مؤتمر بروميدياسيون في دهوك. - Beider Media
مؤتمر بروميدياسيون في دهوك. - Beider Mediaمؤتمر بروميدياسيون في دهوك عودة النازحين إلى سنجار المعوقات والحلول تغطية عصمت  شاهين دوسكي من العراق. – موقع الإبداع الفكري والأدبي

التاريخ: 9 أكتوبر 2020م

مؤتمر بروميدياسيون في دهوك عودة النازحين إلى سنجار المعوقات والحلول

تغطية عصمت شاهين دوسكي من العراق.

برعاية المنظمة الفرنسية  بروميدياسيون (promediation)  ومبادرة الجهات المعنية لمنطقة سنجار أقيم في قاعة فندق جيهان في دهوك  المؤتمر الثالث لمنظمة (promediation) الفرنسية وبحضور السيد نجم الجبوري محافظ نينوى  والسيد نائب محافظ دهوك  والسادة ممثلي مكتب رئاسة الوزراء في بغداد والسادة ممثلي وزارة الداخلية في إقليم كردستان  والسيد مدير الهجرة والمهجرين في دهوك وعدد من المنظمات الإنسانية الداعمة ومنظمة ال (un) الدولية وجرت في اليوم الأول الأربعاء 7 / 10 / 2020 م بافتتاح المؤتمر بكلمة مندوبة المنظمة ألقتها الأستاذة ماجدولينا وأدار المؤتمر ألأستاذ علاء محمد ثم كلمة محافظ نينوى وكلمة نائب محافظة دهوك وكلمة مندوب رئاسة الوزراء وكلمة ممثلي وزارة الداخلية في اقليم كوردستان .وبعد التنسيق مع الأستاذ جلال سنجاري والتواصل مع الأطراف المعنية من  الايزيدية والمسلمين والمسيحيين وباقي الطوائف  وممثليهم  والأخوان وجهاء سنجار والمخولين لحل جميع المعوقات لعودة أهالي سنجار إلى ديارهم  وفي نهاية النقاش الطويل قسم المعنيين إلى لجنة أمنية ولجنة إدارية لبحث المعوقات والسبل والحلول وكانت ضمن المعوقات تعدد الفصائل العسكرية المنتمية إلى جهات مختلفة والقصف التركي وتشدد السيطرات ومن ضمن الحلول وضع السلاح بيد الدولة فتح باب التطوع لأهالي سنجار لكل المكونات وتفعيل وجود الجيش والشرطة وتسهيل عودة النازحين من قبل السيطرات تعويض المتضررين تخصيص درجات وظيفية معلمين ومدرسين وتأهيل المراكز الخدمية التربوية والصحية والتنسيق مع الجهات المعنية ونقاط أخرى  . وفي اليوم الثاني قدمت هذه الملاحظات وجرى نقاش عليها واعتمدت قسم منها لرفعها إلى الجهات العليا .ومن أهم هذه المعوقات توفير الأمن والأمان وحصر السلاح بيد الدولة .

وفي نهاية المؤتمر ألقت الأستاذة ماجدولينا مندوبة المنظمة الفرنسية كلمة شكرت فيها الحضور وأكدت بأن الحلول بيد أهل المنطقة والمعنيين والمهتمين بأمر سنجار من خلال وحدة الكلمة والرؤية الإنسانية السليمة . ليعيش الجميع بسلام وأمان وعودة الحياة إلى سنجار .

مؤتمر بروميدياسيون في دهوك عن عودة النازحين إلى سنجار/ بقلم: عصمت شاهين  دوسكي – واحة الفكر Mêrga raman
مؤتمر بروميدياسيون في دهوك- عودة النازحين إلى سنجار المعوقات والحلول- عصمت  شاهين دوسكي – صوت كوردستان

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.