تقنية الاستشعار لمحاربة سوسة النخيل الحمراء | جامعة الملك عبدالله ...

Red Palm Weevil Rhynchophorus Ferrugineus One Stock Photo (Edit ... The Red Palm Weevil, Rhynchophorus Ferrugineus, Is A Species ...

Female Red Palm Weevil, Rhynchophorus Ferrugineus, 3 Weeks Old ...

لا يتوفر وصف للصورة.


Dr-Marwa Eissa
لا يتوفر وصف للصورة.
‏Christophe Pariel‏ إلى CURIEUX DE NATURE & JARDIN
‏٣ أبريل‏، الساعة ‏١٠:٥٦ م‏
الخنفساء تسمى بشكل مالوحوش الى الله “. هذا اللقب ماخوذ من اسطورة تعود الى القرن العشرين.
حكم عليه بالاعدام بتهمة قتل في باريس، رجل يدعي براءته، اضطر لتحية بوجود الحشرة الصغيرة. فعلا في يوم اعدام علني كان المدان يقطع راسه ولكن خنفساء وضعت على رقبتها.
حاول الجلاد اختطافها، ولكن عاد الخنفساء مرارا وتكرارا في نفس المكان. ثم عاش الملك روبرت الثاني (972-1031) هناك تدخل الله وقرر عفو الانسان.
بعد بضعة ايام، تم العثور على القاتل الحقيقي. هذه القصة انتشرت بسرعة ومن ثم اعتبرت الخنفساء جلب الحظ لا ينبغي سحقها.

 

معلومات قد لا تعرفها عن حشرة الخنفساء السوداء | البوابة

حشرة الخريف تلتهم زراعات 12 دولة إفريقية خلال عام - اخبارسوسة الخشب - ويكيبيدياسوسة النخيل الحمراء - ويكيبيديا

خنافس

Male and Female Red palm weevil, Rhynchophorus ferrugineus, 3 ...
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

خنافس
العصر: 318–0 مليون سنة

البنسلفاني – الآن

Coleoptera collage.png

المرتبة التصنيفية رتبة[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الطائفة: حشرات
الطويئفة: جناحيات
الصنف الفرعي: حديثة الأجنحة
الرتبة العليا: داخليات الأجنحة
الرتبة: غمديات الأجنحة
لينيوس, 1758
الاسم العلمي
Coleoptera[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
كارولوس لينيوس  ، 1758  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
الرتيبات

الخنافس (بالإنجليزيةBeetles)‏ أو غمديات الأجنحة (الاسم العلميColeoptera) من اليونانية (κολεός = koleos = غمد) + (πτερόν = pteron = جناح). هي رتبة من الحشرات تتبع طبقة داخليات الأجنحة من صنف الجناحيات[4][5][6]. أنواعها المعرفة، كثيرة جدا، تصل 400000، إذ أن 40% من الحشرات المعرفة، هي خنافس، وبعبارة أخرى ،هي أكثر الأنواع ،التي تم وصفها وتعريفها، في مملكة الحيوان بنسبة تقارب 30% من أشكال الحياة المعرفة [7] ،إذ تقدر الأنواع المعرفة ،وغير المعرفة، بأعداد، تتراوح بين 5-8 مليون نوع. وحتى اليوم، لا زالت تكتشف وتعرف أنواع جديدة من حين لآخر هذا فضلا عن الأنواع التي وجدت من المستحاثات المتحجرة [1]. تعيش الخنافس في معظم البيئات ،من الحقول ،إلى الغابات والصحاري ،وحتى داخل أكياس القمح والارز المخزنة، لكن الملاحظ ،أنه لم يسجل لها تواجد، في المناطق القطبية ،أو البحر.تتغذى الخنافس على النباتات والفطريات واللافقاريات وقضم الأشجار الحية والميتة من الداخل. كذلك بعض أنواعها مفترسة، تتغذى على التهام بعض الهوام، وعلى صغار الطيور والثدييات وبعض الأنواع تعد آفة منزلية وزراعية تقضم الاثاث من الداخل وتهلك الزرع والمحصول والموادالمخزنة، مثل خنفساء البطاطا وخنفساء سوسة القطن الأمريكية وخنفساء الدقيق (triblium). وبعضها الآخر يعد مفيد كالخنافس الأرضية وخنافس أبي العيد إذ انها تتغذى على الحشرات واليرقات والهوام الضارة، وهي بذلك تؤدي دور مهم في المقاومة البيولوجية.

وصف عام

ذوات الجناح الغمدي (coleoptera) تسمية أطلقها في الأصل، الفيلسوف اليوناني أرسطو وهي تسمية مركبة، تعني أجنحة محمية بغطاء ،وهي تصف رتبة من الحشرات ،يعتقد بأنها، ذات سلف مشترك أحادي العرق وتجمعها خاصية، التطور كامل.الخنافس لها أحجام متفاوتة، تتراوح بين ،0.3 مم إلى 14 مم ،وهذا لا يشمل الخنافس الاستوائية ،أو خنفساءجالوت،التي تعتبر حشرة ضخمةٍ. يحمل رأس الخنفساء قرن استشعار تستخدمه بشكل أساسي، في الشم ،سيما في أوقات التزاوج، بالإضافة إلى ،تحسس البيئة المحيطة، ولها زوج من الأعين ،كل عين مفصلة ،على شكل عوينات صغيرة مركبة ،فمها كلابي الشكل ،فكها العلوي أكبر من السفلي ،مناسب لقضم الطعام. الخنافس متشابهة ،في المبنى التشريحي ،وان كان بها أعضاء وزوائد، تختلف في المظهر والوظيفة، ومثل الكثير من الحشرات، جسمها، مقسم لثلاثة أقسام، القسم الامامي (prothorax)،قابل للحركة، أما القسمان الأوسط والخلفي، فهي متصلة بدون قابلية للحركة، القسم الأوسط يحمل غطاء الأجنحة القشري ،والقسم الخلفي يحمل اجنحة غشائية شفافة ،عند الطيران يرتفع الجنيحان القشريان، فتتحرر أجنحة الطيران الغشائية للخارج، لتتمكن الحشرة من الطيران ،وعند الهبوط تطوي اجنحة طيرانها، تحت الجنيحان القشريان ،وتغلق أجنحتها الغمدية عليهما ،بعض أنواع الخنافس مثل الخنافس من عائلة Carabidae شذت عن هذه القاعدة ،فإما إنها بدون أجنحة ،أو أن ،جنيحاتها القشرية التصقت ،ولم تعد قادرة على الطيران الخنفساء لها بطن على هيئة درع صدري له عدة حلقات من الأسفل وصولا لفتحة عضو التناسل أرجلها الستة مفصلية وترتبط بالخنفساء من الصدر من خلال تجاويف تسمح لها بحرية الحركة.

التطور

مراحل حياة الخنفساء

تتكاثر الخنافس بتطور كامل *[2] وتضع الأنثى الواحدة ،عشرات، مئات، أو آلاف البيوض ،خلال حياتها، وفي كل مرة، تحرص الخنفساء ،على وضع بيضها في المكان المناسب ،الذي يوفر لليرقةالغذاء عند التفقع من البيض، ومثال على ذلك خنفساء، الطحين وخنفساء البطاطا والخنفساء كيرقة، تتناول القسم الأكبر من الغذاء خلال دورة حياة الخنفساء ،إذ تميل اليرقات للأكل بشراهة ،عند تفقع البيوض وخروجها، بعضها تتغذى خارجيا على أوراق النبات، والبعض الآخر تتغذى على مصادر الغذاء من بطن التربة، أو داخل النبات ،كذلك تتغذى اليرقات ،في بعض الأنواع على الافتراس ،كما تفعل الحشرة البالغة ،فترة استمرار الخنفساء في طور اليرقة ،يختلف من نوع لآخر، إذ تتراوح بين فترات قصيرة ،وفترات طويلة ،قد تبلغ سنوات، في بعض الأنواع.يرقات الخنافس ،تختلف عن بقية يرقات الحشرات ،في مظهرها الصلب ،ورأسها القاتم، مع وجود حواف للمضغ في الفم ،وفتحات تنفس على طول الجسم، وكما يختلف البالغين في المظهر، تختلف اليرقات عن بعضها البعض، سيما بين عائلات الخنافس ،والبعض من عائلات الخنافس، يكون ليرقاتها أطراف دقيقة تبدو كالأرجل، إلا أنها لا تستخدمها، والبعض من أنواع الخنافس ،تحتاج يرقاتها لعائل تلتصق به وتعيش معه، مثل خنفساء السوس ،والخنافس من عائلة meloidea. تدخل اليرقة في طور التعذر (عذراء) داخل ورقة ،أو شجرة معيلة، أو دحية تحت الأرض وفي بعض العائلات ،تفرز مادة تتشرنق داخلها ،تستمر فترة التعذر أسبوعين أو أكثر ومن ثم تخرج كحشرة كاملة [3].

التزاوج والسلوك

تظهر الخنافس أثناء التزاوج، سلوك بالغ التعقيد، إذ تعتبر الرائحة جزء مهم في عملية التزاوج، وفي بعض الأنواع مثل فصيلة nicrophorus حيث تتصارع الإناث، ويغادر المغلوبين تباعا، ولايبقى إلا الخنفساء القوي، لضمان التناسل مع الأقوى، كما تقوم بعض الذكور أحيانا، بتحديد منطقة نفوذ صغيرة، وتقوم بالدفاع عنها بشراسة، ضد الذكور من المتطفلين، إذ تتواجد على رأس بعض الذكور، قرون وحواف حادة، مما يعطيها هيئة أكبر من الاناث، علما بأن بعض أنواع الخنافس تعتبر من أضخم أنواع الحشرات.

غالباً ما تكون فترة التزاوج قصيرة، لكن في بعض الأنواع تستمر عملية التسافد لساعات، تنتقل خلالها الحيوانات المنوية، إلى الإناث، ومن ثم يخصب البيض ويتم وضعه، وتختلف في ذلك الخنافس تبعا للنوع، فبعضها تقوم بوضعه في إطار ورقة نبات، والبعض الأنواع تقوم ببناء طوية خيطية على ورقة نبات، ومن ثم تضع فيها البيوض، وتكون بذلك محمية أكثر، ومنها ما يحفر دحية تحت السماد أو بالقرب من الروث، كالجعل الذي يضع بيوضه في البراز، ثم يقوم بتكويره على شكل كرة صغيرة ومن ثم يقوم بدحرجتها، بأرجله الخلفية إلى جحره، وبذلك، يضمن الغذاء ليرقاته عند تفقع بيوضها [4].

وسائل الدفاع الطبيعية

تمتلك الخنافس ويرقاتها، العديد من الإستراتيجات ،لتجنب ان تصبح، فريسة من قبل أعدائها الطبيعيين ،وبعض الطفيليات، وهي إستراتيجيات ،تشمل التمويه والتقليد ،السمية، الهرب ،أوالدفاع، عملية التموية لديها، مرتبطة باستخدام الألوان، والتماثل مع البيئة، وهي الطريقة ،الأكثر شيوعا، المستخدمة من قبل ،بعض الحشرات ،ومنها، عائلات الخنافس،[5] سيما التي تتغذى منها على الغطاء النباتي والخشب، مثل خنافس الأوراق والخشب ،فيصعب على العين ملاحظتها، فتبدو كقطعة خشب مهملة، أو كجزء من شجرة.

التغذية

رغم تنوع ووفرة الطعام ،الخنافس قادرة على استغلال مصادر واسعة ومتنوعة من الطعام المناسب لمحيطها ،التي تتواجد فيه ،وبعضها تتغذى بشكل عام ،على النبات والحيوان ،وأخرى متخصصة ،في أكل طعام معين، والعديد من أنواع الخنافس، تتغذى على الورق ،مثل خنافس الأوراق والخنافس طويلات القرون، وخنافس السوس تتغذى على نوع واحد من النبات، الخنفساء الرواغة والخنافس الأرضية من عائلة staphylinidaeهي في الأساس ،من المفترسات، وهي تلتقط وتستهلك العديد من الهوام المفصلية ،والضحايا صغيرة الحجم ،مثل دود الأرض والحلزونات في حين أن معظم الخنافس المفترسة ،هي غير متخصصة ،في افتراس كائنات بعينها ،وقلة منها ،هي التي تستهلك وتفضل ضحايا معينة ،كذلك بعض الأنواع ،من عائلة coprophaousتتغذى على المواد الأولية المتحللة ،أو المتعفنة ،مثل الروث .

التكيف مع محيطها

Acilius sulcatus, خنفساء مائية أرجلها الخلفية متكيفة للغطس في الماء

خنفسة الجعران أو خنفساء الروث

الخنافس تتكيف مع بيئتها ،بطرق كثيرة ،تتناسب مع المحيط الذي تعيش فيه ،فجسمها عموما له غطاء قشري، قاسي ،من الكيتين ،أملس في بعضها ،وقشري ذا نتوءات حادة، في بعضها الآخر ،وهذه البنية القشرية، تحميها من الحرارة ،ومن أعداءها، ويجعلها تتلاءم مع أي بيئة على الأرض ،حتى في اشد الصحاري جفافا، كذلك أرجلها لها زوائد شعرية ونتوءات تساعدها على التشبث ،و مع هذه الخواص العامة، هناك عائلات من الخنافس، لها قدرات خاصة ومحددة للتكيف مع بيئتها، فخنافس الماءمن عائلة Dytiscidae أرجلها تحورت بشكل يلائم العيش بالقرب من المياة ،وتستطيع تخزين الهواء بين البطن والجنيحات ،لتتنفسه حين الغطس ،والخنافس من عائلة Hydrophilidae لها شعيرات ،تبقي طبقة من الهواء ،تحت جسمهاعندما تغوص في الماء، في حين تستطيع الخنفساء دوارة whirligig beetles *[6] العوم والسير على الماء ،كما تقوم بصنع فقاعة هواء بقرونها ،لتتنفس منها حين الغطس ،وخنسفاء الجعل ،قد استطالت سيقانها الخلفية، لتستخدمهما ،في دحرجة كرة البراز.

تاريخ احفوري وتصنيفات

يعتقد بعض العلماء، أن الخنفساء الحديثة، بدأت قبل 140 مليون عام، لكن البحوث الحديثة التي جرت عام 2007أظهرت تاريخ إحاثي، يرجع إلى العصر برمي في حقبة الباليوزوي أي حوالي 265 إلى 300 مليون سنة [7]. الأربعة الموجودة ما دون رتبة الخنافس [8]

  • خنافس متعددة الغذاء (polyphaga) هي أكبر رتيبة ،وتضم 300000 نوع موصوف يعد 170 عائلة من بينها ،عائلة الخنافس الرواغة، والجعليات أو الجعارين [9]،والخنافس الأيائلية، والخنفساء محرقة.
  • خنافس مفترسة (adephaga) تضم حوالي عشر عائلات، معظمها ،خنافس مفترسة ،وتشمل الخنافس الأرضية ،والخنافس المائية ،والخنافس الدوارة.
  • أركوستيماتا (archostemata)تضم أربع عائلات وهي في الغالب ،آكلة خشب ،وتشمل الخنافس الشبكية، وخنافس أعمدة التلفون في أمريكا.
  • ميكسوفاجا (myxophaga) تضم مئة نوع، تنحدر من أربع عائلات وهي في الغالب خنافس صغيرة جدا وتشمل Hydroscaphidae

الخنافس كآفة زراعية

سوسة النخيل الحمراء

تعتبر بعض الأنواع من الخنافس ،آفات زراعية تلحق الاذى بالنبات وبالمحصول على حد سواء، سيما طور اليرقة، ف خنفساء سوسة القطن الأمريكية، تلتهم براعم القطن والزهور، محدثة اضرار فادحة ،على الصعيد الزراعي والصناعي، وخنفساء البطاطا ،تلتهم براعم واوراق البطاطا، وسوسة النخيل الحمراء تعيش في جذع شجرة النخيل وتتخذها مسكنا ومعيل، فتضع بيوضها ،التي سرعان ما تفقس ،وتبدأ في التحرك داخل لب النخلة ،محدثة فيه جحور كثيرة، قد تؤدي، لهلاك النخلة، وخنفساء خلايا النحل aethina tumidaالتي تستوطن في الخلية، وتفسد العسل ،وتسبب هرب النحل ،وكذا خنفساء القمح وخنفساء الأرز ،التي هي أيضا تحدث أضرار زراعية، إذا لم تقاوم كما يجب *[10].مع ذلك يجب التذكر، أن بعض الأنواع من الخنافس، تؤدي دور مهم في الحياة النباتية، مثل نقل حبوب اللقاح وافتراس بعض الهوام الضارة بالمزروعات، كما تفعل الدعسوقة التي تتغذي على المن بل ويقوم بعضها بتسميد الأرض ،كما يفعل الجعل ،عندمايدس كرات الروث ،تحت سطح الأرض [11].

الخنفساء في الموروث الثقافي والحضاري

تميمةفرعونية تعود ل550 سنة قبل الميلاد على شكل خنفساء الجعل

على الرغم، من نفور الكثيرين ،من حشرة الخنفساء، بما تثيره، في نفوسهم، من اشمئزاز وتقزز، مثل جعل الروث ،والخنفساء الأسود ،أو الجعران، الذي كثيرا ما يلاحظ ،وهو يدرج ،داخل المنازل، إلا أن الكثير من أنواعها، تعتبر لدى البعض جميلة، سيما بألوانها القزحية اللامعة، ونقاطها متعددة الألوان، لذلك ليس غريبا ،ان يقوم البعض، في الغرب والشرق ،بجمع هذه الحشرات ،كهواية، وليس غريبا ان يصنع مهندسي السيارات سيارة انسيابة تشبه الخنفساء وفي الحضارات القديمة ،اعتبرت في مصر القديمة مقدسة، بل وتفائلوا بوجودها في منازلهم، ولا عجب في ذلك ،إذ وجدت الكثير من المنحوتات على هيئة خنفس، وكذا كثير من النقوش والرسوم [12].

معرض صور

انظر أيضا

أصنوفات

الأصنوفات الأدنى لهذا الكائن:

˅ أُنشئت هذه القائمة من البيانات الموجودة في ويكي بيانات وتُحدّث بشكلٍ دوريٍّ من قبل بوت. ستُزال التعديلات التي أُجريت في القائمة خلال التحديث القادم!

فصيلة:Aclopidae Wikidata-logo.svg
اسم علميAclopidae

جنس:Adiphlebia Wikidata-logo.svg
اسم علميAdiphlebia

Acrossus rufipes01.jpg

فصيلة:Aphodiidae Wikidata-logo.svg
اسم علميAphodiidae

جنس:Avocatinus Wikidata-logo.svg
اسم علميAvocatinus

فصيلة:Boleopsidae Wikidata-logo.svg
اسم علميBoleopsidae

فصيلة:Bruchidae Wikidata-logo.svg
اسم علميBruchidae

Spercomis.jpg

فصيلة عليا:Cantharoidea Wikidata-logo.svg
اسم علميCantharoidea

فصيلة:Cebrionidae Wikidata-logo.svg
اسم علميCebrionidae

جنس:Coleopteron Wikidata-logo.svg
اسم علميColeopteron

فصيلة:Curculiopsidae Wikidata-logo.svg
اسم علميCurculiopsidae

فصيلة:Cybocephalidae Wikidata-logo.svg
اسم علميCybocephalidae

Reitter Dytiscus u.a..jpg

فصيلة عليا:Dytiscoidea Wikidata-logo.svg
اسم علميDytiscoidea

فصيلة:Georissidae Wikidata-logo.svg
اسم علميGeorissidae

جنس:Grahamelytron Wikidata-logo.svg
اسم علميGrahamelytron

فصيلة:Ipidae Wikidata-logo.svg
اسم علميIpidae

فصيلة:Ischaliidae Wikidata-logo.svg
اسم علميIschaliidae

Kibunea minuta (Linné, 1758) (24242089016).png

جنس:Kibunea Wikidata-logo.svg
اسم علميKibunea

Anthocomus.rufus.-.lindsey.jpg

فصيلة:Malachiidae Wikidata-logo.svg
اسم علميMalachiidae

فصيلة:Malacodermidae Wikidata-logo.svg
اسم علميMalacodermidae

Amphimallon solstitialis (2007-06-03) 01.jpg

فصيلة:Melolonthidae Wikidata-logo.svg
اسم علميMelolonthidae

فصيلة:Monommatidae Wikidata-logo.svg
اسم علميMonommatidae

جنس:Neoctodon Wikidata-logo.svg
اسم علميNeoctodon

جنس:Permocoleus Wikidata-logo.svg
اسم علميPermocoleus

جنس:Pharotarsus Wikidata-logo.svg
اسم علميPharotarsus

فصيلة:Platypodidae Wikidata-logo.svg
اسم علميPlatypodidae

رتيبة:Protocoleoptera Wikidata-logo.svg
اسم علميProtocoleoptera

Grosser Traegruessler Liparus glabiostris.jpg

تحت رتبة:Rhynchophora Wikidata-logo.svg
اسم علميRhynchophora

جنس:Riedeliops Wikidata-logo.svg
اسم علميRiedeliops

فصيلة:Scolytidae Wikidata-logo.svg
اسم علميScolytidae

فصيلة:Sikhotealiniidae Wikidata-logo.svg
اسم علميSikhotealiniidae

فصيلة:Sojanocoleidae Wikidata-logo.svg
اسم علميSojanocoleidae

جنس:Xenogyrinus Wikidata-logo.svg
اسم علميXenogyrinus

مراج
ع

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.