Taha Krewi

الطاعون الأثيني، قصة تخبرنا بهشاشة الديمقراطية في زمن وباء (الطاعون)

أعلن بريكلز ، رجل الدولة الأثيني العظيم، في خطبته الجنائزية، خطابًا مشهوراً في شتاء عام 431-430 قبل الميلاد: “سوف تتساءل العصور المستقبلية عنا، بينما يتساءل العصر الحالي عنا الآن”. ولم يكن مخطئاً.

حيث نستمر في الإعجاب بروائع العمارة لدى أثينا، وننظم القصص عن مآسيها وننتج مسرحيات وأفلاماً لقصصها الدرامية والتراجيدية والكوميدية، ونتعجب، خصوصاً، إلى حد كبير بما أحدثته ديمقراطيتها (الأولى في العالم): حكومة تشاركية، معاملة متساوية أمام القانون في النزاعات الخاصة، كره للتمييز الطبقي، هيئات المحلفين تتكون من مواطنين، والتسامح حيال الحياة الشخصية للآخرين.

ولكن بعد وقت قصير من إلقاء بريكليس ذلك الخطاب الكبرياء، مرضت الديمقراطية الأصلية. في 430-429 قبل الميلاد ، دمر أثينا وباء غامض آن ذاك، لم تستطع رفع رأسها منه مرة أخرى إلا بعد بضع سنوات.

مات في هذا الوباء عشرات الآلاف من الناس، ربما ما يصل إلى ثلث الأثينيين. تدير المجتمع، وكان الجيش، الذي كان في المراحل الأولى من حرب وحشية استمرت سبعة وعشرين عاماً ضد إسبارطة، ضعيفاً ولسنوات عديدة.

ساهمت الكارثة في هزيمة أثينا المدمرة، عام 404 قبل الميلاد، على يد الإسبارطيين الفاسدين ، الذين هدموا أسوار المدينة وفرضوا حكماً قصير الأمد ولكنه قاتل، ومن بين الذين ماتوا من هذا الطاعون كان بريكلز نفسه واثنين من أبنائه.

بعد آلاف السنين ، يذكرنا الطاعون بأن إرث “العجائب” الأبدي في أثينا يحتوي على قصة يمكن إعتبارها بمثابة التحذير من فشل المجتمع الديمقراطي في التعامل مع وباء قاتل. وذلك من خلال نموذج كيف بدأت الديمقراطية لديهم وأيضا دراسة كيفية تأسيسها وسقوطها.

معظم ما نعرفه عن الطاعون يأتي من المؤرخ الأثيني الرائع (ثيوكديدس) ، الذي ينظر إليه الكلاسيكيون على نطاق واسع على أنه أفضل مصدر ووحيد لتاريخ أثينا في عصر بريكليس. والذي لن يتفاجأ اليوم في 2020 ميلادية، لو وجد أو كان يعلم بأن كتابه ذاك قيد القراءة اليوم، أثناء محاولات تأمين البشر من الفيروس التاجي #كورونا، كوفيد-19.

كتب ثيوكيديدس، قائلاً “ليس عملي جزءاً من الكتابة المصممة لتلبية ذوق الجمهور المباشر” ، كتب ، بدون تواضع ، ولكن تم القيام به ليبقى إلى الأبد.

كان ثيوكيديدس جنرالًا أثينياً دنيوياً، حيث يمثل “تاريخ حرب البيلوبونيز” رواية باردة للصراع المدمر بين أثينا الديمقراطية وعسكريي إسبارطة.

أسس الكتاب، على الرغم من أنه لم يكتمل، كمؤسس للدراسة المنهجية للعلاقات الدولية، والذي تمت ترجمته إلى اللغة الإنجليزية في عام 1628 من قبل توماس هوبز ، ومنذ ذلك الحين إستشهد به رؤساء الكثير من الدول منهم وودرو ويلسون وحتى شي جين بينغ.

في كتاب مليء بالمعارك والفتوحات والمذابح، فإن رواية ثيوكيديدس عن الطاعون مرعبة بشكل خاص، واصفاً له بأنه كان محاربًا محنكاً وخبيثاً ، خسر مرة واحدة: “الكلمات تفشل حقًا عندما يحاول المرء إعطاء صورة عامة عن هذا المرض. أما معاناة الأفراد ، فقد بدوا وكأنهم يفوقون قدرة الطبيعة البشرية على الصمود ”.

أصيب ثيوكيديدس نفسه بالطاعون لكنه نجا، ولكنه إستمر في تدوين ملاحظاته بكل هدوء وبرود.

وعلى الرغم من أنه لا أحد يعرف ما هو الطاعون، آنذاك، وحتى الآن، فعلى الرغم من أن علماء الأوبئة العقليين لا يزالون يناقشون قضيته، قد يكون مرض الجدري، أو تسمم فطري يسمى الشخير ، أو شيء أسوأ، ففي عام 1985 ، جادل مقال في مجلة نيو إنجلاند للطب بأنه كان مزيجاً من الإنفلونزا والمكورات العنقودية، أطلق عليها اسم “متلازمة ثيوكيديدس”، ورفض مقال نشر عام 1994 في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة هذا التشخيص، واقترح بدلاً من ذلك التيفوس أو الجمرة الخبيثة ، أو ربما “عامل تنفسي محتمل الانفجار”.

مهما كان ، كان رعبًا. كما سجل ثيوكيديدس بتفاصيل سريرية ، شعر الناس فجأة أن رؤوسهم تبدأ في الحرقان ، واحمرار عيونهم ، ونزيف ألسنتهم وأفواههم. بعد ذلك جاء السعال وآلام المعدة والإسهال و “القيء من كل نوع من أنواع الصفراء التي تم تسميتها من قبل مهنة الطب.” تحول الجلد إلى اللون الأحمر مع بثرات وقروح ، بينما سقط المنكوب في خزانات المياه في المدينة محاولاً قطع عطش لا يمكن كبحه – ربما يلوث إمدادات المياه. مات معظمهم بعد حوالي أسبوع. كانت المدينة مغطاة بالجثث.

كان الأثينيون مكتظين بالفعل في المدينة كإجراء في زمن الحرب ، وازداد الناس الخائفون الفارين من الريف ازدحامها أكثر ، مما خلق ظروفًا نعرف أنها الآن جاهزة للعدوى. تحمل الأطباء الأثينيون العبء الأكبر: “رهيب. . . كان منظر الناس يموتون مثل الغنم من خلال اصابتهم بالمرض نتيجة لرعاية الآخرين “. لا دواء ولا دجال ساعد. كما أنه لم يتم التشاور مع العبادة أو الصلاة في المعابد ، حيث تم التخلص من الفصائل غير المجدية التي لاحظها ثوسيديدس برفض.

الخطبة الجنائزية المثيرة لبيركلز هي من أشهر المقاطع في ثيوسيديدز. أشاد رجل الدولة بأثينا لحريتها ومداولاتها الديمقراطية ، بينما دافع عن إمبراطوريتها القمعية المتزايدة. (كانت أثينا مجرد ديمقراطية للبالغين والمواطنين الذكور من أصل أثيني ، وليس للنساء أو العبيد ، أو للأجانب الذين يعيشون تحت الحكم الإمبراطوري.)

تم تذكر هذه الرسالة: خلال الحرب العالمية الأولى، حيث كانت حافلات لندن تحمل ملصقات مع مقاطع من الخطاب، وكذلك في عام 2012 ، نصب تذكاري في وسط لندن. تم نقش عليه اقتباس منه.

لكن وقائع ثيوكيديدس لما حدث بعد خطبة جنازة بريكلز لا ترحم – ويجب أن تكون ثابتة مثل الخطاب نفسه. كتب ثيوكيديدس: “كانت الكارثة ساحقة للغاية لدرجة أن الرجال ، الذين لم يعرفوا ماذا سيحدث بعدهم ، أصبحوا غير مبالين بكل حكم ديني أو قانون”. سقط الأثينيون المنظمون ، الذين لم يعودوا يتوقعون أن يعيشوا لفترة كافية لمواجهة العقوبة على الجرائم ، في “حالة من انعدام القانون غير المسبوق”. حتى أنهم لم يستطيعوا أن يكلفوا أنفسهم عناء أرواح موتاهم للراحة. وبدلاً من ذلك، بحث الناجون عن حرق الجثامين، وحرقت بالفعل.

لقد كان وضع الأهل والأصدقاء والأقارب في نار لحرق جثامينهم، ومع شبح الموت المخيم والذي يلوح طوال الوقت، جعلهم يعشون فقط من أجل “متعة اللحظة وكل شيء يمكن أن يسهم في هذه المتعة، لا خوف من الله أو قانون الإنسان الذي له تأثير تقييدي” فأصبحوا غير مبالين، لدرجة عدم الإكتراث بما قد ينظم أسلوب حياتهم وعيشهم عل غير المعتاد.

ألقى العديد من الأثينيين باللائمة على الكارثة على أعدائهم الإسابرطيين ، ونشروا شائعات مظلمة عن الخزانات المسمومة. ومع ذلك، رفض ثيوكيديدس بسرعة مثل هذه التكهنات. بعد كل شيء، كانت أثينا قوة بحرية وعاصمة إمبراطورية ومدينة تجارية تراوحت أساطيلها عبر العالم القديم، وكتب أن العدوى قد انتشرت على الأرجح من إثيوبيا إلى ليبيا وإلى بلاد فارس، قبل أن تصل أخيراً إلى اليونان من ليبيا ومن فارس، حيث كانت أثينا – الميناء العالمي للسفن التجارية – ومحطتها الأولى.

وبمجرد وصولها ، لم يكن لأضرارها حدود، مما ألحق ضررا كبيرا بالديمقراطية نفسها. في “جمهورية” أفلاطون ، التي كتبت بعد عدة عقود من الطاعون ، حذر سقراط من أن الديمقراطية سوف تتحلل إلى الطغيان. حيث سجل ثيوكيديدس انزلاقه إلى الفتنة والحماقة والديماغوجية.

كتب ثيوكيديدس أن شخصاً ما يتمتع بذكاء ونزاهة بريكليس “يمكنه احترام حرية الناس وفي نفس الوقت السيطرة عليهم”. ترك موته الديموقراطية الأثينية في أيدي الأوغاد الذين يخدمون أنفسهم مثل Alcibiades ، الذين روجوا لاحقًا لانقلاب الأوليغارشية ، والديمغرافيين العدائيين مثل كليون ، الذين احتقرهم ثيوكيديدس على أنه “رائع بين الأثينيين بسبب عنف شخصيته.”

بالنسبة لأي شخص يأمل في أن الديمقراطية هي أفضل نظام للتعامل مع جائحة الفيروس التاجي الحالي، فإن الكارثة الأثينية تقف بمثابة تحذير مرعب، فكما عرف أفلاطون، بأن الأنظمة السياسية هشة مثل أي بنية بشرية أخرى، فلقد دمر الطاعون أثينا لسنوات عديدة – اعتبر ثيوكيديدس أن الأمر استغرق خمسة عشر عامًا للتعافي – لكن روايته تشير إلى أن الضرر الذي لحق بالديمقراطية استمر لفترة أطول، ومن المؤكد إن مخاطر ضعفنا اليوم لا تختلف على الإطلاق..

هذا تاريخ واقعي ، ولكن ، عندما قرأت رواية ثيوكيديدس عن الطاعون أثناء الحظر والإغلاق التام وحظر التجوال، وجدت أن هذا المؤرخ القديم أحياناً يكون فاتراً، وأحياناً يكون مشجعًا بشكل ملفت للإنتباه، لقد كان شديد الدقة في إلقاء اللوم على الوباء وعلى الأسبارطيين – وهو أشبه بما نراه اليوم من ترامب حين يحاول اليوم إلقاء اللوم على المنافسين التجاريين في الصين.

من الحكمة أن يتذكر السياسيون الذين يبحثون عن كبش فداء، (بريكليس) الذي قال قبل الطاعون “ما أخشى أنه ليس قوة العدو ، بل أخطائنا”.

حافظ ثيوكيديدس على حساسية العقلاني حتى في زمن الحرب والطاعون. على عكس بعض المسرحيين الأثينيين، الذين لم يروا أهمية مجازية ولا عقاب إلاهي في الوباء. كان الطاعون مجرد طاعون بالنسبة له، وبعد أن نجا من المرض، حدد بعناية “الأعراض، ومعرفتها التي ستمكن من التعرف عليه لاحقاً، إذا ما انتشر مرة أخرى.” ويقدم تحليله التجريبي القديم للكارثة جرعة من الأمل.

الصورة: عمل فني لميشيل سويرتس، يتحدث عن وباء أثينا.
ففي 430-429 قبل الميلاد، دمر وباء غامض أثينا ، وأغرق المدينة في حالة من الفوضى.

طـﮧ ڪريوي Taha Krewi
18 يوليو/ تموز/ جويلية/ 2020

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٤‏ أشخاص‏
  • Mahmud Agina الشاهد التاريخ ليس فقط سرد مآسي وحكاوي حزن، بل دروس نستفيد منها الآن، أحسنتـ طه مقال رائع

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.