ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏‏

التذوق والنقد الفني: دراسة

Front Cover
وزارة الثقافة،, 2000 – Aesthetics151 pages

From inside the book

We haven’t found any reviews in the usual places.

Related books

الوجيز في تاريخ الخط العربي

أبو راشد، عبد الله

Contents

افتقدت الحياة التشكيلية في سورية وفلسطين الفنان والناقد عبد الله ابو راشد، الذي قدّم مساهمة كبيرة لكليهما من خلال كتاباته الوفيرة عن الفن التشكيلي السوري، وتوثيقه للفن التشكيلي الفلسطيني، وكذلك مشاركته بأغلب معارض الاتحاد العام للفنانين التشكيليين الفلسطينيين فرع سورية، ومعرض يوم الأرض، ومعارض عدة. وإضافة إلى مقالاته الكثيرة التي نشرها في الصحافة العربية نشر عدة كتب منها (التشكيل السوري المعاصر – علامات مميزة) الصادر عام 1997 متضمناً مقالات عن خمسة عشرفناناً، و(التذوق والنقد الفني) الصادر عام 2000، و(فن التصوير الفلسطيني، حواريات الأرض، التراث، القدس، المقاومة الانتفاضة) الصادر عن دار مؤسسة فلسطين للثقافة عام 2007 . والراحل خريج قسم الحفر في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق. لروحه السلام، ولعائلته وأصدقائه أحر العزاء.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏‏
  • Jehad Hasan رحمه الله وأسكنه فسيح جناته

    عبد الله أبو راشد.. رحيل في المنفى

    عبد الله أبو راشد (ألترا صوت)

    غيَّب الموت صباح يوم أمس، الـ 25 من نيسان/ أبريل، الناقد والفنّان التشكيلي الفلسطينيّ السوريّ عبد الله أبو راشد (1951 – 2019).

    اختار عبد الله أبو راشد أن يظلّ حضوره بدون صخب وضوضاء بما يتيح له تأملًا في المشهد التشكيلي

    ابن مدينة طيرة حيفا المحتلّة، ومخيم اليرموك في العاصمة دمشق، فارق الحياة في مدينة درسدن الألمانية، بعد أن استفحل به مرض السرطان، بعيدًا عن أرضه الأولى، وعن المخيم الذي نشأ فيه. أبو راشد غادر عالمنا بعد أسبوع فقط من إتمامه الـ 68 من عمره. وقبل أسابيع قليلة من وفاته، كتب على حسابه الشخصيّ في الفيس بوك يقول: “بعد أن استوطن سرطان الكبد كبدي، يبدو أنّني لستُ جديرًا بالموت، أو جديرًا بالحياة. ماذا أفعل يا خالق الخلق؟”.

    اقرأ/ي أيضًا: ريم العيّاري.. انتصار الفنّ لأجل الفنّ

    انتهت حيرة الفنّان الراحل هذه إذًا بانتهاء الهدنة التي كانت قائمةً بينه وبين الموت. أمّا حيرته الكبيرة إزاء غربته الأولى عن فلسطين، ومن ثمّ عن المخيم، الوطن البديل الذي ظنّ الجميع أنّهم لن يغادرونه إلّا نحو فلسطين؛ فظلّت قائمةً لا تنتهي. ومن الممكن القول إنّ آخر ما كان يتوقعه الراحل هو الموت مغتربًا أو منفيًا إن صحّ القول.

    اختار أبو راشد أن يظلّ حضوره بدون صخب وضوضاء، نظرًا لطبيعة عمله التي تحتاج إلى مساحة من الهدوء والتأمل، وكل ما كان يعينه هو أن يُتابع ويواكب الحركة الفنية التشكيلية محليًا وعربيًا، والفلسطينية منها تحديدًا.

    من الممكن القول إنّ هذا الشغف يُعدّ جزءًا من دينٍ قديمٍ لبلده المُحتل. أو ربّما، بشكلٍ أو بآخر، صلة وصلٍ به. ومن الممكن اعتباره وسيلةً لبقاء هذا الوطن مُتداولًا بصورةٍ يومية عند صاحب “جماليات المسجد الأقصى”، بما يضمن من خلال ألّا يغيب عن الذاكرة. هكذا نُفسّر سبب تكريسه لمعظم سنوات حياته للفنّ التشكيلي الفلسطينيّ، قراءةً وكتابةً ورسمًا. مُعتمدًا في نقده، بحسب المُحيطين له من أصدقاء ومُتابعين لما يكتب في الصحف والدوريات، على الثقافة الأكاديمية التي بدأ من خلالها بالاطّلاع على تاريخ الفنّ.

    shareشغف عبد الله أبو راشد بالفن الفلسطيني يُعدّ جزءًا من دينٍ قديمٍ لبلده المُحتل. أو ربّما، بشكلٍ أو بآخر، صلة وصلٍ معه

    اقرأ/ي أيضًا: لماذا نكره الفن؟

    قدم عبد الله أبو راشد في سياق اشتغالاته واهتماماته مجموعة من الكتب والمؤلّفات النقدية، وكذلك العديد من الأوراق البحثية في عددٍ من المؤتمرات والندوات المتعلّقة بالفن التشكيلي الفلسطينيّ. من بين هذه الكتب نذكر “الوجيز في تاريخ الخطّ العربيّ” (منشورات وزارة الثقافة السورية، 2002). وقد قدّمه الراحل بوصفه مدخلًا مفتاحًا لثقافة عربية وحضارة إسلامية غنية ألبست المعمورة بثوبها الأنيق الحلة الجمالية والمسكونة في الأفئدة والقلوب والأماكن وزخم التاريخ. بالإضافة إلى كتاب آخر حمل عنوان “فنّ التصوير الفلسطينيّ: حواريات الأرض، التراث، القدس، المقاومة، الانتفاضة” (دار مؤسّسة فلسطين للثقافة، 2007).

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.