تعرفوا ما هو عامل المحاصيل ؟ .. What is Crop Factor – قد يعني مواصفات المنتج والمواد التسويقية .. ولكن ” عامل المحاصيل ” هي نسبة حجم مستشعر لــ 35mm / كامل الإطار..مضروباً مع البعد البؤري للعدسة وتحصل على ما يعادل البعد البؤري نسبة إلى فيلم 35mm / كامل الإطار ..

What is Crop Factor

JANUARY 8, 2015 BY NASIM MANSUROV

Whether you are just getting into photography or have been shooting for a while, you have probably heard the term “crop factor”. With so many different cameras and camera systems available today, this particular term comes up very often in product specifications, marketing materials, articles, books and you might even hear it in conversations between photographers. If you do not know what it really means or want to get a better understanding of crop factor, this article will hopefully make it easier for you to understand it better. Please keep in mind that this article was written for beginners, so many of the terms and explanations are over-simplified.

Background

Before digital, 35mm film was a reference format due to its mass adoption and popularity. If one used a 50mm lens on an SLR film camera, everyone knew exactly what it looked like in terms of field of view and the resulting image, so understanding and discussing different lenses and focal lengths was easy. Due to technological challenges and high manufacturing costs, making digital camera sensor sizes that matched the size of 35mm film was impractical, so camera manufacturers started out with smaller sensors in digital SLR cameras (see this article to understand how a DSLR works). Allowing for smooth transition from film to digital meant keeping the camera mounts and lenses the same, so that those who were already invested in a camera system could simply replace their film camera bodies without having to worry about repurchasing lenses and accessories.

But using a smaller sensor than 35mm film created a new problem – both field of view and captured images appeared narrower, because the corners of the image frame were getting “cropped”, or chopped off. To understand what happens in the camera with a smaller sensor, take a look at the below illustration:

 

ما هو عامل المحاصيل ؟

8 يناير 2015 تعليقات نسيم MANSUROV50

سواء كنت مجرد الدخول في التصوير الفوتوغرافي أو تم إطلاق النار لفترة من الوقت ، ربما كنت قد سمعت مصطلح " عامل المحاصيل " . مع هذا العدد الكبير من الكاميرات المختلفة و أنظمة الكاميرات المتاحة اليوم ، وهذا مصطلح معين يأتي في كثير من الأحيان في مواصفات المنتج ، والمواد التسويقية ومقالات و كتب وكنت قد حتى سماع ذلك في المحادثات بين المصورين . إذا كنت لا تعرف ما يعنيه حقا أو ترغب في الحصول على فهم أفضل لل عامل المحاصيل ، وهذه المادة تجعل نأمل من الأسهل بالنسبة لك أن نفهم على نحو أفضل. يرجى أن نضع في اعتبارنا أن تمت كتابة هذه المقالة للمبتدئين ، والكثير من المصطلحات والتفسيرات هي أكثر مبسطة.


خلفية

قبل الرقمية ، كان فيلم 35mm شكل إشارة المقرر أن اعتماده الشامل و شعبية . إذا كان أحد يستخدم عدسة 50MM على فيلم الكاميرا SLR ، يعرف الجميع بالضبط ما يشبه من حيث مجال الرؤية و الصورة الناتجة ، لذلك فهم ومناقشة العدسات المختلفة و الاتصال أطوال كان من السهل . بسبب التحديات التكنولوجية و تكاليف التصنيع عالية ، مما يجعل أحجام مستشعر الكاميرا الرقمية التي تلاءم حجم 35mm الفيلم كان غير عملي ، لذلك بدأت شركات تصنيع الكاميرات خارجا مع أجهزة الاستشعار الصغيرة في الكاميرات الرقمية SLR (انظر هذه المقالة ل فهم كيف يعمل DSLR ) . السماح للانتقال السلس من فيلم إلى الرقمية يعني الحفاظ على يتصاعد الكاميرا و العدسات نفسها، لذلك أن أولئك الذين كانوا استثمرت بالفعل في نظام الكاميرا يمكن ببساطة استبدال الهيئات فيلم الكاميرا من دون الحاجة إلى القلق بشأن إعادة الشراء العدسات و الملحقات.

ولكن باستخدام جهاز استشعار أصغر من فيلم 35mm خلق مشكلة جديدة - كل من مجال الرؤية و ظهرت الصور التي تم التقاطها أضيق ، لأن زوايا الإطار صورة تم الحصول على " اقتصاص " ، أو قطعوا . لفهم ما يحدث في الكاميرا مع جهاز استشعار أصغر، نلقي نظرة على الرسم التوضيحي أدناه:
Full-Frame vs APS-C Sensor
As you can see, lenses project a circular image (usually referred to as “image circle”), but the sensor only records a rectangular portion of the scene – the rest of the image is thrown away. If the sensor covers the full area of the image circle, it is called a “full-frame sensor” and if it covers a smaller portion that throws away or crops part of the image, it is called a “crop sensor”. Full-frame sensors have the same physical size as 35mm film (36mm x 24mm), while crop sensors are smaller and can vary in size depending on the system and manufacturer. Here is a great illustration of various sensor sizes, courtesy of Wikipedia:
كما ترون ، والعدسات إعطاء صورة دائرية ( يشار اليها عادة باسم "دائرة صورة " )، ولكن استشعار يسجل سوى جزء مستطيل من المشهد - يتم طرح باقي الصورة بعيدا . إذا كان جهاز استشعار يغطي كامل مساحة دائرة الصورة ، ويسمى " استشعار كامل الإطار " و إذا كان يغطي جزء أصغر أن يلقي بعيدا أو المحاصيل جزء من الصورة ، ويسمى " استشعار المحاصيل " . أجهزة الاستشعار الكامل الإطار لها نفس الحجم المادي كما فيلم 35mm ( 36MM خ 24MM ) ، في حين أن أجهزة الاستشعار المحاصيل هي أصغر و يمكن أن تختلف في الحجم وفقا لنظام والشركة المصنعة. هنا هو التوضيح كبير من مختلف الأحجام استشعار ، من باب المجاملة ويكيبيديا:
Sensor Sizes and Crop Factors

Although “full-frame” and “crop sensor” are fairly common names for digital camera sensors, some manufacturers refer to cameras and sensors differently. For example, Nikon often refers to its full-frame cameras as “FX” and their crop sensor cameras as “DX”, while others refer to cameras by sensor size, such as “35mm” and “APS-C”.

For now, all this nomenclature does not matter – look again at the first image and see the resulting photographs on the right side of the camera. Notice that the two images look drastically different. The image captured with the smaller crop sensor looks narrower, or more “zoomed in”, while the image captured with the full-frame sensor appears wider. This is the problem I referred to earlier – although the lens and its focal length might be the same, capturing the same scene with a smaller sensor than full-frame / 35mm film will yield a different, narrower field of view.

A good analogy to understand this effect is using a real photograph. If you take an 8×10 photograph and use scissors to cut out the edges of the photo to make it an 6×8, you are essentially doing the same thing as a crop sensor. However, there is one caveat here – sensor resolution, which can make the image appear more magnified. Don’t worry about this for now, as I will explain this in more detail further down below.

على الرغم من أن " الإطار الكامل " و " استشعار المحاصيل " هي أسماء شائعة لأجهزة الاستشعار كاميرا رقمية، و بعض الشركات المصنعة تشير إلى كاميرات وأجهزة استشعار مختلفة. على سبيل المثال، نيكون كثيرا ما يشير إلى من كاميرات الإطار الكامل بأنها " FX " و كاميرات استشعار محاصيلهم باسم " DX " ، بينما يشير البعض الآخر إلى كاميرات من قبل حجم الاستشعار، مثل " 35MM " و " APS -C " .

الآن، كل هذا التسميات لا يهم - ينظر مرة أخرى في الصورة الأولى ورؤية الصور الناتجة على الجانب الأيمن من الكاميرا. لاحظ أن الصورتين تبدو مختلفة بشكل جذري. الصورة التي تم التقاطها مع استشعار المحاصيل أصغر تبدو أضيق ، أو أكثر " التكبير " ، في حين أن الصورة التي تم التقاطها مع مستشعر الإطار الكامل يبدو على نطاق أوسع. هذه هي المشكلة التي أشرت إليها في وقت سابق - على الرغم من أن العدسة و البعد البؤري لها قد تكون هي نفسها ، واستولت على نفس المشهد مع جهاز استشعار أصغر من الإطار الكامل فيلم / 35MM سوف تسفر عن مختلف، مجال أضيق من الرأي.

إنه لتشبيه جيد ل فهم هذا التأثير يستخدم صورة حقيقية. إذا كنت تأخذ صورة 8 × 10 و استخدام مقص لقطع حواف الصورة لجعلها 6 × 8، تقومون به أساسا نفس الشيء كجهاز استشعار المحاصيل. ومع ذلك، هناك واحد التحذير هنا - قرار الاستشعار، و التي يمكن أن تجعل تظهر صورة أكثر المكبرة. لا تقلق بشأن هذا الآن ، كما سأشرح هذا بالتفصيل إلى مزيد من الانخفاض أدناه.

What is Crop Factor?

Now that you know what happens to the field of view and the resulting image when using cameras with different sensor sizes, let’s talk about the crop factor. What is it and what does it do? To make it easier for photographers to understand what the field of view of a lens will look like when compared to a 35mm film or full-frame camera, manufacturers came up with an easy way to calculate the “equivalent” focal length of a lens. Since the corners of the image are cropped and thrown away, a wide angle lens is obviously not as wide anymore, while a telephoto lens makes things appear closer. “Crop factor” is the ratio of the sensor size to 35mm / full-frame (see below). You take the provided crop factor number, multiply it with the focal length of the lens and you get the equivalent focal length relative to 35mm film / full-frame.

For example, Nikon’s “DX” cameras have a crop factor of 1.5x, so if you take a 24mm wide angle lens and multiply it by this number, the result is 36mm. This basically means that the 24mm lens on the crop sensor DX camera would behave more like a 36mm lens on a full-frame camera in terms of field of view. In essence, if you mounted a 24mm lens on this crop sensor camera, then mounted a 36mm lens on a full-frame camera, put them side by side and took pictures of the same subject at the same distance, both would yield very similar field of view. However, this does not mean that the resulting images would look identical – changing focal length or camera to subject distance can have a drastic effect on perspective, depth of field and background blur, but that’s another topic that we are not yet ready to discuss.

Here is a sample list of current cameras that have different crop factors:

  • 1.5x Crop Factor: Nikon DX (Coolpix A, D3300, D5500, D7100); Pentax K-5 II; Sony A5100, A6000; Samsung NX1; Fuji X-A1, X-M1, X-E2, X-T1, X-Pro1
  • 1.6x Crop Factor: Canon Digital Rebel, 70D, 7D Mk II, EOS M2
  • 2.0x Crop Factor / Micro Four Thirds: Olympus OM-D Series; Panasonic DMC Series
  • 2.7x Crop Factor: Nikon CX (J4, S2, AW1, V3); Sony RX100 III, RX 10; Samsung NX Mini
ما هو عامل المحاصيل ؟

الآن عليك أن تعرف ما يحدث ل مجال الرؤية وما ينتج عنها من الصورة عند استخدام الكاميرات مع أحجام أجهزة الاستشعار المختلفة، دعونا نتحدث عن العامل المحاصيل. ما هو و ماذا يفعل ؟ لجعله أسهل للمصورين لفهم ما في مجال الرؤية من عدسة سيبدو بالمقارنة مع فيلم 35mm أو كاميرا الإطار الكامل ، وجاءت الشركات المصنعة مع طريقة سهلة لحساب البعد البؤري لل " المعادل" لل عدسة. منذ اقتصاص زوايا الصورة و هدره، عدسة زاوية واسعة من الواضح يست واسعة كما بعد الآن ، في حين أن العدسة المقربة يجعل الأمور تبدو أقرب . " عامل المحاصيل " هي نسبة حجم مستشعر ل 35mm / كامل الإطار ( انظر أدناه ) . كنت تأخذ من عدد عامل المحاصيل المقدمة، اضربها مع البعد البؤري للعدسة وتحصل على ما يعادل البؤري نسبة إلى فيلم 35mm / كامل الإطار .

على سبيل المثال، " DX " كاميرات نيكون لديها عامل محصول 1.5X ، لذلك إذا كنت تأخذ 24MM عدسة زاوية واسعة و اضربها هذا العدد ، والنتيجة هي 36MM . هذا يعني أساسا أن العدسة 24MM على الكاميرا DX استشعار المحاصيل سوف تتصرف أشبه عدسة 36MM على كاميرا الإطار الكامل من حيث مجال الرؤية. في جوهرها ، إذا شنت عدسة 24MM على هذه الكاميرا مستشعر المحاصيل، ثم شنت عدسة 36MM على كاميرا الإطار الكامل ، ووضعها جنبا الى جنب و التقطوا صورا ل نفس الموضوع على مسافة واحدة ، فإن كلا تسفر مجال مماثل جدا نظر . ومع ذلك، هذا لا يعني أن الصور الناتجة قد تبدو متطابقة - يمكن تغيير البعد البؤري أو الكاميرا ل مسافة الموضوع يكون لها تأثير كبير على المنظور، عمق الميدان و طمس الخلفية ، ولكن هذا موضوع آخر على أننا لسنا مستعدين لمناقشة بعد.

وهنا لائحة عينة من الكاميرات الحالية التي لديها عوامل المحاصيل المختلفة :

1.5X المحاصيل عامل: نيكون DX ( كوولبيكس A، D3300 ، D5500 ، D7100 )؛ بنتاكس K -5 II . سوني A5100 ، A6000 ، سامسونج NX1 . فوجي X- A1، X- M1 ، X -E2 ، X- T1، X- PRO1
1.6x المحاصيل عامل: كانون الرقمية المتمردين ، 70D ، 7D عضو الكنيست الثاني ، EOS M2
2.0X المحاصيل عامل / مايكرو أربعة الأثلاث : أوليمبوس OM- D سلسلة؛ باناسونيك DMC سلسلة
2.7x المحاصيل عامل: نيكون CX ( J4 ، S2 ، AW1 ، V3 )؛ سوني RX100 III ، RX 10؛ سامسونج NX البسيطة

 

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.