ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏منظر داخلي‏‏‏
تمت مشاركة ‏منشور‏ من قبل ‏‎Hosny Blal‎‏.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏ليل‏، ‏سماء‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
لا يتوفر وصف للصورة.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏منظر داخلي‏‏‏
+‏١٥‏
Hosny Blal

49.#أمسية
وٱمسية مختارة
عن المساجد في الاسلام
~~~~~~~~~~~~~
نستكمل
وجامع عقبة بن نافع
أو جامع القيروان الكبير
وعن تاريخ الجامع
مثلما بُنيت مدينة القيروان
بعد الفتح الإسلامي لشمال أفريقيا، بُني جامعها الكبير ويسمونه أيضا جامع عقبة بن نافع نسبة للقائد الأموي الذي اخضع القيروان كليا
في (حملته الثالثة عليها عام 665م) ويقال أن المدينة شيدت على أنقاض حصن للروم ودام بناؤها
(خمس سنوات انتهى عام 670 م) بعد عام بني الجامع الواقع في الطرف الشمالي من المدينة فليس أقدم من المدينة جامعها كما هو متداول. والحال أنهما الاثنان ولدا في زمن واحد قبل ثلاثة عشر قرنا.
إن من أبرز ما جادت به العبقريّة التونسية عبر العصور:
(جامع عقبة بن نافع بالقيروان)
وهو يعتبر من أروع وأجل مآثر الحضارة العربية الإسلامية في العالم. وقد ظل هذا المعلم الشامخ يبهر الناظرين والدارسين بتناسق عمارته وتآلف عناصره وثراء رصيد الفني وتلألأ أنواره.. فمن أعلى صومعته صاح الرسام العالمي بول كلي الآن أصبحت رساما وذلك لفرط ما سرى فيه من إحساس بالظل النور. واعتبر الأديب الفرنسي قي دي منبسان الذي زار القيروان في أواخر القرن التاسع عشر جامع عقبة بن نافع من روائع الدنيا لما ينطوي عليه من إبراز للعبقريّة الإسلامية التي استطاعت نحت روحها وعقيدتها الدينية من خلال شتات من المواد الصخرية المتناثرة في إطلال بائدة لأمم غابرة.(فالمتأمل في العناصر التي اتّخذت في بناء جامع القيروان) يقف على مجموعة فريدة من (الأعمدة والتيجان والوسادات المستجلبة من الخرائب الرومانية والبيزنطيّة) آثار حضارات تلاشت واندثرت فيتذكر
(ارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد وثمود الذين جابوا الصخر بالواد) كل هذه الحضارات انقرضت و(لم يبق إلا وجه ربك الواحد الأحد)
وأول من جدد
بناء الجامع بعد (عقبة) هو (حسان بن النعمان الغساني) الذي هدمه كله و(أبقى المحراب وأعاد بناءه بعد أن وسعه وقوى بنيانه وكان ذلك
في (عام 80 هـ)
في (عام 105هـ) طلب الخليفة (الأموي هشام بن عبد الملك) من واليه على القيروان (بشر بن صفران) أن يزيد في بناء المسجد ويوسعه، فأشترى بشر أرض شمالي المسجد وضمها إليه، وأضاف لصحن المسجد مكانا للوضوء وبنى مئذنة للمسجد في منتصف جداره الشمالي عند بئر تسمى بئر الجنان. وبعدها بخمسين عاما (155 هـ) قام يزيد بن حاتم والي (أبي جعفر المنصور) على أفريقية (تونس) بإصلاح وترميم
وزخرفة المسجد.
و(في عام 221 هـ) هدم ثاني أمراء الأغلبيين (زيادة الله بن الأغلب) أجزاء من الجامع لتوسعته كما رفع سقفه وبنى قبة مزخرفة بلوحات رخامية على اسطوانة المحراب. أراد زيادة الله أن يهدم المحراب إلا أن فقهاء القيروان عارضوه وقالوا له:
(إن من تقدمك توقفوا عن ذلك لما كان واضعه عقبة بن نافع ومن كان معه) قال بعض المعماريين:
(أنا أدخله بين حائطين فيبقى دون أن يظهر في الجامع أثر لغيرك) فأخذ بهذا الرأي وأمر ببناء محراب جديد بالرخام الأبيض المخرم الذي يطل منه الناظر على محراب عقبة الأساسي.
وفي (عام 248 هـ)
زين (أحمد بن محمد الأغلبي)
(المنبر وجدار المحراب بلوحات رخامية وقرميد خزفي)
وفي (عام 261 هـ) وسع (أحمد الأغلبي) الجامع وبنى قبة باب البهو وأقام مجنبات تدور حول الصحن. وفي هذه المرحلة يعتقد أن الجامع قد وصل إلى أقصى درجات جماله.
وفي (عام 441 هـ)
قام (المعز بن باديس)
بترميم المسجد وتجديد بنائه
و(بنى لهُ مقصورة خشبية لا تزال
موجودة إلى يومنا) هذا بجانب
(محراب المسجد)
ثم(جدد الحفصيون المسجد
مرة أخرى بعد الغزوة الهلالية)
وتعتبر مئذنة جامع عقبة
من أجمل المآذن التي بناها المسلمون في أفريقيا، تتكون من ثلاث طبقات مربعة الشكل، وفوق الطبقات الثلاث قبة مفصصة، ويصل ارتفاع المئذنة (إلى 31.5 متراً)
وتقع في الحائط المواجه لجدار القبلة في أقصى الصحن المكشوف، ويدور بداخلها درج ضيق يرتفع كلما ارتفع المبنى متناسباً مع حجمه، ويضيق كلما ارتفعنا لأعلى.
وللمسجد ست قباب وهي:
(قبة المحراب) و(قبة باب البهو) و(قبتان تعلوان مدخل بيت الصلاة) و(قبة تعلو المجنبة الغربية للمسجد) و(قبة في أعلى المئذنة)
ولذلك فهو تحفة فنية
نادرة الوجود، تدل على عظمة أجدادنا في فن العمار
الهندسي الرائع
~~~~~~~~~
تحياتي للجميع

لمشاهدة المزيد من الصور:

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=330312194604681&set=pcb.330312454604655&type=3&theater&ifg=1

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏منظر داخلي‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، ‏سماء‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.