بالصور.. طيور بدرجة مهندس معمارى.. طائر التعريشة يتمتع بأفضل حس فنى فى بناء الأكواخ لجذب الإناث.. و”السنونو” يبنى أعشاشًا من لُعابه.. و”الحباك باى” أمهر نساج.. ومنازل الرفوس الأحمر الطينية الأطول عمرا

الأحد، 19 أكتوبر 2014 02:36 ص

بالصور.. طيور بدرجة مهندس معمارى.. طائر التعريشة يتمتع بأفضل حس فنى فى بناء الأكواخ لجذب الإناث.. و"السنونو" يبنى أعشاشًا من لُعابه.. و"الحباك باى" أمهر نساج.. ومنازل الرفوس الأحمر الطينية الأطول عمرا
طائر الحباك باى

كتب مؤنس حواس
دائما ما تبحث الحيوانات عن مكان أكثر ليونة لحمايتها واحتوائها أثناء النوم خاصة خلال فترات الليل، وذلك لتوفير الدفء والحماية لها خاصة من الحيوانات البرية الموجودة بالخارج، مما يتطلب توفير منزل مناسب بتصميم معين يلائم حجم وطبيعة هذا الحيوان ويكون قادرا فى نفس الوقت على حمايته من أعدائه الطبيعيين، حيث نشر موقع “boredpanda” اللتوانى مجموعة من الصور التى توضح أروع تصميمات منازل تلك الحيوانات والطيور ومنها:

طائر التعريشة Vogelkop Bowerbird:

هذا الطائر لا يكتفى فقط ببناء عشه بل يعتبر صاحب أفضل حس جمالى خاصة وأنه يقوم بتزيينه بالديكورات الملونة، ويقوم الذكور بإنشاء الأكواخ الصغيرة مستخدمين العشب والعصى لجذب الإناث للتزاوج، كذلك فهو دائما يحرص على ترتيب غذائه فهو يضع كل من التوت والخنافس والزهور وغيرها من الحلى الملونة والملفتة للنظر فى ترتيبات فنية لجذب أقرانهم.

الطائر يحب ترتيب وتنسيق الألوان

الطائر يحب ترتيب وتنسيق الألوان

طائر

طائر “Vogelkop Bowerbird

طائر السنونو:

تبنى طيور السنونو أعشاشا من مواد مختلفة، والبعض الآخر منها قد يفضل ألا يتعب نفسه أحيانا ويختار العيش فى تجاويف موجودة من قبل أو تم التخلى عنها، وغالبا ما تبنى أعشاشها فى المقام الأول من اللعاب الخاص بها، مما يجعلها صالحة للأكل وهى ما تعد طعاما شهيا لهم.

عش السنونو

عش السنونو

طائر السنونو

طائر السنونو

طائر الرفوس الأحمر “Red Ovenbird”:

يبنى هذا الطائر عشه من الطين، مما يجعله عشا قويا يحميه من افتراس الكائنات الأخرى له، وبمجرد أن يتخلى عن هذه الأعشاش، قد تصبح ملكا لأحد الطيور الأخرى والذى تعتبره مكانا أمنا لها للعيش فيه.

الطائر يبنى عشه من الطين

الطائر يبنى عشه من الطين

طائر الرفوس الأحمر

طائر الرفوس الأحمر

طائر “مؤنس ويفرsocial weaver:

يعيش طائر “مؤنس ويفر” فى جنوب أفريقيا وناميبيا وبوتسوانا، وينسج أعشاشه بشكل جماعى ضخم، حيث يمكن أن يستوعب مئات الطوير لأكثر من جيل، ويتم نسج هذه الأعشاش من العصى والأعشاب، وهى عبارة عن دوائر داخلية عميقة، للحفاظ على درجة الحرارة ليلا لجعل الطيور تبقى دافئة.

عش طائر

عش طائر ” social weaver

طائر

طائر “مؤنس ويفر

النمل الحائك الأسترالى Australian Weaver Ants

تعيش هذه النوعية من النمل فى وسط أفريقيا وجنوب شرق آسيا، ويتعاون مع بقية أفراد المجموعة فى سحب الأوراق وربطها معا من خلال حرير اليرقات، ويمكن أن يصل طول الأعشاش التى يصنعها هذا النمل إلى أكثر من نصف متر.

النمل الحائك الأسترالى

النمل الحائك الأسترالى

نحل العسل:

تدور حياة نحل العسل داخل الخلية، حيث يتم إنشاء هذه الخلية باستخدام الشمع الذى يفرزه النحل، وتهتم طوال الوقت بمعالجة وتربية صغارها وإنتاج العسل.

خلية نحل

خلية نحل

النحل وهو ينتج العسل

النحل وهو ينتج العسل

طائر الحباك باى “Baya Weaver”:

يعد أفضل نساج، حيث ينسج أعشاشه المعلقة بشكل أنيق للغاية وسط النخيل الشائك أو فوق السنط أو المسطحات المائية، حيث يكون من الصعب على الضوارى الوصول له.

طائر الحباك باى

طائر الحباك باى

دائما ما يفضل نسج العش الخاص به

دائما ما يفضل نسج العش الخاص به

القندس

دائما ما يبنى أعشاشه فى الغابات بعمق معين، ودائما ما يفضل الأماكن المغمورة بالمياه والتى تسمح لهم بتجنب الحيوانات المفترسة، وتساعدهم على تخزين طعام لفصل الشتاء، كذلك فقد تعيش فى جحور بعيدة عن المياه أحيانا.

عش القندس

عش القندس

حشرة Caddisfly

أو الحشرة المزخرفة، هى يرقة مائية تستخدم الأحجار أو الأوراق أو أى شىء تجده فى طريقها فتضعه على جسمها الخارجى، لحماية نفسها وعمل مسكنها الخاص.

حشرة Caddisfly المزخرفة

حشرة Caddisfly المزخرفة

الحشرة تستخدم أى شىء يصادفها لتضعه فوق ظهرها لحمايتها

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طائر‏‏

A male weaver making nest ….The Baya Weaver (Ploceus philippinus) is a weaver found across South and Southeast Asia.

A male bird is known to make upto 500 trips to complete a nest. The birds use their strong beaks to strip and collect the strands, and to weave and knot them while building their nests. Males usually build between five to 10 nests, and wait for a female to visit them and pick it up or not.

However, if a nest is not occupied by a female after a few days, the male will destroy the nest and build another one, as females only pick up freshly build nests. One single male may built more than 50 nests in one breeding season.

#magarbani #Haryana

النساج الذكور يصنع العش…. Baya Weaver (Ploceus Ploceus Philippinus) هو نسيج موجود في جنوب وجنوب شرق اسيا.

من المعروف ان طائر ذكر يقوم بعمل ما يصل الى 500 رحلة لاكمال العش. الطيور تستخدم مناقيرها القوية لتعري وتجمع الخيوط وتنسج وتعقدها اثناء بناء اعشاشها. عادة ما يبني الذكور بين خمسة الى 10 عش، وانتظروا انثى لزيارتها وتلتقطها ام لا.

ومع ذلك، اذا لم تشغل انثى عش بعد بضعة ايام، فان الذكر سيدمر العش ويبني عش اخر، حيث ان الاناث لا يلتقطن الا اعشاش جديدة. ذكر واحد وحيد قد يبني اكثر من 50 عش في موسم تربية واحد.

#magarbani #Haryana

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المهندس ( فطن )

الطائر النساج أو الحباك 🐤

 (الاسم الانجليزي : ruppell’s weaver) 

(إسمه العلمي : Ploceus galbula) 

وقد سمي بهذا الإسم بسبب براعته في صنع أعشاشه بدقة وحرفية عالية أكثر من أي طائر آخر.

وأنا أسميه 

( المهندس فطن ) 

أسميته مهندس لما رأيت من أعشاش فاتنة متدليه من أشجاري صنعها بفن ومهارة .. 

وأسميته فطن لذكاءه وفطنته ،، فهو أول طير أكتشف المكان المليء بالحبوب الذي أعددته لجذب الطيور والعصافير في حديقتي .. فقد كان جريء لماح ومبادر 💛

يعيش في أفريقيا ، وجنوب وغرب السعودية ، واليمن ، والهند وأجزاء من آسيا الاستوائية وجزر المحيط الهندي … 

ينتمي لعائلة الطيور المغردة..

تتراوح طيور الحياكة من حوالي أربعة إلى 10 بوصات ، وغالبًا ما تكون الطيور الذكور صفراء وسوداء اللون ، والإناث لونها بني باهت …

شكل الأنثى 

شكل الذكر 

عادةً تبدأ الطيور في بناء أعشاشها في فصل الربيع ، أي شهر إبريل تقريبًا ، تحضيرًا  لقدوم الجيل الجديد من السلالة ، ولكن في منطقة جنوب إفريقيا  ، تبدأ طيور الحباك في التعشيش في أغسطس وتتوقف عن بناء أعشاشها في شهر فبراير. وذلك لأنها في نصف الجنوبي من الكرة الأرضية تكون عكس فصول السنة في الشمال .

تقوم طيور الحباك الذكرية ببناء العش المعقد أثناء موسم التزاوج ، لجذب الإناث المحتملين

يقضي الحباك جل وقته في صنع أعشاش مغلقة متدلية ذات شكل يشبه سلال الخصف ، فإن وجد لديك هذا الطائر فإنك حتما سترى هذه الأعشاش تتدلى من الأغصان.وتجعل حديقتك تبدو وكأنها الحديقة السرية الساحرة .

أما عن أدوات هذا المهندس البارع ، فهي منقاره وقدميه ، فلديه منقار مخروطي قوي ، يستخدم لقطع  العشب لبناء العش . وهو طائر يملك قدرة لربط عقدة حقيقية في العش بمنقاره وقدميه القويتان . فذلك يجعل العش أكثر أمانًا.

وينسج عشه من خيوط طويلة يقتطعها بعناية من سعف النخيل ليصنع أولا عقدة بإحكام ..

وهذه خطوة مهمة جدا لأنه على أساس هذه العقده سيبنى العش ويتحدد مدى قوته من عدمه ، ومن المهم أن تكون قوية بما يكفي .

بعدما يقوم الطائر المهندس الذكر في صنع عقدة قوية بشفرة طويلة من العشب . يقوم ببناء هيكل دائري ، ونسج شفرات باستخدام منقاره وقدميه .

والخطوة التالية هي نسج العشب حول الحلقة الأولية لبناء عش على شكل كرة. أوأقواس متقاطعة..

 تاركا المجال لوجود فتحة عند الطرف الأسفل لدخوله وخروجه…. 

تستخدم طيور الحباك مجموعة متنوعة من المواد النباتية لبناء أعشاشها ؛ بما في ذلك شرائح من العشب والأوراق والأغصان والجذور.

تستغرق عملية البناء عادة يومان من العمل المتواصل، ويستغرق حبك كل عقده لكل قوس حوال 3-4 دقائق يعمل خلالها الطائر بتركيز شديد، 

وهناك نوع يدعى حبَّاك البايَا الهندي والسريلانكي يبني عُشَّا على شكل الدورق، وله مدخل طويل كالنفقِ..

يشبه الأنبوب ، يفتح رأسًا على عقب ، لذلك يصعب على الثعابين الدخول إلى الداخل.

ثم يصدر زقزقة منقطعة عالية ذات رنين معدني ليطير مرة أخرى إلى النخلة المجاورة لينتزع منها مرة أخرى بعناية فائقة خيطا آخر وهو يصدر شرشرات متواصلة تنتهي بنفس تلك الزقزقة المعدنية، ويعود لمزيد من الحبك والنسج.

فيديو من حديقتي ….

ما أن ينتهي ويظهر الشكل الخارجي للعش حتى يبدأ الطائر في تغيير المواد التي يجلبها للعش لتصبح نوعا من الأوراق الخضراء الصغيرة الطرية التي يستخدمها لسد ما يمكن أن يكون قد تكون من فراغات في عملية النسج ولتكون كنوع من الفرش الداخلي للعش . وجعله مريحًا للأطفاله القادمة. “

يظهر العش جميلا ويبدو في هذ الوقت الحباك مسرورا فخورا بعمله فيتخذ موضعا أعلى العش ليصدح بأغنية جميلة ربما تكون من أجل لفت نظر العروسة المنتظرة ليعلمها بأنه قد أنجز ما وعد.

والحقيقة أنه رغم أن صنع العش عملية شاقة إلا أن استدراج السيدة حرم المهندس إليه يبدو أمرا أصعب بكثير، فلا بد من مطاردة خفيفة الظل بين الأشجار ومن ثم يدفعها دفعا إلى مكان العش ، ليتباهى بما صنع ، وهذا يجب أن يتم والعش مازال أخضر طريا لأنها لن تقبله إن جف …..

فيجب أن لا ننسى أنها حرم المهندس التي لا يرضيها إلا عمل يشبه لقبها …  

وعندما تصل إلى العش يبدأ في استعراضه لها وهو متدليا بالمقلوب بحركات مضحكة، لإستمالة الأنثى ويبدأ بالتصفيق بجناحيه..

وهنا تبدأ العروس تلين ، ولكن ليس قبل أن تعاين العش فمستبقل العائلة المنتظرة متعلق بمدى متانه العش وإحكامه ولا مجال للعواطف هنا فالحساب شديد فهي قد تقبل عرض الزواج ولكن هذا لا يعني أنها ستقبل أي عش يعرض عليها ! 

في بعض الأحيان ، بعد أن يكمل الذكر البنية الأساسية للعش ، وقد وافقت الأنثى عليها ، سوف تساعده الأنثى على إكمال العش.

وبعض الإناث لا تتوانى بأي تساهل أو وجود أي ثغرة سيجعلها ترفض بحزم ليبدأ المسكين بناء عش جديد وربما ترفضه !!!  وتستمر في الرفض حتى يتقن بناء عش آمن وقوي ، وربما تقتنع أن زوجها المسكين مازال محدود الخبرة فتشرع هي بنفسها في بناء العش، ولكن هذه حالات قليلة، إذ غالبا ما تفضل الاناث عروض الزواج التي تأتيهن من الذكور الأكبر سنا لأنهم أكثر قوة وإتقان ..

عادة ما تبني الذكور ما بين 5 إلى 10 أعشاش ، وانتظار الأنثى لزيارتها وتقييمها ..

ومع ذلك ، إذا لم يعجب الأنثى العش بعد بضعة أيام ، فسوف يدمر الذكر العش ويبني واحدة أخرى ،  قد يقوم ذكر واحد في حالات نادرة ببناء أكثر من 50 عشًا في موسم التكاثر “.

فيديو يوضح مرحلة إنكسار قلب مهندسنا ، بعد رفض العروس العش ، فيبدأ صديقنا بتدميره !!


تضع الانثى بيضتين أو أربع بيضات تفقس بعد حوالي 15 يوما..

للعلم العش مقاوم للماء بنسبة 100٪. حتى من خلال العواصف العنيفة للغاية ، لم يرصد قط عشًا سقط أو تضرر من الرياح أو الماء.

بعض أنواع طيور الحباك تعيش في المستعمرات ، وتبني مئات الأعشاش بالقرب من بعضها. وفي بعض الأحيان يتم بناء عدة أعشاش على فرع شجرة واحدة.

ويشتهر طائر الحبَّاك الاجتماعي الذي يعيش في جنوب غربي إفريقيا بأبنية أعشاشه المشتركة الضخمة؛ إذ يبني سقفًا مشتركًا، على شكل المظَّلة، من العصيّ والأعشاب في شجرة. وكثيرًا ما يكون السقف في حجم كوخ إفريقي. 

وينقسم الجانب الواقع أسْفل السقف إلى أقسام، يسكن كلاً منها زوج من الطيور. وقد تم حصر مجموع الأعشاش في السقف الواحد فبلغ 95 عُشًّا.

أعشاش طيور الحباك هي واحدة من أعشاش الطيور الأكثر تطوراً.  حقًا  من المدهش كيف يمكن أن يخرج مثل هذه المهارات الرائعة من هذه الطيور الصغيرة التي لا تتعدى بضع بوصات ، فسبحانك ربي

حباك

اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الحَبَّاك ذهبي الظهر

Golden-backed Weaver.jpg

حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا
المرتبة التصنيفية فصيلة[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: العصفوريات
الجنس: نساج روبل
النوع: P. jacksoni
الاسم العلمي
Ploceus jacksoni
شيلي، 1888
 معرض صور حباك  – ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

اسمه بالعربي الحبّاك (بالإنجليزيةWeaver)‏ وله عدة أنواع مثل: Speke’s-weaver أو Ploceus cucullatus أو Ploceidae..

بيانات الحبّاك العدد
الجنس 17
النوع 116
الصنف 207

انقرض 13 نوعاً منذ 1600 عام..

سبب التسمية

حصل على هذا الاسم بسبب اعشاشه المتقنة الصنع أكثر من أي طائر اخر..

اماكن عيشه

طائر الحبّاك في مكة المكرمة

يعيش بـ أفريقيا وجنوب وغرب الجزيرة العربية واليمن والهند وأجزاء من آسيا الاستوائية وجزر المحيط الهندي..
ينتمي لعائلة الطيور المغردة..
و لقد تم ادخال بعض من أنواعه خارج نطاق وطنهم.. مثل أمريكا وأستراليا وبريطانيا..
يتواجد في الغابات، والمزارع، والمراعي، والمستنقعات والقصب، والبساتين والحدائق.

نوع اخر من الحبّاك في مكة المكرمة

المواصفات

ريش اصفر يغطي غالب الجسم مع وجه اسود أو بني.. وبعض أنواعه حمراء الجسم وسوداء الوجه..
حجمه من صغير لمتوسط وطول الجسم 7،6-19 سم.. الذكر يحمل ألواناً منعشة وملفتة.. اما الانثى وصغار الحباك فيحملون فألواناً باهتة..
وتأكل طيور الحبَّاك الشبيهة بالعصافير البذور والحبوب. وهي دائمة التغريد..

التعشيش

يبني ذكرُ الحبَّاك العش التقليدي لجذب الانثى
فيبنيه من ألياف النبات مبتدئًا بحلقة من القش المنسوج، يعلقُها على نبات يحملها.. ثم يبني الجزء الخارجي من العش؛ ليشكل غرفةَ المأوى في اتجاه، وفي الاتجاه الآخر يمتد المدخل، ما بين الرواق والنفق الطويل.
ويشتهر طائر الحبَّاك الاجتماعي الذي يعيش في جنوب غربي إفريقيا بأبنية أعشاشه المشتركة الضخمة؛ إذ يبني سقفًا مشتركًا، على شكل المظَّلة، من العصيّ والأعشاب في شجرة. وكثيرًا ما يكون السقف في حجم كوخ إفريقي.
وينقسم الجانب الواقع أسْفل السقف إلى أقسام، يسكن كلاً منها زوج من الطيور. وقد تم حصر مجموع الأعشاش في السقف الواحد فبلغ 95 عُشًّا.
يمزّق طائر الحبّاك الريفي، وهو إفريقي أيضًا، سعف النخيل بمنقاره، ثم يستخدم السعف الممزق في نسج عشّه.
ويبني حبَّاك البايَا الهندي والسريلانكي عُشَّا على شكل الدورق، وله مدخل طويل كالنفقِ..
وقد تبني جماعات من هذه الطيور أعشاشًا يصل عددها إلى ما يقرُب من 400 عش في شجرة واحدة.

التكاثر

يقوم الذكر باستمالة الانثى بالتدلي رأساً على عقب من العش ويبدأ بالتصفيق بجناحيه..
تضع الانثى بيضتين أو أربع بيضات تفقس بعد حوالي 15 يوما.
.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.