي التي يتم عليها مسرح العملية.

ضع المؤشر على الصورة الاولي كما هو مؤشر اليه في الخط الاحمر واضغط عليها لكي تتظلل (تتحول الى اللون الازرق) كما يتضح في الصورة, ومن ثم نضغط وبشكل مستمر على مفتاح (Shift) وبنفس الاثناء نضغط  بالمؤشر على اخر الصور الثلاث في الجهة اليمنى اي الصورة الاخيرة التي تحت الشكل البيضوي باللون الاحمر.

وهاهي ثلاث صور قد تجمعت في إطار واحد كما يتضح في اقصى اليمين وقد تظللت جميعها.

الخطوة التاليه هي لوضع الثلاث صور فوق بعضها البعض بالتمام والكمال لكي نتمكن من دمجها في صورة واحدة, (Edit >>> Auto-Align Layers) .

تظهر لنا هذه الصفحة وعلينا اختيار (Auto) كما هو مبين في الدائرة الزرقاء ونضغط (OK).

 

عملية الضبط قد تستغرق بعض الوقت.

انتهت العملية وقد ظهر انحراف الصور عن بعضها بشكل ملحوظ ولكن الزهور في الثلاث صور قد اصبحت فوق بعضها البعض بالتمام والكمال.

 

والان وبعد ان طبقنا الثلاث صور فوق بعضها البعض نقوم بعملية اخذ الجزء الواضح فقط منها وجمعها سوياً مع التخلص من الاجزاء الغير واضحة, (Edit >>> Auto-Blend Kayers).

تطل علينا هذه النافذة الصغيرة ونختار فيها (Stack Images) وهي عملية تطبيق او توافق الصور ومن ثم نضغط (OK).

وفي نهاية الامر نحدد الجزء الغير مرغوب به ونقصة.

كان بالامكان توضيح الزهرة كاملة وذلك بتضييق العدسة كما في الصورة التالية:

ها هي الصورة وبدون استعمال الفوتوشوب وقد ظهرت الزهرة شبه كاملة وذلك بعد ان ضيّقنا فتحة العدسة إلى (11) واعتقد لكي تظهر كاملة الوضوح كانت تحتاج الى فتحة (16) وهذا ما سيزيد من دكانة الخلفية.

دعونا نقارن بين الصورتين: صورة جمعت من ثلاث صور للحفاظ على جمال الخلفية باهية رقيقة وبين هذه الصورة.

العلوية هي الصورة التي جمعت من ثلاث صورة وبفتحة العدسة (5.6) لتمكننا من الحصول على خلفية هلاميّة رائعة, والصورة السفلى هي التي صورت صورة واحد وبفتحة عدسة (11).

 

———————————————————————————————————————————————————————
جميع حقوق النشر محفوظة لموقع “الفوتوغرافي العالمي الأستاذ محمود المحمود”

 

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.