كاميرا جديدة لا تحتاج للشحن طول العمر وتعمل بالضوء

اخترع علماء أمريكيون كاميرا تعمل بطاقة الضوء، وفى استطاعتها توليد الطاقة اللازمة من أجل عملها من خلال حساسات تم تزويدها بها، والتى تحول الضوء إلى طاقة كهربائية تستخدم فى التقاط الصور.

كاميرا تعمل للأبد

المفترض أن هذه الكاميرا الجديدة تعمل للأبد، بدون الاعتماد على أى مصدر من مصادر الطاقة الخارجية، فهى تستطيع توليد كهربائها بنفسها فقط باستخدام الضوء، وبالتالى تعتبر هذه الكاميرا وتقنيتها بمثابة ثورة فى عالم التقنيات الحديثة.

كاميرا

آلية عمل الكاميرا الجديدة التى تعمل بالضوء

جاءت الفكرة عندما أدرك العلماء أن الخلايا الشمسية والكاميرات الرقمية كلاهما يعمل بنفس الطريقة وهى من خلال الصمامات الضوئية الثنائية أو  photodiodes والتى تتعامل فى الأصل مع الضوء وتحوله إلى طاقة كهربائية، وبالتالى جمع العالم المخترع لهذه التقنية ما بين خصائص الحساسية للضوء التى تتوافر فى الكاميرات وخصائص تحويل الضوء إلى طاقة التى تتوافر فى الخلايا الشمسية، وبالتالى تتحول الصمامات الضوئية التى تعمل بها هذه الكاميرا متعددة الأغراض، بحيث  يمكنها الإحساس بحدة الضوء الساقط على الكاميرا وتكوين الصور من خلاله وكذلك تحويل بعضه إلى طاقة تعتمد عليها فى التقاط الصور.

كاميرا2

فى المقابل تخل الكاميرا الحديثة من درجة نقاء الصورة، فهى تلتقط الصور بحدة تصل لـ 30 X 40 ميجا بيكسل فقط، بيكسل وتستخدم فى الوقت الحالى فى التقاط صور غير واضحة التفاصيل باللونين الأبيض والأسود.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.