ــــــــــــــــــــــــــــ

فنجان قهوة : الحلقة السابعة

والعشرون من حوارات فوتوغرافية، الفنان الفوتوغرافي نبيل العلمي / الحسن الگامح

سؤال يطرح نفسه: ما علاقة الفوتوغرافي بالفوتوغرافيا…؟ هل مجرد هواية فقط، تدخل في نطاق علاقة فنان فوتوغرافي مع آلة فوتوغرافية…؟ أم أكثر من ذلك، علاقة عشق وهوس وتكوين مستمر وانفعال ورباط وثيق..؟ وكيف يرى الفوتوغرافي الفوتوغرافيا في زمن صارت الصورة الفوتوغرافية أكثر انتشارا وأكثر استعمالا…؟؟

من خلال حوارات فوتوغرافية سنحاول تقريب عالم الفوتوغرافي من خلال خمسة محاور بسيطة جدا لنكتشف أسراره وخباياه لعشقه للفوتوغرافيا.

نستضيف اليوم في الحلقة السابعة والعشرون من حوارات فوتوغرافية، الفنان الفوتوغرافي نبيل العلمي، من الفنانين الفوتوغرافيين الذين وجدوا أنفسهم ينمون مع الفوتوغرافيا في البيت منذ الصغر، وفي حوار يومي مع آلات التصوير بحكم ارتباط أبيه بالتصوير، وشيئا فشيئا استهوته فغاص في بحرها بدون تكلف، وكله رغبة في البحث عن الصورة المثلى التي تبصم شخصيته كفنان فوتوغرافي، وهو من الفوتوغرافيين الذين عشقوا هذا الفن الرفيع ولا زال يطور إمكانيته الفنية والتقنية بلا ملل ولا تعب، وهدفه أن يبلغ المراد.

فاعل جمعوي ومن خدام الفوتوغرافيا بتفان.

أكادير: 24 ماي 2020

الحسن_الكامح

 

ورقة عن الفنان الفوتوغرافي نبيل العلمي:

من مواليد الدار البيضاء المغرب في بداية الثمانينات

حاصل على دبلوم تقني في الصيانة

شارك في مجموعة من المعارض و المسابقات بالمغرب – تونس – الولايات المتحدة الأمريكية…

شارك في معرض حول تارودانت عاصمة المجتمع المدني 2019

شارك في معرض بالولايات المتحدة الأمريكية بمدينة LUISVILLE 2019

شارك في معرض و مسابقة بمدينة الجديدة –موضوع الطفل – 2017

شارك في معرض و مسابقة بأكادير –موضوع أكادير مدينتي-2019

شارك في معرض و مسابقة بتونس – موضوع ثقافات عبر المتوسط 2018

الجائزة الخامسة بالمسابقة التي نظمتها الجماعة الحضرية لأكادير بشراكة مع مجموعة من الجمعيات المحلية 2019

فاعل جمعوي في جمعية تهتم بالفوتوغرافيا

البداية الأولى مع آلة التصوير أو مع الفوتوغرافيا (أول آلة تصوير وأول صورة)

بدايتي مع الصورة أو التصوير كالجميع مصور العائلة بالحكم لكون أبي كان يملك آلة التصوير، أي أني من البيت وفي الطفولة بالذات احتككت بمجموعة من الآلات ذات جودة عالية وأخرى التي يمكن التخلص منها JETABLE

بدأ الاهتمام الفعلي بالتصوير الفني سنة 2014 حين استلمت هدية من أختي الصغرى عبارة عن مصورة من نوع CANON مع أني كنت أمتلك قبلها مجموعة من الكاميرات الخاصة بالتصوير.

غير أن التوجه للتصوير الفني الفعلي انطلق حين تعرفت على مجموعة من الفنانين الفوتوغرافيين، والاحتكاك بهم لصقل موهبتي وتطويرها والاستفادة من تجاربهم الغنية والمتنوعة، وهكذا مع مرور اللقاءات والورشات تمكت من الغوص أكثر في الفوتوغرافيا .

كيف تري الفوتوغرافيا؟

الفوتوغرافيا هي تسجيل لحظة من التاريخ لن تتكرر في زمن معين، وهي هواية تمنحك القدرة على اختيار اللقطة المناسبة، والعيش بين جمال الطبيعة والعمران. فهي اكتشاف لا حدود له.. وهي مجاورة لصيقة بالجمال.

ما هي طموحاتك وأمنياتك الفوتوغرافية؟

طموحاتي الفوتوغرافية تتجلى في تطوير أدواتي الفنية والبصرية لأتمكن من التقاط صور لها قيمة فنية بعيدا عن ما هو ما تداول، صور تبرز بصمتي الفوتوغرافية، ,اهب بعيدا في فن الفوتوغرافيا.

كما أحب أن أشارك أكثر في المعارض الفوتوغرافية داخل الوطن وخارجه، لكن بصور متميزة لا صور من أجل المشاركة وكفى، وطبعا لا أنسى المشاركة في المسابقات الوطنية والدولية.

مؤخرا بدت ظاهرة معالجة الصور بالفوطوشوب أو غيره من برامج معالجة الصور، ما رأيك؟

أشتغل على برامج تعديل متنوعة من أجل إظهار جمالية الصورة فقط، ولا أحبذ التغيير الكلي لملامح الصورة حتى تصير بلا هوية ولا جمال، فالصورة إن غيرت ملامحها تفقد أصالتها، فتصير مشوهة فاقدة الإحساس. لذا تعاملي مع برامج التعديل في نطاق محدود.

‏‎El Hassan El Gamah‎‏ هنا مع ‏‎Saif EL Masri‎‏

فنجان قهوة: الحلقة السابعة والعشرون من حوارات فوتوغرافية
الفنان الفوتوغرافي: نبيل العلمي من المغرب
=====================================

سؤال يطرح نفسه: ما علاقة الفوتوغرافي بالفوتوغرافيا…؟ هل مجرد هواية فقط، تدخل في نطاق علاقة فنان فوتوغرافي مع آلة فوتوغرافية…؟ أم أكثر من ذلك، علاقة عشق وهوس وتكوين مستمر وانفعال ورباط وثيق..؟ وكيف يرى الفوتوغرافي الفوتوغرافيا في زمن صارت الصورة الفوتوغرافية أكثر انتشارا وأكثر استعمالا…؟؟
من خلال حوارات فوتوغرافية سنحاول تقريب عالم الفوتوغرافي من خلال خمسة محاور بسيطة جدا لنكتشف أسراره وخباياه لعشقه للفوتوغرافيا.
نستضيف اليوم في الحلقة السابعة والعشرون من حوارات فوتوغرافية، الفنانة الفوتوغرافية نبيل العلمي، من الفنانين الفوتوغرافيين الذين وجدوا أنفسهم ينمون مع الفوتوغرافيا في البيت منذ الصغر، وفي حوار يومي مع آلات التصوير بحكم ارتباط أبيه بالتصوير، وشيئا فشيئا استهوته فغاص في بحرها بدون تكلف، وكله رغبة في البحث عن الصورة المثلى التي تبصم شخصيته كفنان فوتوغرافي، وهو من الفوتوغرافيين الذين عشقوا هذا الفن الرفيع ولا زال يطور إمكانيته الفنية والتقنية بلا ملل ولا تعب، وهدفه أن يبلغ المراد.
فاعل جمعوي ومن خدام الفوتوغرافيا بتفان.

سؤال يطرح نفسه: ما علاقة الفوتوغرافي بالفوتوغرافيا…؟ هل مجرد هواية فقط، تدخل في نطاق علاقة فنان فو
  • Youssef Tahiri

    Bravo a nos chères artistes et bon courage❤️
  • Mohamed MG مزيدا من التوفيق .. وفي انتظار الجديد
  • Bouayad Imounachen تبارك الله على سي نبيل العلمي
    أتمنى لك كل التوفيق
    من المؤكد أن الباحث عن التمير لا شك بالغه👍👍
  • Mohammed Taghzout بالتوفيق إن شاء الله أخي الكريم نبيل العلمي!!!

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.