التراث اللاماديالدنيا هيك

بالصور تعالوا نتذكر الدكتور #فضل_ على_ محمد_ القوريني ( 1948م – 2017م ) Dr .Fadel Elgorini .. عالم الآثار الليبي..حاصل على دكتوراه في الآثار الإغريقية من جامعة اثينا عام 1987م..- مشاركة: ‏علي الساعدي‏ مع ‏أحمد العريبي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏

 Related imageImage result for ‫الدكتور فضل القوريني عالم الاثار الليبي‬‎
تمت مشاركة ‏منشور‏ من قبل ‏‎Fareed Zaffour‎‏.
علي الساعدي‏ مع ‏أحمد العريبي

24 . فبراير. 2018
الذكرى الاولي لوفاة عالم الاثار الليبي المرحوم الدكتور فضل القورينيى

الموت يغيب عالم الآثار الليبي الدكتور فضل القوريني

الموت يغيب عالم الآثار الليبي الدكتور فضل القوريني راديو الوسطغيب الموت، اليوم الجمعة، عالم الآثار الليبي، الدكتور فضل القوريني، عن عمر ناهز 69 عامًا، بعد صراع مع المرض.

وولد القوريني في مدينة شحات (شرقي البلاد) العام 1948، وتحصل على شهادة الدكتوراة في الآثار الإغريقية، إضافة إلى اللغة اليونانية القديمة من جامعة آثينا في عام 1987، كما حاز على وسام العنقاء الذهبي من رئيس الجمهورية اليونانية.

وعمل الفقيد عضوًا في جمعية الدراسات الليبية بلندن، وعضو بمنظمة أيكوم للمتاحف بباريس، كما كان الأمين المساعد للجنة الشعبية العامة للسياحة بالجبل الأخضر آنذاك، إلى جانب كونه مستشارًا فنيًا للآثار بالمنطقة الشرقية، ومستشارًا سياحيًا لمنطقة الجبل الأخضر، إضافة إلى عمله محاضرًا بقسم في جامعة عمر المختار البيضاء ودرنة.

وتقلد القوريني خلال حياته عدة مناصب منها رئاسة مصلحة الآثار، ومراقبة الآثار في شحات والمنطقة الشرقية، ورئيس المنظمة الليبية الأهلية للآثار والتراث.

كما شارك في العديد من المؤتمرات والمعارض والندوات المحلية والدولية، وله مؤلفات ككتاب اللغة الإغريفية والنقوش، ورسائل سينيسيوس القوريني.

Related image

عالم الآثار الليبي
الدكتور فضل على محمد القوريني (1948-2017) Dr .Fadel Elgorini
دكتوراه في الآثار الإغريقية ، واللغة اليونانية القديمة من جامعة اثينا 1987م
عضو في جمعية الدراسات الليبية في لندن .
رئيس المنظمة الليبية الأهلية للآثار والتراث
رئيس مصلحة الآثار عام 2011
عضو في منظمة ايكوم للمتاحف في ( باريس ) التابعة لمنظمة اليونسكو .
في العام 2013 منح الرئيس اليوناني “كارلوس بابولياس” وسام العنقاء من المرتبة الرفيعة لدكتور الآثار الليبي فضل القوريني، تقديرا لأبحاثه ودراساته في مجال التاريخ والآثار واللغة الإغريقية القديمة، إضافة إلى العلاقات الليبية اليونانية.
والوسام يمنح لثلاث فئات؛ هي قادة الجيوش اليونانية، والمحاربين اليونانيين الذين قتلوا في المعارك، إضافة إلى علماء الآثار اليونانيين والأجانبونادرا ما يتحصل عليه الاجانب.
شارك في العديد من المؤتمرات الدولية في جامعات السوربون بباريس وارسطو في سالونيك وكمبريدج وجامعة روما وجامعة نابولي وغيرها من الجامعات وكذلك العشرات من التدوات والمعارض عن الاثار الليبية في اورويا والوطن العربي
كما ساهم في ارجاع بعض القطع الاثرية المسروقة والمهربة للخارج من دول اوروبية
له العديد من الابحاث والكتب منها دليل قورينا ، الاسماء الليبية في النقوش الاغريقية ، وكتاب اللغة الاغريقية والنقوش .

Related imageImage result for ‫الدكتور فضل القوريني عالم الاثار الليبي‬‎Related imageRelated image

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى