كيفية اختيار الكاميرا الرقمية المناسبة وافضل انواعها

التصوير الفوتوغرافي

تعريف التصوير
يعرّف التصوير (بالإنجليزية: Photography) أو التصوير الفوتوغرافي بأنه تقنية تسجيل صورة كائن ما من خلال الضوء أو الإشعاع على مادة حساسة للضوء، وقد اشتقت كلمة فوتوغرافي من الكلمة اليونانية التي تعني الضوء (Photos)، وكلمة (graphein) اليونانية التي تعني الرسم، واستُخدمت لأول مرة في الثلاثينيات من القرن التاسع عشر، ويتم تشكيل الصورة عادة من خلال تشكيلها عبر عدسة الكاميرا، وبسبب التعرض للضوء، تخضع المواد الحساسة لتغيير في تركيبتها وبهذا تتشكل صورة معكوسة تُسمى الصورة السلبية، لتصبح الصورة مرئية عن طريق تثبيتها بمادة ثيوكبريتات الصوديوم (sodium thiosulfate)، وقد تتم عملية المعالجة بشكل فوري أو قد تتأخر لأسابيع أو لأشهر مع تطور المواد المستخدمة لتثبيت الصور.

معلومات عن الكاميرا - المرسال
تــاريخ التصوير الفوتوغرافي

ShareSave
لتاريخ التصوير الفوتوغرافي جذورٌ في التاريخ القديم تعود إلى اكتشاف مبادئ الكاميرا المظلمة وملاحظة أن بعض المواد يتغير مظهرها إذا ما تعرضت للضوء. ما هو معروف حتى هذه اللحظة أن أحداً لم يفكر في جعل هاتين الظاهرتين تعملان معاً لاتقاط صور تبقى بشكل دائم حتى العام 1800 تقريبا، وكان ذلك عندما قام توماس وِجوود بأول محاولة موثقة، رغم أنها لم تكن ناجحة.

في منتصف العشرينيات من القرن ال19 نجح نسيفور نيبس في المحاولة، إلا أنه كان يلزم التعرض للكاميرا لعدة أيام كما أن النتائج المبكرة لم تكن ناضجة. استمر مساعد نسيفور (لويس داجير) وطوّر عملية الداجيرية، وهي أول عملية تصويرية معلن عنها، والتي تطلبت تعرضاً للكاميرا لدقائق كي تنتج صوراً واضحةً وبتفاصيل دقيقة. قُدّمت بشكل تجاري عام 1839 وهو التاريخ الذي يعتبر بشكل عام تاريخ ولادة التصوير العملي.

ما لبثت العملية الداجيرية المعتمدة على الفلزات أن واجهت بعض العمليات المنافسة، وهما عمليتا صورة كالُتايب السالبة والطباعة الملحية واللّتان اخترعهما وليم فوكس تالبوت. قللت الابتكارات اللاحقة من الوقت اللازم للتعرض للكاميرا من بعض الدقائق إلى بعض الثواني و أخيراً إلى أجزاء صغيرة من الثانية.

قدّمت هذه الابتكارات وسائط تصويرية جديدة كانت أكثر اقتصاديةً و حساسيةً و ملاءمةً، مثل الأفلام الملفوفة للاستخدام غير الرسمي من قبل الهواة. كما أنها سمحت بالتقاط الصور الملونة علاوةً على الصور بالأبيض والأسود.

أحدث إدخال الكاميرات الإلكترونية الرقمية إلى الأسواق في تسعينيات القرن ال20 ثورةً في التصوير. خلال العقد الأول من القرن ال21، زاد تهميش الطرق التقليدية المعتمدة على الأفلام والمواد الكيميائية، وذلك بسبب الإيجابيات العملية للتكنولوجيا الجديدة التي باتت تحظى بالتقدير على نحوٍ واسع. وراحت جودة تصوير الكاميرات الرقمية معقولة السعر تتحسن بشكل مستمر.

15 Best Fujifilm Cameras - What Is the Latest Fujifilm Camera?

تطوير التصوير والكاميرا
فيما يأتي التتبع الزمني لتطور التصوير والكاميرا:

القرن الخامس إلى الرابع: وصف المبادئ الأساسية للبصريات والكاميرا من قبل الفلاسفة الصينيين واليونانيين.
1664-1666م: اكتشاف أنّ الضوء الأبيض يتكون من ألوان مختلفة من قبل إسحاق نيوتن.
1727م: اكتشاف أنّ نترات الفضة داكنة عند تعرضها للضوء من قبل جوهان.
1794م: افتتاح أول “بانوراما” وهي رائدة دار السينما التي ابتكرها روبرت باركر.
1814م: اكتشاف الكاميرا الغامضة من قبل جوزيف نيبِس، حيث إنّها تحتاج إلى 8 ساعات من التعرض للضوء وتتلاشى في وقت لاحق.
1837م: اكتشاف الصورة الثابتة التي تحتاج إلى أقل من 30 دقيقة من التعرض للضوء ولا تتلاشى.
1840م: أول براءة اختراع أمريكية صدرت في التصوير الفوتوغرافي لألكسندر.
1841م: أول عملية إيجابية سلبية تجعل من الممكن الحصول على النسخ المتعددة الأولى حيث حصل وليام هنري تالبوت براءة اختراع عملية Calotype.
1843م: يتمّ نشر الإعلان الأول مع صورة في فيلادلفيا.
1851م: اختراع عملية Collodion بحيث تتطلب الصور فقط اثنين أو ثلاث ثوان من التعرض للضوء من قبل فريدريك سكوت آرتشر.
1859م: اختراع الكاميرا البانورامية.
1861م: اختراع عارض مجسامي من قبل أوليفر ويندل هولمز.
1865م: أضيفت الصور الفوتوغرافية والصور السلبية إلى المصنفات المحمية بموجب قانون حق المؤلف.
1871م: اختراع لوحة جافة عملية الفضة بروميد الجيلاتينمما من قبل ريتشارد ليتش مادوكس.
1880م: تأسست شركة إيستمان للوحة الجافة.
1884م: اختراع فيلم فوتوغرافي من قبل جورج ايستمان.
1888م: الحصول على براءات الاختراع ايستمان كاميرا كوداك فيلم .
1898م: احترف الكاهن هانيبال أفلام التصوير السينمائي.
1900م: اختراع أول كاميرا يتمّ تسويقها بكميات كبيرة، تُسمّى براوني، يتمّ طرحها للبيع.
1913/1914م: اختراع أول كاميرا 35 ملم ثابتة تمّ تطويرها.
1927م: اختراع لمبة الفلاش الحديثة من قبل جنرال الكتريك.
1932م: تمّ إدخال أول ضوء متر مع الخلية الكهروضوئية.
1935م: قام ايستمان كوداك بتسويق الفيلم Kodachrome.
1941م: تقدم Eastman Kodak فيلم Kodacolor السلبي.
1942م: تلقى تشيستر كارلسون براءة اختراع للتصوير الكهربائي xerography.
1948م: قام إدوين لاند بإطلاق وتسويق كاميرا بولارويد.
1954م: تقدم Eastman Kodak فيلم Tri-X عالي السرعة.
1960م: عملت EG & G على تطوير كاميرا تحت الماء عميقة للغاية للبحرية الأمريكية.
1963م: قدم بولارويد فيلم ملون فوري.
1968م: تمّ أخذ صورة الأرض من القمر، وتعتبر الصورة ، Earthrise ، واحدة من أكثر الصور البيئية تأثيراً على الإطلاق.
1973م: قدم بولارويد تصويراً فورياً من خطوة واحدة باستخدام كاميرا SX-70.
1977م: تمّ إدخال رواد جورج إيستمان وإدوين لاند في قاعة الشهرة الوطنية للمخترعين.
1978م: قدم كونيكا أول كاميرا تصوير تلقائي للصورة والنقطة.
1980م: تُظهر سوني أول كاميرا فيديو للمستهلك لالتقاط الصور المتحركة.
1984م: قدمت كانون أول كاميرا رقمية ثابتة.
1985م: قدم بيكسار معالج التصوير الرقمي.
1990م: أعلن Eastman Kodak عن قرص مضغوط صور كوسيطة تخزين صور رقمية.
1999م: قدم كيوسيرا كوربوريشن VP-210 VisualPhone ، أول هاتف محمول في العالم مزود بكاميرا مدمجة لتسجيل مقاطع الفيديو والصور الثابتة.

Fujifilm X-T3 review | Camera Jabber

تاريخ التصوير
يعود تاريخ التصوير لأقل من 200 عام حيث تطورت عملية التصوير وشهدت تغييرات، فقد بدأت باستخدام المواد الكيميائية الكاوية والكاميرات الثقيلة والبطيئة، وتطورت لتصبح وسيلة بسيطة وأكثر تطوراً، ويمكن التعرف على تاريخ تطور عملية التصوير من خلال النقاط الآتية:[٢] لم يتم استخدام أول الكاميرات لإنشاء الصور ولكن لدراسة البصريات، ويُنسب الفضل في ذلك إلى الباحث العربي ابن الهيثم (945م- 1040م)، حيث اخترع حجرة التصوير المظلمة ؛ والتي كانت البداية لاختراع الكاميرا ذات الثقب، وذلك لشرح كيفية استخدام الضوء لعرض الصور على سطح مستوٍ، وذُكرت حجرة التصوير في النصوص الصينية التي يعود تاريخها لحوالي 400 قبل الميلاد، وفي كتابات أرسطو أي قبل حوالي 330 قبل الميلاد. بحلول منتصف القرن السابع عشر تم اختراع العدسات المصنوعة بدقة، وبالتالي تم استخدام حجرة التصوير من أجل تشكيل صور واقعية في العالم، كما تم استخدام الفوانيس السحرية (بالإنجليزية: Magic lanterns)، وتشبه فكرتها فكرة أجهزة العرض الحديثة، التي ساعدت في عرض صور مرسومة على شرائح زجاجية على أسطح كبيرة. استخدام المواد الكيميائية الحساسة في إنتاج الصور الفوتوغرافية من قبل العالم الألماني يوهان هاينريش في عام 1727م. طبع أول صورة فوتوغرافية باستخدام الحجرة المظلمة من قبل العالم جوزيف نيسيفور عام 1827م. تكوين شراكة بين العالم لويس داجير والعالم نيسيفور في عام 1829م؛ من أجل تحسين وتطوير تجارب التصوير، وبعد عدة سنوات من التجارب استطاع داجير تطوير طريقة أكثر فاعلية للتصوير الفوتوغرافي وسُمّيت باسمه. بدء عملية التصوير الأولية التي أطلق عليها العملية الداجيرية (بالإنجليزية: Daguerreotype) من خلال تثبيت الصور على ورقة من النحاس المطلي بالفضة، ثم صقل الفضة وطلاها باليود من أجل خلق سطح حسّاس للضوء، ثم وضع اللوح في الكاميرا وكشفها لبضع دقائق، وبعد رسم الصورة بالضوء، تم استخدام محلول كلوريد الفضة لنقع اللوح فيه، وذلك من أجل صنع صورة دائمة، ولا تتغير بتعرّضها للضوء. اكتساب العملية الداجيرية شعبية كبيرة في أوروبا والولايات المتحدة بحلول عام 1850م، وتم فتح العديد من استوديوهات التصوير التي تتبع هذه التقنية للتصوير

Fujifilm X-T30 review: a little wonder of a camera - The Verge

انواع التصوير
1/ تصوير الطبيعة: في تصوير الطبيعة يجب مراعاة وجود الأرض، السماء والماء – إن وُجد – مزج هذه التكوينات الطبيعية مع وجود القمر أو النجوم بزاوية وإضاءة معينة يعطي المصوّر نتائج مبهرة. أفضل الأوقات لتصوير المناظر الطبيعية هو الغروب أو الشروق مع وجود السحب ومراقبة تحركها وتكوّن الظلال.

2/حياة المُدن: هو كل ما يعبر عن حياة المدينة وما يدور في شوارعها من أحداث معيشية.

3/التصوير الليلي: التصوير الليلي له وقت محدد، والوقت المثالي للتصوير هو بعد غروب الشمس بدقائق أو وقبل بزوغ الشمس عندما يكون لون السماء أزرق قاتم، ولا يتم استخدام الفلاش في الصور الليلية ويحتاج إلى حامل ثلاثي لآلة التصوير (الكاميرا) أو وضعها على سطح ثابت.

4/ تصوير الحياة البرية: هو تصوير الحيوانات والحياة البرية بشكل عام من طيور وزواحف وغيرها. هذا النوع من التصوير يحتاج إلى الدقة والمراقبة لاقتناص أفضل الصور للحيوان مع دراسة شامله لبيئة الكائن قبل التصوير لمعرفة أماكن تواجد الحيوانات ووقت تكاثرها.

5/ الأبيض والأسود: فن عريق وهناك عدة اختيارات من الصور يمكن استخدام تقنية الأبيض والأسود عليها. يُفضل أن تحتوي الصورة على درجات الأبيض ودرجات الأسود جميعها التي تقارب السبع درجات حتى يكتمل التميّز. بعض الكاميرات الرقمية يوجد بها خيار التصوير الأبيض والأسود وبعض الكاميرات لا يوجد بها هذا الخيار لكن يمكن للمصوّر تحويل الصور إلى الأبيض والأسود عن طريق البرامج المرافقة للكاميرا أو برنامج (الفوتوشوب) الغني عن التعريف.

6/ تصوير القريب: التصوير القريب هو تصوير الأشياء القريبة مع إظهار تفاصيلها الدقيقة مثل الحشرات، الورود، وصفحات الكتب وغيرها.

أنواعه: تصوير (الكلوس اب) ويكون بنسبة تجسيم (2:1)، تصوير (الماكرو) ويكون بنسبه تجسيم (1:1) – هو الحجم الطبيعي – وتصوير (المايكرو) ويكون بنسبة تجسيم (1:10) وهو الدخول في التفاصيل الدقيقة جداً.

7/ تصوير الأشخاص: مثل تصوير الأطفال، الشباب، وكبار السن. وله أساليب مختلفة جداً لأخذ الصور المميزة لكل فئة من العمر، يُفضل أن يكون التركيز على الوجه والعين بشكل أكبر على النظرة واتجاه النظر، وهناك أساليب عديدة لا تعد ولا تحصى لإبراز الصورة بشكل مميز. التصوير في هذا المجال ممكن بوجود شخص، شخصين أو أكثر وكل فئة لها طرق خاصة للتعامل معها، وأسهل الفئات هو تصوير شخص واحد فقط يتمكن المصوّر من خلال المحادثة معرفة شخصية وبعض نقاط الجمال والضعف في وجه الشخص لكي تكون الصورة طبيعية بتعابير الوجه.

8/ التصوير التجريدي: فن من فنون التصوير، تجريد الموضوع عن ما تراه العين، وبمعنى آخر: تصوير الشيء بطريقة معينه تثير التساؤلات في ذهن المُتلقي وليس من الضروري أن توضح الصورة كفكرة ومفهوم أو تكون معنى واضح ومقروء للمُتلقي، ولكن أن تفتح تصوّرات لا حدود لها في خيال المشاهد.

9/ التصوير الصحفي: التصوير الصحفي يعتمد على اقتناص الفرص بالدرجة الأولى وعلى سرعة المصوّر ونباهته وإمكانيته في معرفة اللقطات المُلفتة الجذابة المُهمة للحدث، ويجب أن تكون واقعية واضحة ومفهومة وغير جزئية مبهمة للمشاهد.

10/ التصوير الرياضي: التصوير الرياضي يعتبر جزء من التصوير الصحفي، ويعتبر اقتناص الفرص فيه شيء في غاية الأهمية. لنجاح أي صورة رياضية يجب على المصوّر الرياضي الإلمام والمعرفة بأساليب وطرق كل لعبة رياضية لزيادة الفرص في إلتقاط صور مميزة. تستخدم عدسات زوم ذات بُعد بؤري طويل لتصوير الإحداث الرياضية أو وضعية التصوير الرياضي في الكاميرات الصغيرة.

11/ تصوير الحياة الصامتة: هو تصوير الأشياء الثابتة، تتكون الصور من المادة (عنصر أو عناصر عديدة) غالباً يتم العمل على صور الطبيعة الصامتة داخل الاستيديو لتنسيق العناصر والإضاءة. ويستخدم بكثرة لتصوير الإعلانات؛ لأنها تحتاج إلى الوقت الكافي والدقة والعناية في اختيار العناصر بعكس الصور الصحفية التي تحتاج إلى السرعة.

12/ التصوير الإعلاني: هو تصوير الإعلانات التجارية أو غيرها من تصانيف، ويكون التركيز فيها على المُنتج ونوعه.

13/ التصوير الجوي: فن من فنون التصوير ويعتمد على أخذ اللقطات والصور من الجو عن طريق الهليكوبتر أو طائرة مدنية أو من أماكن مرتفعه جداً.

14/ التصوير المعماري: هو تصوير المباني وإبراز جمالها بطرق فنية عريقة، وهناك نوعين من التصوير المعماري تصوير خارجي وداخلي.

15/ البانوراما: التقاط سلسلة من الصور لمشاهد عديدة من زوايا ودرجة متساوية، وتجميعها مع بعضها البعض في صورة واحدة عرضية أو طولية.

16/ سلويت: فن تظهر فيه الأجسام سوداء محددة دون إظهار ملامحها والخلفية ملونة، ويكون ذلك عن طريق جعل الإضاءة خلف الموضوع (خلف الجسم المراد تصويره).

التصوير الحديث:
بدأ إدخال الكاميرات الحديثة والذكية في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينات من القرن العشرين، حيث تم تطوير الكاميرات المدمجة التي تصوّر من تلقاء نفسها، كما أصبحت الكاميرات الأوتوماتيكية ذات شعبية كبيرة بين المصورين، وتم بدء محاولة تصنيع الكاميرات الرقمية في الثمانينيات والتسعينيات حيث تم تطوير الكاميرات التي تخزّن الصور بشكل إلكتروني، وأول هذه الكاميرات استطاعت استخدام الوسائط الرقمية بدلاً من الأفلام، وبحلول عام 1991م صُنعت أول كاميرا رقمية متقدمة من قبل شركة كوداك وتم استخدامها بنجاح من قبل المتخصصيين

Which is best for you: the Fujifilm X-T200 or X-T30?: Digital ...Fujifilm X-T30 review: Digital Photography Reviewتعلموا كيف تعمل الكاميرات الرقمية ( كاميرات الديجيتال ).. وما هي ...

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.