مصطلحات من عالم التصوير
الصور والتصوير الفوتوغرافي

الفتحة Aperture:

موجودة في معظم العدسات وهي عبارة عن فراغ دائري في وسط محور العدسة, تتحكم في كمية الضوء التي تعبر العدسة ويستثنى من ذلك الات التصوير البسيطة, حيث ان حجم الفتحة متغيرة معايرة الى الرقم البؤري.

الوضع (ب) B-setting:

رمز منقوش على حلقة الغالق ويشير الى ان الغالق سيصبح مفتوحا طالما بقي زر الغالق مضغوطا.
التمويه Blur:

مساحات في الصورة غير واضحة المعالم, بسبب تحرك الموضوع او اهتزاز الة التصوير او تركيز بؤري مبهم او زيغ بصري في العدسة, وعادة مايكون الطمس غير مقصود ومرغوب فيه, ولكن يمكن ان يستخدم في التاثيرات الابداعية, ويعتبر احد الاساليب الرئيسية في فن الاحساس بالحركة.
وهناك طريقتان رئيسيتان في استخدام التمويه , احداهما اختيار سرعة الغالق بطيئة جدا لتجدميد حركة الموضوع مما يتسبب في ظهور التمويه , والثانية بتحريك او تدوير الة التصوير اثناء تحريك الموضوع وبذلك يكون الموضوع حاد التركيز البؤري بينما الخلفية مموهه , وهذا يعتمد على سرعة الغالق المختارة ومن ثم درجة التمويه المرغوبة.

عمق الميدان او المجال Depth of field:

هو المسافة مابين اقرب وابعد نقطة على الموضوع, بحيث يتشكل خيال حاد التفاصيل بالنسبة للتركيز البؤري, ويتفاوت عمق الميدان تبعا للعموامل التالية:
1- المسافة من نقطة التركيز البؤري الى العدسة (كلما قصرت المسافة زادت ضحالة عمق الميدان).
2- حجم فتحة العدسة (كلما صغرت فتحة العدسة زاد عمق المديان).
3- تابعد البؤري للعدسة (كلما كبر البعد البؤري اضمحل عمق الميدان).
ونطاق الحدة خلف نقطة التبئر تكون اكبر عن تلك التي في مقدمة النقطة.

ضوء المنعكس Diffused light:

هي تلك الاضاءة التي فقدت كثافتها بسبب انعكاسها او من خلال مادة شفافة, والانتشار الضوئي يخفف من وهج الضوء ويزيل الظلال المزعجة, ويستخدم في تصوير الاشخاص.

العاكس Diffuser:

أي مادة بامكانها ان تنشر الضوء وتزيد من مساحة المصدر الضوئي.

التعريض Exposure:

في المصطلح التصويري هو كمية الضوء الاجمالية التي تصل الي المادة الحساسة للضوء(الشريحه الحساسة) لتتشكل على الخيال الكامن, ويعتمد التعريض على اشراقة الموضوع وكمية الضوء التي تصل الى هذة الطبقة, ويتم ظبط الكثافة الضوئية بواسطة حجم الفتحة والزمن بواسطة الغالق.

المرشح Filter:

مادة شفافة من الزجاج او الجلاتين الملون او من الاسيتات, تستحدم في امتصاص او نفاذ جزيئة معينة من الضوء المار من خلاله او لتغيير درجة اللون او التاثير في الضوء عند انتقالة او تشويه الخيال.

مركز البؤرة Focal point:

هي النقطة التي يتقاطع فيه المحور البصري مع المستوى البؤري, وهي النقطة التي يلتقي فيه الاشعاع الضوئي للمواضيع البعيدة وتنفذ من خلال العدسة. والتقاطع هذا يعطي صورة حادة في التركيز البؤري عندما تكون العدسة على وضع مالانهاية.
تجميد الحركة Freezing motion:

اسلوب في تصوير الموضوع المتحرك ويكون حاد التبلور وغير مموه , باستخدام سرعة غالق سريعة او باضاءة الموضوع بالفلاش الالكتروني.
مقياس الضوء Light meter:

جهاز لقياس كمية الضوء الساقط او المنعكس من الموضوع, ومعظم المقاييس تحول القياسات الى علاقات ذات معنى تدل على سرعة الغالق وفتحة العدسة, زتعطي تعريضا صحيحا.

تدوير الة التصوير Panning:

هي تقنية في الاداء بادارة الة التصوير ومتابعة حركة الموضوع, تستخدم هذة الطريقة عادة في انتاج خيال حاد للموضوع بينما الخلفية تكون مشوشة.

المنظور Perspective:

طريقة في عرض الاجسام ثلاثية الابعاد على سطح دي بعدين ليعطي احساسا عمليا بالعمق, ويمكن الحصول عليه في التصوير الضوئي بنقصان الحجم وتقارب الخطوط والمسافة, وهذا يسمى بالمنظور الخطي, اما تدخل الاشكال وتغيير المسافة الحقيقة فيسمى بالمنظور الجوي, كما ان اختيار زاوية الرؤية في تحديد تأثير المنظور يعتبر عاملا صعبا, كما ان اختيار العدسة يعتبر عملا مهما, فالعدسات بعيدة البعد البؤري تضغط العمق بينما العدساتواسعة الزاوية لها تاثير معاكس.

بكسل Pixel:

اصغر وحدة في بيانات الصور الرقمية, عبارة عن مربعات صغيرة جدا لتحديد الدرجات اللونيه والصبغات.

القانون التبادلي (نظرية التبادل) Reciprocity law:

التعريض= الكثافة * الزمن
بمعنى اخر هي كمية التعريض التي تصل الى الفيلم من حيث ضبط فتحة العدسة (الكثافة) وسرعة الغالق (الزمن).

الغالق Shutter :

اداة الية تستخدم في تعريض الفيلم للاضاءة لفترة زمنية دقيقة, ويوجد نوعان رئيسيان من الغوالق:
1- غالق مابين عناصر العدسة (ويسمى احيانا الغالق الصفائحي او الرقائقي)
2- غالق مستوى البؤري.
فالغالق مابين عناصر العدسة مركب في برميل العدسة قريبا من الحجاب, ويحتوي على شفرات معدنية رقيقة.
اما غالق المستوى البؤري فهو مركب في جسم الة التصوير اما المستوى البؤري, ويحتوي على حجاب او ستارة من القماش او المعدن تتحرك عبر مساحة الخيال عموديا او افقيا عندما يتم التقاط الصورة.

الاولوية للغالق Shutter priority:

طريقة اليه في الة التصوير, يقوم المصور باختيار سرعة الغالق يدويا, ويتم ضبط فتحة العدسة المناسبة عن طريق الة التصوير اليا, وفقا للبيانات المعطاة من نظام القياس في الة التصوير.

سرعة الغالق Shutter speed:

هي فعالية الغالق الذي يتحكم في مدة التعريض, عندما يكون الغالق سريعا يصبح التعريض اقصر.
وضعيات سرعة الغالق خاضعة لكسر من الثانية تجدها مدونه على قرص سرعة الغالق.

الة التصوير احادية العدسة العاكسة Single lens reflex (SLR) camera:

هي الة تصوير تسمح للمستخدم ان يشاهد الخيال المتشكل على مستوى الفلم بدقة بواسطة العدسة عن طريق المرآة المفصلية مابين العدسة والفلم.

قانون التثليث Rule of Third:

اسلوب في تكوين الصورة وفقا للنقطة الرئيسية المشوقة في المنظر, ويكون موضوعها في ثلث احد اطراف الصورة, يستخدم قانون التثليث عندما يكون الموضوع في ثلث منتصف النقطة تقريبا والثلثان الباقيان في الحواف القريبة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.