في ذكرى ميلاده الـ٥٣.. ما لا تعرفه عن الفنان الهندي عامر خانصحبت های جدید عامر خان

عامر خان

عامر خان
(بالإنجليزية: Aamir Khan)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Aamir Khan From The NDTV Greenathon at Yash Raj Studios (11).jpg

معلومات شخصية
الميلاد 14 مارس 1965 (55 سنة)

تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مومباي

  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of India.svg

الهند  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات

الزوجة كيران راو (2005–)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
عدد الأولاد 3   تعديل قيمة خاصية (P1971) في ويكي بيانات
الأب طاهر حسين  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة ممثل أفلام،  ومخرج أفلام،  ومنتج أفلام،  وكاتب سيناريو،  ومقدم تلفزيوني  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الهندية،  والأردية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
IND Padma Bhushan BAR.png

بادما بوشان  (2010)
جائزة هندي السنة من سي أن أن نيوز18 (2008)
جائزة فيلم فير لأفضل مخرج (عن عمل:نجوم على الأرض) (2008)

IND Padma Shri BAR.png

جائزة بادما شري في الفنون  (2003)  تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات

المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحته على السينما.كوم  تعديل قيمة خاصية (P3136) في ويكي بيانات

عامر حسين خان (مواليد 14 مارس 1965) هو ممثل ومخرج ومنتج أفلام هندية. عمل خان في عدد من الأفلام الناجحة نقديا وتجاريا وأسس نفسه كأحد الممثلين الرئيسين في السينما الهندية.

وهو أيضا مؤسس ومالك عامر خان للإنتاج.

بدأ مسيرته الفنية كطفل ممثل فيلم لـ عمه ناصر حسين بعنوان يادون كي بارات في عام 1973، بدأ خان احترافه الفني احدي عشر عام بعد ذلك بفيلم هولي عام 1984. كان نجاحه التجاري الأول مع ابن عمه منصور خان في فيلم قايمت سي قايمت تاك عام 1988، والذي فاز فيه بـ جائزة أفضل عمل أول لممثل من فيلم فير.بعد سبع ترشيحات سابقة خلال الثمانينيات والتسعينيات، حصل خان على أول جائزة كأفضل ممثل من فيلم فير عن أدائه في فيلم راجا الهندوستاني عام 1996.

في عام 2001، قام لأول مرة بإنتاج الفيلم الذي رُشح لجائزة الاوسكار لاجان. لعب عامر دور البطولة في الفيلم وفاز لثاني مرة بجائزة فيلم فير كأفضل ممثل عن أدائه. بعد أربع سنوات من التوقف عن العمل، قام عامر بالعودة بفيلم مع كيتان ميهتا مانجال باندي : ذا رايزنج عام 2005، وفاز لاحقا بـ جائزة النقاد من فيلم فير كأفضل أداء عن دوره في رانج دي باسانتي في عام 2006. في عام 2007، قام بأول إخراج له في فيلم تاري زاميين بار، والذي حصل عنه على جائزة أفصل إخراج من فيلم فير. وقد تبع ذلك فيلم Ghajini (2008)، والذي أصبح قائمة أعلى الأفلام دخلا في بوليوود أعلى فيلم محققا إيراد في تاريخ الهند، الغير معدل للتضخم.

بداية حياته

ولد خان في مستشفى الأسرة المقدسة في باندرا بمومباي ، الهند، لأسرة مسلمة والتي كانت تشارك في صناعة السينما الهندية لعدة عقود. والده، طاهر حسين، هو منتج أفلام، بينما كان عمه المتوفى، ناصر حسين، منتج أفلام وكذلك مخرج ومممثل.

هو من سلالة العالم المسلم والسياسي أبو الكلام آزاد،

وابن عم من الدرجة الثانية الرئيس السابق راجيا سابها دكتور نجما هبة الله.

معلـومات شخـصية

عامر خان مع زوجته كيران راو في مومباي عام 2012

ولد عامر حسـين خــان في 14 مارس 1965 من عائلة مسلمة، يبلغ طـوله 1.65 سم ووزنه : 74 كيلوغرام، حاز على بطولة الهند مرتين على التوالي قبل دخوله للتمثيل، كلف ان يكون سفير لعبة الشطرنج في الهند ورفض لاسباب لم يفصح عنها ودخل قائمة أفضل 100 شخصية في العالم سنة 2012 حسب مجلة تايم

مهنة السينما

كممثل

عامر خان في حفل أقيم لدووم 3 في عام 2013، والتي يعد من بين أربعة أفلام من بطولة عامر خان الذين حققوا الرقم القياسي لكونهم أفلام بوليوود الاعلى ربحا

بدأ عامر مشواره السينمائي كممثل طفل في إنتاج عائلي، من إنتاج عمه ناصر خان بعنوان يادون كي بارات في عام 1973 وفيلم مادوش في عام 1974. أحد عشر عاما بعد ذلك، قام بالتمثيل كناضج لأول مرة في دور مر بدون أن يلفت الانتباه في في فيلم لـكيتان ميهتا بعنوان هولي في عام 1984.

أول دور بارز له جاء في عام 1988 في فيلم قايمات سه قايمات تاك والذي كان من إخراج ابن عمه وابن ناصر خان، منصور خان. حقق الفيلم نجاحا تجاريا، وكان عامل مؤثر في بدء مسيرة عامر الفنية كبطل أول. ولأمتلاكه الشكل النموذجي لـ “البطل الوسيم”، أصبح لديه شهرة كممثل محبوب من المراهقين. كما قام بالتمثيل في الفيلم الذي أشاد به النقاد راخ، والذي حصل عنه خان على أول جائزة وطنية بـ جائزة لجنة التحكيم الخاصة. بعد ذلك، بدأ في الظهور في عدة أفلام في أواخر الثمانينات وبداية التسعينيات؛ ديل في عام 1990 والذي حقق أعلى إيرادات في ذلك العام

وفيلم ديل هاي كي مانتا ناهين في عام 1991 وجو جيتا وهي سيكاندار في عام 1992 وهام هين راهي بيار كي في عام 1993 (الذي كتب له أيضا السيناريو والحوار) وفيلم رانجيلا في عام 1995. معظم هذه الأفلام حققت نجاحا على مستوى النقاد وتجاريا. تشمل نجاحات أخرى أنداز أبنا أبنا، الذي شارك في بطولته سلمان خان في وقت صدور الفيلم لم يلاقِ استحسانا من النقاد، ولكن بمرور السنين اكتسب مكانة كفيلم محبوب.استمر خان في التمثيل في فيلم أو اثنان في العام، على عكس ما يحدث مع ممثلين السينما الهندية. الاصدار الوحيد له في عام 1996 كان من إخراج دهارميش دارشان الفيلم الرائج تجاريا راجا هندوستاني والذي كان فيه بطلا أمام كاريشما كابور. حاز الفيلم على أول جائزة له كـأفضل ممثل من فيلمفير، بعد سبعة ترشيحات سابقة، وأصبح أفضل في ذلك العام وأيضا كان أعلى ثالث فيلم من حيث الايراد في فترة التسعينيات. بدا أن مسيرة عامر المهنية كانت قد حققت نجاحا في ذلك الوقت، ومعظم أفلامه التالية في ذلك العام، وأغلب أفلامه التالية في السنوات القليلة التالية حققت نجاحا جزئيا. وشارك في عام 1997 في البطولة مع أجاي ديفجان وقام بالتمثيل أمام جوهي تشاولا في فيلم إيشك والذي أدى أداء جيد في شباك التذاكر. ظهر عامر في عام 1998، في الفيلم المتوسط النجاح جولام، والذي قام فيه أيضا بالغناء. كان فيلم جون ماثيو ماثان بعنوان سارفاروش في عام 1999 هو أول إصدار لعام 1999 والذي حقق نجاحا متوسطا كمستوى فوق المتوسط في شباك التذاكر، بالرغم من تحقيق الفيلم تقديرا كبيرا على مستوى النقاد وكان دور خان ضابط شرطة متفاني وصادق وغير فاسد والذي اشتبك في قتال على الحدود مع إرهابيين، تم استقبال دوره بشكل جيد مثلما كان دوره في فيلم الأرض من إخراج ديبا ميهتا.أولى إصدار له في اللألفية الجديدة، ميلا، والذي مَثَل فيه جنبا إلى جنب مع شقيقه الحقيقي فيصل خان، حقق الفيلم نجاحا كبيرا على مستوى شباك التذاكر والنقاد.ظهر عام 2001 في فيلم لاجان. حقق الفيلم نجاحا كبير على مستوى النقاد وتجاريا،

وتلقى ترشيح كأفضل فيلم بلغة أجنبية من حفل تسليم جوائز الاوسكار الـ 74.وبالإضافة إلى ذلك، حصد الفيلم إشادة النقاد في العديد من مهرجانات السينما الدولية، بالإضافة لفوزه بالعديد من الجوائز الهندية، بما فيهم جائزة الأفلام الوطنية. عامر نفسه فاز لثاني مرة بـ جائزة فيلمفير كأفضل ممثل.

أتبع نجاح فيلم لاجان فيلم ديل شاهتا هاي في نفس العام، والذي شارك في خان البطولة مع أكشاي خانا وسيف علي خان، مع بريتي زينتا تقوم بدور حبيبته. كتب الفيلم وأخرجه فرحان أختر الذي كان ذلك أول أعماله. وفقا للنقاد، تطرق الفيلم لمواضيع جديدة بعرضه للشباب الهندي في المناطق الحضرية كما هم الآن اليوم. تصوير الأشخاص كان حديثا ومهذبا وعالميا. كان الفيلم معتدل بشكل جيد وكان ناجحا على الأخص في المدن الحضرية.

أخذ عامر استراحة لمدة أربع سنوات بسبب مشاكل شخصية، وعاد عام 2005 مع فيلم مانجال باندي : ذا رايزنج من إخراج كيتان ميهتا، ولعب في بدور الجندي الهندي وشهيد ساعد في إشعال الثورة الهندية عام 1857 كـأول حرب لاستقلال الهند.

فيلم راكيش ميهرا أومباركش رانج دي باسانتي كان فيلم لعامر خان أصدر في عام 2006. وتم الاشادة بدوره،

مما جعله يحصل على جائزة النقاد من فيلمفير كأفضل أداء والعديد من الترشيحات كأفضل ممثل. أصبح الفيلم أحد أعلى الأفلام المحققة إيراد في ذلك العام، وتم اختياره الدخول الرسمي للهند في الاوسكار. على الرغم من أن الفيلم لم يكن على القائمة المختصرة كمرشح، فإنه حصل على ترشيح كـ أفضل فيلم أجنبي في جوائز بافتا في انكلترا. تم تقدير دور خان في فيلمه التالي فانا لعام 2006، وذهب الفيلم ليصبح أحد أعلي الأفلام ايرادا في الهند لعام 2006.

فيلم لعام 2007 تاري زاميين بار، كان أيضا من إنتاجه وتميز بداية عمله الإخراجي. الفيلم كان ثاني فيلم مقدم من شركة إنتاج عامر خان، قام خان بالتمثيل في دور مساعد كمدرس يُصادق ويُساعد طفل لديه دسلكسيا.لاقى الفيلم رد فعل ناجح من النقاد والجماهير على حد سواء. لاقى أداء خان استحسانا، بالرغم من أنه تم الاشادة به أكثر على إخراجه.

ظهر عامر في فيلم 2007 في غاجيني.كان الفيلم ناجحا تجاريا

وأصبح الأعلى إيرادا بين أفلام بوليوود على الإطلاق. لأدائه في الفيلم، وتلقى عامر ترشيحات كـ أفضل ممثل في العديد من حفلات الجوائز المختلفة فضلا عن ترشيحه الخامس عشر لـ جائزة فيلمفير كأفضل ممثل.

كمنتج

أنشأ خان في سنة 2001 شركة إنتاج تعرف باسم عامر خان للإنتاج. وكان أول فيلم لها لاجان. صدر الفيلم في عام 2001 من بطولة عامر خان كبطل أول. تم اختيار الفيلم كأول دخول رسمي للهند في مسابقة الاوسكار الـ 74 في فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية.تم اختياره وترشيحه في النهاية لهذه الفئة ولكن خسر أمام فيلم أرض منزوعة السلاح. وحصل الفيلم على العديد من الجوائز في عدد من مهرجانات الجوائز الهندية مثل فيلمفيرو إيفا، وفاز بـ جائزة الفيلم الوطني كـ أشهر فيلم، جائزة كانت مشتركة بين خان ومخرج الفيلم اشوتوش جواريكار.

علق خان في وقت لاحق عن خسارة لاجان في الاوسكار: “نحن بالتأكيد شعرنا بخيبة الأمل ولكن الشيء الذي جعلنا نحتفظ بروحنا هو أن البلد بأكمله كان يساندنا”.

في عام 2007 أنتج فيلم الدراما تاري زاميين بار والذي أبرز أول عمل إخراجي له. قام خان أيضا بدور مساعد في ذلك الفيلم، وتقاسم الشاشة مع الطفل الذي يقوم بالتمثيل لأول مرة دارشيل سفاري.كانت بداية الفيلم وتطويره من قبل فريق من زوج وزوجة، هم أمول جوبتي  

وديبا باتيا. كانت قصة عن طفل صغير يعاني في المدرسة حتى قام مدرس بتعريف حالته بالصعوبة في التعلم. لاقى الفيلم استحسان النقاد،

وأيضا حقق نجاحا على مستوي شباك التذاكر. فاز تاري زاميين بار في عام 2008 بجائزة أفضل فيلم من فيلمفير وأيضا عدد من جوائز فيلمفيرو نجم الشاشة.مكن عمل خان من فوزه بجائزتان من فيلمفير، جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج، وهو الأمر الذي أسس مكانته كصانع أفلام منافس في بوليوود.

قام عامر في عام 2008 بإعطاء ابن اخيه عمران خان أول دور له في فيلم جاني تي يا جاني نا من إنتاج شركته. حقق الفيلم نجاحا كبيرا في الهند، ومكن خان في النهاية بترشيحه لمرة أخرى كأفضل فيلم من فيلمفير.

حياته الشخصية

تزوج خان خلال فترة فيلم كايمت سي كايمت تاك من رينا دوتا .لديهم طفلان، ابن اسمه جنيد وابنة تُدعي إيرا. كانت رينا تعمل لفترة وجيزة في مهنة خان عندما عملت كمنتجة لفيلم لاجان.بعدما تطلق من رينا دوتا سنة 2002 بعدما علمت أنه على علاقة بكاتبة إنجليزية اسمها جيسيكا هاينس و التي له معها طفلا اسمه جان ، مُنهياً زواجاً استمر لمدة 15 سنة، مع تولي رينا حضانة كلا الطفلين. في 28 ديسمبر 2005، تزوج من كيران راو التي كانت مخرجة مساعدة للمخرج أشتوش جاواريكر أثناء تصوير لاجان. بالرغم من ترشيحه عدة مرات، لم يحضر خان أي من مراسم تسليم جوائز الأفلام الهندية حيث يشعر “أن جوائز السينما الهندية تفتقر إلى المصداقية”.في عام 2007، خسر عامر معركة حضانة لشقيقه الأصغر فيصل أمام والدهما، طاهر حسين.تم دعوة خان في عام 2007 ليصبح لديه تمثال من الشمع لنفسه في متحف مدام توسو في لندن. ولكن رفض خان موضحا، “أنه ليس بالأمر المهم بالنسبة لي، سوف يشاهد الناس أفلامي إذا كانوا يريدون. أيضا، لا أستطيع التعامل مع أشياء كثيرة، لدي طاقة فقط لذلك القدر.”في مقابلة عام 2009، ذكر خان إنه يميل إلى إتخاذ نهج مستقل في عالم صناعة السينما، مشيرا إلى أنه لا يقوم “بعمل أشياء مختلفة؛ أحاول أن أقوم بها بطريقة مختلفة. وأعتقد أن كل شخص ينبغي أن يتبع أحلامه وأن يحاول أن يجعل من الممكن خلق القدرة على تحقيق ذلك استنادا على التطبيق العملي”. وأشار أيضا إلى أنه أكثر اهتماما بعملية صناعة الفيلم عن النتيجة النهائية. ” بالنسبة لي، العملية هي أكثر أهمية وأكثر متعة. أفضل أن يكون تركيزي كاملا على العملية من الخطوة الأولى”عندما سُئل عن مثله الأعلى، ذكر أنه أمبيدكار هو أكثر شخص يُلهمني”

أفلامه

Key
Films that have not yet been released Denotes films that have not yet been released
Title Year Credited as Notes Ref.
Actor Producer Other Role Director
Yaadon Ki Baaraat 1973 نعم Young Ratan
ناصر حسين Minor role
Madhosh 1974 نعم Young Raj
Desh Gautam Minor role
Paranoia 1983 نعم Assistant director Unknown Aditya Bhattacharya Short film

 

Manzil Manzil 1984 Assistant director Nasir Hussain
Holi 1984 نعم Madan Sharma Ketan Mehta
Zabardast 1985 Assistant director Nasir Hussain
من كارثة إلى كارثة 1988 نعم Assistant writer Raj Mansoor Khan National Film Award – Special Mention (also for Raakh)
Filmfare Award for Best Male Debut
Nominated—جائزة فيلم فير لأفضل ممثل

 

Raakh 1989 نعم Amir Hussein Aditya Bhattacharya National Film Award – Special Mention (also for Qayamat Se Qayamat Tak)
Nominated—Filmfare Award for Best Actor

 

Love Love Love 1989 نعم Amit Babbar Subash
Awwal Number 1990 نعم Sunny ديف أناند
Tum Mere Ho 1990 نعم Shiva طاهر حسين
Dil 1990 نعم Raja Indra Kumar Nominated—Filmfare Award for Best Actor

 

Deewana Mujh Sa Nahin 1990 نعم Ajay Sharma Y. Nageshwar Rao
Jawani Zindabad 1990 نعم Shashi Sharma Arun Bhatt
Afsana Pyaar Ka 1991 نعم Raj M. R. Shahjahan
Dil Hai Ke Manta Nahin 1991 نعم Raghu Jetley ماهيش بهات Nominated—Filmfare Award for Best Actor

 

Isi Ka Naam Zindagi 1992 نعم Chotu Kalidas
Daulat Ki Jung 1992 نعم Rajesh Chaudhry S. A. Kader
Jo Jeeta Wohi Sikandar 1992 نعم Sanjaylal Sharma Mansoor Khan Nominated—Filmfare Award for Best Actor

 

Pehla Nasha 1993 نعم Himself أشوتوش جواريكر Cameo appearance
Parampara 1993 نعم Ranbir Prithvi Singh ياش تشوبرا
Damini 1993 نعم Himself Rajkumar Santoshi Cameo appearance
Hum Hain Rahi Pyar Ke 1993 نعم Screenwriter Rahul Malhotra Mahesh Bhatt Nominated—Filmfare Award for Best Actor

 

Andaz Apna Apna 1994 نعم Amar Manohar Rajkumar Santoshi Nominated—Filmfare Award for Best Actor

 

Baazi 1995 نعم Amar Damjee Ashutosh Gowariker
Aatank Hi Aatank 1995 نعم Rohan Dilip Shankar
Rangeela 1995 نعم Munna Ram Gopal Varma Nominated–Filmfare Award for Best Actor
Akele Hum Akele Tum 1995 نعم Rohit Kumar Mansoor Khan
Raja Hindustani 1996 نعم Raja Hindustani Dharmesh Darshan Filmfare Award for Best Actor
Ishq 1997 نعم Raja Ahlawat Indra Kumar
Ghulam 1998 نعم Playback singer Siddharth Marathe فيكرام بهات Nominated—Filmfare Award for Best Actor
Nominated—جائزة فيلم فير لأفضل مغني أفلام  

 

الأرض 1998 نعم Dil Navaz ديبا ميهتا Canadian-Indian film
Released in India as 1947: Earth
Sarfarosh 1999 نعم Ajay Singh Rathod John Matthew Matthan Nominated—Filmfare Award for Best Actor

 

Mann 1999 نعم Dev Karan Singh Indra Kumar
Mela 2000 نعم Playback singer Kishan Pyare Dharmesh Darshan
لاجان: ذات مرة في الهند 2001 نعم نعم Bhuvan Ashutosh Gowariker National Film Award for Best Popular Film Providing Wholesome Entertainment
جائزة فيلم فير لأفضل فيلم
Filmfare Award for Best Actor
Nominated—جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية
ديل شاهتا هاي 2001 نعم Akash Malhotra فرحان أختر Nominated—Filmfare Award for Best Actor

 

Madness in the Desert 2004 نعم نعم Himself Satyajit Bhatkal فيلم وثائقي
Also known as Chale Chalo: The Lunacy of Film Making
National Film Award for Best Exploration/Adventure Film

 

Mangal Pandey: The Rising 2005 نعم Playback singer Mangal Pandey Ketan Mehta Nominated—Filmfare Award for Best Actor

 

رانج دي باسانتي 2006 نعم Playback singer Daljit “DJ” Singh/
Chandrashekhar Azad
Rakeysh Omprakash Mehra Filmfare Critics Award for Best Actor
Nominated—Filmfare Award for Best Actor

 

فناء 2006 نعم Rehan Quadri Kunal Kohli
نجوم على الأرض 2007 نعم نعم Director
Playback singer
Ram Shankar Nikumbh Himself National Film Award for Best Film on Family Welfare
Filmfare Award for Best Film
جائزة فيلم فير لأفضل مخرج  

Nominated—جوائز فيلم فير لأفضل ممثل مساعد  

Jaane Tu… Ya Jaane Na 2008 نعم Abbas Tyrewala Nominated—Filmfare Award for Best Film

 

غاجيني 2008 نعم Co-writer Sanjay Singhania A.R. Murugadoss Nominated—Filmfare Award for Best Actor

 

حظ بالصدفة 2009 نعم Himself زويا أختر Cameo appearance
3 بلهاء 2009 نعم Ranchhoddas “Rancho” Shamaldas Chanchad/
Phunsukh Wangdu
راجكومار هيراني Nominated—Filmfare Award for Best Actor

 

Peepli Live 2010 نعم Anusha Rizvi Nominated—Filmfare Award for Best Film

 

Dhobi Ghat 2011 نعم نعم Arun كيران راو
Big in Bollywood 2011 نعم Himself Unknown Documentary film
Delhi Belly 2011 نعم نعم Disco Fighter Abhinay Deo Special appearance in song “I Hate You (Like I Love You)”
Nominated—Filmfare Award for Best Film

 

Talaash: The Answer Lies Within 2012 نعم نعم Surjan Singh Shekhawat Reema Kagti
اسلكي مومباي 2013 نعم Himself Multiple Special appearance in song “Apna Bombay Talkies
Rubaru Roshni 2013 نعم نعم Himself P. S. Bharathi Documentary film
دووم 3 2013 نعم Sahir Khan/Samar Khan
فيجاي كريشنا أشاريا
PK 2014 نعم PK Rajkumar Hirani Nominated—Filmfare Award for Best Actor

 

Dil Dhadakne Do 2015 نعم Pluto Mehra Zoya Akhtar Voice role
دانجال 2016 نعم نعم Playback singer Mahavir Singh Phogat نيتش تيواري Filmfare Award for Best Actor
جائزة فيلم فير لأفضل فيلم

 

نجم سري 2017 نعم نعم Shakti Kumar Advait Chandan Nominated—Filmfare Award for Best Supporting Actor
Nominated—Filmfare Award for Best Film

 

سفاحين الهند 2018 نعم Firangi Mallah Vijay Krishna Acharya

عامر خان لا استطيع الانتظار لمشاهدة هذا الفيلم - فنأفلام عامر خان تغيّر مفهوم السينما الهندية – بالفيديو | Bitajarod ...

صورة.. عامر خان ضيف برنامج Koffee With Karan | مجلة سيدتي

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.