Portrait Shadow Manipulation

تطبيق Portrait Shadow Manipulation لإزالة الظلال من الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي

قام فريق من علماء الكمبيوتر في جوجل وجامعة كاليفورنيا MIT بتطوير أداة “إزالة الظل Portrait Shadow Manipulation ” المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي يمكنها بشكل واقعي إزالة الظلال الغير مرغوب فيها من صور البورتريه مع ترك الظلال الطبيعية سليمة وكانت النتائج مبهرة.

* فيديو يوضح عمل Portrait Shadow Manipulation

https://youtube.com/watch?v=M_qYTXhzyac%3Ffeature%3Doembed

نُشرت الورقة البحثية التي تصف هذه التقنية في الأصل في شهر مايو لكنها بدأت في جذب المزيد من الاهتمام في نهاية الأسبوع الماضي عندما تحدثت عنها قناة Two Minute Papers على موقع يوتيوب.

لا تعتمد التقنية نفسها على شبكة واحدة بل على شبكتين عصبيتين: واحدة لإزالة الظلال “الغريبة” الناتجة عن أشياء غير مرغوب فيها مثل قبعة أو يد مرفوعة لحجب الشمس في عينيك، والأخرى لتنعيم ظلال الوجه الطبيعية وإضافة “ضوء تعبئة اصطناعي” لتحسين نسبة الإضاءة بمجرد إزالة الظلال غير المرغوب فيها.

Portrait Shadow Manipulation

اكتشف ايضاً | اضافة ShakeFREE لإزالة اللقطات عديمة الفائدة اثناء المونتاج عن طريق الذكاء الاصطناعي

باستخدام هاتين الشبكتين، يكون الفريق قادرًا (في الغالب) على إزالة الظلال الغريبة بشكل واقعي والتي هي طبيعية ومُضافة هناك بواسطة الكمبيوتر، بالطبع قد تبدو بعض النتائج “مصطنعة” إلى حد ما ولا تتم معالجة جميع الظلال غير المرغوب فيها عند عرضها بصور طبيعية تم التقاطها في البرية.

يمكنك أن ترى أنه في بعض الصور التي تم تجريبها لا زالت ظلال الشعر موجودة على الجبهة…

Portrait Shadow Manipulation

ولكن بالنظر إلى بيانات الامثلة، يمكن التغلب على هذه القيود وغيرها مما يسمح بإجراء “تعديلات” بسيطة بنقرة واحدة في تطبيقات معالجة الصور التي يمكنها تخفيف الظلال القاسية بشكل مقنع دون جعل صورتك تبدو مزيفة للغاية، حتى مع القيود الحالية فإن المطورين فخورون جدًا بما أنجزوه..

Portrait Shadow Manipulation

بالنظر إلى صورة واحدة فقط لهدف بشري تم التقاطه في بيئة غير معروفة وغير مقيدة ، فإن نظامنا الكامل قادر على إزالة الظلال الغريبة غير المرغوب فيها ، وتخفيف ظلال الوجه القاسية ، وتحقيق التوازن بين نسبة إضاءة الصورة لإنتاج صورة شخصية جذابة وواقعية.

يمكنك رؤية عدد كبير من عينات الصور التي تم معالجتها باستخدام تطبيق Portrait Shadow Manipulation.. ولمعرفة المزيد حول هذه التقنية واستكشاف المزيد من بيانات الاختبار أو قراءة ورقة البحث الكاملة بنفسك

صورة Ahmad Nassar

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية … مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي…

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.