Aladdin Kokash
(علاء الدين كوكش)
Emirian-Syrian television director
Born: July 1, 1942, Al-Qaimarryeh, Damascus, Syria
Died: December 6, 2020
Education: Damascus University

وفاة علاء الدين كوكش.. آخر مخرجي الدراما السورية الروّاد - CNN Arabic

علاء الدين كوكش..وداعاً

تمّام علي بركات – صحيفة البعث 7-ديسمبر-2020
إن كان من مخرج درامي سوري، تعرفه أجيال كثيرة سواء من الجمهور المحلي أو العربي، بعد حياة حافلة بالعمل الإبداعي إن كان على مستوى الكتابة أو الإخراج، فهو بلا منازع شيخ الدراما السورية “علاء الدين كوكش”، الرجل الذي صارع الموت مراراً، لكنه وعلى عادة الأبطال التراجيديين، مات، تاركاً تاريخاً حافلاً من العمل الفني الراقي والمحترم، يُخبر عنه لأجيال عديدة قادمة، ستجد لا ريب في تلك الأعمال حس الفرادة الذي كان يشتغل تحت وطأته، ليقدم للجمهور الذي أحب صنيعه في المجال الأكثر رحابة –الدراما التلفزيونية- أرقى المسلسلات وأهمها في مسيرته الفنية الغنية، بعد أن قدم على خشبة المسرح السوري وهو يحيا أفضل أوقاته كفن، العديد من أهم الأعمال المسرحية، كان منها “الفيل يا ملك الزمن-1969/ حفلة سمر من أجل 5 حزيران-1970-” وأيضاً “لا تسامحونا” والطريق إلى مأرب” وتصديه لإخراج هذه الأعمال المسرحية والتي تكون هي المختبر الحقيقي للمخرج، طور لديه تقنية التعاطي مع الممثل، فالمخرج الحقيقي هو المخرج الذي يشتغل على الأداء، والذي هو جوهر فن التمثيل، وهذا ما حققه كوكش في العديد من أعماله، التي كان اختيار طواقمها من الممثلين بالإضافة إلى أدائهم لشخصياتهم، منضبطاً وبحزم لديه، فشيخ المخرجين السوريين، يعلم تماماً ما هي طبيعة فن الإخراج وتحويل الورق إلى عمل مرئي مرموق في مضمونه وشكله، وهو يدرك جيداً أهمية الأداء في العمل، لذا كان كما هو معروف عنه، لا يقبل أن تفرض عليه العلاقات الشخصية وغيرها من أمراض الوسط الدرامي، من ينتقي لأداء هذا الدور أو لا، خصوصاً وأنه يعرف القدرات التمثيلية للكثير من ممثلينا الذين اشتغلوا معه، مع حرصه التام على عملية “الكاستينغ” التي كان يُشرف عليها شخصياً، الأمر الذي أعطى لأعماله مصداقيتها بين الجمهور وبين جماعة الوسط الفني الذين حملوا محبته حتى الحين الذي ولج فيه عتمة خياله.

لم تكن الحياة الخاصة بالنسبة للمخرج الذي تخرج من مدرسته الفنية كبار نجوم التمثيل والإخراج لدينا، بالمعروفة للشأن العمل، وذلك لرفضه أن تكون الحياة الخاصة معرضاً مفتوحاً، -كم من فنانينا اليوم كذلك؟ -إلا أن حياته العملية شغلت الكثير من الأقلام النقدية وأثارت شهية الكُتّاب لتأليف مسلسل يحوز رضا شيخ الكار، ويطمح بأن يُخرجه، وكم من كُتّاب مسلسلات لدينا لمعت أسماؤهم بعد أن أخرج أعمالهم مخرج بحجم الراحل إلى النور.

قام المخرج الراحل بتأليف العديد من القصص والمسرحيات التي نُشرت في أهم الجرائد التي تُعنى بالأدب ومنها: “الناقد/ سطور/كتابات معاصرة” وقام بتأليف ثلاثة أفلام تلفزيونية، الأمر الذي كان له أثره الجيد في عمله الإخراجي، ما يجعل من تجربة هذا المبدع السوري الفنية مكتملة، فلقد بدأ من الدرجة الأولى في السلم، وارتقاه بثبات وعزم لا يلين، حتى صار من أهم المخرجين السوريين وأكثرهم غزارة في نتاجه الفني.

أما محبة الناس ومعزتهم لشخصه وفنه، فقد فاضت بها مواقع التواصل الاجتماعي حال نعاه الكاتب “أسامة كوكش” -شقيق الفقيد- على صفحته الشخصية، سواء من أهل الوسط الفني أو من الجمهور، وماذا يريد المبدع الحقيقي فعلاً؟ هذه المحبة تضيء له طريقه الذي يمضي به الآن حيث هو.

الراحل في سطور:

ولد الراحل في العاصمة السورية دمشق عام 1942، درس في قسم الدراسات الاجتماعية والفلسفية بجامعة دمشق مطلع الستينيات، وبدأ حياته الفنية عندما التحق بالتلفزيون السوري ثم أوفد إلى ألمانيا ليأخذ دورة في الإخراج التلفزيوني عام 1966، لتكون أول أعماله كمخرج “من أرشيف أبو رشدي” عام 1967، ثم مسلسل “وجهاً لوجه” بالعام التالي والذي قام بتأليفه وإخراجه، لتتوالى بعدها أعماله ما بين السينما والتلفزيون والمسرح.

من أبرز أعماله “حارة القصر” عام 1970 و”أسعد الوراق” عام 1975 و”رأس غليص” عام 1976 و”وضاح اليمن” عام 1980 و”تجارب عائلية” عام 1981 و”أبو كامل” عام 1991 و”حي المزار” عام 1999 و”البيوت أسرار” عام 2002 و”ربيع بلا زهور” عام 2003 و”أهل الراية” عام 2008 و”رجال العز” عام 2011، أما آخر أعماله فكان مسلسل “القربان” عام 2014.

وفاة المخرج السوري علاء الدين كوكش عن عمر ناهز الـ 78 عاماً
علاء الدين كوكش من رجالك ياشام - YouTube

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

علاء الدين كوكش

من ويكيبيديا

علاء الدين كوكش
معلومات شخصية
الميلاد1 يوليو 1942  
القيمرية  
الوفاة6 ديسمبر 2020 (78 سنة) [1]  
دمشق  
مواطنة الجمهورية السورية (1942–1958)
 الجمهورية العربية المتحدة (1958–1961)
 سوريا (1961–2020)  
الزوجةملك سكر  
أبناءسمر كوكش  
إخوة وأخواترشاد كوكش،  وأسامة كوكش  
الحياة العملية
المدرسة الأمجامعة دمشق (التخصص:دراسات اجتماعية)  
المهنةمخرج تلفزيوني  
اللغة الأمالعربية  
اللغاتالعربية  
المواقع
السينما.كومصفحته على السينما.كوم  
تعديل مصدري – تعديل 

علاء الدين كوكش (1942 – 6 ديسمبر 2020) مخرج تلفزيوني ومسرحي سوري من مواليد حي القيمرية بدمشق 1942، وكاتب قصة قصيرة ومسرحية وسيناريو تلفزيوني.[2]

دراسته

درس في قسم الدراسات الاجتماعية والفلسفية- جامعة دمشق في مطلع الستينيات، في الفترة نفسها التي اجتذبه فيها التلفزيون في سوريا فالتحق للعمل به منذ الأعوام الأولى لانطلاقته، ثم أوفد إلى ألمانيا الديمقراطية، حيث اتبع دورة في الإخراج التلفزيوني عام 1966.

تلفزيون

أخرج خلال مسيرته الفنية التي تمتد لأكثر من أربعين عاما، أكثر من ثلاثين مسلسلا تلفزيونياً صورت بين تلفزيونات دمشق ودبي وصنعاء وعمّان وقطر أهمها:

– كما كتب وأخرج ثلاثة أفلام تلفزيونية تحت عنوان لا، لن ترحل، القلب يحكم أحياناً) عام 1994 ولاحقا مسلسل أهل الراية الجزء الأول 2008 . مسلسل رجال العز 2011.

كتاباته

كتب المسرحية والقصة القصيرة منذ عام (1988) وقد نشر مسرحياته وقصصه في مجلات (الناقد) المحتجبة (سطور) الثقافية الشهرية التي تصدر من مصر، (كتابات معاصرة) الفصلية التي تصدر في بيروت، (المعرفة) الثقافية الشهرية التي تصدر من دمشق، (جريدة الفنون) الكويتية، ومجلة (الآداب) الشهرية التي تصدر في بيروت.أصدر مجموعة من مسرحياته المنشورة في كتاب (مسرحيات ضاحكة) دار اسكندرون- دمشق: 2002كما أصدر مجموعة تضم بعضا من قصصه القصيرة في كتاب (إنهم ينتظرون موتك) دار الرائي- دمشق 2006اختير عضو لجنة تحكيم مهرجان القاهرة الدولي للإذاعة والتلفزيون للأعوام 1995-1996-1997-1998-1999 2000. ثم أصدر كتابه (السفر [عيدا)عن رحلته إلى تايلاند وماليزيا . ثم رواية (النخوم )المركز الثقافي العربي بيروت- الدار البيضاء .

المسرح

أخرج الأعمال المسرحية التالية: (الفيل يا ملك الزمان) تأليف سعد الله ونوس 1969 (حفلة سمر من أجل 5 حزيران) تأليف سعد الله ونوس لبنان: 1970 دمشق: 1971 (لا تسامحونا) بالاشتراك مع فيصل الياسري دمشق: 1972 (الطريق إلى مأرب) تأليف محمد الشرفي- اليمن :1976.

جوائز

حاز شهادة تقدير من مهرجان دمشق السينمائي التاسع عن دوره التمثيلي في فيلم (المتبقي) للمخرج الإيراني سيف الله داد، والذي صُوِّر في سورية عام 1995.

حياته

أسس علاء الدين كوكش أسرة فنية، حين ارتبط بالفنانة الراحلة ملك سكر، التي شكَّل معها ثنائيا فنيا في مسلسلات التلفزيون… وقد أنجب منها، ابنته (سمر كوكش) التي درست التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، ثم تابعت نشاطها الفني كممثلة في المسرح والتلفزيون والدوبلاج.. أما شقيقه (رشاد كوكش) فقد درس التمثيل في المعهد المسرحي ثم تحول لممارسة الإخراج… في حين أن شقيقه (أسامة كوكش) يعمل مهندس إضاءة في التلفزيون السوري.. ويمارس مهنته الفنية في العديد من المسلسلات التلفزيونية.

وفاته

توفي يوم الأحد 6 ديسمبر 2020 ميلاديّا، الموافق 21 ربيع الآخر 1442 هجريّا، في مدينة دمشق عن عمر ناهز 78 سنة.

فيديو| علاء الدين كوكش.. لهذا أقام «شيخ المخرجين» بدار مسنين؟ | مصر العربية
وفاة المخرج السوري علاء الدين كوكش عن 78 عاماً
النجوم السوريون ينعون المخرج علاء الدين كوكش
الإفراج عن الفنان السورية سمر كوكش بعد انقضاء عقوبة الحبس - الرؤية  الإخبارية المصرية
مرّت بالـ (215) ثمّ عدرا… الفنانة (سمر كوكش) حرّة بعد 4 أعوام - شباب  بوســــــتموجز الفن: هذه حقيقة زواج وائل كفوري للمرة الثانية..تيم حسن ينعى علاء الدين  كوكش وحنان ترك تعود بقوة
هاشتاغ hashtag
علاء الدين كوكش - ﺇﺧﺮاﺝ فيلموجرافيا، صور، فيديو

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.