جنرال إلكتريك

جنرال إلكتريك

General Electric logo.svg
General Electric logo.svg
معلومات عامة
التأسيس
15 أبريل 1892; منذ 127 سنة
النوع
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
موقع الويب
(الإنجليزية) www.ge.comالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المنظومة الاقتصادية
الفرع
GE Transportation  
الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الشركات التابعة
الصناعة
المنتجات
مناطق الخدمة
جميع أنحاء العالم
أهم الشخصيات
المؤسس
المدير التنفيذي
H. Lawrence Culp Jr.  
(1 أكتوبر 2018–)الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الموظفون
305000
الإيرادات والعائدات
العائدات
▼ 117.38 مليار دولار
الربح الصافي
8,540,000,000 دولار أمريكي (2016)
الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
رسملة السوق
288,000,000,000 دولار أمريكي (2016)الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
البورصة
الدخل التشغيلي
▼ 8.186 مليار دولار
ربح
▼ -6.126 مليار دولار
الأصول
▼ 493.10 مليار دولار

جنرال إلكتريك (بالإنجليزية: General Electric) واختصارها GE هي شركة صناعية وتكنولوجية أمريكية ضخمة متعددة الجنسيات. يقع مقر الشركة الرئيسي في مدينة فيرفيلد بولاية كناتيكت الأمريكية. وفي تقييم فوربز فهي ثاني أكبر شركات العالم، ولها ما يفوق 300ألف عامل.

لمحة تاريخية

تأسست في نيويورك في عام 1892 أسسها العالم الأمريكي إديسون الذي اخترع مصباح الضوء، جنرال إلكتريك (تأسست في عام 1878) مع شركتين كهربائيتين أخرتين.

شؤون الشركة

لافتة نيون كلاسيكية لشعار الشركة

أجهزة جنرال إلكترك للتحكم في القاطرةوفقاً للرسملة السوقية، شركة جنرال إلكتريك هي ثاني أكبر شركة في العالم بعد إكسون موبيل. وتنتج الشركة المعدات الكهربائية، والإلكترونية، واللدائن، ومحركات الطائرات، ومعدات التصوير الطبي، والخدمات المالية.

النموذج البيئي

المبادرات البيئية

المبادرات التعليمية

في عام 1900 أسست الشركة مختبر أبحاث، وطورت معظم منتجاته اللاحقة (مثل الأدوات المنزلية المختلفة) بواسطة العلماء.

الأمور القانونية

في عام 1986 اشترت جنرال إلكتريك شركة شركة راديو أمريكا، ومن ضمن ذلك شبكة هيئة الإذاعة الوطنية التلفزيونية.

جنرال إلكتريك وأسرار النجاح

شركة جنرال إلكتريك، هي شركة صناعية وتكنولوجية أميركية ضخمة، يقع مقرها الحالي في مدينة فيرفيلد في ولاية كناتيكت الأميركية، وتعتبر ثاني أكبر شركة في العالم، ويعمل فيها أكثر من 300 ألف عامل. تأسست شركة جنرال إلكتريك في نيويورك في عام 1892، حيث أسسها العالم الأميركي المشهور توماس أديسون الذي اخترع المصباح الكهربائي، تسمى الشركة اختصاراً GE.

تطور شركة جنرال إلكتريك من شركة صغيرة إلى العالمية

بدأت الشركة منذ تأسيسها بالتطور على نحوٍ بسيط وغير ملحوظ، واستمرت كذلك حتى العام 1981، الذي كان بداية التحول النوعي في الشركة عندما استلم جاك ويلش عجلة القيادة وأصبح رئيساً لشركة جنرال إلكتريك.

جاك ويلش، المهندس الكيميائي المتخرّج من جامعة “ماساشوستس” والحائز منها على شهادة الماجستير ومن ثم الدكتوراة، بدأ مشواره مع جنرال إلكتريك في عام 1960، حين تم تعيينه موظّفًا فيها، براتب سنوي يبلغ 10600 دولار، ثم استطاع التدرج في المناصب ضمن الشركة، جتى وصل إلى منصب الرئيس التنفيذي في عام 1981، وكان طموحه وقتها تحويل شركة جنرال إلكتريك من شركة صناعية صغيرة إلى أكبر شركة صناعية في العالم.

جنرال إلكتريك
جنرال إلكتريك

بدأ جاك ويلش في تحفيز العمال ومراقبتهم لإتمام عملهم على أكمل وجه، كان صارماً ولكنه كان طموحاً، وجعله طموحه يبرز بين كل رؤساء الشركة الآخرين، وقد عُرف أيضاً برؤيته الواقعية بالرغم من طموحاته العالية، إذ كان تفكيره موضوعياً وعقلانياً، وكانت سياسة ويلش الصارمة وقراراته العنيفة سببًا مباشرًا أسهم في تطور الشركة.
خلال عقدين كاملين استمر ويلش بمنصب رئيس تنفيذي لشركة جنرال إلكتريك، وأصبحت قصته قصة نجاح مميزة ومعروفة في أوساط الاقتصاد العالمي.
كتب جاك ويلش كتابه “من القلب مباشرة” الذي تحدّث فيه مسيرته المهنية في جنرال إلكتريك، شرح جاك ويلش في هذا الكتاب قصة نجاحه في الشركة، وكتب عن العقبات والمشكلات التي واجهها خلال تلك الفترة، وعن الأصدقاء والداعمين الذين ساعدوه لبلوغ النجاح، وعن الفلسفة التي اتبعها خلال ادارته لشركة جنرال إلكتريك، كما يحتوي الكتاب على العديد من النصائح التحفيزية والمالية للراغبين في خوض غمار عالم الأعمال والريادة.

وتقف اليوم شركة جنرال إلكتريك دليلاً واقعاً على أهمية نصائح جاك ويلش الاستثمارية، كثاني أكبر شركات العالم.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.