للفن 7 فوائد تعرف عليها الآن

2016-12-12

هناك ارتباط فطري بين الفن والطبيعة الإنسانية، مارس الإنسان الفنون منذ خليقته. هناك دراسة توضح أن عقولنا بنيت للاستمتاع وممارسة الفن لذلك لابد من ممارسة أي نوع من الفنون التي تفضلها بغض النظر عن مستواك. الرسم الرقص النحت لعب أي آلة موسيقية أو أي عمل فني آخر له فوائد تفوق مخيلتك. لا يوجد خلاف على أن الفنون تساعدك على قضاء وقت ممتع ومسلي أو أنها علامة من علامات الثقافة. هي تساعد على تقوية عقلك والتحسين من حالتك المزاجية بشكل كبير وسنوضح فوائد الفنون بشكل أكثر فيما يلي، إليك سبع فوائد لممارسة الفنون تساعدك على عيش حياتك بشكل أفضل.

١- تقلل من التوتر والضغط
أوضحت دراسة حديثة نشرت في صحيفة Art therapy أنه بعد ممارسة أي نوع من الفنون لمدة خمسة وعشرين دقيقة يقل معدل إفراز هرمون الكورتيزول وهو مسؤول عن الشعور بالضغط والتوتر اللذان ينتبانك، وأوضحت دراسة أخري أن ممارستك لفنك المفضل لمدة ثلاثين دقيقة يساعد على التخلص من التوتر والضغط وخاصة الفنون البعيدة عن الرسم أوما شابه. لذلك من الأفضل أن تسجلوا لأولادكم في فصول أودروس للفنون فهذا سيساعد على تحسين الأداء الدراسي والتخلص من التوتر خاصة في فترة الإمتحانات.

٢- تحفيز النهايات العصبية
هناك علاقة بين ممارسة الفن وبين جهازك العصبي، هناك دراسة نشرت في جريدة Plose one تشير إلى أن تخيلك لأنواع من الصور و الأشكال سواء كانت مألوفة أو غريبة يساعد على تحسين الحالة المزاجية كما أنه يساعد على تنشيط منطقة بالدماغ تسمى default mode network وهي مسؤولة عن الأحلام التي تراودك خلال النوم.
يمكن تنشيط تلك المنطقة عن طريق زيادة التركيز أو التخطيط لمستقبلك. لاحظ العلماء أن التأثر باللوحات الفنية مرتبط بعمل تلك المنطقة، الفن الذي تشاهده في المعارض الفنية هو مزيج بين العالم الذي نعيش فيه وبين الحالة النفسية والحياتية للفنان لذلك ممارسة الفن أفضل بكثير من مشاهدته أوالاستماع إليه.

٣- يساعد على التخلص من الحزن
بدلا من أن تتذمر بشأن مشكلاتك قم بممارسة أي نوع من الفنون التي تفضلها هذا سيساعدك على التخلص من الحزن. نشرت صحيفة Psychology of aesthetics, creativity and the arts دراسة حول ذلك الموضوع؛ قسم الباحثون مجموعة من الأفراد يشعرون بالحزن لثلاث فئات، الفئة الأولى سمحوا لهم بممارسة فنهم المفضل، الفئة الثانية أعطوا لهم نموذجا فنيا وطلبوا منهم تقليده أما الفئة الثالثة فطلبوا منهم الجلوس دون فعل شيء.
وجد الباحثون أيضا أن ممارسة الفن بطريقتك الخاصة أفضل من جلوسك دون فعل شيء أو محاكاتك لأي نوع من الفنون فهي تساعدك على التخلص من الحزن كما أنها تساعدك على إيجاد حلول لمشكلاتك بشكل أكثر فاعلية.

٤- رسوماتك التي لا معنى لها تساعدك على التركيز
لا يشترط أن يكون لفنك معنى حتى يأتي بثماره صنع أشياء غريبة وغير مألوفة يمكنك من التركيز بشكل أفضل. هناك دراسة أجرها بعض علماء النفس توضح أن الرسومات الغير مفهومة ‘الخربشات’ تساعدك على تكوين ذاكرة قوية وإسترجاع المعلومات بسرعة. على النقيض الآخر نشرت صحيفة Cognitive research report دراسة تبين أن الرسومات العبثية التي لا معنى لها تضعف مخيلتك. لذلك من الأفضل أن تتبع الطريقة المعتادة وهي تدوين ملاحظتك أثناء الاستماع لشيء ما بدلا من رسم تلك الأشكال الغريبة.

٥- تدوين المشكلات على هيئة قصص وحكايات يمكنك من حلها
تدوين المشكلات على هيئة قصة أوحكاية هي طريقة مبدعة للتغلب على مشكلاتك وإيجاد حلول أكثر فاعلية لها. وهناك دراسة تؤكد ذلك. حيث أحضرت مجموعتين من الأشخاص يعانون مشاكل يومية طلب من المجموعة الأولى كتابة تلك المشكلات دون ذكر أي أمور عاطفية وبنمط معين في حين أن المجموعة الأخرى طلب منها كتابة تلك المشاكل بالأسلوب الذي يفضلوه نفذوا ذلك الأمر على مدار أربعة أيام لمدة خمس عشرة دقيقة. وجد الباحثون أن المجموعة الثانية كانت أكثر فاعلية على إدراك مشاكلهم وحلها بشكل أفضل من المجموعة الأولى. بالتالي كتابتك لمشكلاتك يساعدك على ترتيب أولوياتك حل مشاكلك وإدراكها بشكل أفضل.

٦- العزف منشط ومحفز للعقل
لعقود وجد الباحثون أن العزف على آلة موسيقية يحفز العقل وينشطه بالإضافة إلى تحسين مهاراتك اللغوية كما أنه يساعد على زيادة التفوق العلمي للطلاب وتقوية الذاكرة خاصة للأطفال الذين يمارسون العزف بشكل منتظم. أما بالنسبة للبالغين فالعزف يحسن الحالة البدنية والعقلية.

٧- تحقق السلام الداخلي
عالم النفسMihaly Csikszentmihalyi هو أول من عرف السلام الداخلي على أنه الشعور بالسعادة وعيش حياة خالية من التوتر الخبث والضغط. يمكنك تحقيق السلام الداخلي بممارسة فنك المفضل بغض النظر عن مهارتك ومستواك فأنت لا تسعى لتقديم عمل فني أوما شابه وإنما قضاء وقت ممتع والتخلص من التوتر والمشكلات التي تواجهك في حياتك اليومية. عرف العالم Jone sherry الفن على أنه فطرة خلق عليها الإنسان. هناك دراسة أوضحت أن من بين كل الفصول التي يسجل بها الطلاب فصول الموسيقي هي التي تحفزهم وتساعد على تحسين حالتهم المزاجية.
لذلك خصص وقت في يومك لممارسة الفن المفضل لديك فهذا سيساعدك على عيش حياتك بشكل أفضل.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.