Almounkez Diwany secure

كيفية حفظ الصور القديمة على الكمبيوتر, ارشفة الصور الورقية على الكمبيوتر

في بداية القرن 21 بدأت الصور الرقمية تحل مكان الصور الورقية لسهولة تداولها ومجانيتها واخذ العديد من النسخ منها على عكس الصور الورقية المطبوعة التي تحتاج لتكلفة مادية ومحافظة من المؤثرات الخارجية .

كل بيت لا يخلو من الصور الورقية المطبوعة التي تتعرض للتلف مع مرور الوقت ويجلب ارشفتها والمحافظة عليها بعمل نسخة الكترونية منها غير قابلة للضياع .

نقصد بأرشفة الصور القديمة هو عمل نسخة من هذه الصور على الكمبيوتر للمحافظة عليها ويمكنك ايضاً اخذ نسخ من العقود والاوراق المهمة القديمة وحفظها في مجلد على الكمبيوتر او حتى عمل نسخة منه على السحابة الالكترونية لزيادة المحافظة على الصور.

موضوع ارشفة الصور سهل للغاية وكل ما عليك هو سحب هذه الصور بإستخدام سكانر او حتى كاميرا وحفظ نسخة منها وارشفتها بالتاريخ والالبوم واسم وترتيب الصور داخل مجلدات .

بمجرد الحصول على جميع الصور وسحبها على الكمبيوتر يفضل عمل اكثر من نسخة منها نسخة على الهارد الداخلي ونسخة على فلاش ديسك محمول ونسخة على التخزين السحابي ولكن بشرط عدم وجود صور خاصة لانك لا تضمن عدم اختراق التخزين السحابي وسرقة صورك ونشرها.

حفظ الصور وارشفتها بإستخدام جهاز السكانر ( الماسح الضوئي ):

يعتبر هو افضل خيار لحفظ الصور بجودة عالية وحفظها على الكمبيوتر , ويختلف الماسح الضوئي عن غيره من الانواع في دقته وعمق الالوان فيه وعند المسح الضوئي للصور تحتاج لبرنامج لمسح الصور ويمكنك المسح للصور عن طريق برنامج السكانر الاصلي او برامج الصور مثل فوتوشوب.

تأكد من جودة الصورة بعد مسحها ودرجة الالوان فيها , اذا عجبتك نسخة الصورة اكمل باقي الصور , واحفظ الصور في مجلدات وضع اسما للصور لسهولة البحث عنها وارشفتها بشكل سليم.

اذا كنت لا تمتلك ماسح ضوئي سكانر وتريد حفظ الصور وعمل نسخة الكترونية للصور عن طريق كاميرا الهاتف المحمول فيمكنك سحب الصور بشكل رائع كانها مسحوبة على سكانر , ولكن يجب ملاحظة بعض الجوانب التالية للمحافظة على جودة الصورة وحتى تظهر بشكل رائع كأنخا سحب سكانر .

خطوات سحب الصورة بكاميرا الهاتف بدل سكانر:

  • تأكد من الاضاءة قبل التصوير للصور والمستندات , ويجب ان تكون الاضاءة كاملة وموزعة بشكل جيد حتى تظهر الصورة المسحوبة بشكل جيد واحذر من الظلال وشغل اكثر من مصدر للضوء موزعة ومشتت الضوء.
  • الثبات اثناء التصوير حتى تكون الصورة الملتقطة واضحة ويجب عدم تحريك الكاميرا اثناء التصوير واذا كنت تمتلك ستاند سيساعدك كثيراً في تركيز الكاميرا للتصوير بدون اي حركة ويجب الانتظار قليلاً قبل اخذ الصورة حتى يتم التركيز البؤري للكاميرا وتصفى الصورة .
  • تأكد من زوايا الصورة والالتقاط يكون موازي للصورة بالضبط حتى تظهر حواف الصورة قائمة وليست شبه منحرفة , وتظهر الصورة كأنها مسحوبة بسكانر.
  • يمكنك الاستعانة بتطبيق سحب صور على الهاتف ويسحب الصورة على مراحل ليوفر عليك عناه التركيز على زوايا الصورة وكذلك يصحح اللون الابيض في الصورة لتظهر بألوان طبيعية ويعوض النقص في الكاميرا ويصحح الالوان في الكاميرا ويوجد تطبيق من قوقل لسحب الصور هو تطبيق photo scan  يعمل غلى نظام اندرويد ونظام ابل ios.

سلسلة ترجمة معايير الافلا)22(

الصـــور الفوتوغرافيــة صيانتها، معالجتــها،وتخزينهــا

ترجمةأ.بادي سهـــام جامعــة تبســه -الجــزائر – قراءة ومراجعةأ.د. عبد اللطيف صوفي -الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات)اعلم(Arab Federation for Libraries & Information (AFLI)الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات)افلا(International Federation of Library Associations and Institutions (IFLA)

1 Care, Handling and Storage of PhotographsBy Mark Roosa – Library of CongressRevised and updated by Andrew Robb IFLA 2002 اعلم 2013

2 قائمة المحتوياتالمقدمــــة………………………………………………………………………………………..31.بنيــةالصورةالفوتوغرافيةوتركيبهــا…………………………………………………….42.التعريــــف………………………………………………………………………………..43.بعضالعملياتالفوتوغرافيةالحالية………………………………………………………..54.إدارةالمجموعــات…………………………………………………………………………..65.أمثلــةعنأدواتالوصول)الإتاحة(……………………………………………………….76.التلـــف……………………………………………………………………………………….8العواملالبيئيــة…………………………………………………………………………………………………………………………….97.الصيانــة)عمليةالإعدادالإداري(………………………………………………………..168.المعالجةالكيميائيةوثباتالصورة……………………………………………………….179.نظامالتخزينوالتغليف……………………………………………………………………18المـــواد……………………………………………………………………………………………………………………………………19التصميــم…………………………………………………………………………………………………………………………………19الورقأوالبلاستيك……………………………………………………………………………………………………………………..2010.منهجياتالتخزينالمقترحة…………………………………………………………….21المطبوعــات………………………………………………………………………………………………………………………………2111.المخرجاتالرقميةأوالنسخالمطبوعة………………………………………………..2612.التعاملباليــد……………………………………………………………………………29شكـروتقديــر………………………………………………………………………………….31

3 المقدمــــةتعد البنية الفيزيائية و الكيميائية المعقدة للمواد الفوتوغرافية بمعنى المحافظة عليها، واحدة من التحديات الهامة التي تواجه المكتبين و الوثائقيين )الأرشيفيين(منذ نشأة الصورة إلى غاية نهاية سنوات 1830. وقد استعملت العديد من الأساليبو المواد المختلفة للحفاظ على الصورة،الكلعرضة للتلف بمرور الزمن،وبسبب كثرة الاستعمال،علما بأن هذا التلف هو عملية طبيعية،غير أن الجهود بقيت مستمرة،للتقليص من نسبة التأثير السلبي على الصورة الفوتوغرافية.ويحتاج إصلاحاو ترميم الصور الفوتوغرافية التالفة،إلىتعامل خاص،بإشرافمتخصص في ميدان التصوير،و غالبا ما تكون مثل هذه العمليات مكلفة،تتطلب كفاءات خاصة،وساعات طويلة من العمل. ولن يكون على الأرجح إصلاحوحدة تصويرية )فوتوغرافية( تالفة وسيلة فريدة لصيانة ممكنة أو ناجعة،للكثير من مجموعات البحوث،بل سيكون لأعمال المحافظة الوقائية،كالحفاظ على الصور في ظرف بيئة جيدة،و تحسين كفاءة الموظفين،بما أنهم يطبقون الطرق الناجعة،بمعنى الصيانة و المعالجة.و للاستعمال التجهيزي للتخزين بطرق جيدة،أثر حاسم و دائم لأمد طويل،للوقاية،و الحفاظ على المجموعات.تقدم هذه الورقة العلمية،شروحا أساسية لأسباب تلف الصورة،و أنواع هذا التلف،و الحلول الممكنة،للتخفيف من تأثير هذا التلف عليها.تركز المعلومات التالية على الأشكال الفوتوغرافية،التي غالبا ما نجدها في مكتبات البحوث وفي مصالح الأرشيف : السحب الفضي بالأبيض و الأسود،الأفلام السلبية على صفائح زجاجية أو أفلام،الصور الملونة بمواد الصبغ ) تضم كذلك الأفلام السلبية –السحب –الأفلام الشفافة(، والطباعة بالحاسوب : الطباعة بالحبر-التصعيد الحراري،و النسخ الالكتروستاتي.

4 1.بنيــة الصورة الفوتوغرافيةوتركيبهــاعد الصور أجساما مركبةُت،إذ انه منذ نشأة الصورة،استعملت الكثير من المواد لخلق العديد من المواد الفوتوغرافية. تتكون الصورة الفوتوغرافية النموذجية من ثلاثة عناصر متميزة هي :السند:يمكن أن يكون أساس السند:الزجاج،الفيلم البلاستيكي،الورق أو الورق المطلي بالترانجات. باط:ّالريثبت الرباط أو المستحلب،الذي غالبا ما يكون جيلاتين،ألبومين،أو كولوديون، الصورة النهائية أو مادة تكوين الصورة على السند. كثيرا ما يكون الورق المستعمل في الطباعةبالحبر مزودا بمواد تركيبية.الصورة النهائية:عادة ما تعلق الصورة النهائية المكونة من الفضة أو من الصبغ في المستحلب باط.ّأو الر2.التعريــــفلا بد أن يكون المحافظون والأرشيفيون،على دراية بتاريخ العمليات التصويرية،إن أرادوا تمييز الأنواع المختلفة للعمليات الفوتوغرافية،كما يجب عليهم بصفتهم المسؤولين عن جمع الصور،معرفة مختلف المعلومات الفوتوغرافية،ولو بإيجاز،ومتى تم استعمالها. تعد هذه المعلومات ضرورية للفهرسة، كما أنها ضرورية عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرارات حكيمة فيما يخص الصيانة و الحفظ. يجب تشخيص العمليات،سخ اللاحقةُللتمييز بين الن،والطبعة الأصلية. كما أنه يمكن أن تختلفاحتياجات التخزين،بحسب نوع المواد الفوتوغرافية. يجب تخزين الصور الفوتوغرافية على نحو منفصل،وبخاصة منها تلك التي تحتوي على مواد خطيرة ) مثل نترات السليلوز( أو التي بإمكانها،و هي تتلف،إصدار روائح ضارة )كالصور السلبية للنترات و الخلات والديازين(. كما تمثل القدرة على معرفة تحديد العمليات الفوتوغرافية شرطا مسبقا عندما يتعلق الأمر باختيار الفضاء،و حافظات تخزين الصور الفوتوغرافية. على سبيل المثال،يجب أن تحفظ الصور السلبية للنترات و الخلات

نظام امني للدخول للنظام عرض القائمة المرضى كتابة التقارير عرض التقرير طباعة التقارير عرض صور المريض عمل سي دي

WOW PACS System – نظام ارشفة صور الاشعة الطبي

كود البند:SD-S-01

نظام أرشفة الصور والاتصال (PACS)

نظام أرشفة الصور والاتصال (PACS) هو نظام تخزين و عرض تقنية تصوير طبي اقتصاديًا ووصولاً سهلاً إلى الصور من طرق متعددة. حيث يتم إرسال الصور والتقارير الإلكترونية رقمياً عبر نظام PACS

يقوم نظام أرشفة الصور والاتصال (PACS) بتوفير المميزات التالية:

·     دعم C-STORE و C-FIND و C-GET و C-MOVE
·     دعم نظام Little Endian، و نظام Little Endian
·     JPEG، JPEG-LS ، RLE، MPEG-2
·     صيغ نقل MPEG-4 المدعومة
·     دعم ملف DICOM ECG
·     دعم تشغيل DICOM MPEG-2 و MPEG-4
·     إعادة توجيه الفحوصات
.     عمل نسخة من الصور الاشعة على CD-DVD

عرض الصور الطبية:

·     الأدوات العادية: zoom, pan, windowing, magnifier.
·     تشغيل سينمائية من تسلسل متعدد الإطار
·     مجموعة واسعة من القياسات: المسافة ، الزاوية ، الكثافة (HU) ، إلخ
·     خطوط مرجعية (خطوط الكشفية)
·     شريط مريح من سلسلة المعاينة مع الصور المصغرة.

نظام المعلومات بالأشعة (RIS)

نظام المعلومات الإشعاعية (RIS) هو النظام الأساسي للإدارة الإلكترونية لأقسام التصوير.

يقوم نظام المعلومات بالأشعة (RIS) بتوفير المميزات التالية:

·     تسجيل المريض
·     جدولة أوقات إجراء الأشعة له
·     إدارة قوائم المرضى
·     توجيه قوائم العمل (DICOM Worklist).
·     إدارة سير العمل بقسم الأشعة
·     طلب الوثائق والمسح الضوئي لها
·     إعداد التقارير والمطبوعات
·     تسليم النتائج لكل تقارير الاشعة
·     دعم العمل مع نظام أرشفة الصور والاتصال PACS
·     دعم التكامل بنظام HL7 للتواصل بين نظام معلومات المستشفى ونظام المعلومات بالأشعة.

Picture Archiving and Communication System

A picture archiving and communication system (PACS) is a medical imaging technology which provides economical storage and convenient access to images from multiple modalities (source machine types). Electronic images and reports are transmitted digitally via PACS

WOW PACS + Med Dream WEB DICOM Viewer Features:

·     C-STORE, C-FIND, C-GET and C-MOVE support
·     Implicit Little Endian, Explicit Little Endian
·     JPEG, JPEG-LS, RLE, MPEG-2
·     MPEG-4 Transfer Syntaxes supported
·     DICOM ECG file support
·     DICOM MPEG-2 and MPEG-4 Video playback support
·     Study forwarding
.     Copy X-Ray images on a CD-DVD

View medical images:

·     Regular tools: zoom, pan, windowing, magnifier, etc.
·     Cine playback of multi-frame sequences
·     Wide variety of measurements: distance, angle, density (HU), etc.
·     Reference lines (Scout Lines)
·     Comfortable bar of series preview with thumbnails.

WOW Radiological information system

A radiological information system (RIS) is the core system for the electronic management of imaging departments.

WOW Radiological information systems (RIS) support the following features:

·     Patient registration
·     Patient exam scheduling
·     Patient list management
·     Modality interface using worklists
·     Workflow management within a department of radiology
·     Request and document scanning
·     Result entry
·     Printed exam reports
·     Result transmission via HL7 integration or of clinical reports
·     Patient tracking
·     HL7 interfaces with a HIS.
·     Critical findings notification
·     Cross site workflow

مركز خبرات للتدريب وتنمية القدرات... - يقين - منصة العمل في ...

Storage and Display

Top Selected Products and Reviews


“If You Have The Room, This Shelf Is Worth The Money” – by Adrian G. Tuazon (California, USA)
I live in an apartment, so I can’t be drilling holes for floating shelves, nor is there much room for the bulkier, solid wood cabinet/shelf, so this fits the bill perfectly, function wise. I got the Dark Espresso version, which is the color of dark chocolate but with more brown, if that makes sense. Looks rather modern, by no means in a traditional looking room will this blend in, what with the plastic pipes. Any who:

Likes:
– Each shelf (wood plank) holds according to the manual, 89 lbs, which is more than enough for my needs
– No tools are needed*
– There are only a few steps to assemble each floor of the shelf, then you repeat
– Little wobbly but rigid nonetheless

Dislikes:
– The end caps for the topmost pipes were slightly squished (two of four), so I had to use pliers to squeeze them back into shape, this isn’t enough to warrant … full review


“Nice Table, Excellent Customer Service!” – by Elaina
It looks just like the pictures and is just what I was looking for with storage to hold my dog’s toys.

I broke the original table I bought while assembling it.. the customer service team at Nathan James was awesome and sent me a new table no questions asked!

I had no problems with the second table and it seems pretty sturdy! Overall, I love the way it looks in my living room and would definitely purchase from them again.


“Love it!!!” – by Jess Russo
LOVE this product! It comes in two separate pieces but the top fits perfectly on top of the drawers. It’s a great size, and fits allllmost all of my makeup. Great for people who are starting out their makeup collection, but you can really fit a lot of products in the drawers. Fits great on bathroom counters, dressers, or a makeup counter! I definitely would recommend this product. It was carefully wrapped and packaged too.

“Best Closure” – by Linda R.
Best of the glasses storage boxes. I looked at lots and this one had THE BEST closure clip and there was NO smell.. Very happy with purchase. Would buy more!!

“Very little space” – by Amazon Customer
I purchased the HB life cosmetic storage unit about two months ago to neatly and aesthetically organize my ever-growing makeup collection. I found these organizers on amazon and thought they would be a great tool for me to finally organize all my makeup in one compact unit. This storage unit is a mini see-thru acrylic stackable drawer unit meant to easily fit on top of any vanity to easily and effectively store your makeup.
Prior to owning these, I was storing my makeup in random drawers and shelves around my bathroom, which not only made my countertop space look very unorganized, but it also made it close to impossible to locate my makeup. I would constantly misplace a lot of my products.
After ordering this product, I received it in the mail two days later, very carefully wrapped and packaged. It was fairly easy to assemble and didn’t … full review

“I love this product” – by Miranda Turner
I love this product! One of my biggest concerns that I never found a clear answer to was if it would fit all of my pallets, I thought I would give it a try and it turns out it fits all of them! Unfortunately I have to purchase another one of these because only keep the make up I use the most in this one, I have a separate container for the rest of my makeup, can’t wait to get the other one, I love it!

“Five Stars” – by Deedra (Orlando Florida)
It’s perfect. Holds all my bracelets and easy to put together.

8.
Currently unavailable.
“Best Makeup Organizer for the Price!” – by Ed&Nat (Illinois)
Stackable, sturdy, and holds a lot! Just what I needed to organize all of my makeup, with room to spare!

“I LOVE THIS SPINNING ORGANIZER” – by Zoooeey_
I LOVE THIS SPINNING ORGANIZER! Im so glad i bought this.Assembling this was pretty easy. Instructions are direct and clear. its a great space saver and i love it is spins so i can find what you want in no time at all. Recommend to girls who has lots of cosmetic just like me.

10.
Currently unavailable.
“Just what I needed!” – by Happy
This is a beautiful, well-made case for up to 4 pair of glasses/sunglasses. I have another one that I use to store and organize watchbands for my smartwatches. The lid is magnetized so it doesn’t flip open when upright. This fits my needs perfectly!

 

يجب التفكير مرتين حول التنسيق في حفظ الملفات الارشيفية اله… | Flickr

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.