ماهي طرق الكاميرا لــ / قياس الضوء Camera Metering Modes / وما هو حساس الضوء – إعداد المصور : Hassan Almathami ..

Metering Modes 

 

Hassan Almathami

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 

 Metering Modes

مرحباً اعزائي/ عزيزاتي ، تحدثت سابقاً عن عدة مواضيع يمكنك القراءة  بالضغط على أي موضوع من القائمة التالية:

موضوعنا لهذا اليوم عن طرق  الكاميرا لقياس الضوء   Camera Metering Modes

العناصر المحيطة بنا دائما ما تعكس الضوء الساقط عليها ولهذا نستطيع رؤيتها ، وتختلف درجة إنكاس الضوء وذلك بحسب نوع العنصر ولونة العناصر البيضاء تعكس ضوء أكثر من العناصر السوداء وعين الإنسان قادرة على حساب أدق التفاصيل فسبحان الخالق.
أما الكاميرات فهي كذلك تعمل بنفس المبداء ولكن ليس بنفس الدقة ، فالكاميرات تقوم بحساب الضوء المنعكس بناءاً على ١٨٪ من اللون الرمادي. يعني أن الكاميرا تقوم بحساب السطوع في المشهد ثم تقوم بوضع التعريض (مدى الإضاءة) بناءاً على الـ ١٨ ٪ من اللون الرمادي.
هناك حالات تخطيء فيها الكاميرا عند قياس الضوء كتصوير الثلج أو السماء. حيث أن الكاميرا تقوم بحساب السطوع ثم تقوم بعملية الحساب على اللون الرمادي و بعد ذلك يظهر لك القياس وبالتالي ليظهر لك جمالية الثلج المتوقعة.
لذلك نحتاج الى تغير طريقة قياس الضوء للحصول على الصورة المرغوبة. قبل ما أفصل بالموضوع نرجع لتعريف حساس الضوء من المقال السابق يمكن الرجوع اليه من هـــنــا

حساس الضوء:

 تستطيع رؤية الإعدادات بالصورة التالية على الشاشة وايضا يمكنك رؤيتها من خلال فتحة النظر(View Finder). اهم عنصر في هذه الشاشة هو حساس الضوء حيث يقوم بحساب كمية الضوء ويفضل ان يكون بالمنتصف. اما اذا كان متجه المؤشر لليمن نرى ارقام (1…2+) فيعني ان كمية الضوء زائدة وبالتالي تكون الصورة ساطعة ، واما اذا كان متجه لليسار ترى ارقام (1….2-) فأن الاضاءة قليلة وبالتالي تكون الصورة مظلمة.
 
 
 
 المؤشر يتأثر بتغير كل عنصر من العناصر الثلاثة او احدهما (الايزو ، فتحة العدسة وسرعة الغالق)

 

احيانا يكون الؤشر بالمنتصف وعندما تلتقط صورة تجدها مظلمة او ليس كما اردت، فأذن عليك بتعديل احد العناصر الثلاثة مثلا رفع الايزو الى 160وبالتالي سيميل المؤشر لليمين دلالة على ارتفاع مستوى الاضاءة

 

احيانا العكس يكون الؤشر بالمنتصف وعندما تلتقط صورة تجدها ساطعة او ليس كما اردت، فأذن عليك بتعديل احد العناصر الثلاثة مثلا تخفيض الايزو الى 50 وبالتالي سيميل المؤشر  لليسار دلالة على انخفاض مستوى الاضاءة.

طرق  الكاميرا لقياس الضوء   Camera Metering Modes

إختيار طريقة إحتساب الضوء بالكاميرا تعتبر الأصعب كما يقال ، واتفق مع ذلك. هل تعلم ما هو أصعب جزء لمعظم المصورين المبتدئيين ؟ اختيار أي علامة لطرق قياس الضوء من إعدادات الكاميرا كما تلاحظ بالصورة التالية :
ماذا تعني هذه الطرق التي تستخدم لقياس الضوء ؟ وكيف تأثر على الصورة ؟ 
 
١- التقييم / المصفوفة Evaluative /Matrix   
 
طريقة قياس الضوء للإستخدامات العامة مناسب لتصوير الأشخاص وأيضا العناصر التي لها خلفية مضاءة. هذة الطريقة الإفتراضية التي تكون مختارة مسبقاً من الكاميرا وتقوم بحساب التعريض بشكل اوتوماتيكي. وبحسب شركة نيكون أن هذه الطريقة مناسبة لمعظم الحالات.
تقوم الكاميرا بحساب الضوء من خلال عدة نقاط  بالمربع الأحمر(المربعات الصغيرة التي بالصورة) بالمشهد ثم تقوم بجمع وحساب المدخلات  الألوان ، السطوع والتركيب الصورة  حتى تعطيك  التعريض المناسب بناء في أجزاء من الثانية.

 

في هذه المثال تم التصوير بنمط التصوير بأولوية فتحة العدسة  Av) Aperture Priority Mode) لتعلم هذا النمط والأنماط الأخرى اضغط هـــــــنــــــــا. حيث تم تحديد فتحتة العدسة بـ f/5  والأيزو بــ 100  اذا ستقوم الكاميرا بتحديد التعريض فقط (السرعة) اوتوماتيكياً.
تم وضع الإعدادات للكاميرا كما بالسابق  وإختيار طريقة المصفوفة / التقييم لقياس الضوء حيث أن هذه الطريقة قامت بتحديد القراءات وعمل الحسابات بناءاً كافة النقاط و قررت أن التعريض(السرعة) الأفضل 1/100 وبالتالي ادى ذلك الى فقدان بعض التفاصيل وايضاً الهدف (الأزهار) كانت مظلمة قليلا.
 
٣- القياس الجزئي Partial Metering   
 

نقطة قياس الضوء الجزئي تقوم بعملية القياس بشكل أكبر من نقطة القياس حيث انها تغطي ٩.٤٪ من فتحة النظر View Finder وبالمنتصف كما تلاحظ لك من الصورة أن هناك قطر دائري يغطي ٩ مربعات صغير مقارنة بنقطة القياس التي تغطي مربع واحد بالمنتصف . وهذه الطريقة موجودة في كاميرات الكانون. ويفضل أيضاً إستخدامة عندما يكون الضوء بالخلفية عالي جداً
تم وضع الإعدادات للكاميرا كما بالسابق  وإختيار طريقة القياس الجزئي لقياس الضوء حيث أن هذه الطريقة قامت بتحديد القراءات وعمل الحسابات بناءاً عدد محدد من النقاط ٩.٤ ٪ و قررت أن التعريض(السرعة) الأفضل1/80. اذن تم زيادة التعريض ( تخفيض السرعة ) حتى تزيد الإضاءة في الهدف (الأزهار)
 
 
٤- نقطة القياس Spot Metering   
 
نقطة قياس الضوء مخصصة لعمل القياسات بناءاً على نقطة محددة من المشهد. نقطة الحساب تكون بالمنتصف وتغطى ٢.٣٪ من الـ View Finder فتحة النظر بالنسبة لكاميرات كانون اما بالنسبة لنيكون لست متاكداً من مدى التغطية. تقوم الكاميرا بعملية حساب الضوء بالنقطة المحددة وتتجاهل باقي الضوء الموجود بالمشهد . وفضل استخدام هذة الطريقة عندما يكون الضوء في الخلفية ساطعا والهدف الذي بالقدمة يكون أقل سطوعا كتصوير طير بالسماء أو شخص واقف وتكون الشمس من خلفة . اذا لم تختر هذه الطريقة سيكون الهدف معتماً(مظلم) لذلك تسخدم هذه الطريقة لتضيء الهدف.
في هذه المثال تم التصوير بنمط التصوير بأولوية فتحة العدسة  Av) Aperture Priority Mode) لتعلم هذا النمط والأنماط الأخرى اضغط هـــــــنــــــــا. حيث تم تحديد فتحتة العدسة بـ f/5  والأيزو بــ 100  اذا ستقوم الكاميرا بتحديد التعريض فقط (السرعة) اوتوماتيكياً.
تم وضع الإعدادات للكاميرا كما بالسابق  وإختيار طريقة نقطة القياس لقياس الضوء حيث أن هذه الطريقة قامت بتحديد القراءات وعمل الحسابات بناءاً نقطة محددة  ٢.٣ ٪ و قررت أن التعريض(السرعة) الأفضل1/50. اذن تم زيادة التعريض ( تخفيض السرعة ) حتى تزيد الإضاءة في الهدف (الأزهار) وكما نلاحظ أن هذه الطريقة اعطت أفضل النتائج لان نقطة القياس كانت محدود جدا ومركزة على الأزهار فقط فتجاهلت المحيط ليظهر الهدف بشكل واضح.
٥- معدل القياس النصفي الموزن  Center-weighted average   

هذه الطريقة تغطي تقريبا من ٦٠ الى ٨٠ في المئة من فتحة النظر View Finder . يفضل إستخدام هذه الطريقة لتصوير المشاهد القريبة من الكاميرا مثلا وجهة الشخص القريب من الكاميرا وذو خلفية ساطعة

في هذه المثال تم التصوير بنمط التصوير بأولوية فتحة العدسة  Av) Aperture Priority Mode) لتعلم هذا النمط والأنماط الأخرى اضغط هـــــــنــــــــا. حيث تم تحديد فتحتة العدسة بـ f/5  والأيزو بــ 100  اذا ستقوم الكاميرا بتحديد التعريض فقط (السرعة) اوتوماتيكياً.
تم وضع الإعدادات للكاميرا كما بالسابق  وإختيار طريقة معد القياس النصفي لقياس الضوء حيث أن هذه الطريقة قامت بتحديد القراءات وعمل الحسابات بناءاً عدد من النقاط تقريبا ٦٠ الى ٨٠ في المئة قررت أن التعريض(السرعة) الأفضل1/120. اذن تقليل التعريض ( زيادة السرعة )  وبالتالى اعطت النتيجة الأسواء لأن مساحة القياس كبيرة جدا.
هنا انتهى الحديث طرق قياس الضوء في الكاميرا، انتظروا الجديد في المقالات القادمة إن شاء الله

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.