الصورة الرمزية رأفت زين

رأفت زين

فريق التصويرالسينمائي

عملية التصوير السينمائي هي عبارة عن كيفية تجميع العناصر البصرية داخل الكادر وإضاءتها وتسجيلها على شريط الفيلم ، والمصور السينمائيCinematographer هو الشخص المسؤول عن هذه العملية ، وعادة ما يطلق عليه “مدير التصوير Director of photography”.

مدير التصوير :Director of Photography

وظيفة مدير التصوير هي ترجمة رؤية المخرج على الشاشة بناء على مناقشاتهما معاً. وهو يلعب دوراً حيوياً للغاية فبموقع التصوير من خلال مسؤوليته عن الإضاءة ، وتكوين الصورة أثناء عملية التصوير. كما أنه يتحكم بدرجة كبيرة في تصميم الموقع ، وبالتالي في تصميم الصورة المرئية النهائية للفيلم . أي أنه يقوم بتقديم تفسير بصري من الصور المتحركة للصفحة المكتوبة فبالسيناريو تبعا لرؤية المخرج . وتقع في دائرة مسئولياته أيضا اختيار نوع نيجاتيف الفيلم ، ومعدات الإضاءة ، وعدسات الكاميرا. وموافقة مدير التصوير ضرورية على الديكور، والإكسسوارات , والملابس ، والشعر، والماكياج، وهو يعمل بالتعاون مع المصور Camera operator , وكبير عمال الإضاءة gaffer، والماشنيست key grip . لهذا فإن مدير التصوير يأتي تالياً فبالأهمية بعد المخرج مباشرة ويكفي أن طريقة إنجازه للعمل تحدد مدى الالتزام بجداول التصوير وبالتالي بحدود الميزانية .

المصور :Camera Operator

هو المسؤول عن التصوير بالكاميرا ، وحركتها ، وضبط بؤرة العدسة , وأي أمر يتعلق بما هو موجود داخل الكادر الذي تراه الكاميرا أثناء التصوير . وهو من قلائل العاملين في الفيلم الذين يمكنهم رفض طبع اللقطة بعد تصويرها لأن فيها خطأ ، كما يمكنه أن يطلب إيقاف التصوير إذا أحس بأن اللقطة لا يتم تصويرها بالشكل المتفق عليه مع المخرج ومدير التصوير . وغالبا ما يستعين فيعمله بمساعد مصور واحد أو أكثر.

مساعد مصور أول : 1st assistant camera operator

هو المسؤول عن نصب الكاميرا فبمكان التصوير ولضم الفيلم setting and threading the camera فيها وتركيب العدسة عليها , ومتابعة وضوح الصورة أثناء تصوير اللقطة , وكتابة تقارير الكاميرا للمصور.

تقرير التصوير اليومي
رقم اللقطة
المشهد
حجم اللقطة
العدسة
المسافة
المرشح
الفتحة
الصوت
المكان
الوقت
مساعد مصور ثان : 2nd assistant camera operator

هو المسؤول عن إحضار الفيلم الخام إلى موقع التصوير, وكتابة البيانات الخاصة بالمخزون المتوفر منه , وتعبئة الأفلام فبخزانة الكاميراloading magazines , ونقل الكاميرا من موقع لآخر ويكون مسئولاً أمام المساعد الأول .

الماشنيست :Key Grip

هو المسؤول عن تجهيز معدات تحريك الكاميرا فبمكان التصوير, ومن مهامه الضرورية أن يقوم بتنفيذ حركات الكاميرا على الحاملة dolly، أو ذراع الكاميرا boom ، أو الرافعة crane , أو الشاريو Tracking. أثناء التصوير بناء على قرار المخرج ومدير التصوير.

كبير عمال الإضاءة :Gaffer

هو فني الكهرباء الأساسي فبموقع التصوير أي أنه المسؤول أمام مدير التصوير في كل ما يختص بالإضاءة ، بما فيها عمل قائمة بكل معدات الإضاءة المطلوبة فبتصوير الفيلم , وتجهيز الإضاءة فيكل لقطة كما خطط لها مدير التصوير ، ويتضمن هذا اختيار الوسائل المناسبة لتثبيت مصادر الإضاءة ، وتوصيلها بمنابع التيار الكهربائي وضبط مستواها أثناء التصوير. بل وأيضا عن صيانتها . وكل ذلك تحت إشراف مدير التصوير.

الموضوع تم نقله من: http://www.forum.topmaxtech.net/t105974.html#ixzz6GONWiPwm

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.