مسيرة #إيفري_ جيتليس Ivry Gitlis ..عازف الكمان اليهودي وسفير النوايا الحسنة لليونسكو.

عازف الكمان الراحل إيفري جيتليس (أرشيف)

وفاة عازف الكمان إيفري جيتليس في باريس
عازف الكمان الراحل إيفري جيتليس (أرشيف)
الخميس 24 ديسمبر 2020 / 20:33
توفي عازف الكمان المعروف عالميا إيفري جيتليس الخميس، عن 98 عاماً في باريس، بعد مسيرة طويلة قدم خلالها عروضا على أهم المسارح وضمن أبرز فرق الأوركسترا في العالم، وفق ما قالت عائلته لوكالة فرانس برس.
وحقق العازف الإسرائيلي المقيم في فرنسا الذي اختارته منظمة اليونسكو سفيراً للنوايا الحسنة، مكانة مرموقة في عالم الموسيقى الكلاسيكية، وعُرف ببراعته في عزف الكمان، مع مزج أنماط موسيقية مختلفة بينها الجاز، والموسيقى الغجرية.
وكان إيفري جيتليس أول إسرائيلي يقدم عرضاً في الاتحاد السوفياتي في 1955، كما أطلق مهرجانات موسيقية عدة في فرنسا بينها فانس، وسانت أندريه دو كوبزاك، ومانتون. كما عُرف بدعمه الكبير للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
ووُلد جيتليس في 25 أغسطس (آب) 1922 في حيفا، تحت الانتداب البريطاني، من والدين مهاجرين أوكرانيين. وكتب في سيرته الذاتية “عندما بلغت سن الخامسة، جمع والداي المال ليشتريا لي كماناً. وباتت هذه الآلة جزءاً مني”.
وانطلقت مسيرته فعليا في 1951 إثر فضيحة خلال مسابقة لون-تيبو بعدما منحته لجنة التحكيم المركز الخامس فقط خلافا لرغبة الجمهور.
وبدأ العمل في الولايات المتحدة في 1955، قبل أن يحط بجولاته في العالم أجمع ويعزف ضمن بعض أهم فرق الأوركسترا في العالم بينها الأوركسترا الفيلهرمونية في نيويورك، وبرلين، وفيينا، وفيلادلفيا، وإسرائيل.
كما كانت له مشاركات إلى جانب أسماء كبيرة في عالم الموسيقى والغناء من أمثال رولينغ ستونز، والمغني الفرنسي ليو فيري.
Ivry Gitlis

وفاة عازف الكمان إيفري جيتليس في باريس عن 98 عاما

Ivry Gitlis at home (Paris, 2010)
Background information
Birth name Ivry (Yitzhak-Meir) Gitlis
Born (1922-08-25) 25 August 1922 (age 96)
Haifa, Palestine Mandate, now Israel
Genres Classical
Occupation(s) violinist, pedagogue, writer, actor
Instruments Violin
Years active 1949 to present
نظرة عامة

ايفري جيتليس עברי גיטליס . من مواليد 25 أغسطس 1922 في حيفا ، إسرائيل) هو عازف الكمان الإسرائيلي وسفير النوايا الحسنة لليونسكو. قام بالعزف مع أفضل الأوركسترا في العالم ، بما في ذلك أوركسترا لندن الفيلهارموني ونيويورك الفيلهارمونيك وبرلين الفيلهارموني وفيينا الفيلهارموني وفيلادلفيا الأوركسترا وإسرائيل أوركسترا الفيلهارمونية وغيرها.

1927/8/25. (هناك نظرية 1922.) –
لاعب الكمان اليهودي.
ولد في هايفر.
في سن العاشرة ، تم الاعتراف به من قبل عازف الكمان البولندي هوبرمان وتم تسجيله في معهد باريس. حتى بعد التخرج ، تلقيت دروسًا من Fresh و Enescu وغيرها. بعد الحرب ، ظهرت لأول مرة في حفل أوركسترا لندن الفيلهارموني وفازت بمسابقة رون تيبور الدولية لعام 1951 ، والتي تم الاعتراف بها في جميع أنحاء العالم. يتمتع بشخصية في وضوح القطع التي تستفيد من الإحساس الشديد ، بما في ذلك حفلات الكمان الموسيقية لبيرج وسترافينسكي ، والمتخصصة في الأعمال المعاصرة.

وفاة عازف الكمان إيفري جيتليس في باريس عن 98 عاما - Daily Fann - دايلي فنّ

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.