منذ ‏٧‏ سنوات
Fareed Zaffour
٣٠ أكتوبر ٢٠١٣ م ·
تمت المشاركة مع العامة
المثقف محمد دكروب (1929 – 2013) “سنديانة الأدب اللبناني” مثقف نبيل وعصاميّ زاهد ويساري لبناني من طراز خاص ..
الراحل في سطور

  • ولد دكروب عام 1929 في مدينة صور، تلقى تعليمه الابتدائي في المدرسة الجعفرية لمدة سنتين، اضطر بعدها إلى ترك المدرسة لمساعدة والده وإعالة العائلة.
  • كان الراحل عصامياً، فحصّل ثقافته بنفسه، وارتبط اسمه بصحافة “سنديانته الحمراء”: “الثقافة الوطنية” و”الطريق”، كما عمل في مجلة “الأخبار” الأسبوعية، وصحيفة “النداء” اليومية.
  • وعرف ناقداً أدبياً أيام ازدهار النقد الأدبي في الربع ما قبل الأخير من القرن العشرين. حتى أيامه الأخيرة ظل دكروب في “طريقه” قائلاً: “طالما الطريق في خير، أنا بخير”.
    http://www.almooftah.com/vb/showthread.php?p=292202…
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد دكروب.. من سمكري في ورشة إلى نجم أدبي | | صحيفة العرب
الشاعر محمد دكروبتكريم الأديب الراحل محمد دكروب في المجلس الثقافي

رفيق عمري

كريم مروة

محمد دكروبتستعصي عليَّ الكلمات وتضعف قدرتي على الكتابة في وداع رفيق عمري الطويل محمد دكروب. ذلك أن غياب محمد هكذا ومن دون إنذار وقبل أوان الرحيل أمر يعصر الروح. فعمر رفقتنا سبعون عاماً. وهي رفقة لم ينقطع أحد منا خلالها عن الآخر برغم اختلاف المهمات والاهتمامات التي شغلت كلاً منا واستولت على مسار حياته. لكن بعض تلك المهمات والاهتمامات لم تلبث أن جمعتنا في رفقة عمل حميمة على مدار سنوات عديدة كان معظمها في رحاب مجلة «الطريق». ولهذه المجلة خلال تاريخها الطويل في حياة محمد، على وجه الخصوص، وفي حياتي دور كبير في تكوين ثقافتنا. وهو دور ساهم محمد أكثر مني في إثارة النقاش على صفحاتها حول العديد من القضايا الفكرية والثقافية والسياسية التي كانت تشغل أهل الثقافة في العالم العربي. وهي كانت مدرسة حقيقية لكلينا ولأجيال عديدة على امتداد الأعوام الستين من صدورها. وكانت لمحمد في العامين الأخيرين من حياته إسهام بعناء متواصل في إغناء دور هذه المجلة في حياتنا الثقافية.
لمحمد دكروب في مسار حياتي منذ شبابنا الباكر مكان عميق محفور في الوجدان وفي العقل وفي الذاكرة يستعصي على النسيان.
في المراحل الأولى من رفقتنا الطويلة كنا نلتقي في دكان السمكرية، الذي كان محمد يتولى مسؤولية العمل فيه، للتداول في آخر ما كنا قد قرأناه في المجلات الثقافية العربية التي كانت مجلتا «الهلال» و«الرسالة» الأبرز بينها. كما كنا نتداول في ما كنا قد قرأناه في بعض الكتب لكبار الأدباء والمفكرين العرب. وكان جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة الأكثر تأثيراً على أفكارنا التي ساهمت في قيادتنا بالتدريج إلى الاشتراكية في أواخر الأربعينيات كل منا على طريقته.
كان محمد يجهد لكي يصبح روائياً. أما أنا فكانت تتبلور عندي الأفكار التي سرعان ما ساهمت في تحوّلي إلى العمل السياسي منذ وقت مبكر.
في مطالع الخمسينيات نضجت عند محمد الاتجاهات الأدبية التي قرر استناداً إليها في شكل متعسف الانكفاء عن كتابة القصة بعد أن كان قد كتب بعض القصص. وتوقف عن العمل لإصدار الرواية التي كان قد بدأ الإعداد لها في النصف الثاني من الأربعينيات. وفي تلك اللحظة بالذات بدأت مسيرته الأدبية في الصعود. وتكرست تلك المسيرة بتكليف قيادة الحزب الشيوعي له بإدارة تحرير مجلة «الثقافة الوطنية». وكان ذلك في عام 1952. وكان شريكه الأساسي في إصدار المجلة الشهيد حسين مروة. وكان لهما شركاء آخرون من الأدباء والمفكرين. لكن محمد كان هو صاحب الدور اليومي في العمل في المجلة وفي استقبال المثقفين وفي توسيع دائرة مساهمتهم في المجلة. ومن موقعه في مجلة «الثقافة الوطنية» دخل محمد عالم الأدب من الأبواب الواسعة، وصار شريكاً للعديد من الأدباء العرب في العديد من المؤتمرات الثقافية التي عقدت في سوريا وفي لبنان. كما كان من المساهمين في تحويل «رابطة الكتاب السوريين» إلى «رابطة الكتاب العرب».
التقيت مع محمد في أواخر الستينيات في المدرسة الحزبية في موسكو. وكان ذلك العام من حياتي وحياة محمد من أجمل أيام حياتنا في الجانب الشخصي وفي الجانب الفكري على حد سواء. لكن محمد بقي في موسكو بعد انتهاء الدراسة في المدرسة الحزبية لبضعة أعوام. وكان غيابه عن لبنان في تلك الفترة سبباً لانكفاء دوره في الحياة الثقافية. الأمر الذي جعلني أتطوع في مطلع السبعينيات في إقناعه للعودة إلى لبنان، فوافق. وكنا بدأنا نعد للاحتفال بالعيد الخمسين لتأسيس الحزب الشيوعي. وفور عودة محمد اتخذ قراراً ظل يذكّر باسمه، وهو مساهمته في الاحتفال اليوبيلي للحزب بإعداد كتاب عن المرحلة الأولى من تأسيس الحزب. وكان كتابه «جذور السنديانة الحمراء» أجمل هدية للحزب في يوبيله. وصدر الكتاب في صيف عام 1974. وابتداء من تلك اللحظة التاريخية بالذات بدأ محمد يصدر كتبه الواحد تلو الآخر معرّفاً فيها القراء العرب بسير وإبداعات عدد كبير من كبار أهل الأدب والفكر في العالم العربي.
الحديث عن محمد دكروب يبدأ لا ينتهي. وسيرته الغنية تغري بالكثير من الحديث عنه وعن تراثه الثقافي. لكنني أكتفي هنا في لحظة وداعه بالاشارة إلى السنوات العشر التي اشتركنا فيها بإعادة إصدار مجلة «الطريق» بين عامي 1993 و2003. وهي أعوام من أجمل ما التقينا معاً فيها بمهمة ثقافية لا تزال تشكل في حياتي نقطة ضوء ساطعة.
تلك هي بعض الكلمات التي أودع فيها رفيق عمري محمد دكروب والأسى يملأ قلبي وعقلي ووجداني.

********

رحيل "محمد دكروب" الناقد متعلّماً على نفسه قارئاً على الطريق- أرشيف موقع  قناة المنار

يمنى العيد

الحلقُ ناشف، والكلامُ لا يأتي.
أربعون سنة وأكثر من الصداقة. من الكلام على الأدب والسياسة والوطن… ومجلة الطريق بيننا، مساحة بدأت فيها صداقتنا. فعرفت فيكَ إنساناً طموحاً، متواضعاً، قريباً من الناس، فرحاً برؤيتهم يقرأون ويفكرون ويبحثون.
كنتَ تصطحبني لشراء الروايات العربية الحديثة التي تنصحني بقراءتها. ثم تسألني:
ما رأيكِ؟
ثم مشجعاً:
اكتبي ما تقولينه لمجلة الطريق.
وكنتُ أكتُب وأقرأكَ يا محمد لأجدَ فيك ناقداً متفرِّداً بأسلوبك القريب من السرد، الحافظ لما تعجز الكُتب عن حفظه.
أنت ذاكرتنا يا محمد حتى عندما صرتَ تقول لي:
«عم بنسى يا يمنى.. بدِّي إجمع ما كتبت.. لديَّ أكثر من كتاب..»
[[[
منذ أيام وأنت لا تردُّ، كعادتك، على الهاتف لتقول لي:
«تعبان يا يمنى.. تعبان».
لماذا لا ترتاح يا محمد؟
وتردُّ عليَّ بصوتك المتعب:
«عليَّ أن أقرأ المواد لمجلة الطريق».
وتنتهي المكالمة بأمل أن نلتقي، حاملاً إليَّ، كعادتك، المجلة.. ووجهكَ مغمور بفرح يشبه فرح الأمهات بمولود جديد.
كيف؟؟
كيف رحلتَ هكذا يا محمد وتركتنا لغصّة الوداع!!

**************

موته ليس مقنعاً

نصري الصايغ

موت محمد دكروب ليس مقنعاً. يعبر العمر بخفة اللحظة، كأن الزمن يجانبه ويتجنب روحه. هو دائماً على موعد ما. لا يتوقف أبداً عند عطب جسدي، تليه أعطاب، ينوء الجسم تحتها، ولا تصاب روحه بنأمة يأس. راهن هو، في الآن، عتيق هو، كرمز السنديانة الحمراء، ومقيم دائما في الأفق، وتعجب عندها وتتساءل: من أين لهذا الرجل كل هذا الشباب.
كان يمازحني، كلما سألته عن صحته. يبالغ في اعتداده الرجولي، وبرغم رجفة ترافق صوته، ما كانت ذراعه تلتوي ولا كان قلبه يتهدج ولا كان عقله يستقيل… كلما التقينا، حدثني عن مشروع. كلما انتابني يأس، وهو إدمان عندي، كان يضحك ملء عينيه. كأنه كان ينبهني وهو يسخر مني ومن هشاشتي، بأن «الموت ليس نعساً».
حزبي لا يكلُّ. يعرف أوجاع الحزبية ويتألم بابتسام. قلّما كان يجرِّح. كان من صنف الرهبان المؤمنين بالشيوعية، ولو من دون صلاة. حزبه أصيب، وظل هو متعافيا. الثقافة ضمرت، ظل منتجاً ومحرضاً. ولما أقفلت أبواب الثقافات والمجلات، افترش «الطريق» ودعا المفكرين والمثقفين والفنانين والإعلاميين لصحبة الحبر والكلمة. أعاد لـ«الطريق» دربها. لا تقفل الطريق، إلا إذا خلا الفكر من المغامرين، وبات المتسكعون أسياد الرقص بقدم واحدة.
موت محمد دكروب ليس مقنعاً أبداً. إذ لا يمكن أن تخلو الساحة من رجل، هو بعرف عدد كبير من عارفيه ومحبيه، «الحزبي الأخير» أو «الشيوعي الأخير» أو «الملتزم الأخير» أو آخر الذين يرون أن بإمكان الفقراء أن يكون لهم منبر وأن يكون لديهم أمل أو أن تبقى لهم قضية، تستحق أن نتألم من أجلها وأن نفرح بها.
ظلم كبير أن تصاب الحزبية في لبنان بهذه الخسارة. ظلم للعقائد أن تفقد ملتزماً حراً، ظلم للشيوعية أن يكون هذا الجندي آخر من التزم بالصف فانتظم والتأم وانسجم، على اسم بنّاء، وليس على نقّ هدام.
لم أكن شيوعيا، ولكني كنت حزبيا، آثرت حريتي على حزبيتي. بل فضلت فوضاي على انتظامي والتزامي. فشلت في أن أكون راهباً، عندما نذرت سنوات من عمري، كي أكون في السلك. كما فشلت في أن أكون حزبيا. أية فضيلة حلّت في محمد دكروب، ليبدأ مشواره الفذ، من السنكرية إلى المطبعة إلى الصف، إلى التصحيح إلى التفكير إلى الكتابة إلى السياسة إلى أن يصبح بذاته، ورشة تضج بالإنجازات. من يطيق أن تبلغ من العمر عتياً، وتبقى على موعد دائم مع العمل والأمل.
هذا نمط من الرجال الذين يكون موتهم خطأ فظيعاً. إنهم من نسيج رجال أرنست همنغواي في «الشيخ والبحر». تمر بهم العواصف، فيتمايلون كالقصب، وينتصبون كالسنديان. إنهم من رعيل سبقه فيه كثيرون من الرواد… فمن سيأخذ مكانه غداً؟
لا أحد؟
محمد دكروب… يُفتقد.. بعده فراغ لا يسده ركام في نفوس مدمرة وعقول بائسة… يفتقد، ايضا كصديق، لا يكف عن المرح والأقوال الملاح والاستعادات الغزلية البيضاء، واستحضار الرواد الذين عرفهم وكتب عنهم وأنصفهم.
لذلك كله… ألوم محمد دكروب كثيراً، لأنه مات.
ما يغفر له هذا الخطأ، أن لموته معنى، نفتقده في حياة كثيرين ممن ما زالوا على قيد الحياة.
لذلك كله نقول له: كلما تذكرناك، ابتسمنا لك، أيها الأخير الخميل.

**************

الشاعر محمد دكروب

جيل المعارك الأولى

عباس بيضون

في «خمسة قروش» مجموعة محمد دكروب القصصية تجولت في أزقة صور وتعرفت على ظرفائها وقبضاياتها ووجوهها في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي. كانت المجموعة كصاحبها أنيسة سلسة فكهة. كانت بالتأكيد وثيقة اجتماعية بقدر ما كانت فناً رائقاً وأكثر ما حيّرني أن صاحب هذه المجموعة الواعدة لم يكمل في الدرب الذي سلكه بحرفة، فقد توقف محمد دكروب عن كتابة القصة التي كان مهيأ بطبعه وخبرته لها، وحين سألته عن سبب ذلك قال إنه أدرك بعد ذلك أنه لم يكن موهوباً بما يكفي لهذا الفن. وأنا الذي استمتعت بقراءة «خمسة قروش» وحدست أن لصاحبها استعداداً طبيعياً لكتابة القصة لم أقتنع بجواب محمد دكروب بل زادني حيرة، فقد كنت متأكداً أنه لو تابع في هذا الطريق لكان لنا محمد عيتاني آخر، ولوجد للجنوب من يترك لنا صورة حية عنه في أواسط القرن الماضي.
كان محمد دكروب ذاكرة هذا الجنوب. ذاكرة «صور» تلك المدينة التي ولد وعاش في صميمها. واحداً من الذين يتلقون فنهم قبل كل شيء من العمق الشعبي، بل ينقلون إلى الفن طرافة وبديهية وسليقة هذا العمق. لقد تكون محمد دكروب في هذا الصميم حيث كل يوم يحمل تجربة جديدة، كان أبوه علماً على الظرافة في صور، كادحاً وأنجب كادحاً، كأبيه صار محمد صاحب حرفة، وكأبيه كان قطباً في الأنس والظرافة. لكن محمد وهو يزاول حرفته كان يقرأ بوفرة، داخلاً بذلك في صلب هذا المناخ الثقافي الذي حمل أسئلة التنوير وأسئلة التحديث والدولة والاستقلال السياسي والاقتصادي والوحدة القومية والعدل الاجتماعي. التحق محمد مبكراً بهذا التيار ولا نعرف كم تنقّل فيه حتى استقر في الحزب الشيوعي. لم تكن هذه يومذاك سيرة تقليدية ولم يكن محمد دكروب تقليدياً. كانت الجواذب كثيرة وانحاز هو إلى الطرف الأقصى، إلى الموقع الأكثر راديكالية. كان محمد دكروب مصداق المقولة الماركسية عن المثقف الثوري، فقد جاء من الأوساط العمالية، كان يعمل بيديه وعقله في آن معاً وكان بين يديه وعقله تطابق واتصال. لقد تحولت تجربته الكادحة إلى أفكار وأطروحات وشعارات ونضال يومي. هكذا تحول محمد دكروب إلى أديب مقاتل، إلى مثقف عضوي، على حد تعبير غرامشي، وكان رديفه في ذلك وقرينه، أديب آخر جاء إلى الشيوعية من الحوزات الدينية هو الراحل الشهيد حسين مروة، حمله إليها ذات الانخراط في تيار التنوير وذات الأسئلة وذات العقل النقدي والاثنان أخذا على عاتقهما الصحافة النظرية والأدبية في الحزب وكانت يومذاك متجسدة في «الثقافة الوطنية» و«الطريق».
بعدما جرى على الأنظمة الشيوعية وبعد سقوط المعسكر الاشتراكي، كان من الطبيعي أن تهتز قناعات، وأن تذوي قناعات وأن يتحرر كثيرون من التزاماتهم وأن يبتعدوا عن مواقعهم، وليس في هذا أي شائبة، فما جرى زلزال تاريخي ومن الطبيعي أن تتزعزع أفكار ظلت على التزامها بما اعتبرته كتلة تاريخية وما حسبته مساراً لا ردة عنه. قليلون من المثقفين استمروا بتعب في الطريق وكثيرون وجدوا أنفسهم متحررين من أي التزام. من هؤلاء القليلين ظل «المثقف الثوري» محمد دكروب. لم يكن محمد متحجراً ولم يكن خشبي اللغة والعقل، كان عقله كمزاجه سلساً مرناً ليناً لكنه لم يرد أن يرتد عن طريق التزم به رغم معرفته وعورته ومشاقه. لكنه شاء أن يكون حراً فيه، هكذا عاد وهو في الثمانينيات إلى مجلة الطريق بشروطه هو. شاءها مجلة للفكر التنويري واليسار العربي. ونجح الثمانيني في ذلك. وكان في ذلك مفلحاً فالحاجة إلى مجلة لليسار المتزعزع المشتت المصدوم والضائع غالباً حاجة حقيقية. استطاع محمد دكروب في الطريق في الأعداد القليلة التي أصدرها ان يجمع حولها بل أن يسترد لها لفيف من هذا اليسار، واستطاع أن يخلق مجلة بشروطه هو، وهي شروط انفتاح وحرية وعقل نقدي.
هذا الثمانيني كان وهو في الرابعة والثمانين نفسه، أنس وفكاهة وحضور بديهة وألفة وشباب جسد وروح. غاب عني ردهة ولما لقيته في «السفير» منذ اسبوعين وجدت العمر قد ظهر في وجهه ولم يكن ذلك ملحوظاً من قبل. قال له زميل لم يستطع ان يمسك عبارته انه يبدو «مجعلكاً» وأجابه محمد دكروب لتوه «أما انت فمكوي» كان هذا جوابه المسدد الفكه. ظهر العمر في وجه محمد دكروب لكن طبعه وروحه ومزاجه بقيت هي نفسها. منذ أقل من أسبوعين التقيته وما خطر لي انه قد يكون اللقاء الأخير.
قد يكون محمد دكروب من أواخر جيل خاض المعارك الأولى في لبنان. جيل عمر بالأحلام والتطلعات. وناضل في سبيل انقلاب اجتماعي وجابه الوراثة السياسية وعمل على تأسيس أدب له واقعه وله مرجعه. تكريم محمد دكروب هو أيضاً شهادة على هذا الجيل الذي ظل بعض أفراده صبورين وحين انهار كل شيء لم يعيشوا كغرباء ولم تعقل الدهشة والرهبة ألسنتهم، ولم يحيدوا عن الطريق وإنما استمروا أشقاء وأخوة وأصدقاء ورفاقاً أحياناً وسط كل هذا الركام.
في تأريخه للحزب الشيوعي سماه محمد دكروب «السنديانة الحمراء»، بعد ذلك تشلعت السنديانات الأم وتقصفت السنديانات الأبناء، وما بقي سنديانات فردية، لعل محمد دكروب، وهو يناضل في الثمانينيات، إحداها.

************

فلسطين - صقر أبو فخر: محمد دكروب زهر الرمان المتوهج :: الثقافة

سمكري الأحلام المستحيلة

هالة نهرا

محمد دكروبأيّها الأصدقاء القدامى والجدد تعالوا…! (فقدْ) انصرف محمّد دكروب. ذلك الظريف الذي سمّيتُه «سمكريّ الأحلام المستحيلة»، لم يخبرنا بأنّ النهايات توْقٌ إلى النقصانِ لا ينقطع، والحياة أحياناً هزلٌ سَمِج. أرَّقتَني البارحة يا محمّد وثلجكَ الآن يحفر في القلب عروةً كأنّما لتعبرَني الأرض، وأنا لا أجد منفذاً إليَّ. تواري الملحاح العتيق اليوم سؤالٌ مضلِّلٌ. أُكوِّمُ كلّ ما فاتنا (مكرهَيْن) مؤونةً للضوء في مدى تسدَّلَ خلسةً من آهاتنا، وقهقهةٍ متقاعسة هنا أو هناك، لا فرق. «ألوووو… أَني جايي لَعِنْدِك تَنِسْمَع «كارمينا بورانا» وِنْناقش بموضوع حفلة مرسيل وشِغِلْ أسامة، وفي كمان كتاب حَرْزانْ بَدّي أَعْطيكِ ياه. مِشْ عاجِبْني المناخ بالوسط الثقافي والمسارح شبه فاضية ببيروت. حُطّي القهوة عَ النّار لَنْنِمّ شْوَيِّة عَ العالَم…». هذا «النمّام» الأنيس الذي تتأبّط ذراعه في السينما، ويحدّثك بصوت خفيض، كان مهجوساً بحوار لا ينتهي بين الأنا والأنا، والأنا والآخر، حول الفكر، والأدب، والحبّ، وواقع الفنّ والنقد في لبنان والعالم العربي، وقد أملَ بجيلٍ جديد من الكتّاب، لا سيّما «الكاتبات المنطلقات، بشرط أن يكنّ أيضاً جميلات أو باسقات في الموهبة والخفة، وبيسارٍ مغاير مُحدَث من رحم الحراك الشعبيّ الجارف في منطقتنا والعالم».
صاحب «وجوه لا تموت في الثقافة العربية الحديثة» (تقديم عبد الرحمن منيف)، لم يكن يرى إلى الأيديولوجيا بوصفها عقيدةً مغلقة وجامدة أو مقدّسة، ولطالما عبّر عن استيائه من لغةٍ وخطاب خشبيَّيْن، ومن قراءةٍ ومقاربات دُغمائية محنّطة، ومن ممارسات ضيّقة لا تشفّ عن نضجٍ ووعي ثوريَّيْن أو تغييريَّيْن. المناضل الرومانسيّ الحكّاء – الذي تميّز بالبساطة في السرد، وحافظ على علاقةٍ طيّبة واعدة بالعديد من الفنانين والمثقفين المخضرمين والشباب من المحيط إلى الخليج، على اختلاف مشاربهم وأهوائهم وانتماءاتهم – انحازَ إلى الجمالية والاحترافية والقيمة الإبداعيّة أوّلاً، وإلى إضافات يمكن أن يأتي بها بعضهم خارج الدائرة المطلّية باللون الأحمر. في الآونة الأخيرة، حاول في مجلّة «الطريق» أن يكون طاقماً بمفرده فأعيا، ومعه أعيت الحيلة كثْرة. اهتمّ منذ زمن بعيد بالمسرح الغنائي الرحباني الذي استحضرناه وألقيْنا محاضرات عنه إحياءً لذكرى منصور (وعاصي بطبيعة الحال) في «الحركة الثقافية – أنطلياس» و«الجامعة اللبنانية الأميركية»، والذي أصرّ دكروب أن يلمّ ما كُتب حوله مجمِّعاً أوراق الناقد الموسيقي الجادّ نزار مروّة في كتاب «في الموسيقى اللبنانية والعربية والمسرح الغنائي الرحباني» (الصادر عن دار الفارابي). كنّا سنُقدِم منذ أعوام على إصدار كتاب مشترك يحمل توقيعَيْنا لولا ذلك الاختلاف في الرؤى والتأطير والتصنيف بيننا على مستوى خصوصية وماهية هذا المسرح الذي أظهر محمّد عزماً ثابتاً على زجّه في خانة «الأوبِّريت»، فيما ينتمي في الحقيقة إلى ما يُعرَف بالـ«ميوزيكال». كم كنتَ عنيداً في الفترة الأخيرة، طفلاً على حافة الوقت يسابق المجاز. كم كنتَ كثيراً وحدك، ووحدك خذلتني في غياب كثيف يجوّف الصُّبح والكلام.

*******************

جريدة الجريدة الكويتية | رحيل محمد دكروب حكواتي الأدب والنقد

في ظلال السنديانة الحمراء

مسعود ضاهر

محمد دكروبفي الرابع والعشرين من تشرين الأول 2013، يوم الذكرى التسعين للإعلان عن تأسيس حزب الشعب، الوجه المعلن للحزب الشيوعي اللبناني،استراح محمد دكروب تحت ظلال السنديانة الحمراء التي عشقها مناضلا صلبا قل نظيره في صفوف الحركة الشيوعية العربية.
هل في الأمر صدفة أم أن حلمه قد تحقق فغادرنا بعد سنوات طويلة من النضال الشاق كان فيها محط إعجاب جميع من عايشه عن كثب وتعلم منه حب العطاء غير المحدود، وبعيدا عن الأضواء الخادعة؟
احتل تاريخ الحزب الشيوعي اللبناني حيزا واسعا من دراسات دكروب، فبدا الحزبُ، من خلال قلمه، حزبا متميزا على الساحة اللبنانية بعد أن انتزع بمقولاته النظرية، وتماسك مؤسساته، وثقافة مناضليه، احترام الكثير من القوى الوطنية والديموقراطية والثورية في لبنان والدول العربية والعالم.
الحزب الشيوعي اللبناني، كما عرفه منذ بدايات تشكل وعيه الثقافي والوطني، مدرسة تعلم فيها الكثير من المناضلين الأكفاء الذين لم تسعفهم أوضاعهم المادية أن يتعلموا في المدارس العادية. فكان فعلا حزب العمال والفلاحين وجماهير الكادحين والمثقفين الثوريين. وارتبطت نشأته بنمو الطبقة العاملة اللبنانية التي خاضت بجدارة معارك النضال الطبقي، السياسي، ومقاومة الاستعمار، الأجنبي، والنضالات المطلبية. فقدم قيادات بارزة في مختلف المجالات من أمثال المؤرخ الكبير يوسف إبراهيم يزبك، والنقابيين فؤاد الشمالي، ومصطفى العريس، والياس البواري، وكثير غيرهم.
تعلم هؤلاء في مدرسة الحزب النضالية وعملوا على تحويل المجتمع اللبناني تحويلا ثوريا لبناء المجتمع الاشتراكي. واسترشدوا بالماركسية ـ اللينينية من خلال دورات تثقيفية، داخل لبنان وخارجه، فنشروا راية الحزب الطليعي الذي كان أعضاؤه يستذكرون نشيد الحرية الذي أطلقه عمر حمد وهو يسير بقامة مرفوعة نحو حبل المشنقة التي نصبها جمال باشا لإعدام أحرار لبنان وسوريا عام 1916 في ساحة البرج في بيروت، وساحة المرجة في دمشق. ومطلع النشيد:
نحن أبناء الألى/شادوا مجدا وعلا
وما لبث الشيوعيون الأوائل أن أطلقوا نشيدهم الخاص الذي جاء فيه: عاش حزب الشعب فينا/ رغم أنف الظالمين/ وإذا ما عاش يروى/ بدماء الكادحين/لا نصارى لا يهود في الحمى، لا مسلمين/ لا دروز بل عهود/ بالتآخي أجمعين/ لا نريد الطائفية/إنها الداء الذميم/ فلتضم الشيوعية شعب لبنان الكريم
يبدو هذا الكلام القادم من جيل البدايات مع محمد دكروب ورفاقه مجهولا لدى الأجيال الجديدة من اللبنانيين. فالشيوعيون لم يحسنوا كتابة تاريخهم بأنفسهم، ولم يعملوا على ربط جذور السنديانة الحمراء بأغصانها الوارفة التي طالت ظلالُها جميع الأقطار العربية. وكانت أدبيات الحزب، ومجلاته، وصحافته، وتضحيات مناضليه قدوة لأعداد متزايدة في حركة الثورة العربية. واستشهاد أمينه العام، الشهيد فرج الله الحلو، على أيدي جلاوزة النظام العربي المأزوم، أثار موجة عارمة من الإدانة لأنظمة تسلطية استبدادية ملأت السجون العربية بأفضل النخب الوطنية والديموقراطية والثورية.
رسم محمد دكروب صورة مشرقة لنضال الشيوعيين اللبنانيين الذين قدموا تضحيات كبيرة عبر تاريخهم الطويل. وشكل كتابه «جذور السنديانة الحمراء» الذي أعيد طبعه مرارا، أفضل سجل علمي لتلك الانتفاضات، وذلك بالاستناد إلى وثائق الشيوعيين الأصلية، وما تضمنته الصحافة الحرة في لبنان. وأثبت دكروب، بالوثيقة والتحليل العلمي الرصين، أن كتبة التاريخ من المؤدلجين الطائفيين كانوا عاجزين عن طمس نضال الشيوعيين. فوثائق الأرشيف نفسها، الفرنسية منها والإنكليزية والأميركية تقدم صورة مشرقة عن تلك النضالات.

جذور السنديانة الحمراء

كان محمد دكروب بمثابة الغصن النضير في السنديانة الحمراء، والمثقف الشعبي المتميز بنشاطاته التي استمرات طوال أيام حياته عبر إنتاجه الغزيز في مختلف صحف الحزب ومجلاته، وفي إدارته لمجلة «الطريق» التي تألقت معه وتميزت بأعداد متخصصة شكلت إضافات نوعية للفكر الثوري على امتداد العالم العربي.
كان محمد دكروب أول من نبه إلى ضرورة كتابة تاريخ الحزب وفق أسس علمية سليمة تجعل من تاريخه مدرسة تتربى عليها أجيال جديدة متعاقبة من الشيوعيين. فكان صديقا للجميع، محبا للجميع، تسبقه ضحكة رائعة مقرونة بود عميق، رغم أنه كان مولعا بالنقد الإيجابي الصادق.
لعل أفضل ما كُتِب عن جذور السنديانة الحمراء تلك الكلمة التي خطها خليل الدبس في تقديم الطبعة الأولى واستمرت في الطبعات اللاحقة. وجاء فيها: «إن كتاب جذور السنديانة الحمراء هو عمل أديب أكثر مما هو عمل مؤرخ. لكنه عمل أديب اعتمد الحقيقة التاريخية، وبذل جهدا كبيرا ليصل إلى أكثر ما يمكن أن يصل إليه من وثائق. وقابل العديد من المناضلين الذين عايشوا الأحداث ليأخذ الحقيقة منهم مباشرة. واستخدم كل ما توافر لديه من حقائق تاريخية ليضع أثرا أدبيا فريدا من نوعه. غير أن التاريخ، بمعناه العلمي، ما زال لمن يضعه، وأملنا كبير أن ذلك لن يطول».
لم ينجز التاريخ العلمي للحزب الشيوعي حتى الآن. وقدمت ذرائع واهية لتبرير ذلك التقاعس. فالعقبات داخلية وموضوعية أكثر منها ثقافية أو مادية. لكن محمد دكروب بنى تاريخ السنديانة الحمراء على أرض صلبة. وما زالت أغصانها الخضراء عصية على اليباس، رغم أن بعض من تولوا القيادة الحزبية تحول إلى حطب على موائد عتاة الطائفيين ومبخرين لرأسمالية ريعية أفقرت اللبنانيين وهدرت كرامات بعض مثقفيهم.
كانت وثائق الحزب مبعثرة قبل أن يسارع محمد دكروب إلى جمعها في كتاب فريد في بابه يختزن عشرات الوثائق الأصلية من الضياع الأكيد. ورغم فترات البحبوحة التي شهدها الحزب وأطلق خلالها وسائل إعلام مرئية ومسموعة، لم يحقق قادته رغبة الدكروب في تأسيس مركز علمي للدراسات الماركسية في لبنان على غرار معهد موريس توريز للدراسات الماركسية في فرنسا وغيره من المعاهد الماركسية. ولم توضع نسخ مصورة من وثائق الحزب الأصلية في أمكنة يسهل الإطلاع عليها من جانب الباحثين المتخصصين.
كما أن مجلة «الطريق» التي كانت قبلة المثقفين الماركسيين والديموقراطيين العرب أهملت بالكامل فتوقفت عن الصدور لسنوات عدة إلى أن سارع محمد دكروب لإعادة إصدارها، منفردا إلى حد ما، لأنه كاد يختنق غما لغياب رفيقة عمره. ففي السنوات الأخيرة من حياته المديدة التي بلغت الخامسة والثمانين عاما، شكل مع «الطريق»، حالة من الوجد الصوفي لديه.
تنفس ملء رئتيه عندما عادت «الطريق» إلى الصدور بعد طول غياب. واستعاد حيويته بصورة مذهلة رغم آلامه المتعددة. وجدد البحث في جذور السنديانة الحمراء على أمل الاهتمام الجدي بتاريخ المناضلين الأشداء الذين دافعوا عن معتقداتهم بصلابة لا تلين، ومنهم من أمضى سنوات طويلة في سجون السلطة، فرنسية كانت أم لبنانية.
أدرك الدكروب منذ وقت مبكر أن شبيبة الحزب الشيوعي تعيش اليوم حالة ضياع في موسم كرنفالات زعماء الطوائف، والمتاجرين بالوطن، وسماسرة السياسة، وقادة الميليشيات الذين يهددون بتدمير لبنان على رؤوس اللبنانيين. وبنظرة ثاقبة إلى المستقبل عرف جيدا أن المثقف الشيوعي يجب أن يكون على الدوام من دعاة التجديد، وأن يكون منحازا دوما إلى البحث العلمي النقدي الأصيل عن الجذور الصلبة لسنديانة حمراء عصية على اليباس. وكان من أكثر المناضلين الشيوعيين الذين أبوا الانحراف عن الخط الوطني الذي يدافع حتى الرمق الأخير عن مصلحة الشعب اللبناني ضد زعماء الطوائف والمليشيات وسماسرة الثقافة النفعية.
كتب مؤرخو الطوائف تاريخ النزاعات الطائفية في لبنان. لكن الدكروب قدم سجلا رائعا لمن يرغب في معرفة تاريخ اللبنانيين، جميع اللبنانيين، أو بالأحرى «تاريخ الناس كل الناس» وفق تعبير فولتير.
فاللبنانيون يعشقون الحرية ويدافعون عنها. منهم من استشهد على أعواد المشانق، ومنهم من أمضى سنوات طويلة في سجون الانتداب ولاحقا في سجون بورجوازية تبعية وصفها مهدي عامل بالكولونيالية. فهي لم تعرف سوى السمسرة والصفقات المشبوهة، والربح السريع، وليست رأسمالية متنورة تشارك في الإنتاج وتطوير قوى الإنتاج.
عمل الدكروب بحرفية عالية في التأريخ العلمي لنضالات اللبنانيين. ونشر مقدمة نقدية هي من أجمل وأعمق ما كتب عن ظروف نشأة السنديانة الحمراء دون أن يتجاوز مرحلة الجذور التي دخلت عميقا في نسيج الفكر التقدمي والديموقراطي الحر في لبنان المعاصر.
وتضاعفت وثائقه ما بين الطبعة الأولى والثالثة. وأضاف إلى مراجعه أسماء كثير من المناضلين الذين فاته ذكرهم. ورغم شيخوخته وتقدمه في السن بقي قلمه متجددا، يبحث دوما عن كل ما هو أصيل ونقي في جذور السنديانة الحمراء، وما أكثرها، وهاجسه وصل ما انقطع بين تلك المرحلة والجيل الجديد من الشيوعيين اللبنانيين.
لطالما دعا الدكروب الحزب لكي يجدد نفسه وأساليب عمله ما دامت لديه القدرة على التجدد بعد الترهل المريع الذي اصابه في سنوات التشرذم وغياب الاهتمام الجدي بالثقافة والمثقفين. وكان يبادرني حين نلتقي بعبارة إنجلز: «يتقدم التاريخ من جانبه الأكثر سوادا». فأجيبه: «وهل هناك سواد أكثر من الذي نعيشه اليوم في لبنان الطوائف والميليشيات التي تهدد بزوال الوطن؟»
إن تجديد الحزب الشيوعي لنفسه مهمة أساسية على طريق إنقاذ الوطن. لذا بقي حتى آخر أيام حياته يحلم بتجدد الحزب على طريق لبنان الجديد. لأن «لحظة من الظلام لا تعني بأن الناس أصيبوا بالعمى»، حسب توصيف غابرييل غارسيا ماركيز.
وبقي حارسا أمينا للسنديانة الحمراء التي ضمته اليوم إلى صدرها. فغادرنا على أمل أن يبقى الحزب الشيوعي اللبناني وريث أفضل التقاليد الديموقراطية، والثورية، والإنسانية التي عرفها لبنان واللبنانيون. فالذهب يصقل بالنار، والأزمة الراهنة يمكن أن تنقي الحزب ممن تنكر لدماء الشهداء والمناضلين، وشوه سيرة المؤسسين الأوائل، وطرح أسئلة باهتة عن مدى الحاجة مجددا إلى حزب طليعي. ومنهم من روج لتبعية كاملة مع بورجوازية ريعية ملحقة بالإمبريالية الأميركية التي اختبر العالم جيدا زيف ديموقراطيتها في العراق، وفلسطين، ولبنان.
نستذكر محمد دكروب دوما كلمنا تعمقنا في كتابته العلمية عن تاريخ المثقفين الشيوعيين الذين أفنوا حياتهم دفاعا عن شعوبهم، وهو في عداد الكبار منهم. كان هاجسه الأساسي إعادة الاعتبار للحقائق التاريخية كما وقعت. ومن حقه أن يفخر بأنه كان أول من قدم تاريخ الشيوعيين بأسلوب علمي رائد. وكانت له مساهمات متميزة في مختلف مجالات النقد الأدبي. نشر الكثير من الوثائق الأصلية التي كان يمكن أن تندثر لولا جهده الدؤوب في البحث عنها وتحليلها بأسلوبه الأدبي الجميل، ووفق مزاجه الفني وطريقته الخاصة في رواية الأحداث، ومنتجتها، والتعليق عليها.

المؤرخ

لم يَدَّعِ يوما أنه مؤرخٌ، لكنني لم أتوانَ عن وصفه بالمؤرخ المبدع وفق المنهج الخلدوني المعروف: «التاريخ فن، في ظاهره خبر وتحقيق وفي باطنه نظر وتدقيق». فقد أعطى صورة فنية صادقة ورائعة عن سيرة المؤسسين والمناضلين الأوائل. وكان هاجسه الأساسي أن يفخر المنتسبون إلى الحزب الشيوعي اللبناني من الأجيال الشابة بجذورهم الفكرية النيرة. فهم أحفاد كوكبة مشعة من كبار مثقفي ومناضلي لبنان والعالم العربي . فحين يقرأون «جذور السنديانة الحمراء» يتعرفون إلى أسماء لامعة هي مصدر اعتزاز لجميع العلمانيين، والتقدميين، والليبراليين، والمناضلين من اللبنانيين الذين تخطوا حواجز طوائفهم إلى رحاب المواطنة اللبنانية الحقيقية، فشكل كتابه صلة وصل بين التقدميين اللبنانيين من أحفاد طانيوس شاهين، وشبلي الشميل، وفرح أنطون، ويوسف إبراهيم يزبك، وفؤاد الشمالي، وأنطون مارون، وإسكندر الرياشي، ورفيق جبور، وعشرات غيرهم.
اليوم نودع محمد دكروب بعد أن استظل السنديانة الحمراء في رحلة نضالية ثقافية نال فيها محبة الجميع واحترامهم. ولعقود طويلة ستستذكر الأجيال القادمة من المثقفين التقدميين إسم المثقف الكادح محمد دكروب بصفته الحارس الأمين لجذور السنديانة الحمراء التي اصبحت بفضله معلما بارزا في تاريخ لبنان واللبنانيين. إنه رمز رائع لمناضل شيوعي بارز قدم نموذجا فذا في التثقيف الذاتي، وفي النضال الدائم لبناء وطن علماني حر وشعب لبناني سعيد. وما زالت السنديانة الحمراء تكبر بفضل دكروب ورفاق دربه الأوفياء، وتبشر بمستقبل زاهر لأجيال قادمة من المناضلين فعلا حتى بلوغ التغيير الديموقراطي وتحقيق حلم اللبنانيين الأوائل بولادة «وطن حر وشعب سعيد».

********

محمد دكروب: أغمض عينيه على الحكاية

محمد دكروب
الشيوعي المضيء

المثقف العضوي
بيار أبي صعب

محمد دكروبلم يبذل محمد دكروب جهداً كي يكون مع الشعب، فهو ابن الشعب في كل ما فعل وقال وقرأ وكتب. ابن الشعب بحرَفيّته في التعاطي مع الكتابة والتفكير، في تعامله مع الشأن الابداعي، وجمعه بين السياسي والثقافي بعيداً من الجدانوفيّة. بعقلانيّته، وقدرته على الانفتاح والنقد والحوار. ابن الشعب في اجتهاده وبحثه الدائمين، هو الماركسي العارف أن المطلق نسبيّ بامتياز. ابن الشعب بستراته الداكنة البسيطة، بنظارتيه السميكتين لكثرة ما حاول أن يفهم العالم من أجل تغييره، بوعيه الجدلي وقدرته على الاصغاء المهذّب، والسجال الهادئ، واحترام الاختلاف.
ببسمته الطيبة السخيّة، وأسنان تحمل دمغة البروليتاريا. بالبيريه المستعارة من غافروش، صبي فيكتور هوغو السارح بين متاريس كومونة باريس يغنّي للثورة. بلهجته العابقة بزمن كان هناك عاصمة عربية اسمها بيروت، وفي المدينة فضاء عام يتسع للأحزاب والتيّارات والمشاريع والحركات الفنيّة، وفي الفضاء العام شوارع، وفي الشوارع ناس تحلم بالتقدّم والتغيير. تلك اللهجة المنمّقة الواضحة، تطعّمت مع الوقت بلغة المثقفين الذين اصطفوه شيخهم وقدوتهم. دكروب ابن الشعب بشبابه الدائم وانشغاله بالجيل الجديد والتجارب البديلة. ابن الشعب بوفائه للأفكار الكبرى، حين انفضّ عنها كثيرون تعباً أو يأساً أو استلاباً، أو غلبهم في النهاية «الوباء» الذي لم يتلقّحوا ضدّه جيّداً. ابن الشعب شيوعي حتى الرمق الأخير، فيما انصرف بعض الرفاق إلى مساوماتهم الصغيرة، ما إن بدا لهم أن رياح التاريخ غيّرت اتجاهها. مناضل منفتح على العالم، لم يعزله انتماؤه الحزبي في «طائفة» جديدة، ولم تحجب بصيرته غشاوة التزمّت الأيديولوجي… بل اشتغل على اعادة النظر بالدوغما، خارجاً إلى غير رجعة من دائرة العصبيّات العقيمة، والأصوليّات القاتلة.
حياة محمد دكروب على مستوى السيرة الشخصيّة والعامة، والصيرورة الفكريّة، والانتاج الأدبي، والبحث النقدي، والنضال الثقافي، والمعيوش الفكري، تصلح مادة لعمل أدبي أو سينمائي، لأنّها تختصر حكاية جيل مؤسس، وحكاية بلد، وحكاية مُثل سياسيّة كم نحتاج اليوم إلى استيحائها. حارس «السنديانة الحمراء» خير تجسيد لمفهوم «المثقّف العضوي»، لم يتنكّر لحظة لأصوله وطبقته، وقد عاش عمره متماهياً معها، مشتغلاً بأدواتها، معتنقاً قضاياها، مدافعاً عن حقوقها ومصالحها. لم يستسلم يوماً لامتيازات «المثقفين». كدنا ننسى كل شيء عن أبناء الشعب، عن الفقراء والمحرومين وضحايا الاستغلال، عن المساواة والحقوق. «تلك أضغاث أيديولوجية من زمن مضى»، برأي الراقصين على قبورهم، المتسابقين على الامتيازات و«الخيانات» القوميّة والطبقيّة، المتسلّقين على أنقاض المجتمع المدني، الباحثين عن الارتقاء على حساب القيم الانسانيّة، والمصالح الوطنيّة، وكل ما هو أساسي كي يحتفظ الانسان بإنسانيّته وكرامته. بوصلة محمد دكروب لم تضع يوماً جهة الجنوب. لم يغرق في وحول السياسة اللبنانيّة، ولم يقع في مطبّ «العلمانيّة الشيك»، ولم يتردد في الوقوف إلى جانب المقاومة الاسلاميّة في هذه المعركة المصيريّة ضدّ الاستعمار التي يشهدها العالم العربي.
الرفيق دكروب من زمن آخر، من طينة «جان دارك قديسة المسالخ» كما صوّرها برتولت بريخت. فهم أن تحقيق التقدّم والعدالة ثمرة جهد حقيقي وعمل دؤوب، ورحلة طويلة النفس، لا تعبأ بالموضة، ولا تتأثّر بالتحولات الموقتة والمطبات العابرة. «لا يكفي أن يكون الله مع الفقراء»، فاعتناق القضيّة، يقتضي نكران الذات والجرأة على التمرّد والتجديد وكسر القوالب. محمد دكروب أيقونة الزمن السعيد، لكنّه ليس «دقّة قديمة» كما يظنّ أنبياء الليبراليّة. زمن طغيان الفرديّة، وعودة الاصوليّات، وموت الايديولوجيات، لا يغيّر شيئاً، بل بالعكس. هذا المثقف العصامي الذي بدأ حياته سمكريّاً، باق بيننا في الخندق، خلال السنوات المقبلة، حين سيكون على العرب أن يختاروا بين الارتماء على قارعة التاريخ، أو بناء دولة المواطن. الثوار المتشائمون سيتّخذون «تفاؤله الثوري» تعويذة وترياقاً، وسيكون معهم في معارك الحقوق والنضالات الاجتماعيّة والوطنيّة والقوميّة.
اليوم نقف بخشوع أمام النعش المكسو براية الكادحين. ونقول: انتهت مهمّتك أيّها الرفيق، ها قد صرت فرعاً في تلك السنديانة الحمراء.

*****

لشغّيل الذي حرّر النقد من «الواقعيــة الاشتراكية»

حسين بن حمزة

محمد دكروب

مات محمد دكروب (1929 ــ 2013) أمس. مات شيخ الشباب والكاتب والناقد العصاميّ الذي ثقَّف نفسَه بنفسه. الفتى الذي ترك المدرسة باكراً كي يساعد والده في دكان الفول، ثم في العمل سمكرياً وبياعاً للترمس والورد، لم ينقطع عن شغفه بالقراءة والذهاب إلى صالات السينما في صور. من المدينة الجنوبية، أخذه الراحل حسين مروة إلى دكان لبيع الورق في بيروت، وعرّفه على قادة الحزب الشيوعي اللبناني، وعلى العديد من كتّاب ومثقفي العاصمة.
من تلك العجينة الحياتية والذاتية والماركسية، بدأ دكروب بكتابة قصص واقعية مخلوطة برومانسية تحاكي قراءاته في تلك الفترة من خمسينيات القرن الماضي. المجلات المصرية (وخصوصاً مجلة «الكاتب المصري» التي كان يصدرها طه حسين) والكتب الماركسية لاحقاً، جعلت تلك القراءات تبدأ باكتساب طبقات فكرية وثقافية وسياسية. التأثير المصري، وأثر عميد الأدب العربي بالتحديد، صنعا جانباً أساسياً في مسيرة دكروب، بينما قربه من الحزب الشيوعي اللبناني، ومن صحافة الحزب ومثقفيه صنع الجانب الآخر.
هكذا، ظل الشيخ الثمانيني مديناً لهذه التربية التي تطورت وانعطفت داخل محيطها نفسه وفي جوارها القريب. تربيةٌ يمكن القول إنها منحته انتماءً نهضوياً وتنويرياً، وجعلت جهوده النقدية والثقافية جزءاً مستقبلياً بمفعول رجعي من تراث مفكري النهضة في نهاية القرن التاسع عشر، والنصف الأول من القرن العشرين.
صاحب «جذور السنديانة الحمراء» هو بالولادة سليل المدرسة اللبنانية التي ضمت بطرس البستاني واليازجي والشدياق، ثم توفيق يوسف عواد ورئيف خوري والعلايلي وحسين مروة وغيرهم. وهو بالميول الثقافية، سليل المدرسة المصرية التي ضمت طه حسين وسلامة موسى ويحيى حقي ويوسف إدريس وغيرهم. لقد استأنف دكروب مناخات هاتين السلالتين، وظلت مقالاته وممارساته النقدية تغرف من الاحتياطي الذهبي لتلك الحقبة النهضوية ومنجزات كتّابها ونبراتهم وأفكارهم التقدمية. عمله في مجلة «الثقافة الوطنية» (1952 ـــ 1959)، ثم في مجلة «الطريق» (تأسست عام 1941) التي ارتبط اسمها باسمه حتى رحيله، كان استمراراً لتلك التربية النهضوية من خلال علاقته بالأجيال اليسارية والتنويرية التي جاءت لاحقاً، والتي تدين بالكثير لـ «الطريق» وثقافة «الطريق» وسياسة دكروب في تحرير المجلة، التي كان يقول إنها «خليّته الحزبية» التي فضّلها على الاجتماعات التنظيمية.
اخترع محمد دكروب نصه النقدي ومزاجه في الكتابة. ومثلما كان «شيوعياً على طريقته»، كان ناقداً على طريقته أيضاً. صحيحٌ أن الميول الماركسية واليسارية ظلت تلمع في الفناء الخلفي لممارسته النقدية، إلا أن ذلك كان جزءاً من كتابة طيِّعة تنفر من التنظير البارد، وتحاول أن تتحرر من التعسّف الذي التصق بالواقعية الاشتراكية في طبعتها السوفياتية. كتابةٌ تنطلق من عناصر وجزئيات واقعية وأدبية وحياتية يجدها (أو يكتشفها ويطوّرها) في النصوص والمؤلفات التي كتب عنها، وفي حياة وسِيَر وأفكار أصحاب تلك المؤلفات. بهذا المعنى، كان دكروب راوياً وحكواتياً بارعاً في النقد، وصاحب «سرديات نقدية» كما وصفته الناقدة يمنى العيد، وكان في شغله شيءٌ من «السمكرة» التي اشتغلها في صباه كما قال عنه الراحل عبد الرحمن منيف. كان دكروب يصنع نوعاً من «الصحبة» مع الكتب والشخصيات التي يتناولها، ويصنع «صحبة» موازية مع القارئ أيضاً. كانت الكتابة عن الآخرين تتجاوز النقد إلى نسج بورتريهات تحضر فيها نصوص ومنجزات هؤلاء إلى جوار وقائع وتفاصيل من الزمن الذي عاشوا فيه، ومن صداقاتهم وتأثراتهم بغيرهم، ومن أسرار وأخبار كان دكروب نفسه شاهداً عليها. بورتريهات تحتمل السرد والحوار والفلاش باك والعودة مجدداً إلى السياق، ومزج ذلك كله بالتوثيق التاريخي والاقتباسات. كأن دكروب كان يعوّض توقفه الإرادي عن كتابة القصة القصيرة بعد صدور مجموعته اليتيمة «الشارع الطويل» (1954)، بتسريب موهبته المطويّة إلى مقالاته وكتاباته النقدية، ومنحها مذاقاً قصصياً وروائياً، مازجاً ذلك بالـ «الإمتاع والمؤانسة» بحسب عنوان كتاب أبي حيان التوحيدي. لقد حصَّل دكروب ثروته النقدية من القراءة ومن الخبرة الحياتية وصداقات مجايليه من المثقفين والمفكرين. ولعل الصداقة هي البطلة الخفية في أعماله، وخصوصاً في كتابيه «شخصيات وأدوار في الثقافة العربية» (1981)، و«وجوه لا تموت» (1999 ــ دار الفارابي). صداقةٌ مؤلفة من الكلمة والموقف والحلم بتغيير العالم والواقع. أغلب هؤلاء الحالمين الذين كتب عنهم دكروب رحلوا قبله، تاركين لديه حكايات معروفة وأسراراً مجهولة. بطريقة ما، يمكننا الحديث عن «شجرة دكروبية» مكونة من أسماء الكتاب والمفكرين والمناضلين الذين عرفهم أو قرأ لهم، إضافةً إلى الذين كتبوا في «الطريق». شجرةٌ يمكن أن تشبه تلك «السنديانة الحمراء» التي أرّخ فيها دكروب لنشأة الحزب الشيوعي اللبناني، لكنها شجرة بثمار مختلفة ومتعددة باختلاف هويات تلك الأسماء الموزعة على خريطة الوطن العربي كلها. شجرةٌ كان دكروب سعيداً بعودة حاضنتها إلى الصدور مجدداً بعد توقفها سنوات. كانت «الطريق» بيته وحلمه و«رفيقة دربه» تقريباً. انشغاله بإعادتها إلى الحياة كان يؤخر مشاريعه المؤجلة أصلاً. في لقاءاتنا الأخيرة معه، كان يتحدث عن وجود خمسة كتب مخطوطة لديه، لكنها تحتاج إلى رتوش وترتيبات بسيطة لتصبح جاهزة للنشر، منها كتاب «على هامش سيرة طه حسين»، الذي نأمل ألّا يتأخر نشره، مع كتبه الأخرى، بعد غيابه.
رحل ابن «الثقافة الوطنية» الذي تربى على فكر النهضة والماركسية، لكنه انضم إلى «وجوه لا تموت». لقد عاش برفقتهم طويلاً في الكتابة، وها هو في صورة نتخيلها بالأبيض والأسود يأخذ مكانه بينهم على مقعد الغياب الفسيح.

******

عاش طفلاً ومات طفلاً: الطريق إلى «الطريق»

إلياس خوري

قال حسين مروة في حواره المشوّق مع عباس بيضون إنّه ولد شيخاً ويموت طفلاً. مات أبو نزار طفلاً وهو يتلقى الرصاص في بيته. أما تلميذه محمد دكروب، فلم يبرح الطفولة مطلقاً، فعاش طفلاً ومات كما يموت الأطفال.
لا أدري لماذا أتى هذا السمكري من صور الى مجلة «الطريق» مصاباً بلوثة الكلمات. اكتشفه أنطون تابت عندما قرأ قصته القصيرة عن الفتى الذي يشعر بالبرد والجوع، فيسمع من خلال باب أحد البيوت صوت بيضة تقلى على النار، فيتدفأ بالصوت، ويشبع من أصدائه التي تغلغلت في روحه.
أتى به مؤسس «الطريق» الى المجلة، كي يكون دكروب أول مولود على يد هذه القابلة الأدبية التي أغنت الثقافة اللبنانية والعربية بروافدها التي لا تنضب. إنه الابن البكر الذي صار رئيساً للتحرير من دون أن يفقد شعوره بالبنوة. كان رئيس نفسه ومرؤوسها في آن. كان الكاتب والقارئ والمصحح والعامل. يشتغل كحرفي لا يرتاح، جاعلاً من أمه طفلته، ومن أبوّته لها شعوراً بأنه لا يزال ابنها الوحيد.
ارتبطت «الطريق» بأسماء كبيرة، أنطون تابت ورئيف خوري وحسين مروة وكريم مروة، لكن الاسم الذي التصق بها حتى نهايته ونهايتها كان محمد دكروب. الرجل الذي تخلى عن كتابة القصة القصيرة تحوّل الى روائي النقد ورفيق الروائيين والكتّاب وأمين سرّ الأدب اللبناني.
في زمن بنيوية مهدي عامل الماركسية، عاش الدكروب في مكان آخر، رأى في النقد باباً الى الحكاية، وفي الحكاية مساراً نقدياً. هكذا قام بقراءة الأدباء من خلال أدبهم. أي أنّه كتب عكس كل النقاد، فهو لم يقرأ النص من خلال حياة الكاتب، بل قرأ الكاتب من خلال حياة النص، فصارت دراساته _ حكاياته مرجعاً للمتعة والمعرفة في آن معاً.
هذا النوع من القراءة الأدبية الذي تفرّد به الدكروب لا تستطيعه سوى عيون الحب، فالرجل الآتي من الطبقات الفقيرة والمسحوقة، تعلّم من تجربته الشخصية والإنسانية معنى الحب الذي يرى في الوجه الواحد تعدده، والذي يكتشف الكاتب من خلال اكتشاف النص، جاعلاً من الروائي بطلاً في حكاياته التي أعاد الدكروب كتابتها.
وكما يفعل جميع الأطفال، فإنّ محمد دكروب لم يتخلّ عن أمه أبداً، كما أنّه لم يتخلّ عن جذوره الطبقية وانتمائه للشيوعية، رغم كل ما جرى في العالم وفي لبنان.
أمس، حين أغمض محمد دكروب عينيه لم يغمضهما على الموت مثلما نظن، بل أغمضهما على الحكاية. اليوم، يصير كاتب الحكايات حكاية لا تبحث عن كاتبها، ويتحول مكتشف المعاني الى معنى يرافق الأحياء ويتحاور مع الموتى.
كانت حكاية هذا الطفل الذي ولد في الطريق الى «الطريق» ممتعة وغنية وحزينة أيضاً، وهي ككل الحكايات الجميلة لا تنتهي حين تنتهي.

*******

نطفأ في عيد الحزب الشيوعي اللبناني

«بدي قللو منحبّو كتير» تقول تاتيانا ابنة محمد دكروب، قبل أن يغلبها البكاء على الهاتف. قبل دقائق، كانت تتحدّث بفرح عن والدها وكيف أنّ ولديها تعلّقا به خلال إقامته في أيامه الأخيرة في منزلها، وكانت حفيدته السمراء هي مدللته لأنّ زوجته الروسية الراحلة سفيتلانا «كانت تحبّ السمراوات، وهو كان يحبّ الماما كثيراً» تقول تاتيانا قبل أن يأخذها الحديث إلى طفولتها ومناخ الحرية الذي عاشته في كنف الوالد.
حتى لحظاته الأخيرة، كان دكروب منهمكاً بتحضير العدد الجديد من مجلة «الطريق». كان ملف العدد عن جريدة «السفير» في ذكرى تأسيسها الأربعين. تقول هناء صافية من أسرة تحرير المجلة: «أرسلنا العدد الجديد إلى الطباعة منذ يومين، لكن سرعان ما أوقفنا الطبع أمس ريثما تقرّر إدارة التحرير ما يجب فعله إثر رحيله المفاجئ». كان دكروب قد دخل «مستشفى الساحل» في أوائل الشهر الجاري، بعدما وقع فأصيب في رأسه «لكنّه ظلّ بكامل قواه العقلية. وبعد عشرة أيام، عاد إلى المنزل قبل أن يعاني من تعقيدات استدعت إدخاله المستشفى مجدداً قبل يومين». صحيح أنّه بدا كمن اختار يوم رحيله في 24 تشرين الأول (أكتوبر)، وهي ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي اللبناني الذي نعاه بالأمس، إلا أنّه كان لا يزال يحلم ويخطّط لمشروعه الأحب أي «الطريق». تقول صافية: «كان يحضّر ملفاً خاصاً أيضاً بمئوية الأديب رئيف خوري في المجلة، إضافة إلى الورقة التي سيشارك فيها في الاحتفاء بذكرى رحيل خوري الذي يقيمه «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» و«الحركة الثقافية ــ أنطلياس» في الأونيسكو»الشهر المقبل». لم يلحق دكروب، صار هو مادة التكريم. «الحزب الشيوعي اللبناني» سيوجّه له تحية بعد غد الأحد خلال الاحتفال بالذكرى الـ 89 لتأسيس الحزب في قاعة «أريسكو بالاس» في بيروت. وفي أربعينيته، سيقام مؤتمر في «قصر الأونيسكو» يُدعى إليه أصدقاء الراحل من كتّاب ومفكّرين عرب.

* يوارى في ثرى «مقبرة روضة الشهيدين» في الغبيري عند الحادية عشرة والنصف من صباح اليوم، وتقبل التعازي بين العاشرة والرابعة في قاعة «روضة الشهيدين». كما تقام مراسم العزاء يوم الأربعاء 30 الجاري في قاعة «جمعية خريجي الجامعة الأميركية في بيروت» (ساحة الوردية ــ الحمراء)

حزان الفايسبوك: منمشي ومنكفي الطريق

روان عز الدين

محمد دكروب«هذا الثمانيني كان وهو في الرابعة والثمانين نفسَه: أنسٌ وفكاهة وحضور بديهة والفة، وشباب جسد وروح»، بهذه العبارة وصفه الشاعر عباس بيضون على فايسبوك أمس. استطاع محمد دكروب الحفاظ على روحه الفتية حتى النهاية. «شيخ الشباب» رحل أمس وهمّ الشباب اللبناني على عاتقه.
لدى شباب «اتحاد الشباب الديمقراطي» ما يذكرونه عنه. هم لن ينسوا الدفع الذي كان يمنحهم إياه، والنقاشات والحوارات والمحاضرات التي كان يقيمها على نحو دائم في مقرّ الاتحاد. وبعد حوالى عقد على إغلاق مجلة «الطريق»، لم يكن السبب وراء إعادة إطلاقها انحسار المجلات الثقافية في لبنان فحسب، بل أيضاً إصرار دكروب على إصدار مجلة تتوجه إلى الشباب اللبناني، مخصصاً فيها مساحة لنشر النصوص الشابة.
بالتزامن مع الاحتفال بالعيد الـ 89 للسنديانة الحمراء، صار حزن الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي أمس، حزنين. حزن على ماضي السنديانة الحمراء الجميل، الذي لم يعيشوه، وحزن على أحد آباء هذا الحزب. يختفي هنا المعنى المجازي لكلمة أب بالنسبة إلى هؤلاء الفتيان، ليأخذ معنى حقيقياً وواقعياً لمسوه من الرجل الثمانيني.
هؤلاء الشباب الذين يواصلون جهدهم لاستعادة ماضي الحزب في «زمن الخيبة»، يعرفون التمييز جيّداً. لقد أجمعوا على فايسبوك وتويتر على أنه «الشيوعي الحقيقي وغير المزيف»، قبل أن ينشر البعض صورهم برفقته، وبعض الأغاني لوداع «صبحي الجيز» الشيوعي. أحد الشباب أراد أن يودعه من خلال الأغنية المذكورة، مرفقةً بجملة «محمد دكروب. عم فتش ع واحد متلك.. يمشي.. منمشي ومنكفي الطريق ». التعليقات الشابة بدت متأثرة وحاسمة. غرّدت إحداهن «اليوم سينضم اسمك إلى المبدعين والمثقفين الذين كتبت عنهم لتكون من وجوه لا تموت، وداعاً محمد دكروب». بدوره علّق الموسيقي ريان الهبر على فايسبوك «صاروا قلال اللي عطيوا كتير، محمد دكروب. فلّيت قبل ما نشكرك». وأضاف المدوّن خضر سلامة «المؤرخ الشيوعي والكاتب والصعلوك المشاغب: شوارع صور. مجلة «الطريق». صنارة الأدباء. أسماء الشهداء. الصحف العتيقة وكومة الكتب والعمر الذي لم يكبر يوماً على التغزل بالنساء والضحك. وداعاً يا دكروب». أما صفحة المفكّر الراحل على فايسبوك، فقد تحوّلت مكاناً أخيراً لوداعه، بعدما انتشرت عليها العبارات والأغاني والصور. حتى أيامه الأخيرة في المستشفى، كانت زيارات شباب «الاتحاد الديمقراطي» و«الحزب الشيوعي» تتوالى عليه. يتذكر هاني عضاضة من «اتحاد الشباب الديمقراطي» ما قاله له دكروب في المستشفى: بدا قلقاً على مستقبل الشباب «الذين تخلوا عن الكتابة والقراءة». هكذا، أتت وصيته الأخيرة لتلتقي مع وصية المفكّر الراحل حسين مروة «زيدوا ثقافتكم يا رفاقي، نظّموا أكثر عملية التثقيف، حتى تتزايد شعلة الضياء تأججاً وسط الظلام الذي يريد أن يطغى».

نافذة إلى الشارع الثقافي السوري

خليل صويلح

دمشق | كانت «الطريق» في نسختها الأولى، واحدة من النوافذ القليلة في الشارع الثقافي السوري إلى الثقافة النوعية. بين صفحاتها قرأنا بنهم أسماء الكبار، ومعنى أن يعبر النص السوري المغاير والمارق إلى بيروت، في وقت كانت فيه المجلات الثقافية السورية الرسمية حكراً على نصوص منتوفة الريش، ومشبعة بالرطانة، وعلامة حسن السلوك. «وصلت مجلة الطريق»، يخبرك المكتبي الذي يعرف زبائنه جيداً، بالكاد تحجز نسختك، وتلتهمها على عجل، ثم تعود إليها مرّة أخرى، تتأمل رنين الأسماء ونشوة الخطاب اليساري في صعوده سلّم الغد المشرق، ومعنى أن تكون ماركسياً حقاً.
فجأة احتجبت المجلة بصعود مجلات الزيت، واحتضار مجلة «الآداب» التي توقفت هي الأخرى كمحصلة لحصار الخطاب المضاد. لم أكن أعرف محمد دكروب عن قرب. مكالمة تلفونية واحدة ألغت المسافة بيننا، لجهة الهيبة منه إذ كانت سيرته كمثقف ماركسي شرس. واعدته في مقهى «الروضة» الدمشقي. كان يستعد لإصدار النسخة الثانية من «الطريق»، وقد طلب مني أن أكتب له «رسالة دمشق». اتفقنا على الفور. حماسته لمواكبة اللحظة العربية الجديدة، أصابتني بالعدوى، بالإضافة إلى هيبة «الطريق» التي كنت أتابعها قبل احتجابها، لكن «مرح» محمد دكروب كان السبب الأساسي لحماستي. هكذا تبخّرت أفكاري القديمة والجاهزة عنه، بخصوص «الواقعية الاشتراكية»، والماركسية المتشدّدة، فهذا الرجل كائن آخر، كائن طليق، من دون قيود إيديولوجية صارمة، كما توهمت. لفرط حماستي أيضاً، كتبت فوراً مقالاً بعنوان «المريض السوري: تمرينات شاقة على تعلّم النطق» في تشريح الحراك السوري، وظهر في العدد الثاني، بسبب خطأ في البريد الأول. على الهاتف كان سعيداً بنفاد العدد من المكتبات الدمشقية، فقارئ «الطريق» ما زال حيّاً. كان الرجل الثمانيني أكثر شباباً مني، أو على وجه الدقة، أقل يأساً. لذلك لم يتردّد في افتتاحية العدد الأول في أن يكتب «تستأنف هذه المجلة الفكرية العريقة مسيرتها في شقّ الطريق إلى المستقبل». المستقبل؟ أجل كان واثقاً بأن مجلته ستستعيد مكانها ومكانتها في واجهات المكتبات. نحن ـ وفقاً لما كتبه ـ أحوج ما نكون إلى «مجلة ديمقراطية تؤسس لزمن عربي جديد ومختلف». ديمقراطية محمد دكروب تعثّرت بعد خطواتها الأولى، فالطريق إلى المستقبل لم يكن كما توقّع، و«الربيع العربي» أزهر دماً وفتاوى ومقاولات. انكفأ الرجل وبدا اليسار الذي راهن عليه بقدمٍ عرجاء. أما فكرة التنوير، فقد انطفأت على يد فقهاء الظلام، فقرر الرحيل. وداعاً محمد دكروب، أيها الرجل النبيل.

العيد يوقد مصباحه للبحث عنك

مرسيل خليفة *

جاء محمد دكروب، ذلك السنكري الجميل، إلى الثقافة عن طريق الحزب. رغم ذلك، لم يكن حزبياً مطيعاً ومكلفاً بتطبيق خط سياسي متبع، ولا كان مكلفاً بالمساهمة في التناغم الثقافي الذي يرنو إلى السلطة (أي سلطة). كان يسعى إلى التضامن مع المقهورين والمعذبين ومن ثم التشكيك في المبادئ السائدة وتخريبها وإظهار كل ما هو مكبوت بفعل الاجماع الاجتماعي والثقافي من دون التنازل أبداً عن التميّز. لقد تمكّن محمد دكروب من الإمساك بحريته ومهما كانت التضحيات وتيسّر عندها الاحساس الحضاري بجمال هذه الحياة.
بعدما أصبحت عندنا الثقافة في هامش المشهد، أصرّ دكروب على أن يستعيد الطريق وعمل دون كلل، رغم ثقل السنوات، لإصدار المجلة ولو فصلياً. فحرمان المجتمع من البوح الحر سوف يؤدي عبر الوقت إلى صدأ الحساسية الثقافية. غيّر عمقياً في مسالك الرؤية وخلخل الثوابت التي تعرقل فعل الحرية. وبرؤيته لهذه الحرية استطاع وحده تحقيق معجزة الكتابة وعطّل على الحياة استسلامها، وأحدث اختراقاً بسيطاً وسط جمهور اضطهدته وسائل الاعلام. علّمنا محمد دكروب كيف نحمي الثقافة من الفضيحة ونحفظ للذاكرة حرمتها. وفي هذا الخندق الأخير، خندق الثقافة، حاولنا أن نرابط مع قليلين مدافعين عن تلك القيم وأن نصمد في وجه جرافة الانحطاط. أعود إلى الذاكرة، ذاكرة الحرب اللبنانية التي سرقتنا من طفولتنا وشبابنا. أتذكر حينما غادرت للمرة الأولى ذلك المعبر الذي كان يفصل بين المتقاتلين، كانت نظرة دكروب في استقباله لي لحظة المجيء إلى الغربية أشبه بحب خالص، كما لو كان ذلك الأب الحنون. لقد رافقني بنظراته التي أنارت الطريق. وعندما عبرت الجسر، كان ينتظرني على الجهة المقابلة حابساً أنفاسه. وما إن اجتزت الجسر حتى استقبلني بتلويحته الكبيرة وعناقه الصافي. حين أتذكر، تأخذني الرعشة. كانت الحرب في تلك الفترة قد امتدّت إلى معظم أرجاء البلاد، وكانت الرحلة من منطقة إلى أخرى سفراً مرعباً. وهكذا علّمنا دكروب أن الكتابة مثل الحياة وعلينا ألا نكترث بمن يضع أمامها ميزان الماضي لتلفيق الحاضر ومحو المستقبل أو تشويهه. ذهب دكروب إلى الكتابة بطريقة مغايرة، بتجارب تخرج على الطوق والطريق معاً وتخرج من تجربة الحياة الأكثر تأججاً واتصالاً بالمستقبل. بدايات غامضة تشير إلى ذهاب أكثر غموضاً إلى مستقبل لا يزعم الثبات ولا يتطلبه.
يا رفيقي ويا صديقي محمد. أعلم أنك مستاء من الوضع. لا بأس. ضع هذه الوردة على ياقة قميصك واتركها تعطّر أنفاس من يندسون بين ثناياك.
ستضيء ما لا يضاء من عتبات الحنين حينما يشدو البحر ويبكي طائر حيران بين مدينتين، بين صور وبيروت
أكتب عنك اليوم لأني لا أصدق موتك ولأني أحبك. يا محمد، إن العيد يوقد مصباحه للبحث عنك.

جيل بضاعته الأمل

منى عبد العظيم أنيس *

سمعت عن محمد دكروب قبل أن أراه بسنوات طويلة. كان والراحل الكبير حسين مروة وراء نشر أول كتاب لأبي عبد العظيم أنيس وصديقه محمود أمين العالم «في الثقافة المصرية». ثم التقيته في بيروت الحرب الأهلية في الثمانينيات، وبعدها صرنا أصدقاء نلتقي كلما جاء الى القاهرة أو ذهبتُ إلى بيروت. عندما التقيته للمرة الأولى، كنت في زيارة طويلة نسبياً لبيروت للتعرّف إلى واقعها بعد الاجتياح الإسرائيلي، وكنت أقيم في فندق «البوريفاج» في الرملة البيضاء، نزيلة وحيدة لا يشاركني في الفندق أحد، رغم توافد رواد كازينو القمار ليلاً.
وفي هذا الجو الموحش، كنت أذهب يومياً الى شقة دكروب القريبة، حاملة وحشتي وأسئلتي الكثيرة عما يجرى في لبنان من حروب متعددة، لأخرج بعد ساعات من الدفء معه هو وزوجته الروسية وطفلتيهما أكثر اطمئناناً وأملاً في المستقبل. التفاؤل التاريخي كان بضاعة هذا الجيل من الشيوعيين العرب، ومحمد دكروب كان ماكينة أمل وشحذ للهمم. ترى، هل بقيت هذه الصفة معه حتى النهاية؟ كيف استقبل الربيع العربي؟ لطالما تمنيت أن أعرف ما الذي كان سيقوله أبي ورفاقه عن أيامنا الملتبسة هذه. رحم الله محمد دكروب رحمة واسعة بمقدار ما أعطى من جهده وحياته.

صحافية ومترجمة مصرية

المثقف العصامي

عماد أبو غازي *

ظل دكروب حتى رحيله علامة من علامات الفكر العربي التنويري لها مكانتها الراسخة ودورها الذي ظلت تؤديه من دون كلل. رغم كل الظروف المحبطة في عالمنا العربي، ظلّ ممسكاً برايات الأمل وقيم العدالة والحرية والتنوير بطريقة جعلته أكثر شباباً من الجميع. على الصعيد الشخصي، عرفته في عام ١٩٨٨. ومنذ ذلك التاريخ وأشكال تواصلنا ممتدة حتى أيامه الأخيرة، حيث لم يتمكن من الرد على الاتصالات ربما بسبب تدهور وضعه الصحي. نشرت في مجلة «الطريق» واحدة من أهم كتاباتي عن الجذور التاريخية لأزمة النهضة وتحولت في ما بعد الى كتاب بفضل التشجيع الذي وجدته من دكروب.
تشجيع جمع بين فضائل المعلم وحنو الأخ الأكبر ودعم الصديق الذي لا أظن أنّ إسهامه في تاريخ الحركة الشيوعية العربية يمكن نسيانه. فقد أرخ لهذه الحركة ولا سيما في لبنان بنزاهة جعلته شاهداً أميناً على تحولات رافقت تلك الحركة عالمياً وعربياً. وأظن أنّ السمة الشخصية الغالبة في دكروب ترتبط بإخلاصه لمبادئه وهدوئه اللافت في قدرته على الحكم ببعض الأمور وهي سمات جنبته اتخاذ مواقف انفعالية وجعلته عقلانياً في أصعب الأمور. هذه العقلانية أكثر ما سنفتقده مع غيابه، الى جانب عصاميته كمثقف. صنع كل ما صنع استناداً إلى جهد شخصي، فهو أستاذ بلا أستاذه، لكنه ترك الكثير من التلاميذ الذين سيفتقدونه بشدة.

* وزير ثقافة سابق ومؤرخ مصري

قابضاً على جمر الأفكار

يوسف القعيد *

كلّما رحل عن عالمنا أحد كبار نقّاد الواقعية الاشتراكية، أشعر بنوع من اليتم بعد زحف عدد من الأفكار التي تواجه مفهوم الالتزام في الأدب بزعم أنّ الانحيازات لقيم الحرية والعدل الاجتماعي تأتي على حساب جمالية العمل الفني ذاته. وهي واحدة من الأفكار التي كشف محمد دكروب زيفها في مجمل إنجازه النقدي وفي حياته. إذ يصعب الفصل بين الحياة التي عاشها والأفكار التي بشّر بها. حتى نهاية حياته، ظلّ قابضاً على جمر الأفكار التي انحاز لها ولم يغيّر، ولكنه تطور وانحاز لأصوات وأسماء جديدة انعكس حضورها في كتاباته وعمله في الأعداد الأخيرة من مجلة «الطريق».
المؤكد أنّ ثقافتنا العربية خسرت دكروب في لحظة فارقة، حيث يتعرض عالمنا لهجمة أصولية شرسة تكاد تقتلع كل الأفكار التي ناضل من أجلها كمثقف متنور ومنشط سياسي احتفظ لسنواته الأخيرة بشباب يندر أن يتكرر. ومما يزيد من درجة الأسف أنّ الأجيال الجديدة من المفكرين والسياسيين لم تبلغ ما بلغه دكروب من رحابة فكرية، وإيمان بالتنوع. حتى إنّه يصعب أن تعرف أين ينتهي الفكر ليبدأ الأدب في حياته لأنّه صهرهما معاً في تركيبة إنسانية بالغة العذوبة.
لا أزال أتذكر الى اليوم نظرته الإنسانية الأكثر شمولاً لعطاء نجيب محفوظ الأدبي. كرّس ملفاً كاملاً في مجلة «الطريق» بعد فوز محفوظ بـ«نوبل»، واستطاع أن يتجاوز بهذا الملف النظرة التي شاعت في بعض أقطار العالم العربي وسعت الى تسييس الجائزة وربطت بين الحصول عليها والمواقف السياسية لصاحب «أولاد حارتنا». لكن دكروب بضمير الناقد كان أكثر بصيرة من الآخرين وأعطى لـ«الطريق» مذاقاً ميّزها عن المجلات المنافسة في ذروة عصر المجلات الفكرية والأدبية. وكنت أتمنى شخصياً ًلو أتيحت لي فرصة قراءة مذكراته لأتعرف أكثر إلى الظروف التي عملها فيها، ولا سيما بعد تعثر المجلة وعدم قدرتها على الانتظام في الصدور. وفي كل الأحوال، سيبقى دكروب في ذاكرة جيلي أقرب الى يد لم ينقطع العطاء عنها وامتدت إلينا جميعاً وباتساع أحلامنا.

* روائي مصري

************

محمد دكروب «السمكري» الذي أصبح في طليعة النقاد

عبده وازن

الجمعة ٢٥ أكتوبر ٢٠١٣

رحل الكاتب والناقد اللبناني محمد دكروب عن أربعة وثمانين عاماً. لكنّ هذه الأعوام لم تشعره يوماً بأنه شارف على الشيخوخة، ولعله استعاد الكثير من شبابه عام 2011 عندما باشر في إعادة الحياة إلى مجلة «الطريق» العريقة بعد احتجاب قسري دام ثمانية أعوام. وعندما صدر العدد الأول بعد فترة الانقطاع، بدا دكروب متحمّساً تحمُّس الشباب لما سمي الربيع العربي، ولكن من دون أن يتخلى، كعادته، عن نظرته النقدية إلى هذا الربيع، لاسيما بعدما دفعه بعض الأصوليات إلى الانحراف عن خطه الأول. وكعادته طوال أعوام رئاسته تحرير»الطريق» التي ناهزت الثلاثين، أكب دكروب وحيداً على تحريرها من الغلاف إلى الغلاف، من دون مساعد في التحرير ولا في الإدارة، متكئاً على صداقاته الكثيرة مع طليعة النقاد والكتاب العرب الذين كانوا يرفدونه بالمقالات والنصوص مجاناً، وكان هو بدوره يعمل عمل المتطوع مكتفياً بالكفاف. واللافت أن هذا الناقد العصامي الذي نشأ فقيراً وعاش فقيراً لم يول الناحية المادية اهتماماً، وكانت مثاليته تدفعه إلى العمل وكأنّ عليه رسالة يجب أن يؤديها في منأى عن أي منفعة مادية أو مصلحة شخصية. وسعى دكروب في المجلة الطليعية كما في كتاباته الأخيرة إلى مواكبة التحولات التي طرأت على المشهد السياسي والثقافي العربي وقراءتها على ضوء النقد الواقعي والتاريخي.
لم يكن يتهيأ للفتى الذي يدعى محمد دكروب، الفوال ابن الفوال، الذي لم يكمل الصفوف الابتدائية الأولى والذي تنقل بين مهن صغيرة، أنه سيصبح يوماً شبيهاً بالكتّاب الذين فتنوه ودأب على قراءتهم والتعلم على كتبهم متحيِّناً فرص المطالعة الشخصية والحرة. عمل دكروب في أعوامه الأولى تلك، بعد هجره «المدرسة الجعفرية» باكراً، جراء الفقر المدقع، سقّاء في مشتل زراعي وبائع خبز وترمس في السوق وبائع ياسمين في المقاهي وبنّاء… إلى أن انتهى به المطاف سمكرياً محترفاً. لكنه طوال هذه الأعوام لم يرمِ الكتاب من يده. وبعدما استهواه «القصص الديني» في المدرسة راح يقبل على قراءة سلسلة «روايات الجيب» المصرية التي كانت تنشر أعمال المنفلوطي المترجمة وروايات عالمية مقتبسة وملخصة وبعضها لتولستوي وديكنز ودوستويفسكي وبلزاك وسواهم… ثم انتقل إلى متابعة سلسلة «اقرأ» المصرية الشهيرة وعبرها قرأ كتباً أثرت فيه كثيراً، وهي لأدباء كبار مثل طه حسين وتوفيق الحكيم وإبراهيم المازني والعقاد ومارون عبود… لكنّ الحدث الكبير في حياته ومساره الأدبي تمثل في صدور مجلة طه حسين «الكاتب المصري» عام 1945، فكانت مرجعه الدائم ومدرسته الحقيقية التي تعلم فيها على مقالات كبار الكتاب المصريين والعرب. وكانت هذه المجلة نافذته على تيارات النقد الحديث والأدب الجديد، العربي والعالمي. وعبرها ترسخت علاقته بطه حسين الذي كان وظل مثاله، والذي وضع فيه وعنه كتباً مهمة، وكان يود قبيل رحيله أن يـــنهي كتاباً جديداً عن صاحب «الأيام» صبّ فيه كل مخزونه الثقافي والأدبي، لكن الــقدر حال دون اكتمال الكتاب.
استهل محمد دكروب مساره قاصّاً، وأولى قصصه نشرها الناقد رئيف خوري في جريدة «التلغراف» التي كان يشرف على صفحتها الأدبية، وكان عنوان القصة «أديب وسمكري» وفيها استوحى دكروب الشاب عالم الفقر الذي يحيا فيه وتجربته الشخصية في جمعه بين السمكرة والأدب. اما القصة الأولى التي نشرتها «الطريق» له في أواخر الأربعينات فكانت «خمسة قروش».
حينذاك كانت مسيرة الكاتب الشاب تشهد تكوّن مرحلة جديدة . كان تعرفه إلى أدباء طليعيين مثل رئيف خوري ومحمد عيتاني وحسين مروة ثم إلى كريم مروة الذي يجايله عمراً، حدثاً كبيراً في حياته، ولعله الحدث الذي رسم أمامه الطريق الذي سلكه وانتهى به إلى أن يكون لاحقاً واحداً من كبار النقاد لبنانياً وعربياً. وفي هذا الوسط الثقافي والوطني ترسخ انتماء الناقد إلى اليسار العربي وتحديداً إلى الشيوعية، فراح يكتب ويناضل على غرار كبار المناضلين في العالم. ومع أنه بدأ حياته اليسارية انطلاقا من موقف شخصي ومعاناة حقيقية، فهو شرع يقرأ ماركس ولينين وسائر المفكرين الشيوعيين متعمقاً في الفلسفة الشيوعية. لكنه كان شيوعياً على طريقته، حراً ومنفتحاً على أفق النقد الذاتي، الفردي والحزبي أو الجماعي.
عمد محمد دكروب إلى تصنيف بعض كتبه، مثل «وجوه لا تموت» و «الذاكرة والأوراق» في خانة «السرد التحليلي»، وهذه مقولة تفرّد هو بها، وهي تعبّر تمام التعبير عن ناحية مهمة من صنيعه النقدي الذي جمع فيه بين الأدب والنقد جمعاً وثيقاً ومتيناً وموحياً. وفي هذه الكتب أو النصوص كان يمارس النقد من منظور أدبي أو سردي إن أمكن القول. كان يؤدي دورين في آن واحد، دور الراوي ودور الناقد، وكانت المادة التي تتشكل تحت ضربات قلمه تجمع بين السلاسة اللغوية والإنشائية والنزعة الجمالية، كما بين الوعي النقدي والتحليل. أما في كتبه الأخرى ذات الطابع النقدي الصرف، ومنها على سبيل المثل «الأدب الجديد والثورة» و «خمسة رواد يحاورون العصر»، فكان يتكئ على منهج نقدي ومعرفي واضح، يؤاخي بين النزعة الانطباعية والميل الأكاديمي غير المغلق، عطفاً على الاجتهاد في التحليل والمقارنة. وكان ينتهي إلى خلاصات تفوق في أحيان أعمال النقاد الأكاديميين والمنهجيين. ولعله خير من درس أدب المقلب الثاني من عصر النهضة الذي كان على قاب قوسين من الحداثة. وقد كتب دراسات ومقالات مهمة جداً وحديثة، رؤيةً ومقاربةً، عن شعراء وكتاب من أمثال: أمين الريحاني، جبران، ميخائيل نعيمة، إلياس ابو شبكة، المنفلوطي، توفيق الحكيم، جماعة الديوان المصرية… وكتب الكثير أيضاً عن كتاب ومفكرين حديثين: طه حسين، عمر فاخوري، رئيف خوري، نجيب محفوظ، توفيق يوسف عواد، عبد الرحمن منيف، نزار مروة، سعدالله ونوس، عصام محفوظ، غسان كنفاني… ولم يقصر عمله النقدي على الأدب بل كتب عن المسرح والسينما مقالات مهمة.
كتب محمد دكروب الكثير، وفي أدراج مكتبه في المنزل مخطوطات كثيرة لم تنشر وتحتاج إلى من يعنى بها.
ولعل أجمل تكريم يمكن أن يحصل عليه هو نشر هذه المخطوطات، فهو -الذي عاش فقيراً ومات فقيراً (ولولا مبادرة الزميل طلال سلمان الكريمة لما كان تمكن من دخول المستشفى في أيامه الأخيرة)- يحتاج فعلاً إلى من ينظر إلى إرثه الوحيد الذي تركه، وهو مخطوطاته ومقالاته التي لم يتمكن من جمعها ونشرها.

****

في وداع أستاذ الأجيال… ناثر المعرفة والحماسة

سارة ضاهر

الجمعة ٢٥ أكتوبر ٢٠١٣

أصبح صاحب القلم هو الموضوع وهو محور المقالة. محمد دكروب، خانته عيناه. وقع. صمت. رحل عند الثالثة فجراً. ناقد وكاتب «شاب» مات في الرابعة والثمانين من عمره. رافقته طوال أعوام دراستي الجامعية ودرست عليه وتعلمت منه الكثير وأنا أكتب أطروحتي للدكتوراه في الأدب العربي.
باحث وناقد أدبي. كتب القصة في مطلع حياته الأدبية. ثم تحوّل إلى كتابة المقالة، والدراسة الأدبية، وبحث في ثقافة النهضة، كما في تاريخ الحركات النضاليّة التحرّرية اللبنانية زمن الانتداب والكفاح ضدّه. كتب في النقد المسرحي والسينما. وفي الفترة الأخيرة كان يركّز اهتمامه على تحرير مجلة «الطريق» وعلى كتاباته النقدية في مجال الرواية العربية والقصة. لم يكن محمد دكروب يوماً ناقداً أكاديمياً في المفهوم المغلق للنقد الأكاديمي، بل سعى إلى النقد العلمي الأدبي المدّعم بالمراجع والمصادر، والقائم على قراءة الأثر انطلاقاً من خصائصه الجمالية ودلالاته الاجتماعية واللغوية. فجمع بين الوعي النقدي الرصين والجاد وبين النص الذي لا يخلو من نزعة أدبية واضحة، ولعل هذا ما ميز تجربته عموماً.
في آخر مقابلة أجريتها معه في جريدة «الحياة» ذكر أنه يعيش أياماً غنية، متنوعة: «أبقى معظم وقتي في المنزل، أقرأ وأكتب وأستقبل الزوار، لكنني لا أستطيع، على رغم تواجدي في المنزل، إلا أن أتواصل مع المحيط ومع الأشخاص الذين أعرفهم، من خلال الاتصال بهم. بذلك أشعر أنني قريب منهم، أتابع كتاباتهم، وأعرف آخر إصداراتهم».
ولد محمد دكروب عام 1929 في مدينة صور. تلقى تعليمه الابتدائي في المدرسة الجعفرية في صور لمدّة أربع سنوات فقط، وترك المدرسة قبل نيل الشهادة الابتدائية بسنتين، بسبب الأحوال الماديّة الصعبة. التحق بدكّان والده الذي كان يبيع الفول في «مطعم» صغير جداً. وبعدها عمل في «مهن» عدّة منها: بائع ترمس، بائع ياسمين، بائع خبز وفلافل، عامل بناء، سقّاء للعمال الزراعيين… ثم عمل سنوات في دكان أخيه السمكري فأتقن الصنعة جيّداً.
خلال فترة عمله تلك، كان يقرأ كثيراً: من مغامرات أرسين لوبين وشرلوك هولمز حتى ترجمات المنفلوطي الرومنطيقية ونظراته، فأدمن القراءة وانطلق يقرأ كل شيء. نزح إلى بيروت حيث عمل كاتباً للحسابات عند تاجر ورق، ومن طريق حسين مروة تعرّف إلى الشيوعيين في أوائل الخمسينات. التحق بالحزب، والتزم بمبادئه: «لو انتهت الشيوعيّة في العالم كلّه، يبقى شيوعي واحد اسمه محمد دكروب، لأن عقلي ماركسي ومن غير الممكن أن يكون غير ذلك».
انتقل إلى العمل في تحرير مجلة «الثقافة الوطنية» منذ عام 1952، وحتى احتجابها عام 1959. عمل في تحرير جريدة «الأخبار» الأسبوعيّة، و «النداء» اليوميّة، ثم تولّى التحرير في مجلة «الطريق» منذ أواسط الستينات، وصار رئيساً لتحريرها، مع حسين مروة، حتى عام 1989. وتولّى رئاسة تحريرها حتى آخر يوم في حياته، حيث كان يعدّ ملفاً خاصاً عن جريدة «السفير» في عيدها الأربعين.
من أبرز مؤلفاته: «جذور السنديانة الحمراء» 1974، «الأدب الجديد والثورة» (كتابات نقديّة) 1980، «شخصيات وأدوار/ في الثقافة العربية الحديثة» 1987، «النظريّة والممارسة في فكر مهدي عامل»، (بالاشتراك مع آخرين) 1989، «حوار مع فكر حسين مروة» (بالاشتراك مع آخرين) 1990، «خمسة رواد يحاورون العصر» (دراسات) 1992.
ولا تزال كتب عدّة تحتاج إلى بعض الإضافات والتعديلات، لكنّ عينَي محمد دكروب لم تسعفاه، على تحقيق ما كان يأمل أن يحققه وينجزه من هذه الكتب، أبرزها: «على هامش سيرة طه حسين»، «نحو تأصيل معاصر للرواية العربية / رؤى وتجارب… وآفاق»، «تساؤلات أمام «الحداثة» / في النقد الأدبي العربي الحديث»، «قراءات في ثقافة النهضة»… وهي عبارة عن ملفات مكدّسة فوق ملفات أخرى، على مكتب محمد دكروب، تحتاج إلى طباعة.
هو محمد دكروب. الرجل الطيب القلب. الصادق. الدائم الابتسام. المرِح الروح. عاشق الحياة. النظيف الكف. الواضح الفكر. كان إنساناً بسيطاً، منفتحاً، شاب الروح، يرحّب بالأجيال الجديدة ويمنحها فرصة التعلم والتدرّب. دعاني إلى الانضمام إلى أسرة الكتّاب الجدد في مجلة «الطريق». كنت أزوره دائماً في منزله المتواضع الكائن في الرملة البيضاء، الطابق السابع. وكان اللقاء يتحوّل لقاءات يشارك فيها كتاب لبنانيون وعرب أحياناً. نتسامر ونتناقش في مختلف قضايا الأدب وشؤونه.
هو محمد دكروب. ببساطته وحبّه وتواضعه. شكراً أستاذي. علّمتنا الكثير ومنحتنا الكثير. علّمتنا أنّ قيمة الإنسان هي في ذاته، في ذاته فقط. منحتنا الحبّ والرعاية والحرص على نتاجنا. وضعت بين أيدينا خبرة عقود في العمل الصحافي والأدبي والنقدي. ونحن نخطو أولى خطواتنا على هذه الطريق، وكَم كنا بحاجة إلى «إنسان» اسمه محمد دكروب، كما نحن الآن في هذه اللحظات. لم تغِب، ومن الصعب إلاّ أن تكون هنا، حاضراً دائماً بابتسامتك وحبّك. يرنّ الهاتف، تكون أنت: «وينك يا بنت! برد الأكل» وداعاً أستاذي..

******

…الدكروب

طوني فرنسيس

الجمعة ٢٥ أكتوبر ٢٠١٣

رحل محمد دكروب كما رغب، أو كما كان سيقول إنه يود الرحيل في ما لو طرح عليه السؤال. تمم غالبية واجباته الحزبية والدنيوية، ودع دمشق التي كان يعرفها ويحبها، وابتعدت القاهرة وبغداد وله فيهما تاريخ وأصدقاء، واختار الخميس في الرابع والعشرين من تشرين الأول (أكتوبر) اليوم الذي شهد قبل 89 عاماً ولادة الحزب الشيوعي اللبناني… ليرحل.
قبل أيام قليلة كان «الدكروب» كما يسميه الأصدقاء تحبباً يجول كعادته على مكتبات وصحف للقاء شركاء في شغف المعرفة والقراءة والاطلاع. ربما كان يبحث عن إضافات جديدة يقيمها في طبعة لاحقة لعمله التأريخي البارز «جذور السنديانة الحمراء»، وهذه ليست عادة مستحدثة، فالدكروب الذي أهدى حزبه والباحثين وهواة المعرفة عمله المذكور في عام 1974 بمناسبة مرور نصف قرن على تأسيس الحزب، أعد طبعة ثانية صدرت عام 1984، أضاف فيها وثائق جديدة لعل أبرزها ما يتعلق بدور التنويري الجريء خيرالله خيرالله، وفي الطبعة الثالثة الصادرة عام 2007 كانت الإضافة وجهة نظر حاول الباحث والناقد والمثقف محمد إبراهيم دكروب أن يضمنها مقدمة الطبعة تلك انطلاقاً من سؤال طرحه وفيه: «كيف يمكن أن أكتب هذا الكتاب لو كلفت الآن كتابته؟».
مرجعية السؤال كانت في الانهيارات والتغيرات التي شهدها العالم بعد زوال الاتحاد السوفياتي وبمجرد طرحه ظهر كم أن الدكروب، مرة أخرى، صاحب عقل منفتح وحس حيال ما يجري حوله. لم يتنكر لأحداث رواها ونقلها لكنه دعا إلى مزيد من اعمال العقل في ما آلت إليه تجربة قرن بكاملها.
أثار دكروب في حينه زوبعة من ردود الأفعال، إلا أنه بقي على ما هو عليه، باحثاً عن الجمال في الأحداث المؤلمة والحياة في ما يبدو أنه موت. لم يتغير الدكروب إلا في نظر الموتى، أما الأحياء فسيبقى حياً بينهم بحثاً ونقداً ورفضاً وقبولاً.

****

رحيل الناقد والأديب اللبناني محمد دكروب

بيروت – توفي أمس الخميس ببيروت الناقد والأديب اللبناني محمد دكروب المعروف بأعماله النقدية حول الثقافة العربية والحركة الشيوعية في لبنانعن عمر يناهز84 عاما وفقا لوسائل الإعلام.

رحيل الناقد والأديب اللبناني محمد دكروب

ونعى اتحاد الكتاب اللبنانيين اليوم الجمعة الراحل -وهو من مواليد مدينةصور في 1929- واصفا إياه ب”الرائد (…) وعلما من أعلام الثقافة العربية” حسبماجاء في بيان صادر عنه.

وخلف دكروب -الذي ارتبط اسمه بمجلة “الطريق” التي تأسست في 1941- حتى رحيله عددا من المؤلفات في النقد والقصة منها المجموعة القصصية “الشارع الطويل”(1954) و”شخصيات وأدوار في الثقافة العربية الحديثة” (1981).

ومن أعماله أيضا “وجوه لا تموت في الثقافة العربية الحديثة” (1999) و”علىهامش سيرة طه حسين” (2009).

واشتهر دكروب خصوصا بعمله “جذور السنديانة الحمراء” الذي يؤرخ للحركة الماركسية في لبنان ونشوء الحزب الشيوعي اللبناني.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.