التراث اللاماديتعلم التصوير

كتب الدكتور #هيثم _المغربي..مقالة ليعرفنا على #الأحرف على عدسات كانون… ماذا تعني؟..

الأحرف على عدسات كانون… ماذا تعني؟

EF
هو نظام الفوكس الالكترني الكامل الذي أنتجته كانون عام 1987، و العدسات التي تحمل هذا الرمز متوافقة مع جميع كاميرات كانون التي تعمل بنظام EOS الفلمية و الرقمية و مصمم ليغطي الحساس الكامل ( 35 مم ).
EF-S
الفارق الوحيد بين هذا النظام و نظام EF هو أنه مصمم خصيصا لعمل مع كاميرات كانون بحساس APS-C المجتزأ ( أقل من 35 مم )مثل Canon EOS 700D، و يجب أن لا تستخدم العدسات بهذا النظام ( و في غالب الأحيان لن يتوافق مأخذ العدسة مع مأخذ الكاميرا ) على كاميرات الفيلم ذات نظام EOS و كاميرات الحساس الكامل ( 35 مم ) بسبب كبر حجم المرآة الموشورية العاكسة، و في حال التركيب فإن المرآة ستتضرر أثناء عملية الرفع و قد تتضرر العدسة الخلفية عند الاصطدام أثناء الحركة، و تحتوي هذه الحدسات سناً يعمل كحاجز أمان يمنع تركيبها على كميرات الإطار الكامل من نظام EOS.
EF-M
ترمز إلى العدسات الجديدة المطورة من قبل كانون للكاميرات الرقمية ذات الفيوفايندر الرقمي ( Mirrorless ) و كما عدسات EF-S فهي مصممة للكاميرات ذات حساس APS-C المجتزأو تعمل فقط مع كاميرات EOS-M وتبعا للمسافة الصغيرة بين الحساس و مأخذ تركيب العدسة في هذه الكاميرات فإنه يمكن استعمال العدسات المرمزة بـ EF, EF-S باستخدام الأدابتر المناسب و لكن لا يمكن تركيب عدسات EF-M على كاميرات الإطار الكامل أو الفلم.
FD
و يرمز إلى العدسات القديمة التي تعمل بشكل يدوي كامل و يرجع إصدارها إلى ما قبل 1987 و لأن هذه العدسات ليست مناسبة من حيث تصميمها للعمل بنظام الأوتوفوكس فقد قامت كانون بتطوير نظام EOS مع مأخد EF للعدسات، و قد توقف إنتاج عدسات FD عند كانون و لكنها مازالت مستخدمة عند محبي التصوير بالفيلمو يمكن إستخدام بعضها مع كاميرات EOS بمأخذ EF باستخدام أدابتر مناسب مع عدسة يتيح الفوكس إلى خط الأفق أو استخدامها مع أدابتر بدون عدسة و عندها لن يكون من المتاح أن يصل الفوكس إلى خط الأفق.
FDn
و يرمز إلى نفس عدسات FD ولكن تفتقر هذه العسات إلى التغليف على العنصر الأمامي للعدسة.
FL
و يرمز إلى نفس عدسات FD مع عدم القدرة على إجراء القياس الضوئي عند أكبر فتحة.
L
ويرمز إلى كلمة Luxury أي عدسات النخبة أو عدسات الرفاهية و ترمز إلى نخبة منتجات كانون من العدسات و تتميز بخلائط نقية لمواد العدسات مع فتحات واسعة و أحدث صيحات التكنولوجيا في مجال تصميم العدسات و قدرتها على مقاومة العوامل الجوية إلى حد معين.
I,II,III
و هي الأرقام الرومانية و تدل على جيل العدسة.
USM
و هذا الرمز يعني أن العدسة مجهزة بأحدث محرك للفوكس من كانون و هو محرك الفوكس الموجي الصامت من نمط الحلقة أو الخاتم و هو سريع الأداء و دقيق و صامت و يضمن إمكانية التجاوز اليدوي مباشرة و هو مستخدم في معظم عدسات كانون بدءا بعدسات البرايم قليلة الكلفة وصولا إلى أعلى العدسات.
Micro USM
و هو كالإصدار الأكبر USM سريع و فعال و دقيق مع العدسات الأصغر حجما و الأقل عددا من ناحية المكونات الداخلية و لكن أحد عيوبه عدم القدرة على تجاوزه يدويا دائما عدا في عدسة كانون Ef 50mm f/1.4 USM حيث نجد كلا الرمزين على هذه العدسة.
STM
و هو محرك الأوتوفوكس الخطوي الذي يقلل من الاهتزاز و الصوت الناجمين عن الأوتوفوكس في تصوير الفيديو و قد بدأ ينتشر حتى بين عدسات كانون الأرخص إضافة إلى أن جميع عدسات EF-M مجهزة بهذا المحرك، إضافة إلى بعض عدسات EF-S و مبدأ العمل يكون بأن العناصر الداخلية لا تتحرك عند تحريك قرص الفوكس بل المحرك يأخذ الأمر من القرص و يقوم هو بتحريك العناصر للوصول إلى الفوكس.
MM
و يرمز إلى Micro Motor و يستخدم في عدسات كانون الأرخص و هو لا يدعم التجاوز اليدوي للأوتوفوكس و بشكل عام أعلى صوتا عند العمل.
IS
و يعني Image Stabilizer و هو آلة مانع الاهتزاز عند كانون و يقوم مبدأه على تكنولوجيا تقوم بتحريك العناصر البصرية
( العدسات ) بعكس اتجاه الحركة.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى