مدائن صالح

 

مدائن صالح ومحطة الحجاز القديمة

مدائن صالح

مدائن صالح موقع أثري يقع في شبه الجزيرة العربية شمال غرب المملكة العربية السعودية ، وتحديداً في محافظة العلا ، و تقع على بعد 22 كـم من محافظة العـلا وهي جزء من منطقة المدينة المنورة. كانت تعرف قديماً بمدينة الحجر ،  ويقع المكان على الطريق الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد ما بين النهرين والشام ومصر ،
 
 
 
مدائن صالح
 
 
 وللمكان شهرة تاريخية . حيث كان طريق التجارة الذي  يربط بين جنوب الجزيرة العربية وبلاد الشام ، والحجر هو اسم ديار قوم  ثمود وقرى الوادي بين المدينة المنورة وتبوك. وترجع تسمية مدائن صالح نسبة إلى نبى الله صالح، وعرفت فى القرآن الكريم بـ”الحجر” حيث جاء وصفها أنها منطقة منحوتة من الجبال والصخور. 
مدائن صالح
 
وقد ورد ذكره  في القرآن على أنه بيت أهل ثمود ، الذين استجابوا لدعوة نبي الله صالح ، ثم ابتعدوا عن دينهم وعقروا الناقة  التي ارسلها الله لهم  آية فتوعدهم الله واهلكهم  بصيحة عظيمة من السماء . 
مدائن صالح
وكانت الفتاوي قديما تحرم زيارة المنطقة او التواجد فيها ، اما الان وحديثا تم افتتاح المنطقة للزيارة والسياحة .


ولمدائن صالح مميزات عديدة نذكر منها .

 
 
 [١] تعتبر مدائن صالح من أهم المناطق العمرانية للأنباط بعد عاصمتهم البتراء ،. حيث تحتوي على أكبر مستوطنة جنوبي المملكة النبطية بعد البتراء في الأردن ، والتي تفصلها عنها بمسافة 500 كم ، وتعود أبرز أدوارها الحضارية إلى القرون الأولى قبل الميلاد بعد سقوطها على يد الإمبراطورية الرومانية عام 106 م ، ويُعتقد أن الحجر استمرت في حضارتها حتى القرن الرابع الميلادي ، وكانت عاصمة مملكة لحيان شمال شبه الجزيرة العربية.
مدائن صالح
 
و تحتوي هذه المدائن على أكثر من 130 مدفنا، تم بناؤها في الفترة بين العام الأول قبل الميلاد وحتى العام 75 ميلاديا، وسط صخور ضخمة تقف منفردة بين الرمال المتموجة، وتخصص كل مقبرة لصاحبها الذي بناها وللأجيال المتعاقبة من نسله.
 
 
 
مدائن صالح
 
[٢] تشمل أطلال مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة ، بالإضافة إلى عدد من الآثار الإسلامية التي تتمثل في عدد من القلاع وبقايا سكة حديد الحجاز التي تمتد على مسافة 13 كم ، وكذلك المحطة والقاطرات.

مدائن صالح

 [3] وتضم المدائن معبدًا يسمى الديوان، يعود تاريخه إلى عصر الدولة النبطية، وهو عبارة عن غرفة ذات شكل هندسي مستطيل توجد داخل جبل من الصخور يسمى «أثلب»، يقع في الجهة الشمالية الشرقية من المدائن، وكانت هذه الغرفة تستخدم من قبل الأنباط في إقامة شعائرهم الدينية.


مدائن صالح




 [٤] في عام 2008 م ، تم تسجيل الموقع في قائمة التراث العالمي ، وبذلك أصبح أول موقع يتم تسجيله في المملكة العربية السعودية.
مدائن صالح القصر الفريد
مدائن صالح القصر الفريد
 
 
مدائن صالح
 
 
[٥] كما يوجد موقع أثري آخر معروف باسم مدائن شعيب يقع شمال غرب مدائن صالح ويتبع منطقة تبوك. يحتوي الموقع على آثار مشابهة جدًا لتلك الموجودة في مدائن صالح.

محطة قطار الحجاز 

 
محطة قطار الحجاز بمدائن صالح
 
 
تقع محطة قطار الحجاز القديمة شمال أطلال مدائن صالح ، وهي إحدى محطات سكة حديد الحجاز التي
 كانت تربط بلاد الشام بالمدينة المنورة. كان لإنشاء خط الحجاز وشبكة التلغراف عدة أهداف ، تنوعت بين ديني وسياسي وعسكري واقتصادي وحضاري. ويأتي الهدف الديني على رأس تلك الأهداف ، حيث يهدف مشروع خط الحجاز إلى خدمة الحجاج المسلمين من خلال توفير وسيلة سفر توفر الأمن والسرعة والراحة ، وتحمي الحجاج من الاعتداءات وتقطع الطرق التي تعرضوا لها أحيانًا. على الطريق البري والبحري، و تعتبر محطة الحجر ثاني أكبر محطة قطار في الحجاز بعد محطة المدينة المنورة.، وتتكون المحطة من ورشة كبيرة لإصلاح القطارات والقلاع الكبيرة والمنازل والمساجد ومخازن الأسلحة والمراحيض وخزان مياه كبير،  والمحطة مبنية من الحجر المشذب بجوار محطة وادي القرى بالعلا. 
محطة قطار الحجاز بمدائن صالح

الاعداد والصور / حسين الشافعي
المصادر / ويكيبيديا وموقع تفنين

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.