التراث اللاماديالدنيا هيك

كتب الفنان المصري#حسن_ داود..يعرفنا من هم المفسدون ..

من هم المفسدون
بدون ذكر اسماءهم :

◇ المفسدون من يستغلون كل مناسبه وكل موقف لمصالحهم الشخصيه فلا ينبغي أن نكون مثلهم ولنكن اصدقاء بلا اهداف ولا مصالح.

◇ المفسدون هم من يستغلون الشباب لمصالح ماديه أو لاستمرارهم في الظهور علي الساحه مع تغافلهم أو إصرارهم علي تضييع الوقت والفرص علي شباب المصورين وهناك من يبذلون الجهد لإفادة الشباب وتثمين أوقاتهم في الثقافه والتعلم والتجارب .

◇ المفسدون هم من يحكمون المسابقات بدون نزاهه ولا عداله لصالح اهداف غير شرعية . فلنخشي الله في أعمال الآخرين ولانضيع مجهودهم وليأخذ كل منهم حقه بالعدل والإنصاف والتقدير المناسب .

◇ المفسدون هم من يتفردون بالقرار ويتمسكون بمقاعدهم دونما إعطاء الفرصه للتغير والاحلال الذي هو من سنة الكون .
فلنفسح الطريق للشباب المتعلم الخلوق لتعلم إدارة المرحله وتوزيع المسؤليات مع إشراف الخبراء عليهم ونصحهم وتوجيههم .

◇ المفسدون هم من يتصيدون الأخطاء للغير . فلنكن قدوه في النصح والإرشاد لتجنب الأخطاء وتصحيح المسار

◇ المفسدون هم الذين ينشئون المجموعات الفاسدة والشلليه للإيقاع بالغير دونما تسامح أو نزاهه . وهذا ليس من شيم الفن ولا الفنانين الافاضل . فالمجموعات تنشأ للإفادة بخبرات الكبار وتعليم المبتدئين والتوجيه لصالح الفن والفنانين .

◇ المفسدون هم من لديهم مايقدمون ويمتنعون عن تقديمه للاخرين . وهذا يسمي البخل بالعلم فلا نبخل بعلمنا وتجاربنا حتي يسلم الأجيال القديمه الدفه للاجيال التاليه لتتطور وتبدع .

◇ المفسدون هم من يدافعون عن المفسدين امثالهم بمنتهي القوه والتعنت . وهو نتاج الشلليه الفاسده . لذا ينبغي أن نُقَوِم المفسد ونتابعه الي ان يتوب عن أفعاله ويسلك الطريق القويم أو نبتعد عنه حتي لا يفسد الاخربن .

◇ المفسدون هم المتسلطون اصحاب الرأي الأوحد . وتلك
أنانيه مفرطه لابد من التخلص منها ولنستبدلها بالمشوره والتفاهم مع الآخر

◇ المفسدون هم المتسلقون الذين يصعدون السلالم بلا درجات بل يقفزون علي أكتاف غيرهم . وهؤلاء لن يصلوا الي مايصبون اليه مطلقا . بل تحتاج كل خطوه الي التريث والاستمساك بالعلم والعمل وعدم تخطي الآخرين بدونهما مطلقآ .

◇ المفسدون هم المتلاعبون الذين يحصلون علي مالا يستحقون . ولكن ما اخذ بالخديعه لا يدوم ولايبقي.

◇ المفسدون هم الفتانون الذين يوشون ليوقعون بين الآخرين لصالحهم اولصالح آخرين أمثالهم . والوشايه فتنه والفتنه أشد من القتل ولا ينصلح مجتمع ما. الا بالثقه والاخلاص وحسن النوايا .

◇ المفسدون هم السارقون لأعمال غيرهم ونسبها الي أنفسهم أو لآخرين . ولكن لن يفلحوا مهما صنعوا وسينكشفون ان عاجلا أم آجلا

◇ المفسدون هم المختفون الهلاميون الذين لا يظهرون في الوجه ويواجهون. بل هم دائمآ في الظهر وفي الظلام يتخفون . فلنكن نحن كفنانين قدوه في الوضوح والنزاهه والتعامل المثالي والخلق القويم ونواجه في كل المواقف حتي وان كانت المواجهة في غير صالحنا ويكفينا شرف الظهور في الضوء والبعد عن الظلام .

◇ المفسدون هم الحاقدون اصحاب الوجه الشاحب في وجه الناجحون . فالحقد فشل والفشل سقوط خلقي وفني وعلمي واجتماعي .

◇ المفسدون هم الحاسدون الذين يضمرون الشر للآخرين . والحقد من شيم اللئام اما الفنان فهو لايحسد ولا يحقد بل لا يضيع وقته وأفكاره إلا في انتاج الفن والجمال .

◇ المفسدون هم الظل الأسود الذي يتواري خلف الضوء ولا خير في وجودهم ولا بد لهم من الانقشاع والزوال حتي تشرق شمس العداله والمحبه والتسامي لتسطع بالفنون والجمال والإبداع .

بقلم :حسن داود

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى