يعتبر نمط الفاين آرت من الأنماط الحديثة في الفوتوغراف و يلاقي رواجا واسعا على المستوى العالمي لما يفتحه من آفاق ابداعية و تعبيرية تخول المصور عرض رؤيته لمواقف الحياة المعاصرة بطريقة حالمة بعيدة عن نير الواقعية المادية التي تعيشها المجتمعات الحالية عموما بعد عمولمة كوكبنا و ضياع الهوية الحقيقية للمجتمعات منصهرة في بوتقة العالم الذي تحول إلى قرية صغيرة، و إليكم نبذة عن بعض مصوري الفاين آرت الذين أعجبت بأعمالهم نقلا عن مقال على موقع ( www.expertphotography.com ) :
اعتبرت سارة من الملهمات لكثير من المصورين على مدى سنوات عدة، و صورها الرائعة تظهر و كأنها هاربة من كتاب للحكايات الخرافية، و تتمحور معظمها حول قضايا محورية في حياة الفرد كالهوية و التوازن العاطفي و العقلي، و إن أخذت الوقت الكافي للتأمل في أعمالها ستجد وفرة في العواطف الإنسانية القصص المحكية ببراعة و هو أمر سيحفز في داخلك الحالة الإبداعية لتكون مصورا فوتوغرافيا افضل؟
رابط انستاغرام : https://www.instagram.com/sarahannloreth/
اكتشفت إينَا شغفها بالتصوير الفوتوغرافي بعد تخرجها كمحامية من مدرسة الحقوق، حيث بدأت بالتقاط الصور لكل من هو حولها ليتطور هذا الشغف فيما بعد إلى حالة من التعبير تعمق في أسلوب المفاهيمية لتتحول جلساتها التصويرية إلى حلقة تصوير مفاهيمية باتت تحدد طبيعة عملها و فنها في ما بعد، كما أن عشقها للأجواء الغائمة و شورق الشمس و غروبها أثرا عليها إلى حد الإجبار لخلق بورتريهات ناعمة و أنيقة تفيض بالمشاعر الإنسانية.
رابط انستاغرام : https://www.instagram.com/inna_mosina_arts/
يعتبر أليكس من المصورين الفعالين و المؤثرين في المجتمع الفوتوغرافي العالمي منذ سنين عدة، و كفنان موهوب بشكل كبير تمتع بالقدرة على تحويل أي موضوع صغير أو بسيط إلى تحفة فنية مميزة بأسلوبها و معانيها بغض النظر عن ماهية الأشخاص أو الأشياء الموجودة في هذه الصورة.
رابط انستاغرام : https://www.instagram.com/alexbstoddard/
تلتقط أولغا صورة تفصيلية للعائلات و الأطفال، و تتميز بقوة تكويناتها و بأن الموديلز الذيت تصورهم يبدون و كأنهم لا يلاحظون وجود الكاميرا مما يعطي مظهرا عفويا و طبيعيا لأعمالها، و تتميز بقدرتها على التقاط اللحظات خفية ( Candid Shots ) دون أن يؤثر ذلك على جودة نتاجها و هي مهارة يصعب اكتسابها أو تجاهلها من قبل زملائها المصورين.

معظم أعمالها تظهر الضوء الذهبي ( الساعة الذهبية )، المناظر الطبيعية بطريقة حالمة و المنازل الغريبة و هذه التفاصيل تعطي أعمالها نمطا محببا يستطيع بث الراحة و رسم الابتسامة على جه كل من يرى أعمالها.

رابط انستاغرام: https://www.instagram.com/olga_fler_/
تعتبر مارتا جزءا مهما من عالم الفاين آرت منذ زمن طويل ببورتريهاتها الرومنسية الغامضة و المليئة بالروح و الإحساس، و يمكن أن تجد الكثير من التشابهات و التضادات في التكاوين و التعابير ضمن أعمالها مجتمعة في مكان واحد، و ترى أن كل موديل تتعامل معها مارتا و حتى هي عندما تقف أمام الكاميرا يبدون مرتاحين في بيئاتهم التي تخلقها لهم، و هذه الثقة و الراحة التي تظهر بشكل طبيعي تجعل من الصعب نسيان أعمالها.
رابط انستاغرام: https://www.instagram.com/martasyrko/?hl=uk
ماجدا أو كما تعرف أيضا بـ Pinkyblue Art تتميز بقدرتها على الدمج بسلاسة بين الصور العائلية و نمط الفاين آرت بشكل محبب، و تمتلك أرشيفا كبيرا من الصور الحالمة التي تعكس جمال و براءة الطفولة.
تعتبر كارولاين مثالا اصليا للفنانة الموهوبة التي تفيض بالأفكار الإبداعية للفاين أرت، حيث نراها تجد إلهامها في السعادة و الحزن معا وغموض الطفولة الذي يفتقده البالغون.

و يتميز معرضها بأحادية اللون الذي يعكس ذكريات طفولتنا المحببة، و صورها منشورة في مواقع عدة و مقتناة من معارض و شخصيات عديدة حول العالم.

يتميز مايك بأنه يصور انماطا متعددة من الأشخاص و لا يهاب خوض غمار التجريب في كل الأنماط المفاهيمية حيث ستجد في معرضه أقواس قزح، نيران و صورا بتقنية الموشن بلرمما يشكل مكانا ملهما لكل محب للفاين آرت ليستلهم منه أفكارا عديدة.
رابط انستاغرام: https://www.instagram.com/mike_monaghan/
تعتبر روبي فنانة متعددة المواهب حيث تقوم بتصوير الأشخاص و العائلات بخبرتها العالية في التصوير الرقمي و تصوير الفيلم أيضا مما يجعل حسابها على انستاغرام محطة لمحبي المود الكلاسيكي القديم من الصور ( الفينتاج ).
رابط انستاغرام: https://www.instagram.com/rubyjamesphoto/
آنا من مصوري الفاين آرت بنمطيه الرقمي و الفيلمي وتتميز بورتريهاتها بعارضات تعبيريات محاطات بالطبيعية، و كل صورة تمثل قدرتها على ايجاد الجمال في كل مكان بطريقتها الخاصة، حيث أن الحساسية المفرطة و الألوان في أعمالها تجعل معرضها مصدرا للإلهام لكل المصورين من كافة الأنماط.
رابط انستاغرام : https://www.instagram.com/analora_photoart/
تتميز صور ماشا بلمسة سحرية كما طريقة عملها في إنشار هذه الصور و تعتبر سلسلتها ( امرأة تستلقي في حوض استحمام عتيق ) مثالا عن الجمالية و التفرد ( https://expertphotography.com/milk-bath-photography/ ) و هنا رابط مقال يتكلم عن هذه السلسلة.
و بدأت رحلتها بمشروع 365 صورة الذي يتبعه الكثير من المصورين حيث يلزمون أنفسهم بصورة واحدة يوميا لمدة سنة كاملة و هذا الأمر جعلها تعيش تحديا شكل فيما بعد هويتها حيث باتت ترى الإلهام في في اللوحات و الإضاءة الدرامية و تصيغ صورها بالتأطير المربع 1×1. و تعتبر أعمالها مصدرا جيدا للإلهام لمن يحبون العمق اللوني و التدرجات اللونية الكبيرة.
رابط إنستاغرام: https://www.instagram.com/mashasardari/
يستخدم لوك الإضاءة الطبيعية و الصناعية في التقاط بورتريهات تعبيرية و مؤثرة حيث يستغل معرفته و خبرته في الضوء ليضيء مشهده بدقة مستخدما أمورا لا تخطر على بال كشاشل الكمبيوتر المحمول أو التلفاز، و يمتزج في معرضه البورتريه الناعم الجميل مع الفاين آرت مما يجعله معرضا متميزا.
رابط انستاغرام: https://www.instagram.com/polaroidplayboy/
رابط المقال الأساسي لمن يحب الاطلاع على تصنيف الموقع لواحد و عشرين مصورا.

نقل بتصرف

Dynamic range حقائق و استخدام

يعتبر المدى التدرجي ( Dynamic Range ) عاملا مؤثرا في تسويق الكاميرات الحديثة و كذلك الأمر عند اتخاذ القرار بشراء كاميرا جديدة أو تحديد امكانيات الكاميرا الموجودة بين يدي المصور فهل لهذا العامل تأثير حقيقي على الصورة و هل يعتبر عاملا من العوامل الحاسمة في قرار الاستبدال أو البقاء على ما يتوافر بين أيدينا من الكاميرات؟

أولا يجب ان نعلم أن هناك نوعين من الداينميك رينج ”سنبقى على هذه التسمية لأنها الأشيع استخداما“ :

1- الداينميك رينج الخاص بالموضوع المصور:

و هو التدرج الضوئي في المشهد المصور ما بين مناطق الظل و مناطق النور ( Shadow – Highlights ) و يتسع هذا التدرج في المشاهد ذات الكونتراست العالي كمشاهد الطبيعة في وضح النهار فترة الظهيرة حيث نجد سماء مشرقة و غيوما بيضاء و نجد أشجارا تحتها و بين أغصانها ظلال كثيفة، كما ينخفض على العكس في الأيام الغائمة الخريفية أو الشتوية و كذا الأمر في المش

سايكولوجيا اللون و تأثيرها في الفوتوغراف

اللون … هذا العنصر العجيب الذي نراه منذ ان فتحنا أعيننا على هذا العالم، أحسسناه و أدركناه قبل أن ندرك معاني الأشياء شكلا و مضمونا.

Fine Art Photographers, Inspirational Note.

يعتبر نمط الفاين آرت من الأنماط الحديثة في الفوتوغراف و يلاقي رواجا واسعا على المستوى العالمي لما يفتحه من آفاق ابداعية و تعبيرية تخول المصور عرض رؤيته لمواقف الحياة المعاصرة بطريقة حالمة بعيدة عن نير الواقعية المادية التي تعيشها المجتمعات الحالية عموما بعد عمولمة كوكبنا و ضياع الهوية الحقيقية للمجتمعات منصهرة في بوتقة العالم الذي تحول إلى قرية صغيرة، و إليكم نبذة عن بعض مصوري الفاين آرت الذين أعجبت بأعمالهم نقلا عن مقال على موقع ( www.expertphotography.com ) :

Sarah Ann Loreth

Left Centre Rig

عدتي الفوتوغرافية

نعيش اليوم ثورة فوتوغرافية تقنية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى فمن تطور الكاميرات و مستقبلاتها الرقمية إلى العدسات المتنوعة و خصائصها الرائعة وصولا إلى سبل النشر الميسرة التي تتيح للمصور عرض أعماله متجاوزا كل العوائق من التكاليف المادية للطباعة و النشر إلى صعوبة التنقل بين البلدان فلايخفى علينا اليوم أثر مواقع التواصل في تقريب الرؤى و امكانية الوصول إلى جمهور يتناسب مع الفكر المطروح في الخطاب البصري لكل مصور و ارتباطها بالتطور السريع في المعدات الفوتوغرافية ، و يجب علينا أن نقف هنا وقفة بسيطة و نخ

كيف تبدأ بقراءة العمل الفوتوغرافي

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من المجموعات الفوتوغرافية على مواقع التواصل الاجتماعي و على رأسها موقع الفيس بوك و هي بقدر نفعها في انتشار هذا الفن الجميل أدت إلى وجود خلل كبير ناتج عن أن معظم المشرفين في هذه المجموعات من الهواة و محبي هذا الفن لا من الأكاديميين و هنا لا مشكلة في كونهم مشرفين منظمين لعمل هذه المجموعات و لكن تبدأ المشكلة عندما يقومون بعمل تقييمات لهذه الصور و توزيع جوائز افتراضية كصورة اليوم و صورة الشهر و غيرها من الجوائز و هي على الرغم من لطافتها و فائدتها كتشجيع للهواة إلا أنه

النقد و المخدرات النفسية الفيسبوكية

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من أقوى أدوات المصور في نشر أعماله و التعريف عنها و هي الوسيلة المثلى للوصول إلى العملاء المحتملين بأسرع و أسهل و أرخص طريقة فكل ما يلزم المصور حاليا جهاز ذكي لوحي أو هاتف و خط إنترنت ليصل إلى العالم، و لكن كما لكل شيء جانبه المضيء فهناك الجانب المظلم و جانب المواقع الاجتماعية المظلم و على رأسها الفيس بوك هو الحالة الإدمانية للمديح الذي يكال على المصور غدقا بلا حساب من المتلقين الذين يوزعون المعسول من التعليقات كما توزع حلوى العيد على الأطفال، و هنا يجب على المصور أ

تراجم فوتوغرافية- ما هو الفرق بين مقياس الضوء المحمول و مقياس الضوء المدمج في الكاميرا

بادئ ذي بدء يجب أن نفهم أن هناك طريقتين في قياس الضوء:

1- قياس الضوء المنعكس من الجسم المراد تصويره و هي الآلية التي يعمل بها مقياس الضوء المدمج في الكاميرا.

2- قياس الضوء الساقط على الجسم المراد تصويره و طريقة عمل مقياس الضوء المحمول.

المعدات المستعملة- كيف أشتريها؟

تعمد الشركات المصنعة إلى تطوير المعدات بشكل كبير و متسارع مما يفرض إيقاعا متجددا في سوق المعدات الفوتوغرافية و لا يخفى على أحد ارتفاع تكاليف هذه المعدات الجديدة لذا يلجأ العديد من المصورين إلى شراء معدات مستعملة، و لكن كيف نضمن أن هذه المعدات بحالة فنية جيدة و أن شراءها ليس هدرا للمال؟

الخطوة الأولى هي الشراء من محل أو موقع موثوق يكون ذا خبرة في تقييم هذه المعدات و يحدد مدى صلاحيتها و يضمن للمشتري عدم خسارة نقوده بشراء معدات قد تتعرض للعطب في وقت قصير.الخطوة الثانية افحص ما تشتري:

أولا – الكام

تراجم فوتوغرافية -التصوير تحت سماء غائمة مضيئة

عند تصوير البورتريه الخارجي تحت الإضاءة الطبيعية، قد يواجه المصور مشاكل في ضبط التعريض حين تكون السماء غائمة بغيوم بيضاء و لكنها مرتفعة الإضاءة، مما يؤدي لتباين ضعيف نوعا ما في المشهد و إضاءة مسطحة قليلا و بدون ظلال تضفي عمقا على الصورة، و هنا نورد بعض النصائح لتلافي هذه المشكلات و الوصول إلى لقطة أفضل.

Exposure compensation تعويض التعريض

كثير من المصورين الجدد يأتون بمشكلة متكررة … صوري معتمة/ مضيئة جدا رغم أنني ضبطت التعريض على مؤشرالتعريض في كاميرتي ليكون متوازنا فما المشكلة؟

يجب أن نفهم أولا كيفية عمل جهاز قياس الضوء في الكاميرا

( Light meter ).

العدسة الملائمة

كثيرا ما تردني تساؤلات من العديد من الزملاء المصورين الهواة حول العدسات و غالبا ما يكون هذا المتصل متحمسا لشراء عدسة معروضة بناء على طولها البؤري فكلما زاد هذا الرقم كلما زاد فرح هذا المصور و رغبته في شراء هذه العدسة و غالبا ما يصاب بإحباط كبير عندما أشرح له أنها عدسة غير ملائمة له و لنمط تصويره و هذا الإحباط ناجم عن جهل الزملاء الجدد بأطوال العدسات و تأثيراتها على الصورة و ظنهم بأن الطول البؤري الكبير أو ما يسمونه اصطلاحا بالزوم هو الأهم في الحصول على صورة ممتازة.لذا فكرت في كتابة بعض النصائح ح

الفوتوغراف ما بين الواقعية و الحداثة …

نشأ الفوتوغراف كابن روحي للرسم استلهم منه قواعده و ضوابطه و مشى على خطاه في الحالة الواقعية التي كانت سائدة في فترة عصر النهضة و ما قبل الحداثة و لكن الرسم استطاع على يد العديد من عمالقته أن يخطو خطوات جبارة نحو التطور و التغيير بينما بقي الفوتوغراف عالقا في مصيدة المدرسة الواقعية زمنا ليس بالقليل و عالميا تمكن الفوتوغراف بفضل التطور التقني لمعدات التصوير و البرامج الحاسوبية من خوض غمار التجريب و البدء بمرحلة الخروج من المدرسة الواقعية وصولا إلى قدرته على المنافسة في جميع المدارس التشكيلية كالتع

تسع نقاط لتأطير أفضل من المصور الكبير ستيف مك كيوري

يعتبر التأطير عاملا مهما في العمل الفوتوغرافي إذ أنه يعتبر الطبق الذي يقدم فيه الفوتوغرافي عمله إلى المتلقي فإن لم يكن هذا الطبق منمقا و منسقا ضاع كل الجهد في إعداد هذا العمل.

الميغا بيكسيل … وهم أم حقيقة

كثيرا ما نجد الهواة أو الجدد في عالم التصوير يتفاخرون بكاميراتهم التي تحتوي حساسا بعدد كبير من البيكسيلات معتبرين أنه المعيار لدقة الصورة العالية فبنظرهم كلما ارتفع عدد البيكسيلات زادت الدقة و كذا النقاش يحتدم بين من يحمل جهاز هاتف نقال يحتوي كاميرا متطورة بميغا بيكسيل عالي و يقارنها بكاميرا احترافية أو شبه احترافية من ميغا بيكسيل مماثل أو أقل ظانا أن الصورة المنتجة من كاميرته أكثر دقة فهل هذا حقيقي أم هو مجرد وهم؟أولا لا صحة لكل هذه الأوهام فدقة الصورة ليست من البيكسيلات بل هي من حجم الحساس فحس

صور … عالج … انشر / صور … انشر أيهما أصح؟

يعتبر الجدل بين مناصري المعالجة و مناهضيها هو الجدل الأكبر بين المصورين فأي منم على حق؟

لنبدأ أولا بمعلومة مهمة:

لا توجد صورة غير معالجة إذ أن الكاميرا تصور الصورة بصيغة RAW و من ثم تحولها إلى صيغة JPEG و تقوم بتطبيق التعديلات التي يضبطها المصور أو يتركها حسب ضبط المصنع و هي كثيرة منها:

الألوان: إذ أن أي كاميرا تحتوي أنماطا لونية ضمن قوائمها منها Landscape, Portrait.

الأحرف على عدسات كانون… ماذا تعني؟

EF

هو نظام الفوكس الالكترني الكامل الذي أنتجته كانون عام 1987، و العدسات التي تحمل هذا الرمز متوافقة مع جميع كاميرات كانون التي تعمل بنظام EOS الفلمية و الرقمية و مصمم ليغطي الحساس الكامل ( 35 مم ).

الحروف على عدسات نيكون، ماذا تعني؟

كثيرا ما نمسك بأيدينا عدسات الكاميرا و نجد عليها حروفا لا نعلم ماهيتها، فهل هي مجرد حروف ترقيمية للتفريق بين العدسات أم أنها تعني شيئا.

في هذا المقال سنشرح معاني هذه الحروف ليتسنى لكل مصور معرفة العدسة المناسبة لاحتياجاته و المتوافقة مع كاميرته كي نتجنب خيبات الأمل و التكاليف التي قد لا تكون في محلها.

Raw vs. JPEG

نقطة مهمة نبتدئ بها و هي أن جميع الكاميرات تقوم بالتصوير بصيغة RAW و من ثم يقوم معالج الكاميرا بتحويلها إلى صيغة JPEG و تقوم الكاميرا بعدها بحذف معلومات RAW الملتقطة إذا لم يقم المصور بضبط الكاميرا لحفظ هذه الصيغة إذ أن الكاميرات الحديثة تتيح للمصور خيارا من ثلاث:

التصوير بصيغة JPEG. التصوير بصيغة RAW. التصوير بكليهما. و لكل منهما ميزاته و عيوبه و سنذكرها بالتفصيل و سنبتدئ بالصيغة الأشيع و هي صيغة JPEG.

الألوان الرقمية

خلقت أعيننا لترى العالم بأطيافه اللونية، و اللون عموما هو العامل الأقوى و الأشد تأثيرا في اجتذاب النظر إلى المشاهد التي نراها كغروب الشمس أو زهرة في حقل، و كمصورين فوتوغرافيين نعتمد على اللون كأداة جبارة في توجيه عين الناظر إلى الموضوع المراد تصويره أو إلى الفكرة المراد التعبير عنها، لذا وجب على المصور إدراك اللون و طبيعته و التباين بين أطيافه و كيفية المزج في التكوين بين هذه الألوان و اختيار الأنسب في ما بينها لتشكل تناسقا بصريا أخاذا للعين، و مما لا يخفى على أحد أن التطور الرقمي للتصويرالفوتوغ

الفوتوغراف … فن

يسألني الكثير أتعتبر نفسك مصورا فوتوغرافيا و ما التصنيف الذي تضعه لنفسك …

هنا يحضرني السؤال هل الفوتوغراف فن، هل هو حرفة أم أنه شيء غير ذلك؟

جوابي يختصر ببساطة بمجموعة من الأفكار أود مشاركتها معكم حول نظرتي له.

My Photo

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.