جاك دورسي

جاك دورسي

جاك دورسي وقصة تويتر

يعتبر جاك دورسي أحد رجال الأعمال الذين بدؤوا بحصد ثمار النجاح وهم في عمر صغير، فهو أحد الناجحين الكبار في عالم الإنترنت والاتصالات، ويعود له الفضل في تأسيس موقع تويتر الشهير للتواصل الاجتماعي، الذي أسسه عام 2006 بهدف إقامة مشروع بحث علمي يدرس مدى تأثير الشبكة العنكبوتيه على سلوك البشر، وتطوّر فيما بعد إلى شكله الحالي كموقع ضخم للتواصل الاجتماعي.

جاك دورسي

ما هي قصة نجاح جاك دورسي لتطوير موقع مثل تويتر؟

ولد جاك دورسي عام 1976 في سانت لويس، الولايات المتحدة الأمريكية، عاش وترعرع هناك، كان مهووساً بالبحث عن الخرائط وجمعها حول العالم حتى أصبح لديه مجموعة كاملة من الخرائط البرية والبحرية والجوية لكافة مدن العالم، إضافة إلى معرفة تفاصيل الطرق البرية واستكشاف مجموعات جديدة من نظم الملاحة البحرية، لكنه حوّل اهتمامه فيما بعد إلى دراسة سلوك البشر وطبائعهم وتأثير الخدمات الالكترونية عليهم، لذا توجّه إلى دراسة العلوم والتكنولوجيا في جامعة ميسوري، تخرج منها عام 1999م، وحصل على شهادة ماجستير في إدارة الأعمال، وخلال هذه الفترة بدأت تولد عند جاك دورسي فكرة إنشاء موقع للتواصل الاجتماعي.

لكن فكرة تويتر بدأت عند جاك دورسي قبل ذلك بكثير، من خلال حبه المفرط لجمع الخرائط استطاع أن يتعلم تقنيات البرمجة على الحاسوب ليضع خرائطه عليه، وكان قد قدّم سابقاً برنامج عمل لإدارة حركة سير سيارات الأجرة لإحدى شركات النقل في سانت لويس، وعندما بدأ عصر الشبكة الذهبي قرر جاك دورسي أن يستغل خبرته هذه في إنشاء موقع يهتم في العلاقات بين البشر.

في عام 2006 عمل جاك دورسي لدى شركة “أوديو” وخلال عمله عرض على صاحب الشركة فكرة تويتر، بعدما قدّم شرح تفصيلي عن الخدمة الجديدة، التي لاقت ترحيبًا كبيرًا من صاحب الشركة ومباشرة تم تعيين جاك دورسي رئيساً لمجلس إدارة الشركة وتم إطلاق موقع تويتر لخدمات التواصل الاجتماعي عن طريق الكتابة والنصوص.

بالنسبة لجاك دروسي, كانت المخاطرة في تأسيس تويتر هي احتمال وقوع الشركة بخسارة نتيجة عدم وجود تمويل كافٍ، كونها الشركة تحقق أهدافًا اجتماعية فقط على المنظور القريب، لكن بُعد النظر لدى جاك دورسي جعله يؤمن بإمكانية تحقيق أرباح مادية لتويتر، فقد تهافت الممولون على الشركة حتى أصبحت في بداية عام 2007 شركة مستقلة تحت إدارة جاك دورسي، حتى أنها افتتحت مقراً لها في “وادي سيليكون” الشهير في كاليفورنيا مقر أعظم الشركات العالمية.

يعتبر جاك دورسي نفسه تقني حواسيب وبرامج فقط ولا يرى نفسه مستثمرًا كبيرًا مع أن ثروته فاقت الثلاثمائة مليون دولار وإن حدث ونمّى ثروته أكثر فإنه سيعمل على تخصيصها في تطوير أفكار البشر، فهو يملك عدة طموحات سياسية متواضعة، لكنه يرى الموضوع من منظور تطوير تقني للناس وليس من منظور سياسي بحت.

بفضل جاك دورسي أصبح تويتر من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شهرة وانفتاحاً وهو موقع لطالما سعت الشركات الكبرى إلى امتلاكه.

جاك دورسي
Jack Dorsey 2012 Shankbone.JPG

معلومات شخصية
الميلاد 19 نوفمبر 1976 (44 سنة)
  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
سانت لويس، ميزوري  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الإقامة سان فرانسيسكو  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of the United States (1795-1818).svg

الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات

الشريك ليلي كول (2012–2013)
  تعديل قيمة خاصية (P451) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة نيويورك
  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة رائد أعمال،  ومدون،  وشخصية أعمال،  ومبرمج،  وعالم حاسوب،  ورئيس تنفيذي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

جاك دورسي (بالإنجليزية: Jack Patrick Dorsey)

(ولد في 19 نوفمبر، 1976) هو مبرمج ورجل أعمال أمريكي، يُعرف بكونه مبتكر موقع تويتر، صنفته مجلة MIT كأحد أكثر 35 شخصية مبتكرة في العالم تحت سن الـ 35 سنة. وحصل عام 2012 “جائزة مبتكر العام” للتكنولوجيا من وول ستريت جورنال.

السيرة الذاتية

ولد وترعرع جاك دورسي في سانت لويس بولاية ميسوري، وهو ابن مارسيا (سميث) وتيم دورسي. وله أصول إيطالية.

عمل والده لحساب شركة وضعت الطيف الجماهيري في حين كانت والدته ربة منزل. تربى دورسي على المسيحية الكاثوليكية، وعمه كاهن كاثوليكي في سينسيناتي. ودرس في مدرسة ثانوية كاثوليكية.

عندما أصبح من العمر ثلاثة عشر عامًا، وكان دورسي مهتم في التوجيه. ولا تزال تُستخدم بعض البرمجيات المفتوحة المصدر والتي تستعمل في مجال الخدمات اللوجستية بإيفاد العديد من شركات سيارة أجرة. درس دورسي في جامعة ميسوري للعلوم والتكنولوجيا قبل ان ينتقل بعد ذلك إلى جامعة نيويورك، حيث أتته لأول مرة فكرة تويتر.

بينما كان يعمل على إيفاد كمبرمج، انتقل لاحقًا إلى ولاية كاليفورنيا.

تويتر

واجه جاك الكثير من المخاطر في اجتيازه للصعوبات الكثيرة التي قادته إلى تطوير موقع تويتر والذي بدوره احاز على اعجاب الكثيرين واستقطاب زوار اعدادهم بالملايين. وظهر الموقع في أوائل عام 2006 كمشروع تطوير بحثي أجرته شركة Odeo الأميركية في مدينة سان فرانسيسكو، وبعد ذلك أطلقته الشركة رسمياً للمستخدمين بشكل عام في أكتوبر 2006. وبعد ذلك بدأ الموقع في الانتشار كخدمة جديدة على الساحة في عام 2007 من حيث تقديم التدوينات المصغرة، وفي أبريل 2007 قامت شركة Odeo بفصل الخدمة عن الشركة وتكوين شركة جديدة باسم Twitter. بدءاً من ديسمبر 2009 فإن جوجل سوف يقوم بعرض نتائج بحث فورية في محرك بحث جوجل لمدخلات المستخدمين الجديدة في تويتر.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.