برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي
فتح باب التقديم

14 / 2 / 2020

آخر موعد للتقديم

1 / 5 / 2020

إعلان النتائج

17 / 6 / 2020

نظراً للظروف الحالية، قررت آفاق تمديد فترة استقبال طلبات المنح المفتوحة حالياً (الفنون البصرية، الفنون الأدائية، الأفلام الوثائقية، التصوير الفوتوغرافي الوثائقي والكتابات الإبداعية والنقدية) حتى 1 أيار/مايو 2020، كما تمّت زيادة الحدّ الأقصى لنسب بدل أتعاب الفنّان/ة والمصاريف التشغيلية للمؤسسات حتى 50% من المنحة المطلوبة وذلك استثنائياً هذا العام.

كما نود إعلامكم أن فريق ادارة المنح في آفاق سيتعاطى بمرونة مع تلقي المواد الداعمة والتحديثات المتعلّقة بالمشاريع عبر البريد الالكتروني وذلك حتى 1 حزيران/يونيو 2020.


أطلق الصندوق العربي للثقافة والفنون -آفاق وصندوق الأمير كلاوس في أمستردام في هولندا، بالشراكة مع مؤسسة ماغنوم في نيويورك في الولايات المتّحدة، برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي عام 2014. البرنامج مموّل بالشراكة بين “آفاق” وصندوق الأمير كلاوس ويستهدف المصورين الفوتوغرافيين العاملين على مشاريع وثائقية في المنطقة العربية. تختار لجنة تحكيم مؤلّفة من خبراء عرب وعالميين 10 مشاريع كحدّ أقصى. يقدّم البرنامج للمصورين الفائزين دعماً مالياً وتقنياً لمساعدتهم على إستكمال مشاريعهم المقترحة.

زوروا موقع البرنامج الإلكتروني: arabdocphotography.org

بالرغم من الدور الهام الذي يلعبه التصوير الفوتوغرافي الوثائقي في الإضاءة على قصص مهمّة ومهملة، إلّا أنه لا يزال غير متطوّر بما يكفي في المنطقة العربية. فأغلب الإنتاج البصري لا يجد له متنفّساً سوى في الصحافة المنشورة مما يحدّ من فرص المصورين في العمل على مشاريع إبداعية وشخصية وتحليلية طويلة الأمد. من ناحية أخرى، تبقى فرص المصورين في الحصول على الموارد اللازمة والدعم المتخصص لإطلاق وإنتاج مشاريع تصوير فوتوغرافي وثائقي محدودة جداً.

يركّز برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي على دعم توثيق فوتوغرافي محترف ومبدع ومتحرر من القيود، لمواضيع وقصص إجتماعية هامّة مرتبطة بشكل وثيق بالمنطقة العربية. سيساعد البرنامج في إستكشاف كيفية عرض الشاريع المدعومة أمام الجمهور العريض وكيفية تفاعل هذا الجمهور مع المشاريع،إيماناً منه بقدرة الصورة على التوثيق والتثقيف والمناصرة. يمكن للمصورين إختيار أي أسلوب روائي توثيقي، من التصوير الفوتوغرافي الوثائقي التقليدي الى أساليب تجريبية وغير مألوفة في الرواية البصرية، كما يمكن لهم إستخدام وسائل صوت وفيديو داعمة للمشاريع.

أهداف البرنامج:

  • رفع مستوى التصوير الفوتوغرافي الوثائقي المبدع في المنطقة العربية،
  • تدريب المصورين وتوسيع أفق مقاربتهم للرواية البصرية،
  • مشاركة قصص بصرية عربية مؤثّرة مع الجمهور في المنطقة والعالم،
  • إستكشاف وسائل لمشاركة مشاريع التصوير الفوتوغرافي الوثائقي مع أوسع مجموعة ممكنة من الجمهور

حول المنحة

يقدم برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي 10 منح إنتاج كحد أقصى في كل دورة، وتبلغ قيمة كل منحة 5000 دولار أميركي. يُتَوقّع من الحاصلين على المنح العمل على مشاريعهم في بلد إقامتهم طوال مدة 8 أشهر. يمكن استخدام المنحة لبدء مشروع جديد أو لاستكمال مشروع موجود.بالإضافة إلى المنحة المالية، يستفيد الحاصل(ة) على المنح من دعم تقني يقدمه مدربو البرنامج. على الحاصل(ة) على المنحة حضور ورشتي عمل متخصّصتين لمساعدته على تطوير وإنتاج مشروعه وعلى استكشاف سبل توزيع جديدة. سيقوم البرنامج بتغطية نفقات سفر وإقامة الحاصلين(ات) على المنح أثناء الورش ولن يتم حسمها من منح الإنتاج. كما أن منحة الإنتاج لا تشمل نفقات الطباعة والتوزيع.

إذا لم يقم الحاصل(ة) على المنحة بتوقيع عقد منحته مع آفاق خلال 30 يوماً من إرسال العقد، يتم إلغاء المنحة. يجب تنفيذ المشاريع في مدة 8 أشهر من تاريخ توقيع العقد، ويُتَوقّع من الحاصل(ة) على المنحة إرسال التقارير السردية والمالية الضرورية خلال هذه المهلة.

على الحاصل(ة) على المنحة الالتزام بحضور ورشتي العمل. عدم الالتزام بذلك يؤدي إلى إلغاء المنحة. تقام الورشة الأولى في أيلول/سبتمبر 2019 والورشة الثانية في نيسان/ابريل 2020.

المتقدمون المؤهلون للدعم

يدعو الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) الأفراد العرب المقيمين والعاملين في المنطقة العربية لتقديم طلبات الدعم بغض النظر عن العمر، عدد سنوات الخبرة، العِرق، الديانة أو أي عوامل أخرى. يُستنثنى من شرط الإقامة داخل المنطقة العربية المصوّرون العرب الذين اضطروا لترك بلدانهم خلال السنوات الست الأخيرة (منذ 2012) لأسباب سياسية، على أن تكون المشاريع المقدمة ذات صلة بالمنطقة.

يحق للمصورين المحترفين والناشئين تقديم طلبات الدعم. كما سيتم قبول طلبات المصورين غير المتخصصين بالتصوير الوثائقي ما دام المشروع المقدم ذا طبيعة وثائقية.

المعرفة التقنية بالتصوير ضرورية. لا يحق للصحفيين أو الناشطين الذين ليس لديهم أي خبرة سابقة بالتصوير التقدم بطلب.

على المتقدم(ة) بالطلب أن يكون متمكناً من اللغة الإنكليزية من أجل المحادثة والمناقشة، وستكون اللغة الإنكليزية اللغة المعتمدة أثناء الورش وفي المراسلات. يمكن توفير الترجمة أثناء الورش. يجب أن يكون المشروع عملاً مستقلاً للمتقدم (ة) بالطلب، أي انه ليس تكليفاً من جهة أخرى بموجب عقد عمل. كما يُشترط أن تكون كامل حقوق الملكية عائدة للمتقدم (ة) بالطلب..

المتقدمون غير المؤهلين للدعم

لن ينظر الصندوق العربي للثقافة والفنون في الطلبات المقدمة إليه من:

  • أعضاء مجلس أمناء الصندوق وشركاء أعمالهم ومن تربطهم بهم صلة قربى
  • موظفي الصندوق وشركاء أعمالهم ومن تربطهم بهم صلة قربى
  • أعضاء لجان القراءة والتحكيم في السنة الحالية
  • الحاصلين(ات) على منحتين في سنتين متتاليتين قبل مرور سنتين على المنحة الأخيرة (مثال: الحاصل(ة) على منحتين في العامين 2016 و2017، يمكنه التقدم بطلب جديد بدءاً من العام 2020)
  • الأفراد الذين لديهم منحة مفتوحة
  • يحق لكل فرد التقدم بطلب منحة واحد في نفس الفئة
  • إذا كان للمتقدم(ة) طلبٌ لا يزال في مرحلة التقييم، فلا يمكنه/ها التقدم بطلب في أي فئة أخرى قبل الإعلان عن النتائج المتعلّقة بالطلب قيد التقييم

شروط مصاريف المنحة

تغطي المنحة، والتي تبلغ قيمتها 5000 دولار أميركي، أتعاب الفنّان، نفقات معدات إنتاجية، نفقات أبحاث، نفقات سفر أو غيرها من النفقات المتصلة بالإنتاج. كما تغطي المنحة النفقات اليومية أثناء الورشتين ورسوم التأشيرة لحضور الورشتين. (ملاحظة: سيقوم البرنامج بتغطية نفقات السفر والإقامة أثناء الورشتين). يجب استعمال المنحة لتغطية نفقات مشروع التصوير الحاصل على المنحة فقط، وليس أي تفقات أخرى.

الشروط الزمنية والمكانية للمشاريع المؤهلة للدعم

لا تدعم “آفاق” المشاريع بمفعول رجعي أي المشاريع التي انتهى تنفيذها. بالنسبة للمشاريع التي بدأ العمل عليها قبل المنحة، في حال تم اختيار المشروع لنيل المنحة، تغطي آفاق المصاريف التي تمت بعد تاريخ توقيع العقد.

يجب ألّا تتجاوز الفترة الزمنية للمشروع 8 أشهر.

كيفية التقدم بطلب المنحة

يجب ملء استمارة الطلب إلكترونياً في الصفحة المخصصة لتقديم الطلبات على موقعنا. الطلبات المرسلة عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادي لن تتم مراجعتها.

الطلب متوفر باللغة الإنكليزية حصراً.

يتلقى مرسل(ة) الطلب رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني عند استلام الطلب الإلكتروني.

آفاق غير ملزمة بالتواصل مع مقدم(ة) الطلب في حال عدم اكتمال أي جزء من الطلب.

لن يتم قبول الطلبات غير المكتملة.

لتقديم الطلب، يرجى تسجيل دخولكم الى الموقع باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور. بعد تسجيل الدخول، زوروا صفحة البرنامج الذي تودون تقديم طلبه وإنقروا على خانة “تقديم الطلب في أعلى الصفحة”. في حال لم يكن لديكم حساب على موقع “آفاق”، يرجى انشاء حساب هنا.

عملية التدريب

يجب تحضير خطة عمل تنفيذية تشمل فكرة المشروع، الشخصيات، المخاطر والتحديات الممكنة، الجدول الزمني المبدئي لمراحل المشروع المختلفة، وذلك قبل حضور الورشة الأولى. ستتم مناقشة خطة العمل مع المدربين والموافقة عليها أثناء الورشة الأولى بالتنسيق مع المصور/الحاصل(ة) على المنحة.طوال فترة الدورة سيكون للحاصلين(ات) على المنح إجتماعات دورية مبرمجة عبر سكايب مع المدربين لمناقشة مشاريعهم. وسيقوم المدربون بتقييم تطوّر العمل حسب المعايير التي حددها الحاصلون(ات) على المنح في خطط عملهم التنفيذية.

المواد الداعمة

يجب أن يتضمن كل طلب التالي:

  • 10 إلى 20 صورة من المراحل الأولى للمشروع المقترح.
  • صور من مشروع سابق متكامل أو يبيّن قدرة المتقدم(ة) بالطلب كمصوّر وكراوٍ بصري.
  • يجب إرفاق عنوان لكل صورة في الملف. يرجى إرفاق لائحة مرقّمة بعناوين الصور وضمّها لملف المواد الداعمة (zip file).
  • المواصفات الفنية للصور المرفقة هي: Images as JPGs, 72 dpi, and longest edge 1,000 pixels
  • يمكن إرسال ملفات أخرى بالإضافة للصور. على المتقدم(ة) بالطلب إرفاق الروابط الخاصة بالمواد في ملف المواد الداعمة (zip file).
  • لن يتم تقييم الطلبات غير المكتملة والتي لا تضم المواد الداعمة المطلوبة، كما أنّه لن يتم التواصل مع المتقدّم بالطلب بخصوص المواد الداعمة الناقصة.
  • جميع المرفقات المطلوبة والمواد الداعمة يمكن أن ترفق بالطلب مباشرة، إمّا عن طريق تحميلها في الخانة المناسبة أو إضافة روابط.
  • تحمّل المواد الداعمة للمشروع ونماذج الأعمال السابقة التي لا يتخطّى حجمها 10 MB في الخانات المناسبة في الطلب مباشرة.
  • أما المواد الداعمة للمشروع التي يتخطّى حجمها 10 MB فيمكن أن تضاف إلى الطلب عبر روابط لملفات موجودة على مواقع تبادل الملفات (مثل Dropbox وVimeo وYouTube …).
  • للمزيد من المعلومات حول المواد الداعمة، يرجى التواصل مع فريق إدارة المنح.

التقييم وعملية الاختيار

بعد إقفال باب قبول الطلبات، ستقوم آفاق بتحقّق إداري للتأكد من أن الإستمارات كاملة وتنطبق عليها شروط المنح. وحدها الإستمارات التي تستوفي الشروط الإدارية سيتم قبولها. ستقوم لجنة من المحكّمين المستقلّين بتقييم الإستمارات المستلمة واختيار المشاريع التي ستنال المنح. يرجى الاطلاع على عملية التقييم لمزيد من التفاصيل.

الإعلان عن النتائج

يتم الإعلان عن أسماء الحاصلين(ات) على المنح على موقع آفاق الإلكتروني وعلى صفحة فايسبوك الخاصة بآفاق، وذلك بعد انتهاء مرحلة التقييم والتحكيم. سيتم إرسال رسالة بريدية للذين لم يتم اختيارهم لنيل منحة.

عقود المنح

ما إن يتم الإعلان عن أسماء الحاصلين(ات) على المنح، ستقوم آفاق بإرسال عقد المنحة للتوقيع. يشمل العقد تاريخ بدء وانتهاء المشروع، تاريخ ورشتي العمل، قيمة المنحة، المتطلبات المالية، جدول الدفعات، الشروط العامة، شروط التعديل، التقارير المطلوبة ومخرجات المشروع.

على الحاصلين(ات) على المنح العمل على مشاريعهم طوال ثمانية أشهر، وعليهم التواصل مع مدربيهم بشكل شهري من خلال سكايب أو أي وسيلة تواصل أخرى. يتوجب على الحاصل (ة) على المنحة الالتزام بما يوازي 30 يوم عمل لإنهاء هذا المشروع.

على الحاصلين(ات) على المنح حضور الورشة الأولى. سيقوم الشركاء والمدرّبون بتقييم تطوّر كل مشروع مع الإحتفاظ بحق حجب الدعوة إلى الورشة الثانية إذا تبيّن أن أحد الحاصلين(ات) على المنح لم يتمكن من تنفيذ ما تعهد به في خطة العمل التنفيذية.

شروط وجدول الدفع

ينال الحاصل(ة) على المنحة 60% من قيمة المنحة كدفعة أولى بعد الموافقة على خطة العمل التنفيذية. سيتم تحويل الدفعة الثانية (40% من قيمة المنحة) عند بداية الورشة الثانية وبعد موافقة المدربين على تطوّر المشروع وعلى مشاركة الحاصل(ة) على المنحة في الورشة الثانية.

حقوق الملكية

يحتفظ الحاصلون(ات) على المنحة بحقوق ملكية عملهم، ولكن يمنحون آفاق وصندوق الأمير كلاوس حقاً غير حصري ومجاني وقابل للتنفيذ في جميع البلدان لاستخدام الصور، بالإضافة إلى أي مواد سمعية بصرية أو متعددة الوسائط، المنتجة في إطار البرنامج على الإنترنت وفي المعارض، وذلك من أجل مساعدة آفاق وصندوق الأمير كلاوس في جهودهم لإيصال المشاريع المنتجة إلى شريحة واسعة من الجمهور ولجمع الموارد اللازمة لاستمرارية البرنامج. يحق لآفاق وصندوق الأمير كلاوس استعمال أي من مخرجات المشروع بشكل جزئي. لا يؤثر إنهاء عقد المنحة على هذه الحقوق ولا يلغيها.


مستشارو البرنامج

سوزان مايسلاس – الموجهة العامة
مصورة فوتوغرافية وثائقية اميركية ولدت في بالتيمور، ماريلاند عام 1948. تعاونت مع مؤسسة “ماغنوم” بدءا من العام 1976، وأصبحت عضواً دائماً فيها منذ العام 1980. نشرت أعمالها في العديد من المجلات كما تم إقتناؤها من قبل العديد من المتاحف. حازت على ميدالية روبرت كابا الذهبية في العام 1979، وجائزة ماك آرثر في العام 1992. تلقت مايسلاس دوكتوراه فخرية بالفنون البصرية من مدرسة بارسون عام 1986 وأخرى من معهد بوسطن للفن عام 1996. في العام 2006، نالت الميدالية المئوية لجمعية التصوير الملكية وسميت عضواً فخرياً فيها، تقديراً لمساهمتها المستمرة والمهمة في فن التصوير الفوتوغرافي. تشغل مايسلاس حالياً منصب المديرة التنفيذية ورئيسة مؤسسة ماغنوم.

رندة شعث – موجهة:
مولودة لاب فلسطيني وأم مصرية، اقامت في بيروت بين العامين 1969 و1977، وتقيم حالياً في القاهرة. حازت بكالوريوس في دراسات الشرق الاوسط من الجامعة الاميركية في القاهرة، وماجستير في الاعلام المرئي من جامعة مينيسوتا. عملت كمصورة لوكالة الصحافية الفرنسية في مصر وغزة في العام 1994، ولصحيفة الاهرام الاسبوعية منذ العام 1993. عملت على مشاريع مختلفة في فلسطين وقرى النوبا والقاهرة، حيث التقطت الحياة اليومية في شوارع العاصمة المصرية واسطح منازلها وجزرها المنسية. اقامت عدداً من المعارض منها “دولة فلسطين” (غاليري سوني والجامعة الاميركية في بيروت، 1998)، “في قلب النيل” (جزر القاهرة) في مشغل القاهرة (1999)، “الحياة النوبية”، المتحف النوبي بأسوان (2000)، و”ان تكون هناك، اشغال منزلية”، و”منتدى الممارسات الثقافية في المنطقة” (بيروت، 2002).

إريك غوتسمان – موجه:
مصور فوتوغرافي فني ومنظم. يشكل التعاون ركناً أساسياً في اعماله، ويستخدم التصوير الفوتوغرافي والكتابة والافلام، كدوافع لحث الآخرين على المشاركة في النقاش والتفكير النقدي حول البنيان الاجتماعي المحيط بهم وبه. يعمل بتروٍّ، وغالباً ما يضمي وقتاً طويلاً في مجتمع معين، ويقوم بعرض اعماله على مستوى محلي لجمهور يختاره المشاركون معه في العمل. درّس في جامعات عدة منها كلية ماساتشوستس للفن والتصميم، كلية آمهرست، المركز الدولي للتصوير الفوتوغرافي، معهد الفن المعاصر في بوسطن، اضافة الى مشاركته في ورش عمل تعاونية في لبنان والاردن واثيوبيا.

تانيا حبجوقة –موجهة:
ولدت في الاردن ومقيمة حاليا في القدس الشرقية، بعدما اتمت دراساتها في تكساس، ونالت شهادة الماجستير في الاعلام الدولي وسياسيات الشرق الاوسط من كلية الدراسات الشرقية والافريقية في جامعة لندن (SOAS). عرفت بتعمقها الفريد في موضوعات الجندر والقضايا الاجتماعية وقضايا حقوق الانسان في الشرق الاوسط. نالت مؤخراً جائزة “وورلد برس فوتو 2014” عن فئة القصص اليومية، وتأهلت الى المرحلة النهائية من جائرة FotoEvidence Book Award، ونالت المنحة الطارئة لمؤسسة ماغنوم في العام 2013. من مؤسسات “راوية”، وهو اول عمل جماعي للمصورات في الشرق الاوسط. عرضت اعمالها في دول عدة، واستحوذ متحف بوسطن للفنون الجميلة في العام 2013 على سلسلة “نساء غزة” التي اعدتها. ممثلة من قبل مؤسسة “ايست وينغ”، وهي منبر عالمي للتصوير الفوتوغرافي، تأسست في العاصمة القطرية الدوحة.

بيتر فان اغتمايل – موجه:
ولد في واشنطن. درس التاريخ في جامعة يال وتخرج بتقدير مشرف في العام 2003. غطى الحروب التي تلت احداث 11 ايلول وتداعياتها، وعمل بشكل مكثف في العراق وافغانستان والولايات المتحدة. حاز منحة يوجين سميث غرانت، وجائزة ICP للمصور الشاب، وجائزة Lumix Freelens، اضافة الى جوائز اخرى من “وورلد برس فوتو” والمجلة الاميركية السنوية للتصوير، ومركز بوليتزر، ومركز الدراسات التوثيقية في جامعة Duke وفي .Photo District News ساهم في العام 2008 بتنظيم معرضBattlespace للكتب والصور، وهو استعادة لاعمال غير منشورة لـ 22 مصوراً عملوا في العراق وافغانستان. انضم الى “ماغنوم” في العام 2008 واصبح عضواً دائما في 2013.

جيسيكا موراي – منسقّة ورشات العمل:
تعمل جيسيكا في مجال التصوير الفوتوغرافي الوثائقي منذ العام 1997 حين عيّنت في مؤسسة ماغنوم للصورة في نيويورك. أسّست عام 2002 ورشات عمل ويليامزبرغ، وفي العام 2004 أسّست Al-Liquindoi في إسبانيا وهي لا تزال تدير المؤسسة حتّى اليوم. كجزء من Al-Liquindoi، عملت موراي مستشارة مستقلّة لمشروع التصوير الوثائقي الفوتوغرافي في “مؤسّسات المجتمع المفتوح” حيث عنيت بورشة العمل وبرنامج المنح للمصوّرين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى والقوقاز. كما قدّمت خدماتها الإستشارية لمؤسسة التصوير الصحفي الإسبانية “La Caixa” وطوّرت منظومة برنامجهم الحالي. في العام 2012، صمّمت وأنتجت “برنامج الثمانية أشهر للرواية البصرية” في مصر بالتعاون مع تجمّع الصورة المعاصرة ومؤسسة نور. خلال سنوات عملها، شاركت جيسيكا في عدد من لجان التحكيم للعديد من الجوائز والمنح في مجال التصوير الفوتوغرافي وقد تم إختيارها في العام 2015 لمنصب المديرة الفنيّة لمهرجان برشلونا للتصوير الفوتوغرافي الوثائقي DOCfield>15.

Al-Liquindoi
أسست جيسيكا موراي وغونزالو هوهر AL-Liquindoi في إسبانيا في العام 2014. خلال العقد الماضي، ساعدت Al-Liquindoiفي تدريب مصورين وثائقيين وصحافيين على الصعيد الدولي وفي اسكشاف استعمال الأساليب الإعلامية المتعددة لإخبار القصة، كما ساعدت في تطوير أصوات إعلامية مستقلة. في العام 2014، أسست Al-Liquindoi أرشيفاً متعدّد الإختصاصات على الإنترنت للقصص الوثائقية والتحليلات المعمقة التي تناولت الأزمة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في إسبانيا.


الشركاء في البرنامج

صندوق الأمير كلاوس
يدعم صندوق الأمير كلاوس الفنانين والمفكرّي النقديين والمؤسسات الثقافة في أماكن حيث حرية التعبير الثقافي مهددة بالصراعات والفقر والقمع والتهميش والمحرّمات. إنطلاقاً من فكرة أن الثقافة حاجة أساسية، يسعى الصندوق الى البحث عن التعاون الثقافي وبناء شبكة علاقات عابرة لجكميع الحدود ومبنية على الثقة والمساواة. كما يعمل الصندوق على بناء ودعم شبكات تواص ممتازة في مناطق نشاطه. يعتبر الصندوق شريكاً مميزاً في المناطق حيث الموارد والفرص المتاحة للتعبير الثقافي محدودة، وحيث الإرث الثقافي مهدد بالإندثار. تضم هذه المناطق أفريقيا وأميركا اللاتينية ومناطق البحر الكاريبي وآسيا ودول أوروبا الشرقية غير المنتسبة الى الإتّحاد الأوروبي.

مؤسسة ماغنوم
تهدف مؤسسة ماغنوم الى تأمين إستدامة التصوير الفوتوغرافي الوثائقي المستقل كأداة نقدية تخدم المجتمع عبر تحفيز التضامن والتعاون والتغيير الإجتماعي الإيجابي. تسعى المؤسسة لتطوير إستراتيجيات جديدة لرفع مستوى إنتشار وتأثير التصوير الفوتوغرافي الوثائقي في إطار مشهد إعلامي دائم التغيّر. أسس مصورو شركة ماغنوم مؤسسة ماغنوم المستقلّة غير الربحية في العام 2007 كرافد لجهود ماغنوم في تأمين إستمرارية الرواية البصرية الوثائقية العالية الجودة في القرن الواحد والعشرين.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.