انطلقت فعاليات الدورة الأولي لمهرجان الإسكندرية المسرحي للمعاهد والكليات المتخصصة، مساء أمس الثلاثاء، على المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية، بحضور وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبدالدايم، ونقيب المهن التمثيلية ورئيس أكاديمية الفنون، الفنان أشرف زكي، ومحافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف.

وشهد حفل الافتتاح في الدورة التي تحمل اسم الفنان والمخرج جلال الشرقاوي تكريم الأخير وكل من الفنان محمد صبحي وخالد النبوي وداود حسين وأستاذ الدراما بأكاديمية الفنون الدكتور حسن عطية ورئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عصام الكردي.

وأكدت عبدالدايم أن خطوة تأسيس المهرجان تأتي في إطار عمليات التنمية الثقافية في مصر، معربة عن سعادتها باحتضان الإسكندرية لهذا المهرجان الوليد، فيما توجه أشرف زكي بالشكر لوزيرة الثقافة على جهودها الحثيثة نحو خروج هذا المهرجان للنور.

وأبدي الفنان خالد النبوي سعادة بالغة إزاء تكريمه، الذي أهداه للفنان الراحل عبدالمنعم مدبولي لتعاونه معه في مسرحية “الخنزير”، وكذلك لوالده ووالدته والفنان جلال الشرقاوي، فيما أهدى الفنان الكويتي داود حسين تكريمه للأساتذة سعد أردش وأحمد عبدالحليم وسعيد خطاب.

وتتنافس 10 عروض مسرحية في هذه الدورة، التي تترأس لجنة تحكيمها الفنانة سميرة محسن، ويشارك في العضوية الفنانة لقاء الخميسي والمخرج محمد سامي والفنانان الأردنيان إياد نصار ومنذر رياحنة والفنان السوري جمال سليمان والدكتور الكويتي فهد السليم والدكتورة العمانية عزة القصابي والدكتور أحمد عبدالعزيز.