قصة نجاح كنتاكي
قصة نجاح كنتاكي

دجاج كنتاكي

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

دجاج كنتاكي
KFC Logo.svg
FirstKFC.jpg
معلومات عامة
التأسيس
1930الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المقر الرئيسي
موقع الويب
(الإنجليزية) www.kfc.comالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المنظومة الاقتصادية
الشركة الأم
الصناعة
الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المنتجات
أهم الشخصيات
المالك
المؤسس

وجبة أجنحة الدجاج

دجاج كنتاكي أو كي إف سي كما تُعرف حالياً (بالإنجليزية: KFC؛ اختصارا لـ Kentucky Fried Chicken) (والمعنى الحرفية «دجاج كنتاكي المقلي») – هي سلسلة مطاعم للوجبات السريعة تختص أساساً بالدجاج المقلي. يقع مقرها في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي. تعد ثان أكبر سلسلة مطاعم وجبات سريعة في العالم من ناحية المبيعات بعد ماكدونالدز، حيث تملك دجاج كنتاكي ما يقرب من عشرين ألف فرع تتوزع على 123 بلداً وإقليماً حول العالم اعتباراً من شهر ديسمبر 2015. كان المطعم شركة فرعية تملكها يم! بالكامل بين عامي 1997–2002 م، ومنذ عام 2002 أصبحت شركة فرعية تملكها عملاق الطعام يم! بالكامل، وتملك يم! بالإضافة لدجاج كنتاكي كلاً من سلاسل بيتزا هت وتاكو بل ووينغ ستريت. في مقاطعة كيبيك الكندية، تسمي سلسلة المطاعم نفسها Poulet Frit du Kentucky أو اختصارًا PFK.

تبيع كنتاكي بشكل رئيسي الدجاج المقلي، أو الشطائر، أو السلطات، أو البرغر. وبينما ينصب اهتمامُ الشركةِ الرئيسيُّ على الدجاج المقلي، فإنها تقدم أيضًا الدجاج المحمر والتحلية. تقدم كنتاكي خارج أمريكا الشمالية منتجات تتعتمد على لحم البقر، كالبرغر والكباب، وتقدم أيضًا منتجات تعتمد على لحم الخنزير في مناطق كالولايات المتحدة والصين، كالأضلاع وبعض الأكلات المحلية.

أنشأ الكولونيل هارلاند ساندرز الشركةَ باسم Kentucky Fried Chicken عام 1952، إلا أن الفكرة تعود إلى عام 1930.

في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

فرع بمدينة دسوق.

أُفتتحت أوّلى فروع منطقة الشرق الأوسط لسلسلة كنتاكي في 25 سبتمبر 1973 في الكويت تلاه افتتاح فرع أخرى في السعودية، ومن ثم امتدت سلسلة الفروع لتشمل الإمارات ومصر وقطر والبحرين وعمان والأردن ولبنان واليمن والمغرب والعراق، بالاضافة إلى تونس وفلسطين.

انتشر اسم العلامة التجارية في الثقافة الشعبية بالعالم العربي ولا سيما على الإنترنت على شكل ميمات من صور ومقاطع فيديو متداولة عام 2013 بعد قيام المغنية الإماراتية أحلام الشامسي بتكرار عبارة على برنامج مواهب أراب آيدول للغناء باللهجة الخليجية قائلةً “كيفي كيفي أبي كنتاكي” مباشرةً على الهواء لعدة مرات حيث عبرت عن رغبتها في تناول دجاج كنتاكي، في الوقت الذي انتظر فيه أحد المشتركين تعليقها على أدائه. وقد بررت أحلام عبارتها الشهيرة خلال مقابلة مع الإعلامية وفاء الكيلاني بدافع شعورها بالجوع.

تونس

شهر ديسمبر من سنة 2017 كان بداية تواجد كنتاكي في تونس إذ تم فتح أول فرع في 28 ديسمبر 2017 في ضفاف البحيرة 1 وثاني كان يوم الثلاثاء 24 أفريل 2018 في شاطئ المرسى وفي أواخر 2018 تم افتتاح فرع في تونيزيا مول، وتم افتتاح فرعين آخرين في المنار وفي سيدي بوسعيد.

معرض الصور

قصة نجاح كنتاكي

قصة نجاح كنتاكي سلسة مطاعم الدجاج المقلي والوجبات السريعة تحكي نوعاً من الصبر والمثابرة والجد للوصول إلى القمة.
قصة نجاح كنتاكي
قصة نجاح كنتاكي

ما هي قصة نجاح كنتاكي ؟

ليس تمجيداً لدجاج كنتاكي .. ولكن احتراماً لنجاح صاحبها، سنورد قصة نجاح كنتاكي في هذه المقالة.

ولد هارلند دافيد ساندرز، مؤسس مطاعم كنتاكي في سبتمبر 1890م في بلدة هنريفيل التابعة لولاية إنديانا الأمريكية وعاش يتيماً حيث فارق والده الذي كان يعمل في مناجم الفحم الحياة وهو لا يزال في السادسة من عمره.

هارلند من أسرة فقيرة تعاني من تدني المستوى المعيشي، فبعد وفاة والده اضطرت والدته للعمل حتى توفر له ولأخيه وأخته الأصغر منه سناً متطلبات الحياة، وفي أثناء غياب والدته تعلم هارلند الطهي مستند إلى نصائح والدته، ومن بين ما تعلمه الدجاج المقلي بالزيت.

عمل في الزراعة وهو في سن العاشرة مقابل دولارين في الشهر، وعمل أعمالاً مختلفة، وخدم في الجندية في كوبا لمدة 6 أشهر، كما عمل في فرق الإطفاء ..  فلم يترك عملاً إلا وعمله ..

ورغم الظروف القاسية التي أحاطت به إلا أنّه أكمل دراسته الجامعية وتخصص في قسم المحاماة وطور من نفسه حتى حصل على شهادة الدكتوراه في القانون. وبعد إكمال دراسته عمل محاميًا في إحدى الشركات، ثم اشترى محطة لخدمة السيارات في ولاية كنتاكي.

عندما بلغ هارلند من العمر 36 عاماً، أسس أول مطعم للدجاج المقلي في ولاية كنتاكي، وقد أتته الفكر من صديقه الذي كان يتذمر من سوء الطبخ بالمطاعم في ولاية كنتاكي، فلمعت فكرة تأسيس المطعم في رأسه وخصص غرفة في المحطة الذي كان يعمل فيها لتصبح مطعما، وقد أشتهر المطعم خلال أشهر قليلة جداً.. من هنا بدأت قصة نجاح كنتاكي.

بعد هذا النجاح أغلق هنارلند المحطة وحولها إلى مطعم باسمكافي ساندرز، أكتشف طريقة لقلي الدجاج دون الحاجة إلى زيت الطبخ. وبسبب النجاح الذي حققه والشهرة الواسعة، قرر حاكم ولاية كنتاكي شراء المطعم منه مقابل 150 ألف دولار، وقد كان ذلك عام  1953م لكنه رفض ذلك. وبعد هذا العرض بسنوات قليله أضطر هارلند لبيع المطعم بنصف المبلغ وذلك لإنّ التخطيط للمدينة جعله خارج الخط السريع مما قلل عدد الزبائن.

خيبة أمل أصيب بها هارلند، لكنها لم تكن حجرة في طريق النجاح، فقصة نجاح كنتاكي أكملت مسيرتها ولم يستسلم، فقام بإعداد خلطة سرية وعمل على بيعها على المطاعم في الولايات المختلفة لكنه لم يستطع سوى إقناع 5 مطاعم بشراء خلطته السرية. خيبة أمل أخرى يصاب بها، لكن اليأس لم يتسلل إليه بعد.. فقد استطاع تأسيس 200 مطعم فيما بعد والمعروفة بسلسلة مطاعم كنتاكي. لكن قبل ذلك وفي العام 1940م إخترع هارلند الخلطة السرية والتي تتكون من 11 نوعاً من التوابل ولاتزال غامضة حتى يومنا هذا. بعد ذلك تحول الطريق الذي يقع عليه المطعم إلى طريق فرعي كما ذكرنا سابقًا, وأصبح المطعم هامشياً لا يكاد أحد يلتفت إليه فقرر هارلند بيع الخلطة السرية بنظام التوكيل التجاري أو “الفرانشايز” وحصل على أرباح هائلة. في العام 1964 انقطعت العلاقة بين الشركة ومؤسسها حين قام ببيعها مقابل 2 مليون دولار .

قصة نجاح كنتاكي لا تزال تردد حتى اليوم فيما لا تزال تعمل في أكثر من 90 دولة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.