الكلتعلم التصوير

الفنان المصور (( طه الكريوي TAHA KREWI Photography)) يجيب عشاق التصوير الضوئي بعشرة نصائح عن سؤال : “كيف أصبح مصور محترف؟”..

TAHA KREWI Photography

TAHA KREWI Photography

يردني كل يوم تقريباً عشرات الأسئلة حول التصوير الفوتوغرافي على البريد الخاص من الكثير من الأصدقاء والأحباء الهواة للتصوير وممن يرغبون في تعلم التصوير ،،، والسؤال الآكثر شيوعاً هو “كيف أصبح مصور محترف؟”
إجابة هذا السؤال تحتاج إلى شرح طويل فالكثي من المصورين المحترفين المشهورين حاولوا أن يجببوا عن هذا السؤال بتأليف الكثير من المؤلفات والكتب بهذا الخصوص، سأحاول أن أجيب عن هذا السؤال بإجابة ملخصة على شكل خطوات ونصائح تضمن وصول المصور الفوتوغرافي لمرحلة متقدمة وخبرة أعلى ينشدها كل مصور مبتديء:
1- تعلم أساسيات التصوير الفوتوغرافي ،،، من خلال دورة تدريبية أو على الآقل من الكتب ومواقع الإنترنت وهناك آلاف الفيديوهات في Youtube تشرح أساسيات التصوير.
2- تعلم أساسيات التكوين Composition والآلوان و التي ستساعدك كثيراً في تحسين مستوى صورك ،،، وأيضاً هذه من خلال دورة تدريبية أو على الآقل من الكتب ومواقع الإنترنت وهناك الكثير من الفيديوهات في Youtube تشرح أساسيات التكوين.
3- شاهد أكبر قدر من الصور الملتقطة لمصورين محترفين كل يوم وذلك من أجل أن تمرن عينك على التكوين الآجمل والأسلم والمواضيع ،، بمعنى آخر أن ترتقي بذلئقتك وثقافة الصورة لديك.
4- ممارسة التصوير و التدريب بشكل مستمر والإصرار على المحاولة حتى تحقيق النجاح، ولا تتوقف إن شعرت بصعوبات أو إحباط، ولا تتوقف عن التصوير حتى وإن شعرت بأن مستواك قد تحسن.
5- ثق وتأكد أن المعدات غالية الثمن لن تجعل منك مصور محترف.
6- بإتباع النقاط الخمسة السابقة سيتحسن بعد كل فترة مستواك وستلاحظ أنت وكل المتابعين لك ذلك، فتجنب الغرور .
7- إحرص على مشاركة الآخرين في نشاطات التصوير الجماعية كرحلات التصوير الجماعي لمواقع أثرية أو سياحية أو لموقع أو موضوع يتم إختياره بالتوافق.
8- إحرص على المشاركة في المسابقات والمعارض حتى وإن كان مستوى المنافسة كبير وتشعر بأنه أعلى من مستواك.
9- المخالطة والتشاور مع أكبر قدر من المصورين الفوتوغرافيين عبر وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة من أبناء مدينتك أو قريتك ومن خارجها في بلدك ومن بلدان أخرى محيطة ببلدك وصولاً إلى مصورين من جميع أنحاء العالم ، وهذا سيمنحك تنوع ثقافي أوسع في مجال الصورة أولاً وكذلك في مجال الثقافة عامةً.
10- أشكر كل من علمك حرفاً ،،، ولا تبخل بأن تعلم ما تعلمته لمن يأتي من بعدك، ولا تنسى أن “تتواضع” مهما علا شأنك وأصبحت محترفاً.
طه الكريوي
11-02-2015

 

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى