التراث اللاماديالدنيا هيك

نقدم لكم بالصور الــ 7 من أكبر الأشجار فى العالم..

هايبيريون (شجرة)
من ويكيبيديا
بعض الأشجار السكوية في حدائق ريدوود الوطنية والحكومية (هايبيريون غير موجودة في الصورة)
هايبيريون هي أطول شجرة حية في العالم، يبلغ طولها 115.85 متر (380.1 قدم)، من نوع الأشجار السكوية الشاطئية (سيكويا دائمة الخضرة) الموجودة في ولاية كاليفورنيا، حجم جذعها 530م3.

نظرة عامة
اكتشفت هايبيريون في 25 أغسطس 2006 من قبل علماء الطبيعة كريس أتكينز ومايكل تايلور. تم التأكد أن الشجرة بارتفاع 115.55 متر (379.1 قدم) من قبل ستيفن سيليت. عثر على الشجرة في منطقة نائية من حدائق ريدوود الوطنية والحكومية تم شرائها في عام 1978. يقدر أن الشجرة تحتوي على 18,600 قدم مكعب (530 م3) من الخشب. يضم المنتزه أيضاً ثاني أطول شجرة (هيليوس)، وثالث أطول شجرة (إيكاروس). يقدر سيليت أن هايبيريون تبلغ من العمر 600 عام بينما قال آخرون أن عمرها يتراوح بين 700 و 800 عام تقريبًا.

يتم الاحتفاظ بموقع هايبيريون الدقيق سراً لحماية الشجرة من التخريب.

ذكر الباحثون أن الضرر الذي سببه نقار الخشب في الجزء العلوي من الشجرة ربما قد حال دون نمو الشجرة أكثر.

في فبراير 2012، تم عرض هايبيريون في فيلم راديو بي بي سي 4 الوثائقي جايمس والردوود العملاقة (James and the Giant Redwoods) للمخرج جايمس الدريد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

7 من اكبر الاشجار فى العالم بالصور

هناك الكثير من الاشجار فى العالم ، والتى لها اهمية كبيره فى تنقية الهواء وتنفس الكائنات ، والاشجار فى الحدائق تعتبر مظهر حضارى وجذاب للزائرين ، وتختلف الاشجار فى حجمها ، وهناك الكثير من اطول و اكبر الاشجار فى العالم ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن 7 من اكبر الاشجار فى العالم .

1- من اكبر الاشجار فى العالم شجرة الجنرال شيرمان :

شجرة الجنرال شيرمان من اكبر الاشجار فى العالم

شجرة الجنرال شيرمان من اكبر الاشجار فى العالم

تعتبر شجرة الجنرال شيرمان من اكبر الاشجار فى العالم ، وتقع شجرة الجنرال شيرمان في الغابات العملاقة من حديقة سيكويا الوطنية في ولاية كاليفورنيا ، وشجرة الجنرال شيرمان تعتبر هى اكبر شجرة حية جذعية معروفة على الارض من حيث الحجم ، وعلى الرغم من انها ليست اطول او اعرض شجرة ، لكن شجرة الجنرال شيرمان لديها احصائيات اكثر اثارة للإعجاب مقارنة باي شجرة على هذا الكوكب .

وسميت هذه الشجرة بعد الحرب الاهلية الأمريكية على اسم الجنرال وليام تيكومسيه شيرمان في عام 1879 ، وكانت فى ذلك الوقت من بين اكبر الاشجار في العالم ، ويبلغ العمر التقديري للشجرة ما يسن 2300 – 2700 سنة ، ويبلغ ارتفاعها 84 مترا ، ويقدر حجمها بحوالي 1487 متر مكعب .

2- من اكبر الاشجارفى العالم شجرة هايبريون :

 شجرة هايبريون من اكبر الاشجارفى العالم

شجرة هايبريون من اكبر الاشجارفى العالم

تشتهر شجرة هايبريون بانها اطول شجرة حية في العالم ، وهى من اكبر الاشجار فى العالم ، والشجرة تقع في شمال كاليفورنيا ، ولم يتم الكشف عن المكان المحدد لـ هيبيريون للجمهور ، ويعتقد ان الشجرة عمرها يقرب من 700 – 800 سنة ، ويعتقد ان الشجرة كان يمكن ان تنمو اطول ، ولكن الضرر الناجم عن نقار الخشب قد تقزم نموها .

3- من اكبر الاشجار فى العالم شجرة ساغول بوباب :

شجرة ساغول بوباب من اكبر الاشجار فى العالم

شجرة ساغول بوباب من اكبر الاشجار فى العالم

تعتبر شجرة ساغول بوباب من اكبر الاشجار فى العالم ، حيث يصل قطر الجذع الى 34.5 متر ، ويعتقد ان شجرة ساغول بوباب تقع في جنوب افريقيا لتكون اوسع شجرة حية في العالم ، وقد اثبتت الشجرة شعبية مع السكان المحليين والسياح ، والبوباب فريدة من نوعها الى حد ما كما انها بطريقة ما تستخدم المياه المخزنة في جذوعها كجزء من نظام الدعم الخاص بهم ، وعندما تموت يتبخر الماء .

4- من اكبر الاشجار فى العالم شجرة السيناتور :

شجرة السيناتور من اكبر الاشجار فى العالم

شجرة السيناتور من اكبر الاشجار فى العالم

شجرة السيناتور تقع في ولاية فلوريدا ، وكانت شجرة السيناتور من اكبر الاشجار واقدمهم في العالم حتى تم تدميرها بسبب النيران في عام 2012 ، وعلى الرغم من ان النار كان يعتقد ان تكون ناجمة عن صاعقة ، لكن اكتشفوا من قبيل الصدفة ان الحريق متعمد ، ويزعم عدد من الزوار انهم شاهدوا شتلات تنمو من قاعدة الشجرة ، مما يشير الى انها لا تزال على قيد الحياة ومستعدة للبدء في النمو الى ارتفاعات كبيرة مرة اخرى .

5- من اكبر الاشجار فى العالم شجرة كرانيل كريك :

 شجرة كرانيل كريك من اكبر الاشجار فى العالم

شجرة كرانيل كريك من اكبر الاشجار فى العالم

شجرة كرانيل تعتبر من اكبر الاشجار فى العالم ، ويعتقد ان تكون اكبر تقريبا 17٪ فى الحجم من شجرة الجنرال شيرمان ، ويعتقد ان شجرة كرانيل كريك العملاقة كانت اكبر شجرة فى الحجم تم تسجيلها ، ولكن سقطت الشجرة في عام 1940 ، ويقال انه عند قطع هذه الشجرة ، كان خشبها كافيا لبناء 22 منزلا متوسط الحجم .

6- من اكبر الاشجار فى العالم شجرة باندو :

شجرة باندو من اكبر الاشجار فى العالم

شجرة باندو من اكبر الاشجار فى العالم

 كل الاشجار التي ذكرناها حتى الان هي اشجار جذعية مفردة ، ولكن اذا ادرجنا اشجار “متعددة الجذع” ، فان اكبر شجرة في العالم هي شجرة الحور المعروفة باسم “باندو” ، والتي تنمو على الحافة الغربية لهضبة كولورادو ، وهذه الشجرة يصل عمرها الى حوالى 80000 سنة ، وجذر الشجرة يلقي جزور صغيرة والتي تنمو الى اشجار جديدة ، حيث تطورت الى مجموعة من حوالي 50000 شجرة ، وقد قدر العلماء وزن كتلة هذه الشجرة باكثر من 6600 طن .

7- من اكبر الاشجار فى العالم شجرة التنوب :

 شجرة التنوب من اكبر الاشجار فى العالم

شجرة التنوب من اكبر الاشجار فى العالم

شجرة التنوب تعتبر من اكبر الاشجار فى العالم ، وهى اطول شجرة في بريطانيا وفقا للجنة الغابات ، ويصل طولها الى 66.4 متر – 217 قدم ، وتقع في ريليغ غلين ، بالقرب من إينفيرنيس فى اسكتلندا .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نشر موقع «دويتش فيللة» الألماني، تقريرًا عن أغرب الأشجار في العالم.
أكبر شجرة في العالم
شجرة «جنرال شيرمان» هي أكبر شجرة في العالم من ناحية الحجم، هذه الشجرة موجودة في المتنزه الوطني في سيكويا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويبلغ ارتفاعها 84 مترا، ويقدر عمرها بـ 1900 إلى 2500 سنة.
أعرض شجرة في العالم
شجرة «ال أربول ديل توله» في المكسيك هي أعرض شجرة في العالم ويتجاوز قطر جذع الشجرة 14 مترا، فيما يبلغ طولها 42 مترا. العلماء قدروا وزن هذه الشجرة بـ 636 طنا.
الشجرة الأقدم في العالم ؟
في جبال وايت في ولاية كاليفورنيا الأمريكية توجد شجرة متوشلخ «ميتوساليم» نسبة إلى متوشلخ جد النبي نوح، كان يعتقد أن شجرة الصنوبر هذه هي أقدم شجرة في العالم لكون عمرها يتجاوز 4779 سنة.
في سنة 2012 أكتشف العلماء شجرة من نفس الفصيلة في موقع قريب لها عمرها يتجاوز 5000 سنة، ولم يعلن عن مكان الشجرة الأقدم في العالم خوفا من العبث بها.
شجرة جذورها تعود إلى العصر الجليدي
شجرة «أولد تييكو» من التنوب الصنوبري في السويد لها قصة غريبة، فجذع الشجرة يمتد عمره إلى بضعة مئات السنين أما جذور الشجرة فيقدر عمرها بنحو 9550 سنة، هذا الصنف من الأشجار المتجددة التي تنمو على جذور واحدة أصلية يعود إلى أيام العصر الجليدي، أي قبل 10 ألاف سنة.

أشجار الأيكة الساحلية

أشجار الأيكة الساحلية هي نوع خاص من الأشجار تنمو قرب السواحل وتمتد جذورها إلى نهاية أعماق المياه المالحة. تمنع هذه الأشجار التربة الساحلية من الانجراف وتوفر أماكن طبيعية للعيش لكثير من الكائنات الحية، كالطيور والأسماك والسرطانات.

متسلقات خضراء
تنمو الأشجار في كل مكان، ولا يعصي عليها صعوبة تضاريس المكان، إذ تتكيف الأشجار وجذورها مع الطبيعة، فنراها تنمو بين الصخور وفوق المرتفعات وفي الأنهار وفي المناطق الصحراوية وفي المناطق الثلجية.
فن بونساي

بونساي هي كلمة صينية وتعني الأشجار الصغيرة التي تغرس وتنمو في أصص، تطورت هذه الهواية في الآونة الأخيرة وأصبحت فنا يهتم بغرس الأشجار الصغيرة وتربيتها..

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى