معلومات مفصلة عن iPhone SE 2020 الجديد والرخيص جداً – آيفون الغلابة!

يُطلق على جهاز آيفون الجديد من آبل اسم iPhone SE 2020 الذي تم تقديمه بالأمس، وهو جهاز آيفون “الرخيص” الجديد الذي يأتي بسعر 399 دولار بينما يقدم مجموعة من الميزات المتطورة، وكان من المتوقع في الأصل أن يطلق عليه iPhone 9، لكن الشركة قررت العودة إلى لقب SE الذي تم استخدامه لأول مرة في عام 2016.

إليك كل ما نعرفه عن هاتف iPhone SE الجديد والأرخص من آبل أو كما يُطلق عليه البعض “آيفون الغلابة!”، وهل يستحق الاقتناء، وبماذا نضحي للحصول عليه بهذا السعر الزهيد -مقارنةً بهواتف آبل الأخرى.

تاريخ إصدار وسعر iPhone SE 2020

يبدأ سعر iPhone SE من 399 دولار، يأتي الطراز الأساسي مع سعة تخزين 64 جيجا بايت، مع وجود إصدارات 128 جيجا بايت و 256 جيجا بايت متاحة أيضاً بسعر أعلى.

تاريخ إصدار iPhone SE 2020 هو الجمعة 24 أبريل، مع فتح الطلبات المسبقة في نهاية هذا الأسبوع (17 أبريل).

التصميم والشاشة

ايفون se

إذا كنت على دراية بتصميم iPhone 8، فأنت تعرف بالفعل كيف يبدو iPhone SE الجديد. إنه متوافق مع جميع حافظات (جراب) آيفون 8، وله نفس شاشة Retina HD مقاس 4.7 بوصة كما هو موجود في الطراز الأخير مقاس 4.7 بوصة (1334 × 750) بدقة 326 بكسل لكل بوصة.

تحصل على نفس تقنية الشاشة TrueTone مثل أحدث الموديلات، مما يمكنها من التكيف مع ظروف الإضاءة من حولك وجعل توازن اللون الأبيض للشاشة أكثر دفئاً أو برودة.

نظراً لأنه يبدو مثل iPhone 8، فهذا يعني أن بصمة اللمس Touch ID مدمجة في زر Home في الحافة السفلية في مقدمة الهاتف. ستتمكن من إلغاء قفل هاتفك ببصمة إصبعك باستخدام هذا، بدلاً من استخدام Face ID كما هو الحال في أجهزة iPhone الحديثة الأخرى.

هذا يعني أنه لا يوجد شق علوي notch هنا، كما هو الحال في العديد من طرازات iPhone الحديثة. بدلاً من ذلك، يوجد إطار عريض في الجزء العلوي من الشاشة الذي يحتوي على كاميرا الصور الشخصية، وكذلك في الجزء السفلي.

الهاتف مقاوم للماء والغبار بمعيار IP67، مما يعني أنه سيكون قادراً على تحمل رذاذ المياه أو الخروج في المطر. لديك خيار من ثلاثة ألوان: أسود أو أبيض أو أحمر (Product Red).

على الحافة السفلية لجهاز iPhone SE ستجد منفذ Lightning لشحن جهازك، ولا يوجد مقبس سماعة رأس مقاس 3.5 مم، لذا سيتعين عليك شراء محول إذا كنت تريد استخدام سماعات سلكية.

أداء الهاتف وعمر البطارية

iphone se

في حين أن تصميم iPhone SE قد يبدو مشابهاً لجهاز iPhone 8، إلا أنه في داخله قصة مختلفة. حيث استخدم iPhone 8 مجموعة شرائح A11 Bionic، فإن جهاز iPhone SE الجديد يحوي نفس المعالج A13 Bionic الذي يوجد في iPhone 11!

المثير للاهتمام هو أن شركة آبل تشير إلى أن عمر بطارية iPhone SE سيكون مثل عمر بطارية iPhone 8، على الرغم من أن شريحة A13 أكثر كفاءة من حيث الطاقة. هذا يعني أنه يجب أن تتوقع ما يصل إلى 12 ساعة من استخدام الإنترنت أو سيستمر لمدة يوم تقريباً بشحنة واحدة -لا تقلق.

ستتمكن من شراء شاحن iPhone السريع منفصلاً لتشغيل الهاتف بسرعة أكبر، لذلك إذا اخترت شاحناً بقوة 18 واط أو أكثر؛ فستتمكن من شحنه في وقت أقل من استخدام قابس USB-to-Lightning القياسي الذي يأتي في العلبة، وستتمكن من شحن جهاز iPhone SE لاسلكياً باستخدام شاحن Qi.

لم نتعرف بعد على مقدار ذاكرة RAM التي سيتم تضمينها في الجهاز. بالنسبة للتخزين، فإن خياراتك هي 64 أو 128 أو 256 جيجابايت، ولا يوجد دعم وحدات microSD لزيادة المساحة، لذا اتخذ قرارك بحكمة.

سيأتي الهاتف بأحدث إصدار من نظام التشغيل iOS 13، لذلك يمكنك توقع جميع الميزات البرمجية التي تحتوي عليها أحدث أجهزة آيفون.

كاميرا iPhone SE 2020

كاميرا iPhone SE 2020 الجديدة هي الجزئية التس اهتمت بها آبل كثيراً، وتستعرض القدرات الإضافية التي ستشبعها.

ستعتمد على مواصفات مشابهة لتلك الموجودة في iPhone 8، والتي تأتي مع مستشعر 12 ميجابكسل وفتحة f/1.8 للحصول على صور منخفضة الإضاءة لائقة إلى حدٍ ما، على الرغم من أنها ستكون بعيدة كل البُعد عن التصوير الفوتوغرافي المتطور الموجود في iPhone 11.

على الرغم من وجود مستشعر واحد فقط (ولا حتى المستشعر المزدوج الموجود في iPhone 8 Plus)، لا تزال Apple تشيد بهذا باعتباره أفضل مستشعر أحادي النواة تم إنشاؤه على الإطلاق؛ مما يجعلها أفضل من كاميرا iPhone XR.

لذلك في حين أن الأجهزة تبدو مشابهة جداً لتلك الموجودة في iPhone 8، مع إعداد عدسة مكون من ستة عناصر وتثبيت بصري للصورة، يسمح المعالج A13 بتصحيح الاهتزاز بشكل أفضل أثناء تشغيل الفيديو، بالإضافة إلى معالج الصور الذكي لجعل اللقطات تبدو أفضل.

iPhone SE - iPhone 8

كما أنه يجلب وضع البورتريه (عمق الميدان)، ومجموعة كاملة من التأثيرات، من تأثير ضبابية الخلفية القياسية إلى Stage Light Mono الغريب، إلى المستشعر الفردي أيضاً، كما رأينا مع iPhone XR.

تم منح الكاميرا الأمامية نفس تحديث الخوارزميات البرمجية مثل المستشعر الخلفي، ممّا يعني صور سيلفي في وضع البورتريه دون الحاجة إلى مُستشعر مُنفصل للتحقق من العُمق وإيجاد الهدف.

سيكون الأمر جيداً مثل iPhone 11 في معرفة ما يتم تصويره وتحليله لكل قسم، حتى أنها ستصل إلى تقسيم العناصر المنفصلة للوجه والتفتيح والتوضيح عند الحاجة، وستصبح قادراً على تصوير فيديو 4K عالي الجودة بمعدل 60 إطار في الثانية.

مواصفات iPhone SE 2020

المعالج Apple A13 Bionic بتقنية 7 نانومتر
ذاكرة RAM 3 جيجابايت
المساحة التخزينية 64 – 128 – 256 جيجابايت
الكاميرا الخلفية 12 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.8
الكاميرا الأمامية 7 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2
الشاشة 4.7 بوصة Retina HD بدقة 750×1334
سعة البطارية 1821 مللي أمبير
السعر 399 – 449 – 549 دولار حسب المساحة التخزينية

كيف يمكن مقارنة iPhone SE 2020 بسلسلة iPhone 11؟

سيكون iPhone SE 2020 أرخص بكثير من جهاز iPhone 11 المبتدئ (أقل فئة)، في الواقع؛ إنه نصف التكلفة أو أقل، ولكن هناك الكثير من الأشياء التي تم التضحية بها للحفاظ على السعر منخفضاً.

التصميم: تقنية الشاشة والجودة في iPhone 11 متقدمين كثيراً عن ما يوجد في iPhone SE الجديد، الذي يستخدم نفس إعداد الشاشة مثل iPhone 8 من 2017. فمن خلال إعادة تصميم تصميم جهاز iPhone 8، وتزويده بمعالج أسرع والذكاء الذي يسمح به، تمكنت آبل من تقديم iPhone الأرخص بنفس الطريقة التي أطلقت بها iPhone SE في عام 2016.

سيكون هو الهاتف الذي يطلب الكثير من الآباء شراءه، وكذلك محبي التفاحة الذين لا يستيطعون إنفاق مبالغ طائلة مثل التي يتطلبها شراء أحد أجهزتها الأخرى، أو الناقمين على أجهزة أندرويد لتعطلهم معها في مشكلة بطء النظام أو حتى هاتف معيب

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.