المؤتمر الصحفي الخاص بالمهرجان

المؤتمر الصحفي الخاص بالمهرجان

كشفت مؤسسة “فن” المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة في الإمارات، وتتخذ من الشارقة مقراً لها، برنامج فعاليات الدورة الـ7 من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2019 الذي ينطلق خلال الفترة من 13 إلى 18 أكتوبر/تشرين الأول في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات تحت شعار “أفلام مستوحاة من كتب”.

واستعرضت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي، مدير مؤسسة “فن” مدير مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، تفاصيل برنامج فعاليات المهرجان، خلال مؤتمر صحفي عقد الإثنين، في سينما سيتي آيماكس في مركز زيرو 6 بالشارقة بحضور الدكتور خالد بن عمر المدفع رئيس مدينة الشارقة للإعلام “شمس” والفنان والمخرج الإماراتي عبدالله الجنبيي.

وأعلنت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي أن عدد الأفلام التي تم قبولها في هذه الدورة بلغ 132 فيلماً من 39 دولة من إجمالي 1454 فيلماً من 86 دولة.

وأوضحت أن المهرجان سيعرض 12 فيلماً للمرة الأولى عالمياً و75 تعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط و7 في دول مجلس التعاون الخليجي موزعة على فئات المهرجان الـ7 وهي أفلام من صنع الأطفال والناشئة وأفلام خليجية قصيرة وأفلام دولية قصيرة وأفلام الرسوم المتحركة وأفلام وثائقية وأفلام روائية وأفلام من صنع الطلبة.

وأعلنت زيادة عدد الأفلام بواقع 3 مرات إلى جانب اختيار لجنة من المحكمين الواعدين لتقييم أفضل فيلم من صنع الأطفال والناشئة، إضافة إلى المحكمين المحترفين الذين سيقومون بتقييم بقية فئات المهرجان.

وكشفت إضافة أماكن جديدة لعرض الأفلام والفعاليات بإمارة دبي في كل من فيستفال سيتي يومي 26 و27 سبتمبر/أيلول وسيتي ووك من 3 إلى 12 أكتوبر/تشرين الأول إلى جانب أماكن عرض الأفلام في إمارة الشارقة وهي مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر/تشرين الأول وسينما زيرو 6 في الشارقة من 26 سبتمبر/أيلول إلى 17 أكتوبر/تشرين الأول والعربي سنتر من 15 إلى 17 أكتوبر/تشرين الأول والخوانيج لاست إكزت من 28 سبتمبر/أيلول إلى 13 أكتوبر/تشرين الأول ولامير من 30 سبتمبر/أيلول إلى 2 أكتوبر/تشرين الأول.

وحول لجنة تحكيم الأفلام المشاركة في المهرجان، أكدت الشيخة جواهر القاسمي أن قائمة المحكمين المحترفين تضم عدداً من السينمائيين والممثلين والمتخصصين من بينهم عمر فاروق وباسل خياط وجوليان كارينغتون وعبدالرحمن العقل من الكويت وعبدالمحسن النمر من المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى نخبة من الفنانين الإماراتيين.

وأوضحت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي أن المهرجان سينظم في نسخته الحالية جلسات حوارية وورشاً تدريبية متنوعة تتناول صناعة السينما والتصوير والرسم وتتناسب مع جميع الفئات العمرية، كما خصت فئة الشباب بعدد من ورش العمل، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات والأنشطة الجانبية المصاحبة للمعرض.

وعن شعار المهرجان لهذا العام قالت: “يشكل اختيار المهرجان لهذا الشعار احتفاءً باختيار إمارة الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019 فهذا الإنجاز يسجل في تاريخ الإمارة الثقافي ومسيرة مشروعها الكبير ونحن بدورنا نعد الجمهور بمهرجان سينمائي يحتفي بالكتاب بمختلف أشكاله وندعوهم لزيارة فعالياته لمشاهدة شكل احتفائنا بالكتاب والعوالم التي جسدناها في قاعات الورش وشاشات السينما.

وقال الدكتور خالد بن عمر المدفع: “نبارك لمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب نسخته السابعة وسعداء برعايتنا الذهبية لفعالياته التي تزخر بالأنشطة والبرامج النوعية”، مشيراً إلى أن احتفاء المهرجان باختيار الشارقة العاصمة العالمية للكتاب يجعل من دورة المهرجان لهذا العام دورة مميزة.

ووجه الممثل والمخرج الإماراتي عبدالله الجنيبي رسالة إلى الأطفال والشباب قال فيها: “في حضرة هذا المهرجان، وفي ظل كل هذا الدعم والرعاية.. أنتم محظوظون.. عندما كنت طفلاً في عمركم، لم تكن كل هذه الفرص متاحة، لم يكن لدينا مثل هذا المهرجان، ولا جلسات تقدم لنا أحدث علوم وتقنيات التصوير والإنتاج والإخراج، لم يكن لدينا من يقدم لنا الأفلام ثم يشرح تفاصيلها ويحلل أبعاد فكرتها ويربطها بتقنيات الصوت والصورة والضوء”.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.