Image result for ‫طلاء أواني "تيفال"‬‎Related image

Related imageRelated image

التيفال والتفلون

إن التلفون مادة كيميائية تم التعرف عليها في عام 1938م ، والتفلون ينتمي إلى عائلة ( الفلورو كربون ) وهي بوليمرات الفلور مع الكربون ويعرف ايضا ًبرباعي فلوريد الأيثلين. أهم تطبيقاته استخدامه في أواني المطبخ المعروفة بالتيفال ولمادة التفلون العديد من المزايا ومنها:

1 _ لايلتصق بها شئ مهما ارتفعت درجة الحرارة.

2 _ تحتفظ بخواصها الفيزيائية ثابتة حتى في درجة حرارة 250 درجة مئوية.

3 _ تبدأ بالتحلل عند 440 درجة مئوية.

4 _ مادة خاملة كيميائيا لاتتفاعل مع الأحماض والقواعد ولاتتأثر بالمذيبات العضوية ولاتؤثر في مكونات الطعام ولاتتأثر بها..

فإن لهذه المادة عيوب:

فبعد الأستعمال المتكرر للوعاء وخاصة عند استعمال ملاعق معدنية لتحريك الطعام تبدأ طبقة التفلون بالتأكل وهنا يكمن الخطر حيث يتلوث الطعام بمكونات التفلون. وعندما اجرى العلماء تجاربهم على الفئران التي تتعرض لهذه المادة أوجدوا نها تسقط فريسة سهلة لأنواع الأمراض لأنها تحفز من ظهور الجذور الحرة التي تسبب فيض من التفاعلات الضارة والخطرة على صحة الأنسان

والحل يكون برمي هذه الأوعية عند ظهور الخدوش فيه أواني التيفلون

التيفلون أو التيفال:

كما يسميه عامة الناس -هو اسم تجاري لمركب بوليمري يسمى عديد رباعي فلوروايثلين، وينتشر استخدامه في صناعة أواني القلي والطبخ التي لا تلتصق بها الأغذية وغيرها، وهو يتركب رئيسًا من سلسلة من ذرات الفحم مثل غيره من البوليمرات -الجزيئات المتجمعة مع بعضها -، والتيفلون هو عبارة عن سلسلة محاطة كليًا بذرات عنصر الفلور، وتكون الرابطة الكيماوية في هذا المركب بين ذرة الفحم وعنصر الفلور قوية جدًا، وتقوم ذرات الفلور بتكوين حجاب واقٍ لسلسلة ذرات الفحم في جزيئاته، ويوفر التركيب المميز لمركب التيفلون خواص كيماوية وطبيعية فريدة له بالإضافة إلى صفة الانزلاق الشديد لسطحه ونعومة ملمسه، وهو مركب كيماوي خامل ضد تأثير معظم الكيماويات المعروفة كالأحماض والقلويات عند ملامستها له، وغير سام للإنسان عند دخول كميات صغيرة منه بشكل عفوي إلى الجهاز الهضمي للإنسان نتيجة تكسره أو تقشره في أواني الطبخ بفعل سوء استخدامها.

وتكون أواني التيفال رديئة الصنع مغطاة بطبقة رقيقة من التيفلون ولا يلتصق بقوة بمعدنها فيسهل تكسره وانفصال أجزاء منه تلوث الطعام الذي يحضر فيها. وتتصف أواني التيفلون المستخدمة في عمليات الطبخ والقلي بسهولة تنظيفها، وعدم التصاق الطعام بسطوحها كالأرز والخضراوات المحضرة فيها، ولا تحتاج هذه الأواني إلى وجود الزيت وحتى القليل منه فيها لمنع التصاق الطعام بجدرانها، وصرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية F.D.A باستعمال أواني التيفلون في عمليات الطبخ بأنواعه وشاع استعمالها، لكن قد يحدث تقشر وخدوش في سطوح هذه الأواني نتيجة استعمال أدوات حادة في تقليب وتحريك الطعام فيها، أو نتيجة رداءة صناعة هذه الأواني، لذا ينصح باستعمال ملاعق خشبية أو بلاستيكية في عمليات الطبخ داخل هذه الأواني، وضرورة تنظيفها بعد استعمالها بإسفنج ناعم في وجود الصابون أو المنظف الصناعي مع توفر حجم كافٍ من الماء.

وحذرت مجموعة العمل البيئية في الولايات المتحدة من استعمال أواني التيفال في عمليات القلي على اللهب المباشر لاحتراق الغاز، فقد تصل درجة الحرارة خلالها إلى حوالي 700 فرنهيت (حوالي 350 مئوية ) خلال 3إلى5 دقائق وهي أقل من الزمن الذي تدعيه شركة دو بونت المنتجة لنوع شهير من هذه الأواني ويسمى تيفال، ويتصاعد في أثناء عمليات التسخين لمركب التيفلون في أواني الطبخ المحتوية عليه على نار شديدة خصوصًا عند خلوها من الأغذية إلى انطلاق غازات سامة ومركبات كيماوية لها تأثيرات سامة تلوث الهواء نتيجة احتراق وتكسر جزيئاته يؤدي استنشاقها إلى حدوث أعراض صحية تشبه مرض إنفلونزا الطيور.

والحقيقة أن عمليات الطبخ العادية لا تصل درجة حرارة تسخين التيفلون فيها عادة إلى درجة تحلله وانطلاق مكوناته الكيماوية، وحظرت شركة دو بونت الشهيرة من تسخين هذه الأواني لدرجة حرارة تزيد على 500 فرنهيت أو حوالي 250 مئوية لأنها خطر على صحة الإنسان، لكن يندر لحسن الحظ الوصول خلال عمليات القلي أو الطبخ إلى هذه الحرارة المرتفعة، وإنما تحدث عند نسيان المرأة هذه الأواني خالية من الطعام على لهب النار المباشر فترة طويلة، واكتشف العلماء أضرار استنشاق الغازات المتصاعدة من التسخين الشديد لأواني التيفلون وهي فارغة على صحة الطيور المنزلية فيكون جهازها التنفسي حساسًا لها، وقد تتماثل أضرار استنشاق الإنسان للأبخرة المتصاعدة من مواد التنظيف المنزلية والغازات الناتجة عن شدة تسخين الزيوت في أواني القلي إلى درجة احتراق أجزاء منها.

Image result for ‫طلاء أواني "تيفال"‬‎Image result for ‫طلاء أواني "تيفال"‬‎

تمت مشاركة ‏منشور‏ من قبل ‏عمرو الشاعر‏.
الشيطان الذي نعرفه” وثائقي يفضح مصانع “دوبونت” المنتجة لمادة التيفلون المستخدمة بطلاء أواني “تيفال”، يكشف مخرجه فداحة ما سببته هذه المادة للملايين حول العالم، وكيف علم صانعوها سابقا بمخاطرها وآثارها التدميرية!!
حول موقع الويب هذا
DOC.ALJAZEERA.NET
حاول الوثائقي الأمريكي “الشيطان الذي نعرفه” عبر بحث استقصائي جمع فيه الجانبين العلمي والإنساني، عرض الآثار التدميرية لمادة التيفلون المستخدمة في طلاء أواني المطبخ….
Image result for ‫طلاء أواني "تيفال"‬‎ Related imageImage result for ‫طلاء أواني "تيفال"‬‎Related image
Image result for ‫طلاء أواني "تيفال"‬‎
Related image

الشيطان الذي نعرفه.. الموت بأواني الطبخ
مدار الساعة – لعقود طويلة تسترت مصانع “دوبونت” المنتجة لمادة التيفلون المستخدمة في طلاء أواني المطبخ “تيفال”؛ على تركيبتها الكيميائية المضرة بصحة الإنسان والبيئة، وأخفت آثارها التدميرية على مستخدميها والمتعاملين معها مباشرة وأولهم عمالها وسكان المناطق القريبة منها. وبعد توسع استخدامها في صناعات كثيرة امتد ضررها إلى العالم بأسره، وهذا ما حاول الوثائقي الأمريكي “الشيطان الذي نعرفه” عرضه عبر بحث استقصائي جمع فيه الجانبين العلمي والإنساني، وركز كثيراً على آلام المتضررين منها ليُشعر متلقيه بفداحة ما قام به أصحاب المصانع وهم يعلمون علما وافيا بمخاطرها الجسيمة.

من حسن حظ صانعة الفيلم ستيفيني سوتشيغ أن من بين الضحايا الذين قابلتهم؛ فلاحا عنيدا من منطقة ويست فرجينيا الأمريكية يدعى ويلبور تينت، كانت مزارعه تقع قرب مصنع “دوبونت” لإنتاج طلاء التيلفون. فبعد ظهور أعراض مرضية غريبة على مواشيه وبروز تشوهات خَلقية على المولودة منها حديثاً أدت إلى وفاتها؛ راح يسجل بكاميرا فيديو شخصية تفاصيلها، مصحوبة أغلبيتها بتعليقات من عنده يشير فيها إلى قراره ملاحقة المتسببين بها وفضحهم بعد تكتمهم على أفعالهم عقوداً. في مشهد لاحق تقوم المخرجة بتصويره، يظهر الفلاح في عام 1997 وهو يهم بدخول صيدلية لشراء أدوية خاصة بعلاج مرض السرطان الذي أصيب به هو، إضافة إلى مواشيه.

التيفلون.. فتح علمي “لا يلصق أبدا”

وفرت التسجيلات الشخصية التي قام بها المزارع الأمريكي لصانعة الوثائقي المليء بالمعادلات الكيميائية المعقدة والمقدمة في إطار بصري سهل يمكن فهمه؛ قاعدة متينة يمكن الانطلاق منها والعودة إليها وقتما ظهرت الحاجة لذلك، لهذا ذهبت مباشرة لمعاينة المرحلة التاريخية المبكرة لظهور الإعلانات الأولى لمادة “التيفلون السحرية” خلال الفترة التي أعقبت نهاية الحرب العالمية الثانية، وكيف اعتبرها العلماء الأمريكيون فتحاً في عالم صناعة أواني الطبخ. فقد وُجِّهت الدعايات التلفزيونية وغيرها لمخاطبة حاجات ربات المنازل بشكل خاص عبر تركيزها على إبراز سهولة تنظيفها من بقايا مواد القلي المتبقية على سطحها، ولقوة إقناعها راج استخدامها وزادت كمية إنتاجها.

في سياق تكاملي يعرض الوثائقي قصصاً جانبية شديدة الصلة بالموضوع كقصة الشاب الذي ولد مشوه الوجه بسبب عمل والدته في مصنع “دوبونت” في منطقة بلومونت غرب فرجينيا خلال فترة حملها به. لقد تعززت شكوك الأم بوجود صلة بين مولودها المشوه ومادة التيفلون الخطيرة عندما طلب أصحاب المصنع عزلها مع بقية النساء عن الرجال. وسيكتشف الوثائقي أنه وإبان فترة الستينيات والسبعينيات سجل الموظفون المختصون بالجانب الطبي في المصنع تأكدهم من وجود مخاطر مباشرة على النساء العاملات والأجنة، في حين أنكروا وجودها على الذكور.

من الأسباب التي تجمع الناس على شكاوى موحدة جهلهم بوجود تسريبات كيميائية إلى مياه شربهم
كيمياء التيفلون.. مخاطر في كل اتجاه

ستتعزز القناعة من تأثيرات مادة التيفلون الضارة أيضاً على الذكور والأطفال حينما يتوصل الوثائقي وعبر بحثه الجدي في ثنايا العمليات الكيميائية للطلاء العازل إلى أن 99% من مواطني أمريكا تجري في عروقهم نسبة من مادة “8 سي” الأساسية في مركب التيفلون، وأن الطفل المشوه الذي نراه في شبابه أُجريت له 30 عملية جراحية من أجل إبقائه حياً.

عذابات الطفل ومعاناة أهله يتركنا الوثائقي معها حتى النهاية، لأنه ومنذ البداية كان يريد لهذا الجانب أن يأخذ مساحته التي يستحقها ويبعد مساره كباحث في المادة العلمية إلى آخر يربط بين تعقيداتها ونتائجها حين تُستخدم ضد الإنسان وتُوظف لمصلحة أصحاب المشاريع والمصانع العملاقة.

تذهب المخرجة سوتشيغ إلى مدينة باركرسبورغ في غرب فرجينيا والمسماة “تيفلون لاند” لأن كل سكانها تقريباً كانوا يعملون في مصنع “دوبونت” وغالبيتهم ظهرت عليهم أعراض مرضية سببها تلوث هواء ومياه مدينتهم بفضلات المصنع المحتوية على مادة “8 سي”.

ذهابها إلى هناك مبعثه انطلاق أولى الشكاوى الجماعية ضد أصحاب المصنع، وفي مراحل لاحقة تتحول إلى بؤرة لنشاط عام يهدف إلى توعية الناس في كل مكان بمخاطر تركيبة مادة التيفلون الكيميائية، والمطالبة بمحاسبة أصحاب المصانع المنتجة لها لاستغفالهم والاستهتار بحياتهم.

ومن الأسباب التي تجمع الناس على شكاوى موحدة جهلهم بوجود تسريبات كيميائية إلى مياه شربهم. فقد ظلوا يشربونها بكل سمومها طيلة عقود، وتسربت هذه المياه نفسها إلى الأنهر، ولهذا انتشرت الأمراض في أجساد الكثير من سكان المناطق القريبة.

“تيفلون لاند” ستُغيّر مسار الوثائقي وتحرف وجهته العلمية إلى أخرى ذات طابع تحقيقي
تيفلون لاند.. النشأة الأولى

“تيفلون لاند” ستُغيّر مسار الوثائقي وتحرف وجهته العلمية إلى أخرى ذات طابع تحقيقي. فبعد حصول محامي المشتكين على وثائق داخلية ومراسلات بين موظفي المصنع قررت صانعته الاعتماد عليها في ملاحقتهم واعتبارها مصدراً يمكن الحصول عبره على أدلة دامغة أخرى تدينهم.

من تحقيقاتها معهم يتضح دراية أصحاب الشركات والمصانع الكيميائية المنتجة لمادتي “8 سي” و”فلوربناتيد” بالتأثيرات الجانبية لها. لقد أكدت مختبراتهم وتجارب علمائهم على الفئران منذ الخمسينيات أنها مادة مسرطنة وأنها تتسبب في تشويه أجنة الحوامل، وإذا دخلت الجسم فإنها تبقى مدة طويلة فيه وربما لا يمكن التخلص منها أبداً.

لقد ظلت شركة “ثري أم” العملاقة للكيماويات تبيع التيفلون إلى شركات صناعة طلاء أواني الطبخ وغيرها من الصناعات، وأدى استخدامها على مدى طويل إلى تسرب المواد السامة والخطيرة إلى أجساد الملايين من البشر في الولايات المتحدة وخارجها.

ولأن المنَتج الناجح لا يُعرف له حدود، فقد انتشرت فكرة استخدام المواد العازلة بطلاء التيفلون على نطاق واسع، فدخلت في صناعة أصباغ السيارات ليسهل تنظيفها وتلميعها، وفي الملابس العازلة للمطر، وفي ورق تغليف السندويشات وأغلفة الفشار (بوب كورن) الجاهزة، عدا الكثير من المواد الكيميائية المستخدمة في صناعات متفرقة ومنتشرة في أنحاء العالم مثل طلاء الأخشاب والأثاث وغيرها.

أكاذيب مسؤولي المصانع ورؤساء أقسامها لا حد لها، فكلما تقدم المشتكون بأدلة حاولوا هم دحضها بأخرى لا صلة لها بالشكاوى نفسها
مصانع التيفلون.. الربح أولا وثانيا وأخيرا

أظهرت تحاليل مختبرية لعينات دم أُخذت من أطفال آسيويين أن نسبة كبيرة من دمائهم احتوى على مادة “8 سي”، ورغم ذلك أصر المسؤولون عن أقسام الدعاية في المصانع العملاقة على تكذيبها وأتوا بعينات أخرى سليمة يتضح للوثائقي من خلال محامي مدينة باركرسبورغ أنها مزيفة وتعود لجنود أمريكيين معافين شاركوا في الحرب الكورية قبل اكتشاف مادة “التيفلون” أصلاً.

أكاذيب مسؤولي المصانع ورؤساء أقسامها لا حد لها، فكلما تقدم المشتكون بأدلة حاولوا هم دحضها بأخرى لا صلة لها بالشكاوى نفسها. ومن المفارقات المؤلمة أن مؤسستي حماية البيئة والمستهلك الأمريكيتين لم تتدخلا بقوة لصالح الناس بل ظلت تتعاون مع أصحاب الشركات ولم تقم ببعض واجباتها إلا حين أسس المشتكون بأنفسهم معهداً لأبحاث المواد السمية الخطيرة مثل “8 سي” وغيرها. لقد حولوا التعويضات التي حصلوا عليها من بعض الشكاوى التي ربحوها ضد المصانع إلى صندوق دعم ومساعدة ضحايا المصانع الكيميائية، في مبادرة لافتة لم تحدث من قبل في الولايات المتحدة الأمريكية توقف الوثائقي عندها ومر عبرها إلى قصص جانبية أخرى أبطالها من الضحايا الذين بقوا على قيد الحياة، ورغم حاجتهم للعمل وقفوا ضد أصحاب هذه الشركات معرضين أنفسهم للطرد والتوبيخ.

شركة “دوبوينت” أعلنت التزامها باستخدام مواد أخف ضرراً، لكنها أصرت وبقوة على الاستمرار بإنتاج أكثرها خطورة تحت شعار تضليلي
شراء الصمت.. لكن الحق أبلج

يفتح البوح الحزين للضحايا أمام الوثائقي الألمعي الممتع والمفيد أبواباً جديدة له يعمق من خلالها معرفته بطبيعة عمل الشركات العملاقة في المناطق السكنية القريبة منها، وكيف تخطط بدهاء للسيطرة على سكانها، وتُعجزهم عن فك ارتباطهم بها عبر حقيقة تقديمها مساعدات مهمة لهم تخفي بها جرائمها.

يزور الوثائقي أماكن لهو رياضية واجتماعية بَنَتها المصانع التي وفرت بالأساس فرص عمل نادرة لهم عاشوا عقوداً هم وأطفالهم عليها، ولهذا كان الفكاك منها شبه مستحيل. من طالب في بداية الأمر برفع دعاوى ضدها قوبل بالرفض خوفاً من طردهم، وعليه تعد مبادرة الشجعان منهم جريئة جدا ليس لأنها فتحت منفذاً جديداً يمكن من خلاله محاسبة المذنبين على جرائمهم، بل لفتحها أيضاً عيون البشرية على مواد كيميائية تدخل في صناعة الكثير من البضائع التي نستهلكها يومياً دون معرفة منا بما تحتويه من مخاطر على صحتنا.

حفز نشاط من قرر البوح مدنا أخرى في مختلف دول العالم على فضح هذه الشركات، فراح سكانها يطالبون دولهم بإصدار قوانين تحميهم وتحمي البيئة. ومن متابعة مسيرة الوثائقي في ذلك الجانب نفهم سبب اتخاذ بعض الشركات الكيميائية المنتجة للمواد السُمية الداخلة في صناعة التيفلون قرارات بوقف إنتاجها منذ أواسط العقد الثاني من القرن الحالي، وفي مقابل ذلك أيضا أصر كثير من أصحاب المشاريع العملاقة على التحايل والاستمرار.

فقد أعلنت شركة “دوبوينت” التزامها باستخدام مواد أخف ضرراً، لكنها أصرت وبقوة على الاستمرار بإنتاج أكثرها خطورة تحت شعار تضليلي يقول “8 أس.. الشيطان الذي نعرفه” في تلميح يراد به الإشارة إلى أنه أفضل من بقية مركبات شيطانية أخرى لا نعرفها وربما قد تكون أكثر فتكاً بالأجساد.

كذبهم وتحايلهم استمرا، وخاتمة الوثائقي تحيلنا إليها عبر إعلان نيّتهم استبدال المواد القديمة بأخرى أخف تأثيراً على البشر، مثل مادة “جينكس” التي سيفتضح أمرها ويُثبت الوثائقي بأنها لا تقل فتكاً عن سابقاتها، كما يحيلنا المشهد الختامي منه إلى نفس النتيجة حين يظهر فيه مسؤولو شركة “تشيمورس” البديلة التي أُعلن مؤخراً عن تأسيسها كرديف لشركة “دوبونت” ويراد بها الظهور بوجه ناصع أمام المستهلك غير وجه الشركة الأم ذاك الذي شابه الكثير من التشوهات وما عاد يصلح أبداً للتضليل.

الجزيرة

Image result for ‫طلاء أواني "تيفال"‬‎

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.