ألبرق الاسود أسرع حيوان في تأريخ البشرية وعالم الحيوان.

يضرب البرق الأسود بطة تطير بلا بسرعه هائلة ، ويطير الريشها بعيدا ، ويسقطها جسم هامد بالفعل. يقوم الطائر الجارح بمسك فريسته أثناء الطيران. هكذا يصطاد صقر الشاهين البرق الاسود ، أسرع حيوان في العالم. حركات مُعايرة تمامًا خلال ذروة قاتلة ، بنية الجسم الفريدة لحيوان مفترس ناجح – يبدو أن هذا الصقر هو أحد أفضل إبداعات الطبيعة. 

 تفضل صقور الشاهين الأماكن المفتوحة ذات المرتفعات والمناسبة للأشجار – المنحدرات الصخرية على طول ضفاف الخزانات ، ووديان الأنهار الجبلية ، والمستنقعات الشاسعة ذات الأشجار العالية. في بعض الأحيان يستقر في المباني الشاهقة في المدن الكبيرة (على سبيل المثال ، عش صقور الشاهين في المبنى الرئيسي لجامعة موسكو الحكومية). 
 فقد تعرضت مجموعات الصقور الشاهين لضربة شديدة خلال سنوات استخدام مادة الـ دي دي تي ومبيدات الآفات الأخرى. وتسبب تراكم هذه السموم في جسم الطيور في تعطيل التكوين الطبيعي للبيض ، مما أدى إلى انخفاض عدد هذه الصقور بشكل كبير. بعد التخلص التدريجي من هذه الأدوية في السبعينيات واتخاذ تدابير  ، تحسن الوضع قليلاً.

 صقر الشاهين هذا. مثل كل الصقور ، لها أجنحة ضيقة.  تعكس بنية جسم الصقر الشاهين أسلوب حياة الصيد تمامًا. لها غطاء ريش انسيابي ومخالب حادة ومنقار قصير مدبب. حدة بصرية لا تصدق – المساعد الرئيسي لصقر الشاهين في الصيد.  ويبحث عن ضحية.  بمناسبة (غالبًا ما تكون هذه الطيور تتراوح في الحجم من حمامة إلى بطة).  مخالبها جاهزة لتوجيه ضربة قاتلة. وبسرعة لا تصدق وبقوة قبض هائلة، تقوم العين بترطيب الجفن اثناء الطيران للحفاظ على دقه بصر  ، كما أن النتوءات الخاصة الموجودة في تجويف الخياشيم تنثر الهواء بعيدا وتمنع الصقر من الاختناق وتساعده في زيادة سرعته. في هذا الوضع ، يوجه الصقر الشاهين ضربة قاتلة ، والتي أحيانًا ما تمزق رأس الضحية. إذا أخطأ الصقر الشاهين ، فسوف يلاحق الضحية في رحلة نشطة.  السرعة التي يضرب بها صقر الشاهين الضحية تزيد عن 320 كيلومترًا في الساعة ، وأقصى سرعه يصل لها  389 كم / ساعة (ناشيونال جيوغرافيك)! هذا يجعله أسرع حيوان في العالم. تتغذى صقور الشاهين على الطيور التي يتراوح حجمها من البط الصغير جدًا إلى البط الكبير. تشكل الطيور أساس النظام الغذائي ؛ ونادرًا ما تصطاد هذه الحيوانات المفترسة الثدييات. لكن في بعض الأحيان  السناجب أو الجرذان أو القوارض أو الخفافيش الأخرى. في بعض الحالات ، يمكن لصقور الشاهين البرق الاسود الصيد حتى على الأرض – سيرًا على الأقدام. غالبًا ما يصطادون عند الفجر وفي شفق المساء ، لكن يمكنهم الصيد في الليل. الصقر  صقر كبير إلى حد ما ، بحجم الغراب تقريبًا (يصل طول جسم الذكور إلى 50 سم ، والإناث أكبر قليلاً) ، ويصل طول جناحيها إلى 112 سم.على الرغم من حقيقة أنه من الحيوانات المفترسة ، إلا أن لديه أعداء أيضًا. يمكن للطيور الجارحة الأكبر حجمًا أن تصطاد صقور الشاهين هذه – على سبيل المثال ، النسور الذهبية ، وبوم النسر ، والصقور الاكبر. مثل الصقور الأخرى ، لا تبني صقور الشاهين أعشاشًا ، ولكنها تضع بيضها في حفرة ضحلة على حافة حافة صخرية. أو يحتلون أعشاش طيور أخرى. يستمر الأزواج لعدة مواسم. صقور الشاهين مخلصة لموقع واحد لتعيش فيه ، وهذا ، على ما يبدو ، يحدد إلى حد كبير حقيقة أن هذا الزاوج يستمر لعدة سنوات. البيضات من 2 إلى 6 بيضات  ، وغالبًا ما تكون ثلاث. بعد الفقس ، تبقى الكتاكيت في العش لمدة 40 يومًا تقريبًا قبل رحلتها الأولى. لعدة أسابيع بعد المغادرة ، يظلون مع والديهم ولا يصبحون مستقلين إلا في بداية الهجرة.شكرا للقراءه ودعمكم. محمد محسن. 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.