ماهو (( الأيزو : ISO → الايزو )) أي حساسية المعالج للضوء ويعتبر العنصر الأول في التصوير الضوئي – إعداد المصور : Hassan Almathami ..

العنصر الأول : الايزو اي حساسية المعالج للضوء

: ISO → الايزو
العنصر الأول : الايزو اي حساسية المعالج للضوء

Hassan Almathami

العنصر الاول: ال ISO – مدى حساسية المعالج “sensor” للضوء

تكلمت سابقا عن العناصر الثلاثة الرئيسية للتصوير الفتوغرافي   هنا  والآن سأتكلم عن اول عنصر

بسم الله نبداء:
الايزو عباره عن رقم يبين مدى حساسية المعالج للضوء ويبداء هذا الرقم من منخفض “low” , ٥٠، ١٠٠، ٢٠٠ ، ٤٠٠ ، وهكذا الى ان تصل الى اعلى رقم في كاميرتك.
حسناً اذاً  كيف يعمل ؟
كلما قل الرقم (١٠٠ او اقل ) تكون حساسية المعالج او بالاصح الحساس قليلة (اي ضوء اقل في الصورة)وبالمقابل تكون الجودة وصفاء الصورة عالي جداً. هذا الوضع ممتاز في اليوم المشمس والتصوير الخارج.
اذا لم يكن هناك ضوء كافِ عادة نقوم برفع الايزو (٤٠٠ ،٨٠٠ ،١٠٠ ،….)للحصول على الضوء ، ولكن بالمقابل تظهر حبيبات التشويش بالصورة وبالبعض قد لاحظ ذلك عندما يصور في مكان ذو إضاءه من خفضة.
ملاحظة كل كاميرا لديها نقطة التشويش الظاهر او الطاغي مثلا كانون d550 تظهر الحبوب بوضوح تام عند الايزو ٨٠٠ اما كانون 5d mark2 تظهر الحبوب بعد الرقم ١٠٠٠ الى ١٢٠٠ 
لاحظ المثال في الصور التالية عن الحبيبات والتشويش  ومتى يبداء ظهورها.

 

 

لا تنسى ان هذا التشويش يختلف من كاميرا الى اخرى ، جرب واختبر نقطة التشويش في كاميرتكماذا لو اردت التقاط صورة في اضاءه منخفضة؟
عليك  اذا تخفيض السرعه. مثال من تصويري  في سيدني وبرج الهاربر كانت الإنارة جيدة جدا للحصول على صور ذو انعكاسات جميلة فقمت بوضع السرعة على ٣٠ ثانية  ، الايزو ٢٠٠ وفتحت العدسة ١٣ هذة الصورة كانت اوقات التدريب وتعلم التصوير الليلي

harbur bridge  by hassan almathami
harbur bridge , a photo by hassan almathami on Flickr.
هنا والحمد لله انتهى العنصر الاول لاتنسى
ايزو عالى = اضاءة عالية= تشويش عالي 
ايزو منخفض = اضاءة منخفضة = تشويش منخفض

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.