قريباً في الأسواق: طماطم سوداء لمحاربة السكري والسمنة
الصورة:

المصدر:راضية آيت خداش
التاريخ: 14 أبريل 2014
‘النيلي روز Indigo Rose’ ” هي مجموعة متنوعة جديدة من الطماطم، لونها أسود من الخارج وأحمر أرجواني من الداخل. لونها قد لا يبدو جذاباً ولكن طعمها لذيذ جداً والأهم من ذلك، فهذه الطماطم السوداء غنية بمضادات الأكسدة، وتعد أحدث منتوج في الأسواق الأميركية والبريطانية ومن المتوقع أن تصل إلى الأسواق العربية في المستقبل القريب.
زرع هذه  الفاكهة علماء أميركيون وهي تحتوي على مضادات أكسدة خاصة تسمى الأنثوسيانين المسؤولة عن مكافحة الأمراض مثل مرض السكري والسمنة، وهي المادة التي تمنح هذه الطماطم اللون الأرجواني. وتنتج سلالة الطماطم السوداء عندما يتم زرع مزيج من الطماطم الأرجوانية والطماطم الحمراء.

البروفيسور جيم مايرز من جامعة ولاية أوريغون هو أول من زرع الطماطم السوداء، خلال دراسة قدمها حول  الفوائد الصحية للطماطم. عندما اكتشف بأن الطماطم البنفسجية غنية بمادة الأنثوسيانين، الموجودة أيضا في فاكهة العنب البري والتي تمنحه اللون البنفسجي، قرر وزملاءه مزجها ببعض الطماطم الحمراء. فحصل في نهاية المطاف على سلالة من الطماطم السوداء.
‘النيلي روز” هي أول طماطم في العالم تحتوي على مادة الانثوسيانين، ووفقاً للبروفيسور مايرز فإن مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم السوداء ستسهم في تحسين صحة الإنسان. وأضاف أن ( الأنثوسيانين ) لديها الكثير من الفوائد الصحية.


شركة بذور ساتون، ومقرها خارج مقاطعة ديفون، حصلت على حقوق لبدء بيع هذا المنتوج الجديد في الأسواق البريطانية، ويقول مساعد مدير الإنتاج ألفى جاكسون، أن هذه الفاكهة الغريبة في لونها لقيت إقبالا كبيراً من الأهالي لا سيما عندما علموا بفوائدها الكبيرة.
أثناء عملية النمو، تكون هذه الطماطم خضراء ويتحول لونها إلى الأسود عند تعرضها لأشعة الشمس، وعندها فقط تصبح هذه الفاكهة غنية بالسكريات والأحماض لذا ينصح بقطفها عندما تكتسب اللون الأسود وليس قبل. ويقول البروفيسور ماير أنه في ولاية أوريغون تصبح  هذه الطماطم ناضجة بعد 91 يوماً من زراعتها. ويؤكد بأن هذه الطماطم ليست معدلة وراثياً.
 معلومات عن الطماطم السوداء

الطماطم تعد الطماطم من أكثر الأغذية انتشارًا فتعد رابع أكثر الخضراوات شعبية في الأسواق، فتحتوي الطماطم على الكثير من الفوائد المهمة للجسم، وتعد الطماطم من الأغذية الخارقة لصحة الجلد وفقدان الوزن والحفاظ على صحة القلب، فتضمين الطماطم في النظام الغذائي يساعد في الوقاية من السرطان والحفاظ على ضغط الدم وتقليل نسبة الغلوكوز في الدم لدى مرضى السكري، وتحتوي الطماطم على الكاروتين الرئيس مثل اللوتين والليكوبين التي تعمل على حماية العين من الأضرار الناجمة عن التعرض للضوء، كما يمكن تضمين الطماطم في الغذاء بعدة طرق مثل الطماطم المطهوة، الطماطم الخام، على شكل حساء، عصير، هريس، وفي ما يأتي الحديث عن نوع من أنواع الطماطم الغنية بالفوائد الغذائية ومعلومات عن الطماطم السوداء.[١] الطماطم السوداء يوجد الكثير من الأنواع للطماطم مثل الطماطم الوردية، الصفراء، البرتقالية، الخضراء، الأرجوانية، أو الطماطم السوداء، ومن أهم المعلومات عن الطماطم السوداء أو غيرها من الأنواع أن القيمة الغذائية هي ذاتها والتي لا تختلف من نوع لنوع، فقد أثبتت الدراسات أن الطماطم السوداء غنية بالألياف ومصدر جيد للفيتامينات مثل فيتامين A ،C ، B2، حمض الفوليك والكروم، فتعمل الفيتامينات كمضادات للأكسدة والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة لإيقاف عمليات الأكسدة المضرة للصحة والتي تسبب تلف الخلايا والعديد من الأمراض، كما تعمل المعادن على ضمان عمل الجسم بشكل صحيح، ومن أهم المعلومات عن الطماطم السوداء أنها تعد مصدر غني للبوتاسيوم الذي يعد من المعادن المهمة جدًا لصحة القلب وصحة الأعصاب ومساعدة العضلات على القيام بوظيفتها على أكمل وجهه.[٢] فوائد الطماطم السوداء للصحة تحتوي الطماطم السوداء والطماطم بشكل عام على الكثير من الفوائد المهمة لصحة الجسم، مما يجعل الكثير من خبراء الصحة والتغذية تضمين الطماطم ضمن الكثير من الأنظمة الغذائية الصحية، فتعمل الطماطم السوداء على تعويض الجسم الكثير من الفيتامينات والمعادن، وفي ما يأتي أهم فوائد الطماطم السوداء للجسم: تعد مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم يعد البوتاسيوم من ثالث المعادن توفرًا في جسم الإنسان، فيعمل البوتاسيوم على تنظيم السوائل في جسم الإنسان وإرسال الإشارات العصبية، بالإضافة إلى تنظيم تقلصات العضلات، لذا تناول الطماطم السوداء الغنية بالبوتاسيوم يساهم في المحافظة على توازن السوائل والذي يعد مهم جدًا للصحة، فأي خلل في السوائل في جسم الإنسان من الممكن أن يؤدي للجفاف والذي يؤدي بدوره التأثير السلبي على صحة القلب والكلى.[٣] تحتوي على فيتامين A يعد فيتامين A من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان والذي يتوفر بكثرة في الطماطم السوداء، وتكمن أهمية فيتامين A لجسم الإنسان فيما يأتي:[٢] مهم للنمو والتطور والرؤية. تعزيز المناعة. المحافظة على صحة الجلد ومنع الشيخوخة عنه. تحتوي على فيتامين C إن فيتامين C من أهم الفيتامينات لصحة الإنسان، فيعد فيتامين C من أهم الفيتامينات للحفاظ على العديد من وظائف الجسم، ومن هذه الوظائف ما يأتي:[٤] المحافظة على صحة القلب والجهاز المناعي. تعزيز صحة العيون وجهاز المناعة. المساعدة في الحفاظ على صحة الجلد.

بالصور.. زراعة “بندورة سوداء” لأول مرة في العالم

رام الله – دنيا الوطن
قالت تقارير صحيفة بريطانية أنه لأول مرة يتم زراعة ”طماطم سوداء” في بريطانيا، يعتقد أن لديها القدرة على درء مرض السرطان، حيث يحتوي هذا النوع على الانثوسيانين ومضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة السرطان.

وأوضح تقرير نشر بصحيفة ديلي ميل البريطانية أن الطماطم السوداء قد تساعد كذلك على الشفاء من مرض السكري والبدانة، ويرجع هذا اللون الأسود المتفحم نتيجة تعرض الأصباغ بداخل الثمرة إلى أشعة الشمس.
يعتبر ”راي براون”البالغ من العمر66 عام، هو أول من زرع هذه الفاكهة السوداء، عندما أرسل له أحد المستهلكين طرد غامض مكتوب عليه ”طماطم سوداء”، ويقول”براون”، إنه دائماً يتطلع إلي الجديد الذي لم يسبقه أحد إليه، وأن أقرب شيء قد رأوه طماطم لونها برتقالي وبني، إلا أن اللون الأسود جديد كلياً.

ويعتقد أن هذه الطماطم السوداء قد طورت في جامعة ولاية ”أوريغون” في أمريكا، كجزء من مشروعهم المسمي بـ ”انديجو روز”، وتنضج هذه الطماطم عندما يتحول لونها من الأزرق البنفسجي اللامع إلي اللون الأسود المتفحم تقريباً، مع قليل من الإحمرار في الأسفل، ويعتبر هذا النوع الأسود من الطماطم غني بالانثوسيانين، الذي يتواجد في الخضراوات، الفاكهة والمشروبات. وقد أثارت هذه الثمرة اهتمام المجتمع العلمي بعد أن تم أكتشاف أثارها الأيجابية تجاه الصحة من قبل المعامل الأمريكية.

ووفقًا للديلي ميل فإن ”براون ” يمتلك ثلاث أشجار، كل شجرة منها تحتوي على 20 ثمرة من الطماطم ذات اللون الأسود من الخارج واللون الأحمر من الداخل، ويقول براون إن هذه الطماطم صالحة للأكل وطعمها لذيذ.

الطماطم السوداء - YouTube
الطماطم السوداء - YouTube
للمرة الأولى.. نجاح زراعة " بندورة السوداء" في غزة- صور | رؤيا الإخباري
طماطم «منمرة» وسوداء وبلون الشوكولاتـة وأشجار زرقاء وفلفل بـ 7 ألوان -  اقتصاد - محلي - الإمارات اليوم
بالصور.. زراعة "بندورة سوداء" لأول مرة في العالم
ارتفع الطماطم نيلي: استعراض والأوصاف والصور - بستنة - 2020
Black Tomatoes Variety Tomato - Free photo on Pixabay
Brunch Of Black Tomatoes In Greenhouse. Stock Photo, Picture And Royalty  Free Image. Image 88307972.
Futaba® Black Pearl Black Cherry Tomato Rare Non-GMO 50 Samen: Amazon.de:  Garten

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.