عبد الله أحمد عبدالله الكاتب الساخر والمؤرخ الفني الشهير بميكي ماوس
ابن شارع باب البحر بحي باب الشعرية
عبد الله أحمد عبد الله، كاتب مصرى ساخر من كبار الكتاب المصريين وناقد فنى، من مواليد سنة 1919 بشارع باب البحر بحى باب الشعرية بالقاهرة، توفى فى 18 ديسمبر سنة 1996, وكان يكتب مقالاته تحت اسم «ميكى ماوس» وهو من أفضل المؤرخين الفنيين، وكان له برنامج تليفزيوني أسبوعي اسمه « نجوم لها تاريخ » يحكى فيه حكايات عن الفنانين المصريين.
حصل على الشهادة الابتدائية من مدرسة باب الشعرية، ثم حصل على البكالوريا من مدرسة باب الشعرية الثانوية (1937). وفي عام 1944 حصل على دورة في فن السيناريو.
عمل صحفيًا هاويًا بمجلة الراديو منذ عام (1934)، التحق بعدها بالإذاعة المصرية معدًا للبرامج وشاعرًا وزجالاً (1937)، ثم انضم إلى التلفزيون منذ أول يوم إرسال له عام 1960 .
دعا في عام 1936 وهو طالب إلي عقد أول مؤتمر سينمائي مصري وكان عمره لم يتجاوز السابعة عشرة.. عقد المؤتمر في 14 يناير بحديقة الأزبكية في العتبة.. وانتخب سكرتيرا عاما لهذا المؤتمر.. عمل بالصحافة متنقلا في عشرات الصحف والمجلات إلي أن استقر في مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر.. في جريدة الجمهورية ثم انتقل إلي المساء.
كان عضوًا مؤسسًا لجمعية المؤلفين والملحنين المصرية، وانتخب رئيسًا لها عامي 1978 و1979، بالإضافة لعضويته لاتحاد الكتاب المصريين.
عمل رئيسًا لتحرير مجلة «البعكوكة» الفكاهية الساخرة. وعن نفسي قرأت منها إعداد ولها طابع خاص في الفكاهة وكانت مناسبة لعصرها
وكان عضوًا عاملاً بحزب مصر الفتاة، ثم بحزب العمل «لجنة الثقافة والفكر».
عمل في الأربعينات محرر في ( 13 ) مجلة في وقت واحد
سكرتير تحرير ( الشعلة )
سكرتير تحرير مجلة ( روز اليوسف )
سكرتير تحرير مجلة (السياسة الأسبوعية )
رئيس تحرير مجلة (البعكوكة )
من كتبه
الصحافة الفكاهية، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب 1983
اضحك يضحك لك العالم
50 سنة فكاهة
حكايات ميكي ماوس
ألوان من الضحك
60 سنة سينما
عالم النجوم وذكريات ميكي ماوس
رادار في الوسط الفني من حكايات ميكي ماوس
كتب عدد من سيناريوهات الأفلام مثل حلوة وكذابة،نور العيون، أبو الدهب
وحصل على عدد من الجوائز منها:
جايزة من إذاعة لندن العربية عام 1941
جايزة الدولة لرواد السينما
جائية النقاد السينمائية
جايزة جمعية أصدقاء وفناني الشاشة الصغيرة
من إنتاجه الشعري:
الإنتاج الشعري:
– له ديوانان من الشعر الغنائي العامي والفصيح هما: «فتافيت السكر»، و«الحلويات»، ونشر عددًا من القصائد في كتب له، وفي بعض الدوريات منها: «بعكوكة» في كتاب «50 سنة فكاهة» – كتاب اليوم – القاهرة – العدد 253 – مارس 1986 ، و«شاعر يبحث عن وظيفة» في كتاب «اضحك يضحك لك العالم» – كتاب اليوم – القاهرة – العدد 270 – يونيو 1987، و«هزلية» – مجلة البعكوكة – القاهرة – العدد 28 – 1990، وله عدد من القصائد المخطوطة في حوزة أسرته.
من أشهر الأغنيات التي كتبها أغنية ) “على فكرة ازايُّهُمْ”، تلحين أمين عبد الحميد، غناء محمد قنديل، وكذلك أغنية الحلو أبوشامة علي جبينه لمحمد قنديل
أول أوبريت للشاشة الصغيرة:
وكتب أول أوبريت للشاشة الصغيرة بعنوان “عويس ومسعده
هو أول من أدخل فكرة حملات التسويق التجاري للفيلم المصري
وله الفضل في اكتشاف أنيس عبيد مترجم الأفلام الأجنبية
سبب تسمية ميكي ماوس:
أطلق عليه لقب “ميكي ماوس” عام 1938 حيث كان يعمل بجريدة “الحديقة والمنزل” وقدم له رئيسها رسما كاريكاتيريا لشخصية ميكي ماوس منشورا في مجلة “لايفان الفرنسية وطلب منه كتابة زجل عنه.. وعندما كتبه اقترح عليه أن يوقع باسم “ميكي ماوس”.. واستمر يحمل هذا اللقب حتي رحيله.
اشتهر عبدالله أحمد عبدالله بلباقته وخفة ظله عندما كان يحكي ذكرياته الطريفة عن أهل الفن الذين صاحبهم طوال رحلته الممتدة منذ منتصف الثلاثينينات وعلي المستوي الشخصي والإنساني كان بشوشا.. متواضعا جدا ومجاملا.. ذا حضور وقدرة فائقة علي الإضحاك.
الانتماء لمصر والجانب الوطني في شخصية ميكي ماوس:
دخل السجن أكثر من مرة قبل ثورة يوليو عام 1952 في حركة الكفاح الوطني ورفض عدة عروض من الخارج لإصدار مجلة “البعكوكة” بعد توقفها في القاهرة نتيجة خسائرها الفادحة وبعض هذه العروض كانت من إسرائيل وقد رفضها تماما وبشدة.
كان يحرر بابا يوميا في جريدتنا العزيزة الغالية “المساء” بعنوان “أنت تسأل وميكي ماوس يجيب” والذي استمر علي صفحات الجريدة حتي وافته المنية قي 18 ديسمبر سنة 1996 بحي حدائق القبة بالقاهرة؟
المصادر شبكة المعلومات
وكل الشكر لأرشيف الفنان العظيم مكرم سلامة سلامة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏يبتسم‏، ‏‏ليل‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.