البوابة نيوز

البوابة ستار

“مفهوم الأفريقية في السينما” ندوة بمهرجان الأقصر
الأحد 17/مارس/2019  م
علاء عادل
في تواصل لفعاليات وأنشطة الدورة الثامنة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أقيمت في اليوم الثاني ندوة “مفهوم الأفريقية في السينما” والتي إدارتها عزة الحسيني، مدير المهرجان، وحضرها الرئيس الشرفي للمهرجان الفنان محمود حميدة، ورئيس المهرجان سيد فؤاد وشويكار خليفة وعدد من صناع السينما في أفريقيا والنقاد والصحفيين.
وحضر الندوة كيث شيري مؤسس ومدير “آفريكا آت ذا بيكتشرز،” مهرجان الفيلم الأفريقي في لندن، والدكتورة أماني الطويل، مديرة البرنامج الأفريقي ومركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وحلمي شعراوي مدير مركز البحوث والدراسات الأفريقية.
وأكدت مديرة المهرجان عزة الحسيني أن مفهوم الافريكانيزم بدأ في الأساس كمفهوم سياسي ولكن سرعان ما وصل للأعمال الفنية التي تقدم في دول قارة أفريقيا، ومن هذا المنطلق جاءت فكرة هذه الندوة لنتعرف على حقيقة هذا المفهوم.
وبدأت الدكتورة أماني الطويل حديثها في الندوة بالتأكيد على أن هناك الكثير من المبدعين الذين أخذوا على عاتقهم التحدث عن الهوية الأفريقية والتي تسمى في الفكر السياسي بالأفريقانية، ويزيد عمرها عن أكثر من قرن، وتنقسم لشقين أحدهما داخلي والمقصود به ثقافة الاستيطان الأوروبي في أفريقيا، والقسم الآخر هو الخارجي ويقصد به ثقافة العبودية والرق التي مورست ضد الشعب الأفريقي في القرن الثامن عشر.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.