ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شجرة‏، ‏نبات‏‏، ‏‏سماء‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏نبات‏، ‏شجرة‏‏، ‏‏سماء‏، ‏‏عشب‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شجرة‏، ‏نبات‏‏، ‏‏سماء‏، ‏‏عشب‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شجرة‏، ‏سماء‏‏، ‏‏نبات‏، ‏‏عشب‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏نبات‏، ‏سماء‏‏، ‏‏شجرة‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، ‏‏شجرة‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏نبات‏، ‏شجرة‏‏، ‏‏سماء‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، ‏نبات‏‏، ‏‏سحاب‏، ‏شجرة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏نبات‏، ‏سماء‏‏، ‏‏شجرة‏، ‏‏زهرة‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏نبات‏، ‏شجرة‏‏، ‏‏سماء‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شجرة‏، ‏‏نبات‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، ‏نبات‏‏، ‏‏سماء‏، ‏‏شجرة‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏شجرة‏‏، ‏‏عشب‏، ‏‏نبات‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏‏‏وقوف‏، ‏شجرة‏‏، ‏‏نبات‏، ‏‏سماء‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، ‏‏شجرة‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏نبات‏‏، ‏‏طاولة‏، ‏‏شجرة‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏‏‏وقوف‏، ‏شجرة‏‏، ‏‏سماء‏، ‏‏نبات‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شجرة‏، ‏نبات‏‏، ‏‏سماء‏، ‏‏عشب‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، ‏نبات‏‏، ‏‏شجرة‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

ساهم ‏‎Ehab Ali‎‏ في الألبوم: ‏الأساطير والجمال في حدائق أنطونيادس (أعداد وتصوير م / أيهاب علي)‏ في ‏مجلة عشنا و شفنا 3Shna & Shofna‏.

يرجع تاريخ حديقة انطونيادس إلى عهد البطالمة ( البطالمة هم عائلة من أصل مقدوني نزحت إلى مصر بعد وفاة الإسكندر الأكبر سنة 323 ق.م، حيث تولى أحد قادة جيش الإسكندر الأكبر وهو “بطليموس” حكم مصر. أهتم بطليموس الأول ببناء مدينة الإسكندرية التي أسسها الأسكندر الأكبر قبل مغادرته مصر في حملة عسكرية إلى بلاد الفرس وأفغانستان والهند. وجعل بطليموس الأول الإسكندرية عاصمة لمصر. ظلت أسرة بطليموس تحكم مصر حتى دخلها الرومان في عام 30 ق.م، وآخر البطالمة كانت الملكة كليوباترا وابنها بطليموس الخامس عشر (قيصرون). )
هي حدائق يُرجع بعض المؤرخون تاريخ إنشائها إلي الفترة البطلمية في مصر وهي أقدم حدائق مدينة الأسكندرية في مصر وتعتبر من بين أقدم الحدائق التي أنشأها الإنسان علي مستوي العالم، وكانت تقع ضمن ضاحية إيلوزيس أو “جنات النعيم” ولقد عاصرت هذه الضاحية أحداثاً تاريخية مهمة لملوك البطالمة، وفي ، القرن التاسع عشر كانت مِلكا لأحد الأثرياء اليونانين وكانت تعرف باسمه ” حدائق باستيريه ” حتي تملكها محمد علي باشا وأقام قصرا له بها .
وفي عام 1860م كلفَ الخديوي إسماعيل الفنان الفرنسي “بول ريشار” بإعادة انشاء الحدائق كنموذج مصغر من حدائق قصر فرساي بباريس التي أقام بها الخديوي إسماعيل أثناء زيارته لفرنسا، وكانت مساحة الحدائق آنذاك نحو 50 فداناً بل وصلت مساحة الحدائق نتيجة التوسعات التي أمر بها الخديوي إسماعيل الي مكان نادي سموحة حاليا، وأضيفت وقتها عدد كبير من الأشجار الرائعة والنباتات النادرة الي الحديقة ، حيث عرف عن الخديوي إسماعيل حبه وولعه بصيد الطيور فى الحديقة ، انتقلت ملكية القصر والحدائق الي أحد الأثرياء وهو البارون اليوناني جون أنطونيادس العام1860 م والذي سميت الحدائق باسمه لاحقا، وقد ظل جون أنطونيادس زمناً بالقصر، وعندما توفي عام 1895 م آلت حدائق أنطونيادس والقصر بالميراث لابنه أنطوني الذي نفذ وصية والده بإهداء القصر والحدائق إلى بلدية الاسكندرية العام 1918 م .
موقع و مسـاحة حديقة أنطونيادس :
تقع حدائق أنطونيادس شرق مدينة الاسكندرية بجوار حديقة النزهة بمنطقة سموحة و جوار قناة المحمودية . وتبلغ مساحتها تقريبا خمسين فدان بعد الأضافات وأثناء تطوير الحديقة .
و عن معالم حديقة أنطونيادس نجد ما يلي:-
قصر أنطونيادس :
و القصر فى بدايته كان فيللا وسط الحدائق الى أن زاره الخديوى توفيق فأصدر مرسوم عال لتحويله الى قصر.. ويتكون القصر من طابقين يشتملان على العديد من الغرف بالإضافة الى البدروم وغرف الخدمات المقامة على سطحه.. وفى عهد الملك فؤاد خصص الطابق السفلى كصالات للاستقبال.
و يضم القصر من الجهة القبلية جناح الأميرات حيث يمكن من مشاهدة تمثال فينوس ’’ الذى ثبتت بإحدى يديه مرآة عاكسة تعكس ضوء الشمس عند الشروق لتضيئ غرف الأميرات.. أما الجناح الأخر فهو مخصص لنوم الضيوف.. وكان يزين أركان الواجهة الأمامية سطح القصر أربعة تماثيل من الرخام تمثل الفصول الأربعة.. ويطل القصر من الجهة الشمالية على الحديقة الأمامية من خلال تراس كبير حيث يشاهد منه جانب كبير من الحدائق وكذلك الصوبة الملكية..
علما بأن عمليات التجديد بالقصر تتم الأن في بخطوات متتالية ثابته و في هدوء.
ثم نجد بالحدائق مجموعة التماثيل المرمرية رائعة الجمال….
و هي مجموعة من التماثيل المرمرية متقن فىها فن النحت ويصل عددها الى سبعة عشر تمثالا تمثل أساطير آلهة الإغريق آلهة الجمال فينوس ــ اله الشعر اراتو ـ سافو. وغيرها من التماثيل الأغريقية .
وهذه المجموعة المميزة من التماثيل الرخامية النادرة الكاملة الحجم مصممة بأحسن التصاميم لهذه الشخصيات الأسطورية والتاريخية الهامة مثل فاسكو دي جاما وكريستوفر كولومبس وماجلان وهم من أشهر الرحالة فى العالم …
وتتنوع حديقة أنطونيادس إلى عدد من الحدائق المتميزة مثل حديقة المشاهير ويوجد أيضاً بالحديقة عدة تماثيل للمشاهير مثل تماثيل لفاسكو دى جاما وكريستوفر كولومبس وتضم أيضا مجموعة مميزة من التماثيل ـ ماجلان ـ كرستوفر كولومبس ـ أدميرال نلسون )
المجموعة النباتية النادرة:
تضم حديقة أنطونيادس مجموعة كبيرة جداً من مجموعات النباتات النادرة والقيمة جدا ندرة وقيمة وعمرا وتميزا تبهر الناظرين.
ويوجد بالحديقة أيضا الصوبة الملكية المخصصة للتشجير و الشتلات وزرع قصبات الورود وتقع فى الطرف الغربى من حديقة أنطونيادس المترامية الأطراف وهذه الصوبة الملكية كبيرة الحجم مبنية على هيئة جمالون رائع الجمال بتصميمه الهندسى وهو مصنع من الحديد المشغول ( الفرفورجيه ) والذى يتكون من ثلاثة أجزاء.. الجزئين الامامى والخلفى على شكل مكعب يعلو لعدة مستويات ينتهى بقبة علوية مربعة.. أما الجزء الأوسط فيمتد ليربط بين الجزئين الامامى والخلفى وجميع الجوانب والأسقف مكسوة بالزجاج والذي تعرض للكسر والتهشيم عبر السنوات الطوال وينتظر التجديد بالحدائق والذي أوشك على البدء.
حدائق أنطونيادس هي حديقة نباتية عالمية بها جميع تصميمات الحدائق بكل أنواعها فتحتوي الحديقة على كل طرز وتصميمات الحدائق النباتية مثل الطراز العربي الإسلامي واليوناني والفرنسي والايطالي وتحتوي عل الكثير من النباتات النادرة والمعمرة.
الطراز الأندلسى :
ويمتاز بطرازه الهندسى حيث تحيط بالحديقة الاندلسية الأسوار العالية لحجب المناظر الداخلية ولذلك روعى فى التصميم النافورات والفسقيات التى استخدمت فى تجميلها الفسيفساء.
الطراز الهندسى المتناظر:
وتمتاز خطوط هذا الطراز بالخطوط المحددة وأيضاً بالاستقامة سواء فى الطرقات أو المشايات أيضاً الأسوار أو اسيجة الزينة أو الأحواض المزروع داخلها بالأزهار وأنواه الورد المختلف أشكاله وألوانه .
كما تقلم وتقص الأشجار بطريقة هندسية ( مخروطية ــ هرمية ــ مربعة ــ مستطيلة ــ دائرية ) حتى يسود الشكل الهندسى حتى فى الأشجار والنباتات المزروعة وتوزيع الأنواع والأشكال والمواقع للنماذج النباتية الفردية فى تماثل دقيق ( هندسى متماثل ) وتقام مجرات الزهور أو الأحواض أو النافورات أو التماثيل كعنصر وسطى مركزى رئيسى يتوسط كل هذه المساحات المزروعة فتحدث أبهار للمشاهد لهذا النوع من الأشكال الهندسية التى تستخدم فى الحدائق المتميزة .
الطراز الرومانى والاغريقى:
ويمتاز هذا الطراز بسيادة فن العمارة والنحت حتى تتناسب مع الشكل الأغريقى للحديقة ذات التماثيل الرائعة الجمال للشخصيات التى أثرت فى العالم كله مثل مكتشفى القارات مثل الرحالة ماجلان وفاسكوداجاما وغيرهم من التماثيل للأساطير التى يطلقون عليها آله الجمال وغيرها ويسود هذا الفن أيضاً فى فن التنسيق الزراعى للنباتات ويكثر استخدام الفسقيات والنافورات ( توجد سبع نافورات موزعه على أنحاء الحدائق ) وسط المساحات الخضراء
الطراز الايطالى:
يسود فى هذا الطراز الأيطالى الفن المعمارى مثل الأسوار المنحوتة بشكل هندسى وفنى فى النحت الذى يتقنه الفنانون فى هذا المجال .. لذا تصمم الحدائق من عدة مستويات فى مناسيب مختلفة على هيئة شرفات مثل التراسات، والأسوار والأعمدة وغيرها من فنون هذا الطراز ، وأيضاً الأهتمام بأن يستخدم هذا الطراز فى تشكيل النباتات ذات الإشكال الهندسية الرائعة كما يسود استخدام التماثيل والمجسمات لاستكمال عناصر التصميمات الهندسية.
الطراز الطبيعى:
يسود فى هذا الطراز الخطوط المنحنية غير المعقدة، وقد تستخدم المستقيمة بدون تماثيل هندسية وهو يحاكى الطبيعة دون زخرف أو تعقيد.. وتزرع الأشجار والشجيرات فى شكل متقارب أو متباعد وسط المسطحات الخضراء.
وفي مجمل زيارة حدائق أنطونيادس ستجدها تجربة فريدة تثيرك وتحرك داخلك المغامرة والتساؤل عن حدود الجمال هل له حدود……..

مجلةعشناوشفنا

EhabAli

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، ‏‏شجرة‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، ‏‏شجرة‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، ‏‏شجرة‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شجرة‏، ‏نبات‏‏، ‏‏سماء‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شجرة‏، ‏سماء‏‏، ‏‏نبات‏، ‏‏عشب‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏نبات‏، ‏شجرة‏‏، ‏‏عشب‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.