نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"

زبيدة ثروت

في ذكرى ميلادها الـ79.. أبرز محطات حياة زبيدة ثروت «قطة السينما العربية»

نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"

نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"
محمد عباس
نشر فى : الجمعة 14 يونيو 2019 – 7:22 م | آخر تحديث : الجمعة 14 يونيو 2019 – 7:22 م

هاجرت إلى أمريكا.. وطلبت أن تدفن بجوار عبد الحليم حافظ

 

تحل اليوم، الذكرى الـ79 لميلاد الفنانة القديرة زبيدة ثروت، التي أثرت السينما المصرية بالكثير من الأعمال، ونالت العديد من الألقاب منها “قطة السينما العربية”، و”صاحبة العيون السحرية”، و”ملكة الرومانسية”، و”أجمل عيون في السينما المصرية”.

ولدت زبيدة ثروت في 14 يونيو 1940 بمدينة الإسكندرية، وهي مصرية من أصول شركسية، كان والدها يعمل ضابطًا ووالدتها حفيدة السلطان حسين كامل، درست بكلية الحقوق في جامعة الإسكندرية، وعملت كمحامية تحت التمرين لفترة إرضاءً لجدها الذي كان رافضًا لفكرة دخولها إلى عالم الفن،وهددها بالحرمان من الميراث، راغبة منه في أن تكون محامية ناجحة مثله خاصة مع شهرته الكبيرة كمحامي على مستوى مدينة الاسكندرية، ولكنها تركت المحاماة بعد فترة وتفرغت للعمل الفني.

دخلت زبيدة مجال الفن بعدما نُشرت صورتها على غلاف مجلة «الجيل» عقب فوزها بمسابقة «ملكة جمال الشرق» التي نظمتها المجلة، وبدأت التمثيل عام 1956 من خلال فيلم «دليلة»، الذي ظهرت فيه لبضع دقائق مع شادية وعبد الحليم حافظ، وشاركت أيضًا مع عبد الحليم حافظ بفيلم «يوم من عمري» الذي أطلق عليها بعض النقاد لقب «ملكة الرومانسية» بعد عرضه.

قدمت زبيدة مجموعة كبيرة من الأفلام منها «نساء في حياتي» مع رشدي أباظة وهند رستم، و«الملاك الصغير» مع يوسف وهبي ويحيى شاهين، و«بنت 17» مع أحمد رمزي وزوزو ماضي، و«شمس لا تغيب» مع كمال الشناوي، و«في بيتنا رجل» مع عمر الشريف وحسين رياض وحسن يوسف وزهرة العلا، و«زمان يا حب» مع فريد الأطرش، وفازت أيضًا بمسابقة «أجمل عشرة وجوه للسينما» التي أقامتها مجلة الكواكب المصرية.

تزوجت زبيدة عام 1960 من ضابط بالبحرية المصرية اسمه إيهاب الغزاوي، والمنتج السوري صبحي فرحات الذي أنجبت منه بناتها الأربع، ومحمد إسماعيل، وآخرهم كان الممثل عمر ناجي، وصرحت في حوارها الأخير أنها لم تكن تعرف بأن عبدالحليم حافظ قد تقدم لطلب يدها للزواج سوى بعد زيجتها الثانية بفترة، وأوصت بأن تدفن بجواره.

شاركت زبيدة في فيلمين من قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية، حسب استفتاء النقاد عام 1996، وهما «في بيتنا رجل» عام 1961، و«المذنبون» عام 1976.

اعتزلت زبيدة ثروت الفن في أواخر الثمانينات من القرن العشرين بعد مسرحية «عائلة سعيدة جدا»، وغابت عن الإعلام باستثناء الأخبار التي نشرت عنها من حين لآخر حتى وفاتها منتصف شهر ديسمبر 2016، وظهرت للمرة الأولى منذ اعتزالها في حوار تليفزيوني مع الإعلامي عمرو الليثي عام 2014.

هاجرت زبيدة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بعد اعتزالها الفن وعاشت هناك لفترة، لكنها عادت مرة أخرى إلى مصر، وتوفيت في 13 ديسمبر عام 2016 في مستشفى الصفا بالمهندسين، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان.

نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"

زبيدة ثروت
Zubaida Tharwat
Zubaida Tharwat.jpg

معلومات شخصية
اسم الولادة زبيدة أحمد ثروت
الميلاد 14 يونيو 1940
الإسكندرية، مصر
الوفاة 13 ديسمبر 2016 (76 سنة)
مصر  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
الجنسية  مصر
أسماء أخرى قطة السينما العربية
صاحبة العيون السحرية
ملكة الرومانسية
الزوج عمر ناجي  تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أخ صلاح أحمد ثروت، علاء أحمد ثروت، كمال أحمد ثروت
أخت حكمت أحمد ثروت
أقرباء حفيدة السلطان حسين كامل
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة الإسكندرية  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة ممثلة أفلام  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1956 – 1985 (29 عامًا)
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحتها على موقع السينما

زبيدة ثروت (بالإنجليزية: Zubaida Tharwat)، (14 يونيو 1940[1] – 13 ديسمبر 2016[2])، ممثلة مصرية من أصول شركسية ، اعتزلت الفن في أواخر السبعينيات من القرن العشرين، وغابت عن الإعلام باستثناء الأخبار التي نشرت عنها من حين لآخر حتى وفاتها منتصف شهر ديسمبر 2016. و ظهرت للمرة الأولى والأخيره منذ اعتزالها من خلال حوار تليفزيوني مع الإعلامي عمرو الليثي في برنامجه (بوضوح) في عام 2014.

عن حياتها

زبيدة ثروت (في وسط الصورة) تصافح شادية في مشهد من فيلم دليلة (أول أفلام زبيدة)

عرفت بلقب ( قطة السينما العربية) والدها كان ضابطاً، أمها حفيدة السلطان حسين كامل، زبيدة هي ثاني شقيقاتها التوأم حكمت، وأخت صلاح، والتوأم علاء و كمال [3] نجحت في ( مسابقة ملكة جمال الشرق) التي أقامتها مجلة الجيل و ( مسابقة أجمل عشرة وجوه للسينما) التي أقامتها مجلة الكواكب المصرية، اختارها حسين حلمي المهندس لجمال عيونها ومثلت مع الفنان يحيى شاهين فيلم الملاك الصغير، وهي صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية.

كان أول فيلم سينمائي لها هو (دليلة) عام 1956، والذي ظهرت فيه لبضع دقائق مع شادية، وعبد الحليم حافظ، وأجمل افلامها مع عبد الحليم حافظ بطولة فيلم (يوم من عمري)، أطلق عليها بعض النقاد لقب (ملكة الرومانسية) بعد عرض فيلم (يوم من عمري) مع عبد الحليم حافظ. قدمت مجموعة كبيرة من الأفلام مثل (نساء في حياتي) مع رشدي أباظة وهند رستم إخراج فطين عبد الوهاب وكذلك (الملاك الصغير) مع يوسف وهبي ويحيى شاهين و(بنت 17) مع أحمد رمزي وزوزو ماضي و(شمس لا تغيب) مع كمال الشناوي إخراج حسين حلمي المهندس، و(في بيتنا رجل) مع عمر الشريف وحسين رياض وحسن يوسف وزهرة العلا وفيلم (زمان يا حب) مع الموسيقار فريد الأطرش.

آخر عمل شاركت فيه كان مسرحية اسمها (عائلة سعيدة جدا) مع المرحوم أمين الهنيدي والمنتصر بالله تأليف وإخراج الراحل السيد بدير، ومثلت أيضا مسرحية (20 فرخة وديك) وقررت الاعتزال في أواخر السبعينيات بعد فيلم المذنبون إخراج سعيد مرزوق، فازت في ( مسابقة أجمل مراهقة) وهي مسابقة نظمتها مجلة الجيل بفارق خمسة آلاف صوت عن الفتاة التي حصلت على المركز الثاني، ونشرت المجلة صورتها على مساحة كبيرة فلفتت أنظار المخرجين والمنتجين بعد بضع سنوات على عملها بالفن التحقت بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية.

(لا شيء يهم) عام 1968 مع نور الشريف وتوفيق الدقن إخراج حسين كمال و(زوجة غيورة جدا) مع حسن يوسف إخراج حلمي رفلة وفيلم (أنا وزوجتي والسكرتيرة) مع أحمد رمزي إخراج محمود ذو الفقار، (المذنبون) عام 1976 مع سهير رمزي وحسين فهمي إخراج سعيد مرزوق. و(الحب الضائع) مع سعاد حسني ورشدي أباظة ومحمود المليجي إخراج هنري بركات

Tharwat Zubaida.jpg

زواجها

زبيدة ثروت تزوجت سنة 1960 ضابطا في البحرية المصرية اسمه إيهاب الغزاوي ثم المنتج السوري صبحي فرحات الذي أنجبت منه بناتها الأربع ثم محمد إسماعيل وآخر أزواجها الممثل عمر ناجي وهي آخر زيجاتها [4] و صرحت في حوارها الأخير أنها لم تكن تعرف بأن عبدالحليم حافظ قد تقدم لطلب يدها للزواج سوى بعد زيجتها الثانية بفترة، وأوصت بأن تدفن بجوار عبدالحليم حافظ. و بعد اعتزالها الفن، كانت قد اتخذت قراراً بالهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وعاشت هناك لفترة، لكنها عادت مرة أخرى إلى مصر.

مع من

شاركت الفنانة زبيدة ثروت بفيلمين في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام 1996 هما في بيتنا رجل 1961 و المذنبون 1976.

آخر أعمالها الفنيه

تعتبر مسرحية (عائلة سعيدة جدا) آخر عمل فني شاركت فيه النجمة زبيدة ثروت قبل اعتزالها الفن.

وفاتها

توفيت ليلة الثلاثاء في 13 – 12 – 2016 ، عن عمر ناهز الـ76 عاماً، بعد معاناة مع المرض، حيث كانت تتلقى العلاج بأحد المستشفيات بالقاهرة .

أعمالها

الأفلام

السنة الفيلم الشخصية
1956 دليلة زيزي
1956 حكاية 3 بنات شهيرة
1957 الملاك الصغير ضحى
1957 نساء في حياتي سناء
1958 بنت 17 صفاء
1959 عاشت للحب زينب
1959 شمس لا تغيب سها
1959 احترسي من الحب ليلى
1960 إني أتهم نعيمة
1961 يوم من عمري نادية
1961 نصف عذراء زينب
1961 في بيتنا رجل نوال
1962 سلوى في مهب الريح سلوى
1969 زوجة غيورة جدا فاطمة
1969 كيف تتخلص من زوجتك فاطمة
1970 الحب الضائع سامية
1970 أنا وزوجتي والسكرتيرة
1971 حادثة شرف بنات
1972 زهرة البنفسج حياه
1973 شمس وضباب
1973 زمان يا حب عبير
1973 الرجل الآخر
1974 الأحضان الدافئة مديحة
1975 المذنبون منى
1975 لا شىء يهم
1976 الحب الحرام عايدة
1976 لقاء هناك ليلى

المسرحيات

المسلسلات التليفزيونية

السهرات التليفزيونية

المسلسلات الإذاعية

البرامج

  • بوضوح – 2014 – برنامج (ضيفة)
  • نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"
    تحل اليوم الخميس، الذكرى الثانية على رحيل زبيدة ثروت، صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية، وفي السطور المقبلة، يستعرض “الفجر الفني” ١٠ معلومات عن قطة السينما العربية.
    ١-ولدت زبيدة ثروت في ١٤ يونيو ١٩٤٠، والدها كان ضابطًا، وأمها حفيدة السلطان حسين كامل.
    ٢-فازت في مسابقة أجمل مراهقة وهي مسابقة نظمتها مجلة الجيل بفارق خمسة آلاف صوت عن الفتاة التي حصلت على المركز الثاني.
    ٣- التحقت بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية.
    ٤-فازت في مسابقة ملكة جمال الشرق التي أقامتها مجلة الجيل ومسابقة أجمل عشرة وجوه للسينما التي أقامتها مجلة الكواكب المصرية.
    ٥- أول فيلم سينمائي ظهرت فيه هو “دليلة” عام ١٩٥٦، وظهرت فيه لبضع دقائق مع شادية، وعبد الحليم حافظ.
    ٦-شاركت زبيدة ثروت بفيلمين في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام 1996 هما “في بيتنا رجل” 1961 و “المذنبون” 1976.
    ٧-أطلق عليها العديد من الألقاب، منها: “ملكة الرومانسية” بعد عرض فيلم “يوم من عمري” مع عبد الحليم حافظ.
    ٨- كانت مسرحية “عائلة سعيدة جدا” مع الراحل أمين الهنيدي والمنتصر بالله وتأليف وإخراج الراحل السيد بدير، آخر عمل شاركت فيه.
    ٩-اعتزلت في أواخر السبعينيات بعد عرض فيلم “المذنبون” إخراج سعيد مرزوق.
    ٩-تزوجت زبيدة ثروت ثلاث مرات، الزيجة الأولى سنة 1960 من ضابط في البحرية المصرية يٌدعى إيهاب الغزاوي ثم المنتج السوري صبحي فرحات الذي أنجبت منه بناتها الأربع ثم محمد إسماعيل وآخر أزواجها الممثل عمر ناجي.
    ١٠-صرحت في إحدى لقاءاتها التلفزيونية، بأنها لم تكن تعلم أن الفنان عبدالحليم حافظ تقدم لطلبها للزواج سوى بعد زيجتها الثانية بفترة، وأوصت بأن تدفن بعد رحيلها بجواره.
    ١١-بعد اعتزالها الفن، هاجرت لفترة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لكنها عادت مرة أخرى لمصر.
    ١٢-توفيت ليلة الثلاثاء في 13 – 12 – 2016 ، عن عمر ناهز الـ76 عامًا بعد صراع مع المرض.
  • نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"نتيجة بحث الصور عن زبيدة ثروت"

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.