Related image
Related image
Related image
Image result for ‫الجزر‬‎

الجزر من أكثر الخضروات المفيدة للصحة، ويمكن تناوله نياً أو إضافته للسلطة أو الشوربة ويمكن تحضيره كعصير لذيذ وصحي، ويمكنكم التعرف على فوائد الجزر من خلال هذا المقال. أهم فوائد الجزر يحتوي الجزر على بعض الفيتامينات مثل ( أ ، ج ، ب1 ، ب2 ، ب6 ) والألياف وبعض العناصر الغذائية الهامة كالحديد والفوسفور والبوتاسيوم والماغنسيوم،

ومن فوائده ما يلي :

فوائد الجزر للعين :

يحتوي الجزر على فيتامين أ الذي يساعد على تقوية النظر وتحسين الرؤية، كما أنه يعمل على حماية العين من المياه الزرقاء والوقاية من إعتام عدسة العين وذلك لاحتوائه على مادة البيتا كاروتين الهامة للحفاظ على صحة العين. فوائد الجزر للقلب : يحتوي الجزر على البيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والليوتين وهي مواد مضادة للأكسدة تعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما يحتوي على عنصر البوتاسيوم وبالتالي فالجزر يحسن من صحة القلب والجهاز العصبي و يقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية أو الدماغية.

فوائد الجزر للكبد :

يساعد الجزر على حماية الكبد وتطهيره من السموم كما أنه يقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد كما يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد الجسم على التخلص من السموم بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد القولون على التخلص من الفضلات.

فوائد الجزر للوقاية من السرطان :

نظراً لاحتواء الجزر على مضادات الأكسدة فإنه يزيد من مناعة الجسم في مقاومة الأمراض ويعمل على الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون و البروستاتا، كما أنه يحتوي على مادة البولي اسيتيلين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية. فوائد الجزر للفم و الأسنان : يساعد الجزر على الحفاظ على صحة الفم والأسنان حيث أنه يحفز إفراز اللعاب الذي يعمل على الموازنة بين حموضة المعدة والبكتيريا في الفم، كما يمنع تسوس الاسنان ويقضي على رائحة الفم الكريهة.

فوائد الجزر للبشرة : يساعد الجزر في الحفاظ على صحة الجلد وحمايته من أشعة الشمس فوق البنفسجية ومنع ظهور البقع وذلك عن طريق شرب عصير الجرز ، كما يعمل على منع ظهور حب الشباب والتقليل من ظهور التجاعيد حيث أنه يقوم بتجديد الأنسجة والتخلص من خلايا الجلد الميتة والحصول على بشرة تتمتع بالحيوية والنضارة، ويمكن عمل ماسك من الجزر عن طريق خلط ملعقة من الجزر مع العسل ثم وضعه على البشرة ويترك ليجف ثم يغسل بالماء الدافئ.

فوائد الجزر للشعر : يحفز الجزر نمو الشعر ويقويه ويعالج تقصفه ويمنع تساقطه، كما أنه يحسن الدورة الدموية بالرأس ويجعل الشعر يتمتع بالمظهر الصحي واللامع.

فوائد الجزر
Related image

Image result for ‫الجزر‬‎
6 فوائد لا تتوقعها لـ«الجزر».. ستجعلك تتناوله باستمرار

التركيب الغذائي للجزر
يمثّلُ الجدولُ التالي التركيبَ الغذائيّ لكل 100 جم من الجزر الطازج غيرِ المطبوخ:
العنصر الغذائيّ القيمة الماء 88.29 غم الطاقة 41 سعراً حرارياً البروتين 0.93 غم الدهون 0.24 غم الكربوهيدرات 9.58 غم الألياف الغذائية 2.8 غم مجموع السكريات 4.74 غم الكالسيوم 33 ملغم الحديد 0.30 ملغم المغنيسيوم 12 ملغم الفسفور 35 ملغم البوتاسيوم 320 ملغم الصوديوم 69 ملغم الزنك 0.24 ملغم الفيتامين ج 5.9 ملغم الثيامين 0.066 ملغم الريبوفلاڤين 0.058 ملغم النياسين 0.983 ملغم فيتامين ب6 0.138 ملغم الفولات 19 ميكروجرامات فيتامين ب12 0.00 ميكروجرام فيتامين أ 16706 وحدة عالمية، أو 835 ميكروجراماً فيتامين ھ (ألفا-توكوفيرول) 0.66 ملغم الفيتامين د 0 وحدة عالمية فيتامين ك 13.2 ميكروجرام الكافيين 0 ملغم الكوليسترول 0 ملغم

ومن فوائد الجزر ما يلي:

– يحسن البصر ويحافظ على حاسة النظر.
– يحارب الشيخوخة ويجدد الخلايا.
– يحسن المناعة ويساعد على مقاومة الأمراض.
– يحمي من السرطان.
– يحسن حالة الجلد.
– يقوي الكبد ويحميه.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.