التراث اللاماديالتصوير والحياة

عاشق أوغاريت #غسان_ القيم ..كتب عن #التعليم _في أوغاريت.. في منطقة القصر الملكي تمارين لتلاميذ مبتدئين مكتوبة باللغة الاوغاريتية ..كان يتم وفق منهجية عالية من المسؤولية..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏

التعليم في أوغاريت ..كان يتم وفق منهجية عالية من المسؤولية..
…………………………………………………………………………………………………….

كان من بين الرقم الفخارية الهامة التي وجدت إثناء مواسم التنقيب الاثرية السابقة وتحديداً في منطقة القصر الملكي بعض من هذه الرقم تبين من خلال ترجمتها بأنها تمارين للنسخ لتلاميذ مبتدئين مكتوبة باللغة الاوغاريتية …
وتبين تمارين التلاميذ هذه .. ان تعليم الكتابتين ( الآكادية والأوغاريتية ) كان يتم في الوقت نفسه في اوغاريت والمنهاج نفسه بالنسبة للغتين ..في البداية كانوا يتعلمون الكتابة بنسخ المسامير ثم الاحرف ثم الكلمات واسماء العلم وكانت هذه العملية طويلة وصعبة باللغة الاكادية لان على التلاميذ معرفة عدة مئات من الاشارات والمقاطع لكن تعلم كتابة اللغة الاوغاريتية وقراءتها كان بسيطا جدا – 30 حرفا – يتم تعليمها في ترتيب ثابت اي ( الابجدية ) لهذا السبب تم تسميته بالنظام الابجدي هذه التقنية الجديدة لم تكن تجربة عابرة وآنية وانما كانت ممولة من قبل السلطة الملكية وهكذا اصبحت وسيلة التنظيم الاداري والديني لكامل المملكة وبالتالي فإن اوغاريت هي اكثر النماذج المعروفة قدما حتى الآن في استعمال الكتابة الابجدية المؤسساتية على مستوى الدولة ..
تنقسم النصوص المنقوشة بالاوغاريتية الى مرتبتين : نصوص الحياة اليومية من جهة ونصوص اللغة الممارسة التي تعكس ادارة الحياة الاقتصادية والقانونية والدينية ونصوص التقاليد والعادات والنصوص المكتبية التي تشهد على نقل التراث الثقافي والمعرفي ..
لذلك يمكن ان ندرك اهمية الدور الذي لعبه الناسخ أو الكاتب في الحياة اليومية في مملكة اوغاريت ليس فقط في الادارة الملكية ولكن ايضا في الحياة الثقافية والتعليمية والروحية
إنها أوغاريت التي تدهشنا دائماً يسماع أخبارها كلما خضنا فيها أكثر ..حيث تمتزج فيها الذاكرة القديمة لماضيها الغابر ..في عاداتها تقاليدها وطقوسها ..إنه عبق التاريخ السوري العظيم بألقه الساحر..
عاشق أوغاريت ..غسّان القيّم..’
الصورة المرفقة لرقيّم فخاري مكتشف من أوغاريت لكاتب مبتدئ يظهر فيها ضعفه في الكتابة ..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏
  • Mohamed Shini احسنت صديقي العزيز استاذ غسان
  • غسان القيم صديقي الغالي دكتور محمد اسعدني مرورك الجميل دمت بكل التالق والعطاء

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏زهرة‏، و‏نبات‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى