كيف تلتقط صورا بتقنية Hyperlapse بشكل محترف؟

ربما يلجأ الكثير من المصورين الفوتوغرافيين إلى الـ Timelapse كنوع مبتكر ومتميز من التصوير الفوتوغرافى، إذ أنه يجمع بين تقنية فى تصوير الفيديو تسمى الـ stop motion وكذلك احترافية فن التصوير الفوتوغرافى، فى آن واحد.

الـ timelapse جزء من الـ hyperlapse

عن التقاط صور ذات تعريض طويل يصل لـ 30 ثانية ونجعلها متتالية من خلال استخدام أحد برامج المونتاج أو الـ video editing، يخرج إلينا فى النهاية مقطع مصنوع بتقنية الـ timelapse، وهى التقنية التى تتلاعب بالزمن وتخلق مشاهد مبدعة وجميلة، تخطف العيون.

هيبرلابس3

ما هو الـ hyerlapse؟

والآن بدأ الإبداع فى التشعب أكثر فى مجال هذا النوع من التصوير ليصبح hyperlapse والذى يشبه كثيرا تقنية الـ timelapse ولكن بمزيد من الحركة، وقد تم استخدام هذه الخاصية ببراعة شديدة فى تصوير الفيديوهات والأغنيات المصورة ليكون فى النهاية جزءا مهما لتصوير الـ stop motion.

هيبرلابس

آلية تصوير الـ Hyperlapse

يعتبر أهم شىء فى فن تصوير الـ hyperlapse هو الجدول الزمنى والحركة، فأولا عليك اختيار المكان الذى ترغب فى تصوير حركته، وليكن أحد المبانى أو الشوارع، ومن ثم اضبط كاميرتك على الأوضاع العادية لالتقاط الـ timelapse وهى:

ضبط الإعدادات بحيث تكون الكاميرا على وضعية الـ manual، ويتم ضبط سرعة الغالق أو الـ shutter speed ما بين الرقمين 30 و50 ثانية، واجعل فتحة العدسة لديك ما بين F4 وF8 .

هيبرلابس4

والآن تحرك بالحامل فى شكل أفقى أو حركة جانبية ما بين كل لقطة وأخرى، وراعى فى ذلك بأن تكون المسافات ثابتة فى حركتك، كأن تتحرك بقدر 20 سم فى كل مرة إلى اليمين أو إلى اليسار على سبيل المثال، وذلك يكون ما بين كل التقاطة تدوم 30 ثانية والأخرى.

هيبرلابس5

والآن أجمع كل هذه المشاهد فى فيديو واحد و voila، أنت الآن قد صورت بتقنية الـ hyperlapse.

كنا قدمنا لكم من قبل موضوع شبيه لهذا مثل: كيفية تصوير المشاهد الليلية كالمحترفين.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.