يوم إفتتحت مؤسسة بوغوصيان للفنون من بروكسل..مسابقة بلجيكية لفناني لبنان في الرسم والسينما والتصوير..

شعار المسابقة البلجيكية المخصصة للبنانيين

شعار المسابقة البلجيكية المخصصة للبنانيين

مسابقة بلجيكية لفناني لبنان في الرسم والسينما والتصوير

العين الإخبارية

تفتح مؤسسة بوغوصيان للفنون، التي تتخذ من بروكسل مقرا لها، باب الترشّح لجوائزها التي تمنحها سنويا لفنانين لبنانيين شباب، اعتبارا من 18 مارس/آذار، وذلك في مهلة أقصاها 13 سبتمبر/أيلول 2019.

وتشمل الجائزة هذا العام فئات الرسوم التعبيرية والتصوير الفوتوغرافي والرسم والسينما. إضافة إلى جائزة أدب الأطفال التي تستقبل الطلبات حتى 31 مايو/أيار فقط. ويمنح كل فائز مبلغا من المال قدره 10 آلاف دولار أمريكي، إضافة إلى إقامة فنية في “فيلا إمبان” تُتيح للفنان زيارة متاحف المدينة وفضاءاتها الثقافية.

وتمنح الجائزة لمن لا يتخطى عمرهم 40 سنة من حملة الجنسية اللبنانية.

أنشئت “مؤسسة بوغوصيان” في أوائل تسعينيات القرن العشرين، لدعم عدد من المشاريع التربوية والفنية والثقافية. وفي عام 2006 استحوذت المؤسسة على “فيلا إمبان” (Villa Empain) التي تُعَد من الأبنية التراثية الفريدة المشيّدة على طراز الـ”آر ديكو” (ARTDECO) في بروكسل، وجعلت منها مركزا للفن والحوار بين ثقافات الشرق والغرب ومركز المؤسسة الرئيس.

بعد ترميم المبنى المصنف واحدا من المعالم التراثية في بلجيكا، فتحت المؤسسة أبواب الفيلا للجمهور منذ عام 2010. وشهد المركز حتى اليوم مئات النشاطات الثقافية والفنية، منها المعارض وعروض الرقص والمسرح والموسيقى والمؤتمرات واللقاءات العالمية. وتواصل المؤسسة طوال العام استضافة طلاب وفنانين وباحثين للإقامة فيها وتبادل الخبرات والاستفادة من النشاطات القيّمة والمعارض والندوات والعروض والأفلام التي تنظَّم في الفيلا خلال إقامتهم هناك.

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.